منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 ((الجدل حول انتهاء صلاحية الأدوية))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن المرجاوى
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3928
تاريخ الميلاد : 03/06/1963
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 55
المزاج مصر العربيه

مُساهمةموضوع: ((الجدل حول انتهاء صلاحية الأدوية))   الإثنين نوفمبر 05, 2018 6:15 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
‏Adel Ansary‏ إلى إدارة السكرى .. ما قل و دل
****************
#الطب_و_سنينه
((الجدل حول انتهاء صلاحية الأدوية))

****************


#الطب_و_سنينه


((الجدل حول انتهاء صلاحية الأدوية))






* إن موضوع انتهاء صلاحية الأدوية من المواضيع التي كانت و ما زالت مثار الجدل في أوساط المختصين و العامة على مر العقود، و كثيراً ما يسأل المرضى المختصين في مجال الدواء عن فعالية أو ضرر استخدام دواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المكتوب على عبوته.






* للإجابة على هذا السؤال سنعرض في هذا المجال وجهتي نظر بمنتهى الأهمية :


*الأولى وجهة نظر المنظمات الصحية الدولية.


*الثانية وجهة نظر بعض العلماء والباحثين.






* أولاً - وجهة نظر المنظمات الصحية الدولية: 


* هذه المنظمات تؤكد ضرورة عدم استخدام الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية ؛ لأن هذا التاريخ يعني أن الشركة المصنعة تكفل بقاء الدواء بفعاليته المثلى حتى تاريخ انتهاء صلاحيته و لا تضمن ذلك بعد تاريخ الصلاحية.


* ما هي الفعالية المثلى للدواء ؟


- الفعالية المثلى للدواء تتحقق عندما تكون كمية الدواء 90 -100% من كامل كميته المدونة على علبة الدواء. 


* كيف يفقد الدواء مفعوله ؟


- تقول المنظمات الصحية إنه يبدأ منذ أول لحظة من تصنيعه .. يكون الدواء قد فقد 5– 10 % من كميته حتى تاريخ انتهاء الصلاحية ، و يبقى الدواء مقبولاً حتى هذا التاريخ .. أي يبقى 90 % على الأقل من كميته ؛ أي يمكن القول أنه يحقق فعالية مثلى.


- و لكن بعد تاريخ الصلاحية يمكن أن تكون كمية الدواء أقل من 90 % ولن تعطي الفعالية المثلى المطلوبة من الدواء. 


- هذه المنظمات لا تنفي أن 90 % من الأدوية تبقى فعالة وآمنة إذا ما تم استخدامها بعد تاريخ الصلاحية ؛ و لكن ليس من المفضل استخدامها .. و ممنوع بيعها ؛ لأنه من غير المضمون أنها ستعطي نفس الفعالية المثلى للمريض. 


* كيف يتم تحديد تاريخ الصلاحية ؟


- يوضع تاريخ الصلاحية بناءً على نوعين من الاختبارات :


1- اختبارات تجري في ظروف تخزين مشابهة لظروف تخزينه خلال تواجده على الرف لفترة سنوات.


2- اختبارات تجري في ظروف تخزين أقسى من ظروف تخزينه مثالية والتي من المحتمل أن يتعرض لها الدواء خلال تخزينه وذلك لتحقيق ضمان أكثر لبقائه بفعاليته المثلى.


- فمثلاً عند القول أن الدواء تنتهي صلاحيته بعد ثلاث سنوات فهذا يعني أنه من المضمون بقاء الدواء بفعاليته المثلى خلال تخزينه على الرف لمدة ثلاث سنوات مع الأخذ بعين الاعتبار احتمال تعرضه لظروف النقل وتفاوت في درجات الحرارة والرطوبة.


- أي أنه لو تم حفظ الدواء بظروف تخزين مثالية تضمن ثبات درجة الحرارة والرطوبة فإن الدواء يمكن أن يبقى بفعاليته المثلى لأربع سنوات أو أكثر ، و ليس فقط لثلاث سنوات.


- و ترى المنظمات الصحية أن السبب في تحديد فترة صلاحية أقصر من الفترة الفعلية للدواء هو اختلاف الظروف التخزينية للدواء وذلك حتى تضمن بقاء الدواء بفعاليته المثلى تحت كل الظروف.






 ثانياً - وجهة نظر بعض العلماء والباحثين :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن المرجاوى
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3928
تاريخ الميلاد : 03/06/1963
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 55
المزاج مصر العربيه

مُساهمةموضوع: رد: ((الجدل حول انتهاء صلاحية الأدوية))   الإثنين نوفمبر 05, 2018 6:20 pm

 ثانياً - وجهة نظر بعض العلماء والباحثين :


 بعض العلماء و الباحثين لا يجدون تاريخ صلاحية الأدوية معبراًً عن انتهاء الصلاحية الفعلي للدواء ، و يؤكدون أن معظم الأدوية تبقى فعالة و آمنة بعد فترة من تاريخ انتهاء الصلاحية المكتوب ، و هذه الفترة تختلف من دواء لآخر و أقلها تتجاوز الستة أشهر .. كما يؤكدون أن تاريخ صلاحية الأدوية ؛ وضع لأسباب قانونية و تجارية ، و ليست علمية.


 ما هي الدراسات التي تدعم وجهة النظر هذه ؟


- أجرى هؤلاء العلماء دراسات على أدوية مضى على انقضاء تاريخ صلاحيتها فترة تمتد بين ستة أشهر إلى سنة ووجودوا أنها تملك نفس الفعالية لأدوية لم يمضِ على تصنيعها أيام فقط.


- كانت هذه الأدوية من زمر مختلفة كالأدوية القلبية و المسكنات و المضادات الحيوية و الفيتامينات و غيرها. 


- يدعم هؤلاء العلماء وجهة نظرهم في الرد على المنظمات الصحية الدولية بدراسة أجرتها إحدى أهم تلك المنظمات نفسها وهي منظمة الغذاء والدواء الأمريكية على الأدوية التي كان يستخدمها الجيش الأمريكي وأثبتت أن هناك 90 % من تلك الأدوية بقيت فعالة وآمنة لسنوات بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها. 


* ما هو رد العلماء على ما ذكرته المنظمات الصحية أن السبب في تحديدها فترة صلاحية أقصر هو اختلاف الظروف التخزينية للأدوية ؟


- انتقد العلماء تحديد الصلاحية في ظروف تخزينية أقسى من الظروف التي يتعرض لها الدواء على الرف واعتبروا أن هناك مبالغة في تقدير هذه الظروف التي يتعرض لها الدواء وتأثيرها على تخرب الدواء.


- لذلك قاموا بدراسة مجموعة من الأدوية تم تخزينها في عدد من الصيدليات التي تتفاوت فيها بشكل كبير درجات الحرارة والرطوبة ، و وجدوا أن هذه الأدوية حافظت على فعاليتها المثلى لفترة ستة أشهر على الأقل.


* إلى متى تبقى الأدوية فعالة ؟


- أجريت دراسات أخرى على بعض الأدوية بعد مضي ثلاث سنوات على تاريخ انتهاء صلاحيتها واكتشف أنها مازالت تحافظ على 80 % على الأقل من الفعالية. ويقول العلماء أن معظم الأدوية تملك أكثر من 50 % من فعاليتها بعد 15 سنة من تاريخ انتهاء صلاحيتها. 


- إن هذا الكلام قاد العلماء إلى التنبيه إلى مشكلة الهدر في الأدوية والتي تتجاوز في بعض البلدان 25 % من الأدوية المستهلكة، وتصل الخسائر نتيجة هذا الهدر إلى مليارات الدولارات سنوياً رغم أنها تبقى فعالة وآمنة لسنوات بعد تاريخ انتهاء الصلاحية. ويرى العلماء ضرورة إعادة التفكير بجدية في الاستفادة من فعالية الأدوية وعدم الاستمرار في هدرها. 


* ما هي الأدوية التي استثناها العلماء من دراساتهم؟


- استثنى العلماء الأدوية التالية : 


1- المواد التي تكون ضارة عند تخربها ونذكر منها: التتراسيكلين بجميع أشكاله .


2- المواد سريعة التخرب و تكون بشكل سائل و نذكر منها: حقن الأنسولين ، و حقن الهرمونات الأخرى ، المضادات الحيوية السائلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
((الجدل حول انتهاء صلاحية الأدوية))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: القسم الطبى :: القسم الطبى العام-
انتقل الى: