منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 التورتة فى الشرق الأوسط وسايكس بيكو 2 فى الأفق البقاء للأقوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الذهبى
عضو stars
عضو stars
avatar

اسم العضو : حسن الذهبى
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2583
تاريخ الميلاد : 11/03/1956
تاريخ التسجيل : 16/01/2014
العمر : 62
المزاج عال

مُساهمةموضوع: التورتة فى الشرق الأوسط وسايكس بيكو 2 فى الأفق البقاء للأقوى   الجمعة أبريل 06, 2018 7:46 pm

Nour Kanwy Kanwy
...................
ذهب الامير محمد بن سلمان لدونالد ترامب كي يبحث عن خروج أمن من مأزق اليمن، فوجد رجل الاعمال ترامب يبحث عن خروج بأقل الخسائر الممكنة من سوريا، فصرح ترامب بأنسحاب بلاده من سوريا وتسليم الراية لفرنسا، وبالتزامن وأثناء تواجده بالولايات المتحدة فى رحلة هى قد تكون الاطول زمنيا لولي عهد او عاهل أو امير او رئيس بأى دولة فى العالم للولايات المتحدة، أقر محمد بن سلمان من واشنطن ببقاء بشار الاسد فى الحكم.
ووقت ما كان ترامب يمارس هوايته المفضلة بحلب الصناديق السيادية لممالك النفط، جالسا بجوار بن سلمان فى البيت الابيض خاطب الاعلاميين، قائلا: "أن السعودية ستعطينا جزء من ثرواتها مقابل التسليح"، وبعدها علق على اهتمام السعودية بقرار انسحابه من سوريا قائلا: "الولايات المتحدة أنفقت 7 تريليون دولار في الشرق الأوسط، وان كانت الرياض ترغب ببقائنا في سوريا، فيجب عليها دفع تكاليف ذلك".


وبالتزامن كان فلاديمير بوتين يجلس مع أمير قطر فى زيارة لم تتخطى ساعتين لتميم فى روسيا، بعد أن صرح الديوان الاميري من قبلها موضحا بأن الزيارة لن تقل عن يومين، ولا نعتقد أن لقاء بوتين- تميم جاء بشئ جديد سوى نفس ما يفعله راعي البقر مع امراء النفط، ولهذا لم يكن غريب فى وسط ذلك المشهد العبثي أن يتصل ترامب بكلا من العاهل السعودي وامير قطر لمناقشة حل ودي للازمة بينهم.


والان يجلس بوتين مع اردوغان وروحاني، فى قمة ليست الاولى ولكن هي الاهم بحكم ما ستقبل عليه الساحة الدولية من مرحلة جديدة وليس الملف السوري فقط، وبحكم أنها المرحلة التى ستحدد دور الاعبين البارزين فى الاقليم، وشكل نفوذ القوى الكبرى فى الشرق الاوسط لخمسون سنة قادمة على الاقل.
وفى ذلك الاجتماع الثلاثي يتطلع اردوغان للحصول على ضوء اخضر جديد لما بعد عفرين، فى ظل يقينه انه لطعم لانتصار عفرين الا بكسر شوكة الاكراد فى الحسكة والقامشلى وكوباني وسنجار وجبل قنديل ومنبج.
بينما تنتظر ايران ايجاد فرصة لحسم الامر من جانبها بشرق الفرات، وفى نفس الوقت تريد أن تعلم كيف سيكون موقف تركيا فى حالة شن عدوان ضدها، فى ظل تحضير سيناريوهات عسكرية مشابهة لغزو العراق فى 2003م، بعد أن فشلت كل محاولات الامريكي مع حلفائه بالمنطقة فى استنزاف ايران بأدوات الثورات الملونة، وفى ظل تردد أنباء عن قيام مقاتلات اف35 اسرائيلية بمهام استطلاع فى الاجواء الايرانية بالايام الماضية (حسب ما نشر بالصحف الكويتية).
وهل سيكون موقف تركيا حينها سيكون كموقفها القذر فى غزو العراق2003 ؟ أم سيكون موقفها مثل باكستان مؤخرا مع ايران، عندما رفضت عمل "غرفة الموك النسخة الباكستانية” بحدودها مع ايران، 
وعلى ضوء ما سبق سيتضح شكل الخطوة القادمة لتركيا، والى اين ستتجه بوصلة تحركات الجيش العربي السوري المستقبلية، وشكل الصراع بشمال سوريا سيكون بين من؟ هل تركيا والاكراد، ام تركيا وفرنسا، ومستقبل الاكراد عامة.


والان الصراع الامريكي الروسي الذى بدأ بعام 2011م وجغرافيته كانت من ليبيا غربا وحتى الفرات شرقا، بعد الانسحاب الامريكي من سوريا (لو تم ذلك كما أكد ترامب بالامس)، فبذلك ستسلم الولايات المتحدة الراية فى سوريا لفرنسا، وهي لها باع طويل بالملف السوري عبر الاكراد، ومؤخرا ارسلت باريس مجموعة من المستشارين العسكريين لشمال سوريا بخلاف المتواجدين سابقا، وربما تعداد الفرنسيين بالفترة المقبلة يتخطى تعداد الامريكان والالمان المتواجدين هناك.
وهنا الامريكي سيتحول صراعه العسكري والسياسي والجيوستراتيجي مع روسيا الى صراع تجاري أقتصادي مع الصين، وستترك حلبة الصراع مع روسيا لبريطانيا.
وهنا السؤال سيطرح نفسه كيف سيكون شكل التموضع الجديد للقوات البريطانية والنرويجية بسوريا؟


لذلك كانت رئيسة وزراء بريطانيا بنفسها تطل علينا فى كل كبيرة وصغيرة تخص روسيا وليس شخص أخر فى لندن، ولذلك لم يكن غريبا أن يتم تصفية الجاسوس الروسي فى لندن سيرجى سكريبال ثم رجل الاعمال الروسي بلندن ايضا غلاشكوف، وهنا يتضح لنا أن بريطانيا التى خرجت من الاتحاد الاوروبي كدولة عادت كموجهة لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية، ووضعت اوروبا فى وجه روسيا.
وهنا السؤال يطرح نفسه لاي درجة ستتحمل اكبر أمتين فى اوروبا الا وهم فرنسا والمانيا الضغط الانجليزي؟، وهل تمردهم على واشنطن خلال الاتفاق النووي مع ايران، والازمة القطرية التى انحازوا فيها علنا وسرا لقطر، ثم رفض المانيا ادراج حزب الله بجناحيه السياسي والعسكري فى قوائم الارهاب حسب رغبة امريكا، سيستمر ذلك التمرد امام لندن ام ستختلف الامور؟.


وفى كل الحالات نحن لا نجزم بشئ الان، فجعبة الامريكي بها اوراق كفيلة لقلب الطاولة 180درجة، خاصة وان التعيينات الاخيرة جائت حسب رؤية ثعلب السياسية الامريكية هنري كسينجر للمرحلة المقبلة ونصائحة لترامب، وهى الاوراق (بومبيو وجون بولتون) التى لن تقبل بحدوث خلل فى ميزان القوة الدولية اكثر من ذلك، ولم نبالغ حينما قلنا ان ثاني المتشائمين لتواجد بولتون بالبيت الابيض هو المغرب (بعد الاردن)، ولكم فيما يفعله البوليساريو الان ضد الرباط عبرة، ومن المؤكد أيضا أن القيصر الجديد لن يكتفي بمجرد العودة للمياة الدافئة بالمتوسط، بعد أن خرج الدب الروسي من وسط جبال الثلج فى 2008 بابخازيا اوسيتيا بجورجيا، ثم 2014 اوكرانيا وبعدها سوريا فى 2015 ولن يتراجع بعد، وهو الان يذهب لنزع خنجر الاطلسي (تركيا التى طعنت الاتحاد السوفيتي لعقود) من يد الانجلوسكسوني، كي تحولها لرمح فى وجه الغرب كله، وغير ذلك قد ينهي القيصر دور النظام التركي، وربما تركيا نفسها بسهولة فى اي وقت ودون تكلفة كبيرة، كما تكلفت امريكا فى محاولة انقلاب تموز2016.


فروسيا التى غيبت عن سايكس بيكو الاول، لن تغيب عن سايكس بيكو الثاني، فأن خسر سيرجى سازانوف وزير خارجية روسيا الرهان أمام نظيره الفرنسي والبريطاني منذ مئة عام، فلم يخسر الحالى سيرجى لافروف الرهان أمام الغرب، فهو المتقدم حتى الان على خصومه، ويتطلع لتوسيع الفارق، وأن يكون صاحب الكلمة الاولى فى الترسيم الجديد.
#فادي_عيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التورتة فى الشرق الأوسط وسايكس بيكو 2 فى الأفق البقاء للأقوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: قسم الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: