منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
•°¨ للفائدة موجز ونقل سريع من موضوع "المعلوم من الدين بالضرورة"  >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
•°¨ للفائدة موجز ونقل سريع من موضوع "المعلوم من الدين بالضرورة"  >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 •°¨ للفائدة موجز ونقل سريع من موضوع "المعلوم من الدين بالضرورة"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن المرجاوى
المدير العام
المدير العام
حسن المرجاوى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 4067
تاريخ الميلاد : 03/06/1963
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 60
المزاج مصر العربيه

•°¨ للفائدة موجز ونقل سريع من موضوع "المعلوم من الدين بالضرورة"  Empty
مُساهمةموضوع: •°¨ للفائدة موجز ونقل سريع من موضوع "المعلوم من الدين بالضرورة"    •°¨ للفائدة موجز ونقل سريع من موضوع "المعلوم من الدين بالضرورة"  I_icon_minitimeالخميس يونيو 25, 2015 6:38 am


   
للفائدة
موجز ونقل سريع
من موضوع
"المعلوم من الدين بالضرورة"
رابط الموضوع:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
"المعلوم من الدين بالضرورة"
هذه العبارة تتردَّد كثيرًا في كُتُبِ أهل العلم .
وتعريفها : هو المعلوم الضَّروري ، الخاص بالمسائل الدينيَّة الشَّرعيَّة دون غيرها .المُجمع عليه إجماعًا قطعيًّا.المعلوم من الدين تواترًا حتَّى استوى في علمه العامَّة والخاصة.ما يكفر جاحده ومنكره بعد قيام الحجة عليه بالبلاغ، وإثبات كونه مجمعًا عليه. إذًا هو لم يكن معلومًا لديه قبل قيام الحجة. المُحَكِّم.
قال الآلوسي في تفسيره: "... لأنَّ ما هو من خواصه - عليه الصَّلاة والسَّلام - عموم البعثة لكافة الثَّقَلَيْنِ الجن والإنس، وذلك مُجمعٌ عليه معلوم من الدِّين بالضرورة، فيكفُرُ مُنكِرُه"[ (8/149).].
قال الطاهر ابن عاشور: "الآية دالة على حجيَّة إجماع جميع الأُمَّة فيما طريقه النَّقل لشريعة، وهو المُعبَّر عنه بالتواتُر، وبما علم من الدِّين بالضَّرورة، وهو اتِّفاق المسلمين على نسبة قول أو فعل أو صفة للنبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - مما هو تشريع مُؤصَّل، أو بيان مُجمل؛ مثل: أعداد الصَّلوات والركعات، وصفة الصَّلاة والحج، ومثل نقل القرآن، وهذا من أحوال إثبات الشَّريعة، به فُسِّرت المُجملات، وأُسِّست الشريعة، وهذا هو الذي قالوا بكفر جاحد المُجْمَعِ عليه منه، وهو الذي اعتبر فيه أبو بكر الباقلاني وفاق العوام، واعتبر فيه غيره عدد التَّواتُر، وهو الذي يصفه كثيرٌ من قُدماء الأصوليِّين بأنه مُقدَّم على الأدلَّة كلها"[(1/438)].
قال الزرقاني: "إنَّما يكفرمن أنكر متواترًا معلومًا من الدِّين بالضرورة" ["مناهل العرفان"، (1/328)].
قال الإمام ابن رجب الحنبلي في "جامع العلوم والحكم":
"وفي الجملة: فما ترك الله ورسوله حلالاً إلا مُبَيَّنًا، ولا حرامًا إلا مُبَيَّنًا؛ لكن بعضه كان أظهر بيانًا من بعض، فما ظهر بيانه واشتهر وعُلِمَ من الدِّين بالضرورة من ذلك، لم يبقَ فيه شكٌّ، ولا يعذرُ أحدٌ بجهله في بلد يظهر فيها الإسلام، وما كان بيانه دون ذلك، فمنه ما يشتهر بين حملة الشَّريعة خاصة، فأجمع العلماءُ على حِلِّه أو حُرْمَتِه، وقد يَخفى على بعض مَن ليس منهم، ومنه ما لم يشتهر بين حملة الشريعة أيضًا.فاختلفوا في تحليله وتحريمه؛ وذلك لأسبابٍ:
منها: أنَّه قد يكون النَّصُّ عليه خفيًّا لم ينقله إلاَّ قليل من النَّاس، فلم يبلغْ جميعَ حَمَلَةِ العلم.ومنها: أنَّه قد يُنقَلُ فيه نصَّان: أحدهما بالتحليل، والآخر بالتحريم، فيبلغ طائفةً منهم أحدُ النَّصَّين دون الآخر، فيتمسَّكون بما بلغهم، أو يبلغ النصان معًا من لا يبلغه التاريخُ، فيقف لعدم معرفته بالنَّاسخ والمنسوخ.ومنها: ما ليس فيه نصٌّ صريح، وإنَّما يؤخذ من عموم أو مفهوم أو قياس فتختلف"[ (ص: 68)].
هذه النُّقولات والضَّوابط المذكورة، مع الإشارة إلى حكم جاحده بعد قيام الحجة عليه، بتحقُّق الشُّروط، وانتفاء الموانع، واعتبار الزَّمان والمكان والشخص نفسه؛ لأنَّ مثل هذه المسائل لها طرفان:
الأول: حُكم المسألة في حد ذاتها.
الثاني: الشخص الملابس لها، وضوابط الموافقة والمخالفة فيه.
الموضوعهنا كاملاًرابط الموضوع:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



المعلوم من الدين بالضرورة
إنَّ الحمد لله - تعالى - نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله - تعالى - من شرور أنفسنا وسيِّئات أعمالنا، والصَّلاة والسَّلام على من أرسله الله - تعال
ALUKAH.NET
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
•°¨ للفائدة موجز ونقل سريع من موضوع "المعلوم من الدين بالضرورة"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الدين والحياة-
انتقل الى: