منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 اعتلال الشبكية السكري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الذهبى
عضو stars
عضو stars
avatar

اسم العضو : حسن الذهبى
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2677
تاريخ الميلاد : 11/03/1956
تاريخ التسجيل : 16/01/2014
العمر : 62
المزاج عال

مُساهمةموضوع: اعتلال الشبكية السكري   الجمعة نوفمبر 23, 2018 2:54 pm

Shaban Mobarak
*************
اعتلال الشبكية السكري


المقدّمة


قد يعاني مرضى السكّري مضاعفات على مستوى شبكية العين يسّببها إرتفاع نسبة السكّر في الدم. تدعى هذه الحالة إعتلال الشبكية السكّري.
تعمل الشبكية على غرار الفيلم في جهاز التصوير الفوتوغرافي وتنقل الصوَر من خلال العصب البصري إلى الدماغ. تمتلك الشبكية أوعية دموية عالية الدقة تزوّدها بالمغذيّات والأوكسجين.
عند الإصابة بإعتلال الشبكية السكّري تكون هذه الأوعية متضرّرة, مسدودة أو ترشح السوائل. وقد تنزف وتتلف خلايا الشبكية نهائيا.
عندما يستفحل المرض تنمو شُعيرات هشّة على الشبكية وتنزف أحياناً بحيث تسبب ضبابية في الرؤية.


بإمكان إعتلال الشبكية إتلاف البقعة (الجزء المركزي من الشبكية). يطلق على هذه الحالة إسم الداء البقعي السكّري أو إتلاف طرف الشبكية الخارجي أو كلاهما علماً بأنّ إصابة البقعة هي الأكثر خطورة.
إن كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم إضافة إلى السكّري فهذا قد يجعل الأمر أكثر سوءاً.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أنــواع إعـتــلال


الشبكية السكّري
إعتلال الشبكية السكّري الموضعي
في البداية تظهر علامات التورم المجهري أو التمدد وهو تمدّد محلّي في الأوعية الدموية. ثمّ تسرّب سائل بالغ في الصغرإلى جانب نزيف ضئيل في أجزاء مختلفة من الشبكية بحيث يتراءى لطبيب العيون لدى فحصه الجزء الخلفي من العين وكانّ به نقاط ولطخات. في هذه الحالة لا يكون البصر معتلاّ لكنّه يحتاج إلى العناية المستمرّة.
إعتلال الشبكية السكّري التمدّدي
في هذه المرحلة تنمو أوعية دموية جديدة في بعض أجزاء الشبكية. هذه الأوعية هشّة وتنزف بسهولة ممّا يسبب الضرر للشبكية. إذا إستمرّ النزيف دون معالجته بالليزريتأذى البصر على نحوٍ خطيرٍ وقد تنفصل أجزاء من الشبكية أيضاً عن مؤخّرة العين.
الأعتلال البقعي السكّري
تظهر هذه الحالة عندما يتضرّر الجزء الأوسط من الشبكية حيث يؤدّى نزيف الأوعية الدموية في هذه المنطقة إلى تورّمها معرّضاً البصر إلى الخطر.
قد يتفاوت علاج هذه الحالة بين الليزر والحقن أو الجراحة مع إزالة الجسم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هل الوقاية ممكنة؟


لا شكّ أنّ التحكّم الفعّال بداء السكّري له إنعكاسات إيجابية طويلة الأمد على العينين إذ إنّ إنحسار السكّري يبطىء تقدّم إعتلال الشبكية.لذلك فإنّ التحكّم السليم بنسبة السكّر في دمك هو فعلٌ حاسمٌ في وقاية عينيك. وإحرص على اجراء قياسٍ دوريٍ لضغط دمك وإبقائه ضمن الحدود الصحيّة. وتجدر الإشارة إلى أنّ التدخين والسكّري مجتمعين لهما عواقب وخيمة على كافة أعضاء الجسم.
ماذا ينبغي أن أفعل؟


إنّ العلاج في معظم الحالات يحول دون فقدان المريض بصره. لذلك إن كنت تعاني من داء السكّري, يتوجّب عليك ان تفحص عينيك على نحوٍ منتظمٍ لرصد أي إعتلالٍ محتملٍ في ألشبكية قبل تفاقمه وإنعكاسه سلباً على بصرك.


#منشن_لغيرك_واكسب_ثواب
#منتدى_المركز_الدولى 
رابط المادة::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعتلال الشبكية السكري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: القسم الطبى :: القسم الطبى العام-
انتقل الى: