منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 قصة بطل وجند من خير أجناد الأرض اللواء بحري أ ح امجد عبد الرحمن فهمي ظابط مدفعية المدمرة ناصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن المرجاوى
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3804
تاريخ الميلاد : 03/06/1963
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 55
المزاج مصر العربيه

مُساهمةموضوع: قصة بطل وجند من خير أجناد الأرض اللواء بحري أ ح امجد عبد الرحمن فهمي ظابط مدفعية المدمرة ناصر   الجمعة سبتمبر 07, 2018 1:24 pm

احمد أحمد جنديه
*****************
البقاء لله انتقل الي رحمة الله صباح اليوم
المغفور لة بأذن الله 
سيادة اللواء بحري أ ح امجد عبد الرحمن فهمي 
ظابط مدفعية المدمرة ناصر التي قامت بقذف ساحل العدو في 9 نوفمبر عام 69 بمنطقة بالوظة
بطولة المدمرة دمياط و ناصر 
و قذف ميناء رمانة و بالوظة
فى يوم 8 نوفمبر 1969 في تمام الساعة 900 خرجت المدمرتان دمياط و الناصر في مهمة رقم 4 تدريب.
كان المخطط أن يحضر التدريب قائد القوات البحرية 
اللواء / محمود عبد الرحمن فهمي و لكنه لم يحضر و أرسل رسالة مغلقة تفتح في عرض البحر سلم هذه الرسالة السكرتير العسكري لقائد القوات الي العقيد / جلال فهمي قائد لواء المدمرات و قائد التشكيل.


خرجت المدمرتان الي عرض البحر و علي متن كل مدمرة ما يقرب من 150 فرد من خيرة ضباط و ضباط صف و أفراد القوات البحرية.
كانت المدمرة دمياط هي قيادة التشكيل و علي متنها: 
قائد لواء المدمرات و قائد التشكيل
العقيد بحري اركان حرب / جلال فهمي 
مقدم بحري اركان حرب / عدلي عطية قائد المدمرة دمياط 
رائد بحري مهندس/ علي حمد كبير مهندسي دمياط 
رائد بحري / هانئ حسني ضابط أول مدفعية دمياط 
رائد بحري / عادل سلطان ضابط دفاع جوي دمياط 
رائد بحري / يوسف قراعة ضابط طوربيد دمياط 
نقيب بحري / احمد فاضل (رئيس هيئة قناة السويس فيما بعد) ضابط ملاحة التشكيل
نقيب بحري / سمير زاده ضابط ملاحة دمياط.


و كانت المدمرة الناصر بقيادة 
مقدم بحري اركان حرب / عادل شراكي 
رائد بحري مهندس / محمد صلاح نيازي كبير
مهندسي الناصر 
رائد بحري / لبيب سالم ضابط اول الناصر 
نقيب بحري / أمجد فهمي ضابط مدفعية الناصر 
نقيب بحري / حسين الشافعي ضابط طوربيد الناصر


بعد خروج المدمرات الي عرض البحر فتح قائد التشكيل المظروف و كان مكتوب فيه "شعبان 8 - نفذ اليوم - وفقكم الله" و تم الإعلان في الإذاعة الداخلية للمدمرة عن المهمة و علي جميع الأطقم أخذ قسط من الراحة حتي الساعة 1400 في ماعدا الورديات الطبيعية و تم إبلاغ المدمرة الناصر.


كانت المهمة هي تكليف المدمرة دمياط بقصف مناطق تخزين تشوينات ذخائر و عتاد العدو في بالوظة علي الساحل الشمالي لسيناء و المدمرة الناصر تقوم بقصف بطاريات الدفاع الجوي من طراز هوك و المتمركزة في منطقة رمانة حيث كانت هذه المناطق خارج نطاق مدفعية الجيش المصري.


في تمام الساعة 1400 بدأ الجميع في اتخاذ مواقعه و التجهيز للقتال و فرض صمت لاسلكي من المدمرات مع القيادة العامة كما انضم للمدمرات سرب لنشات صواريخ من قاعدة بورسعيد.


وفقا للخطة بدأت المدفعية في بورسعيد و بورفؤاد في إطلاق النار علي قوات العدو للتمويه و في تمام الساعة 2300 كانت المدمرات قد وصلت الي نقطة الإطلاق و بدأت في إطلاق مدفعية 130 مم و مع اول دفعة مدفعية تحول الأفق الي الضوء معلنة إصابة الأهداف إصابة مباشرة و انفجرت مخازن الذخيرة و في نفس الأثناء بدأت مدفعية الناصر فى ضرب أهدافها فتعالت السنة اللهب في الأفق معلنة إصابات مؤكدة و ناجحة و تحول ليل سيناء الي نهار.


تم تركيز القصف لمدة 20 دقيقة متواصلة من المدمرتان علي الأهداف الإسرائيلية. 
مع استمرار القصف خرجت طائرات استطلاع إسرائيلية لكشف المدمرات. بعدها بدقائق خرجت الطائرات المقاتلة الإسرائيلية و بدأوا في قصف المدمرات في حين رجع سرب لنشات الصواريخ الي قاعدة بورسعيد سالما.


بدأ الطيران الاسرائيلي في قذف الفلير (المشاعل) لتحديد مواقع المدمرات و لكن الله كان في عون المدمرتان حيث ساعد وجود السحب في عمل حاجب ما بين المدمرات و الفلير فحجبت الرؤية عن الطائرات.
كان تركيز الطيران الاسرائيلي في قصف ميناء و مدينة بورسعيد ظنا أن المدمرات ستعود الي قاعدة بورسعيد و لكن بعد فترة تم كشف المدمرات فغيّر قائد المدمرة الناصر خط السير و اتجه شمالا للتمويه و تفادي القصف في حين استمرت المدمرة دمياط في خط السير شرقا في اتجاه إسكندرية و قام قائدها بعدة مناورات و السير في خط زيجزاج مع زيادة السرعة الي سرعات عالية جداً وصلت الي 32 عقدة لتفادي القصف الجوي.


في اثناء الاشتباك مع الطيران نجحت مدفعية الناصر المضادة للطائرات في إسقاط طائرتان من القوات الإسرائيلية و نجحت دمياط في تفادي القصف الإسرائيلية لبراعة قائدها و سحابة الدخان التي أصدرتها المدمرة و اختبأت تحتها.


كان المخطط أن يقوم الطيران المصري بالقيام بطلعات جوية من قاعدة المنصورة لعمل غطاء جوي للمدمرات في طريق العودة و لكن نظرا لحالة الطيران و السلاح الجوي بعد هزيمة 1967 لم يحدث ذلك و إنما اكتفوا بطائرتان خرجت من قاعدة المتصورة بقيادة النقيب طيار / سمير عزيز و النقيب طيار / العجمي احمد قاموا بالتحليق فوق بحيرة المنزلة و في المنطقة ما بين المنصورة و بورسعيد حتي تم كشفهم من الطيران الاسرائيلي و عادوا الي القاعدة مما آدي الي تراجع الطيران الاسرائيلي خوفا من وجود كمين او مصيدة من القوات الجوية المصرية.


حوالي الساعة السابعة وصلت المدمرات الي سواحل الاسكندرية و كان قد أعلن في هذا التوقيت عن العملية رسميا في الإذاعة المصرية بعد ان أعلنت عنها إذاعة البي بي سي نقلا عن الإذاعة الإسرائيلية. 
و كانت هذه الملحمة من اعظم المعارك التي خاضتها القوات البحرية في حرب الاستنزاف و عادت المدمرتان سالمتان الي قاعدة الاسكندرية بدون اي خسائر في الأرواح او المدمرات.


حصل جميع المشاركين في هذه العملية علي أنواط "الشجاعة العسكري" من الطبقة الاولي أو الثانية كل حسب دورة في العملية في حين حصل قائد التشكيل و قادة المدمرتان علي وسام النجمة العسكرية
من الرئيس جمال عبد الناصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة بطل وجند من خير أجناد الأرض اللواء بحري أ ح امجد عبد الرحمن فهمي ظابط مدفعية المدمرة ناصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: قسم الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: