منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
العين وأثرها على الفرد في ضوء الكتاب والسنة!  >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
العين وأثرها على الفرد في ضوء الكتاب والسنة!  >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 العين وأثرها على الفرد في ضوء الكتاب والسنة!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

العين وأثرها على الفرد في ضوء الكتاب والسنة!  Empty
مُساهمةموضوع: العين وأثرها على الفرد في ضوء الكتاب والسنة!    العين وأثرها على الفرد في ضوء الكتاب والسنة!  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 4:36 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[size=21]
تطرق فضيلة الشيخ عبدالعزيز الفوزان (حفظه الله) لقضية العين والإصابة بها.. لكن اتصالا هاتفيا من شخص يدعى "أبا محمد" (وهو أحد الرقاة) كان أبرز ما في الحلقة؛ حيث ذكر أنه كان يرقي امرأة بها مس من الجن فلما نطق الجني المتلبس بها ذكر أن السبب في تلبسه بها إعجابه بها حيث كانت تلبس ثوبا عاريا في حفلة عرس فلم يطق ذلك المنظر فحدث ما حدث!

بل إن هذا الراقي ذكر أن هذه المرأة كانت تخدع زوجها وولي أمرها حيث تدخل العرس بلباس ساتر وقفازين.. ثم تستبدله بملابس عارية في غرفة داخلية في قصر الأفراح!!

موقع "آسية" رأى أهمية التطرق لقضية العين ووجوب الاحتياط منها خصوصا أننا في فترة أعراس ومناسبات فكان هذا التقرير التالي عن العين وأعراضها.. حمانا وإياكم من كل مكروه.

في الآونة الأخيرة يشتكي كثير من الناس من الإصابة بالعين، وما كان ذلك إلا بسبب البعد عن منهج الكتاب والسنة، وتفشى هذا الأمر بشكل لم يسبق له مثيل، وتقاطر الناس من كل حدب وصوب يطلبون العلاج والاستشفاء بطرق يكتنفها ما يكتنفها من الكفر والشرك والبدعة وما كان الله به عليم، وأصبحت ترى كثيراً من الناس يلجأ لعلاج هذه الظاهرة بأقوال وأفعال أبعد ما تكون للدين والعقيدة، كالاعتقاد بقول "خمسة وخميسة" ويعنون بذلك سورة الفلق على اعتبار أنها خمسة آيات، وقول "صل على النبي" وقول "امسك الخشب" أو تعليق الحذاء رداً للعين والحسد، وقس على ذلك الكثير الذي لا يفسح المجال لذكره.

وقد بين أهل العلم حقيقة العين، إنها جمرة مضرمة من حطب الحسد، ابتلي بها الكثيرون على حين غفلة من الأوراد الشرعية، التي هي حروز أمنية، وحصون مكينة، فتناثرت جثث وهام، وتردت نفوس، وتهالكت أجساد من جرائها، ولقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول: "أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين" [رواه البخاري في تاريخه والبزار في مسنده[1]، وهو حديث حسن].

والعين في اللغة مأخوذة من عان فلاناً يعينه إذا أصابه بعينه، فهو معين، ومعيون؛ ورجل عائن، ومعيان، وعيون. وأصلها من إعجاب الظعائن بالشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرها إلى المعين. أما في الاصطلاح: نظر باستحسان، مشوب بحسد، من خبيث الطبع، يحصل للمنظور منه.

يقول ابن القيم في الزاد: "هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة".

ويقول في كتابه بدائع الفوائد: العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه، وتتوجه نحو من يريد أذاه.

الإصابة بالعين وأسبابها..

يقول الشيخ عبد الله الجبرين حفظه الله: "العين يتبعها شيطان من شياطين الجن فتؤثر في المعيون بإذن الله الكوني القدري".

بمعنى أن أحد الأشخاص مثلاً: يرى زميلاً له كثير الأكل فيقول: هذا أرضة يعني كالأرضة في الأكل فينطلق الشيطان فيؤذي الشخص الذي تم وصفه فيصاب بإذن الله، لذلك فإن كل عين معها شيطان لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "إن الشيطان ليحضر أحدكم في كل شيء" وكلمة "في كل شيء" عامة تشمل حالة العين.

وتنحصر أهم أسباب الإصابة بالعين في أمور منها:


1- البعد عن الله عز وجل وانتهاك حرماته، فتجده مرابطاً عند الشاشات الهابطة أو سماعاً للأغنيات أو سباباً أو لعاناً أو نحو ذلك من المعاصي التي لا ترضي الله عز وجل.

2- عدم الاهتمام بالطاعات؛ وذلك لأن الشخص إذا كان مقصراً في الطاعات تسلطت عليه شياطين الجن والإنس؛ وذلك لأن المرء إذا لم يملأ إناءه بالطاعة ملئ بالمعصية.

3- عدم الاهتمام بأذكار الصباح والمساء أو قولها ولكن بعدم تدبر وتأمل، وأذكار الصباح والمساء من أعظم ما يعصم المسلم بإذن الله من جميع الشرور التي منها العين.


أعراض الإصابة بالعين..


- صداع في الرأس.

- صفرة وشحوب في الوجه.

- ضعف الشهية للأكل.

- حرارة في الجسم ولو كان الطقس بارداً أو العكس.

- خفقان في القلب ويصاحبه خوف من الموت.

- ألم أسفل الظهر وثقل على الكتفين.

- الكآبة والصمت وقلة الضحك والنظرة السوداوية للحياة وربما تمني الموت.

- صعوبة في المشي أو الوقوف لفترة طويلة أو أداء أي عمل شاق، وقد لا يستطيع بذل أي مجهود.

- النسيان وعدم القدرة على التركيز.

- النفور من العمل والتجارة .

- النفور من المسكن وكراهية البقاء فيه أو العكس "نفور من المجتمع".

- رؤية أحلام تدل على العين كأن يرى في المنام من ينظر إليه في المنام أو رؤية عين أو مجموعة عيون.

علاج الإصابة بالعين..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ذكر بعض العلماء بعض الطرق المباحة والمشروعة لعلاج العين، منها القراءة: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا رقية إلا من عين أو حمى" وقد كان جبريل يرقي النبي صلى الله عليه وسلم فيقول: "باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، باسم الله أرقيك".

أما الثانية فاستخدام آثار المريض الداخلية أو الخارجية ووضعها بالماء ورشه بعد ذلك على المعين؛ وقد أفتى بجواز ذلك فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - حيث يقول: "وهناك طريقة أخرى - لعلاج العين - ولا مانع منها أيضا، وهي أن يؤخذ شيء من شعره أي: ما يلي جسمه من الثياب كالثوب، والطاقية والسروال وغيرها، أو التراب إذا مشى عليه وهو رطب، ويصب على ذلك ماء يرش به المصاب، أو يشربه. وهو مجرب" (القول المفيد على كتاب التوحيد – 1 / 94).

وأيضا استخدام آثار عتبات الأبواب أو أقفالها ونحوه ووضعها بالماء والاستحمام بها لإزالة أثر العين؛ حيث سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز استخدام آثار عتبات الأبواب والأقفال فأجاب ـ حفظه الله -: قد عرف بالتجربة أن غسل كل ما مسه العائن ثم شرب المعين من غسالته أو صبه عليه يكون سببا في الشفاء من تلك العين بإذن الله تعالى.

ويأتي الاغتسال من ضمن علاج العين؛ فالاغتسال أمر به النبي صلى الله عليه وسلم عامر بن ربيعة ثم يصب على المصاب. أما الأخذ من فضلاته العائدة من بوله أو غـائطه فليس له أصل، و كذلك الأخذ من أثره وإنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه وداخلة إزاره، ولعل مثلها داخلة غترته وطاقيته وثوبه. ويسن لعلاج العين أن يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين، لما ثبت من حديث عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت: "كان يؤمر العائن، فيتوضأ، ثم يغتسل منه المعين" (صحيح أبو داوود - 3286). ويسن إذا رأى أحد من أخيه ما يعجبه أن يدع له بالبركة. قال النووي - رحمه الله: "ويستحب للعائن أن يدعو للمعين بالبركة فيقول: "اللهم بارك فيه ولا تضره"، وأن يقول: "ما شاء الله لا قوة إلا بالله" (روضة الطالبين ـ 7 / 200).

يقول الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ـ حفظه الله ـ عن دليل الدعاء بالبركة: "أما التبريك فقد ورد في عدة أحاديث "هلا بركت عليه" فمن خاف أن يصيب شيئاً فليذكر الله وليدع بالبركة حتى لا يصاب المعين، ولا شك أن ذكر الله تعالى سبب للبركة وكثرة الخير، وزوال النقم، وحلول النعم" (المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين ـ ص 196).

ويستحب قول ما شاء الله لا قوة إلا بالله لمن رأى شيئا من نفسه أو ماله أو ولده أو أي شيء فأعجبه أن يقول: ما شاء الله لا قوة إلا بالله، يقول تعالى في محكم كتابه: {وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ إِنْ تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالا وَوَلَدًا} (الكهف ـ 39).

قال ابن كثير والبغوي - رحمهما الله -: "قال بعض السلف من أعجبه شيء من حاله أو ماله أو ولده فليقل ما شاء الله لا قوة إلا بالله".

ويسن الاستعاذة بالله من العين فالاستعاذة بالله من العين كما ثبت من حديث عائشة - رضي الله عنها - حيث قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "استعيذوا بالله من العين فإن العين حق" (صحيح الجامع ـ 938). ومن أنجح الوسائل للوقاية من العين قبل وقوعها وبعده التحصن بالأذكار والأدعية.

التحرز من العين..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أما فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله فيرى في إصابة الإنسان بالعين والتحرز منها أن العين حق ثابت شرعا وحسا قال الله تعالى {وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ} (القلم 68). قال ابن عباس وغيره في تفسيرها "أي يعينوك بأبصارهم"، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم "العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا" (رواه مسلم). ومن ذلك ما رواه النسائي وابن ماجة أن عامر بن ربيعة مر بسهل بن حنيف وهو يغتسل فقال: لم أرك اليوم ولا جلد مخبأة، فما لبث أن لبط به فأتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل له: أدرك سهلا صريعا فقال: "من تتهمون؟" قالوا عامر بن ربيعة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "علام يقتل أحدكم أخاه؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة" ثم دعا بماء فأمر عامرا أن يتوضأ فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخلة إزاره، وأمره أن يصب عليه وفي لفظ يكفأ الإناء من خلفه، والواقع شاهد بذلك ولا يمكن إنكاره.

والتحرز من العين مقدما لا بأس به ولا ينافي التوكل، بل هو التوكل، لأن التوكل والاعتماد على الله سبحانه مع فعل الأسباب التي أباحها أو أمر بها وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول:"أعيذكما بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة" وبقول: "هكذا كان إبراهيم يعوذ إسحاق وإسماعيل عليهما السلام" (رواه البخاري).

م ن ق و ل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل حسن الذهبى في الخميس ديسمبر 23, 2010 1:09 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




العين وأثرها على الفرد في ضوء الكتاب والسنة!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العين وأثرها على الفرد في ضوء الكتاب والسنة!    العين وأثرها على الفرد في ضوء الكتاب والسنة!  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 13, 2010 12:40 am

مشكور كتير اخي الحمد الله هناء شغلا كتيره استفدتها منك بارك الله فيك وحماك من العين
ننتظر المزيد منك
ام عبودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العين وأثرها على الفرد في ضوء الكتاب والسنة!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الرقية الشرعية من الكتاب والسنة
»  الخلق الحسن في ضوء الكتاب والسنة
»  علاج الوساوس حسب الكتاب والسنة
» لوحة الحدود في الكتاب والسنة**
» من صفات اليهود في الكتاب والسنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الرقية الشرعية-
انتقل الى: