منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 * ماذا بعد الإخفاقات المتتالية لمفاوضات سد النهضة؟ مفاوضات سد النهضة "عودة لنقطة الصفر"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الذهبى
عضو stars
عضو stars
avatar

اسم العضو : حسن الذهبى
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2533
تاريخ الميلاد : 11/03/1956
تاريخ التسجيل : 16/01/2014
العمر : 62
المزاج عال

مُساهمةموضوع: * ماذا بعد الإخفاقات المتتالية لمفاوضات سد النهضة؟ مفاوضات سد النهضة "عودة لنقطة الصفر"   الجمعة أبريل 06, 2018 6:25 pm

محمود البشلاوى
..................... 
* ماذا بعد الإخفاقات المتتالية لمفاوضات سد النهضة؟
مفاوضات سد النهضة "عودة لنقطة الصفر"
وصل مطار القاهرة الدولى، سامح شكرى وزير الخارجية، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والرى والوفد المرافق لهما، عصر الجمعة، قادمين من العاصمة السودانية الخرطوم، عقب المشاركة فى فعاليات اجتماع على مستوى وزراء الخارجية والرى ورؤساء المخابرات بكل من مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة، وذلك بعد أن اختتمت في ساعة مبكرة من اليوم اعمال الاجتماع التساعي دون التوصل لاتفاق، وإعلان وزير الخارجية، عدم الوصول إلى اتفاق واضح حول سد النهضة.
سامح شكري وزير الخارجية
وقال شكري في تصريحات بعد 18 ساعة من المفاوضات في العاصمة السودانية الخرطوم أنه تم بحث كل الموضوعات العالقة وكيفية تنفيذ التعليمات الصادرة عن زعماء الدول الثلاث مصر والسودان واثيوبيا فيما يتعلق بإيجاد وسيلة للخروج من التعثر الذي انتاب المسار الفني في المفاوضات من خلال مشاورات وزراء ثلاثة في ثلاثة والتي تضم وزراء الخارجية والري ومديري أجهزة المخابرات بالدول الثلاث.
وأكد أن المشاورات كانت شفافة وفيها كثير من الصراحة وتناول كل الموضوعات، ولكن لم تسفر عن مسار محدد ولم تؤت بنتائج محددة يمكن الإعلان عنها.
وأضاف شكري: "سوف نستمر وفقا لتعليمات القادة في السعى للانتهاء من هذا الأمر خلال مدة ٣٠ يوما، والتي تعتبر قد بدأت اعتبارًا من يوم ٥ أبريل الحالى وتمتد حتى ٥ مايو المقبل؛ للامتثال لتعليمات الزعماء لإيجاد وسيلة لكسر الجمود خلال هذه الفترة".
وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور
وبالنسبة للجانب السوداني فأعلن وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، عن رفع اجتماع اللجنة الثلاثية الخاصة بسد النهضة دون الوصول إلى توافق أو الخروج بقرار مشترك لكن غندور وصف المحادثات، التي استمرت، بأنها كانت "بنائة ومهمة"، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية في السودان.
وأشار وزير الخارجية السوداني إلى أن الأطراف مازالت على خلاف بشأن قضايا فنية، دون أن يقدم المزيد من التفاصيل.
من جانبها اكدت وزارة الموارد المائية والري ان ازمة سد النهضة قد اتخذت المسار الدبلوماسي منذ طالبت القاهرة بتدخل البنك الدولي كطرف محايد لحل الازمة؛ وهو الطرح الذي لم يلقى قبول الطرف الاثيوبي؛ في اشارة الي ان دور الري فني فقط متوقف علي اعلان استكمال الدراسات الاستهلالية الذي عنده ستبدأ الوزارة عن طريق مهندسيها في استكمال الدراسات الفنية التي توقفت منذ شهور عدة.
هاني رسلان
وتواصلت "البوابة نيوز" مع الدكتور هاني رسلان نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية ورئيس وحدة دراسات السودان ودول حوض النيل؛ الذي اكد انه باعلان عدم الوصول الي اتفاق فيما يخص اجتماعات اللجنة الوزارية الثلاثية حول سد النهضة الاثيوبي الذي انعقد الخميس في دولة السودان يكون قد وصل المسار التفاوضي الي نهايته المحتومة؛ على حد وصفه.
وأضاف رسلان: "اتصور ان المسار التفاوضى قد وصل الى نهايته المحتومة حيث ظلت اثيوبيا طوال الوقت تستخدمة كغطاء للاستمرار فى البناء مع اظهار نفسها فى ذات الوقت كانها دولة متعاونة وتتفاوض مع دولة المصب".
وفيما يخص اصرار مصر علي انتهاج المسار التعاوني وما يتردد عن ضعف موقفها؛ اكد رسلان ان مصر تعي تماما ان اثيوبيا دولة افريقية شقيقة والحفاظ علي العلاقات معها شئ هام وضروري ومن هذا المنطلق كانت ولاتزال مصر تطرح كافة سبل التعاون لكن بلا جدوى نظرا لاصرار اثيوبيا علي المراوغة.
وبهذا تكون قد اخفقت جولة جديدة من المفاوضات حول سد النهضة الاثيوبي؛ والتي كانت تتركز حول اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بالدراسات التي يجريها المكتبين الاستشاريين الفرنسيين بشأن "سد النهضة"، والذي سبق ورفضت السودان وإثيوبيا الموافقة عليه، فيما وافقت مصر على التقرير في جولة المفاوضات السابقة نوفمبر 2017.
وكانت إثيوبيا قد بدأت في عام 2012 بناء سد النهضة، في مشروع تبلغ كلفته أربعة مليارات دولار.
ويثير السد، الذي يقام على النيل الأزرق، الرافد الرئيسي لنهر النيل، قلقا بسبب احتمال تقليل حصة المياه في دول المجرى.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
* ماذا بعد الإخفاقات المتتالية لمفاوضات سد النهضة؟ مفاوضات سد النهضة "عودة لنقطة الصفر"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: قسم الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: