منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
فتاوى متعددة للمرأة..... >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
فتاوى متعددة للمرأة..... >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 فتاوى متعددة للمرأة.....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

فتاوى متعددة للمرأة..... Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى متعددة للمرأة.....   فتاوى متعددة للمرأة..... I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 31, 2010 2:56 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وآله وصحبه
ومن اهتدى بهداه ،،،
وبعد :
بعد الاستخارة ، ومشاورة الأهل ، والسؤال عن حال الرجل ، والتأني وعدم الاستعجال ، يكون الرد .
والله سبحانه أعلم
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
__________________


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وآله وصحبه
ومن اهتدى بهداه ،،،
وبعد :
بعد الاستخارة ، ومشاورة الأهل ، والسؤال عن حال الرجل ، والتأني وعدم الاستعجال ، يكون الرد .
والله سبحانه أعلم
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
__________________
موقع الشيخ الدكتور محمد الحمود النجدي


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هـل يجوز أن أخفي هذا عن زوجـي (( عااااجــل ))
الـــســلام عليــكم ورحمة الله تعالى وبركــاتـــه

شـخـينــا الفــاضــل /

أختــي الكــبرى متزوجــة منذ خمس ســنوات وأنجبت خلالها ثلاث أطفال ، في حملــها الأخــير اضــطــرت أن تظلـم ابنها الثانــي وتفطــمــه بعمر الست أشهر تقريباً بسبب حملها الذي ســتحتــاج لامحالة إلى الغذاء الكــافي لها وله فحــســب ..
مشكلتها أنها بكــثرة الحمل والولادة وانشغالها بأمــور الأطفال صــارت تقصر بحقوق زوجــها وبيتــها ونفسها ، إضــافةً إلى جسدهــا المتعب جداً ، والذي يحتاج للراحــة 5 ســنوات على الاقــل ..
والحــل برأيــها أن تستــخدم مانعاً للحمــل ، المشكلة اعتراض زوجها اعتراضــاً شديداً على اعتبار اللولب ( المانع الذي تودّ استخدامه كأضمن عامل ) حــرامــاً شرعاً ، فيخاف على إثــر ذلك ارتكاب الإثــم والدخــول ضمن معاصٍ تغضب الله عــزّ وجــلّ ..
أخــتي متــأكــدة أنها لــن تستفيد على المانع الطبيعي ( وهو اقــتراح زوجها كحل لمشكلاتهما ) أي شــيء ، فقد جربت ذلك وما من فائدة تذكــر حيث حملت بالأخــير وازدادت بناءاً على ذلك مشاغلها ومهامها التي لا طــاقــة لها بها ..
لذا تــودّ الاســتفســار مــا إذا كان بإمكانها اســتخدام هذا المانع بدون علم زوجها ، هــل بذلك حرمانيــة وهل ستكسب المعاصي بسبب ذلك ؟؟
علماً أن زوجها قـد ضــاق ذرعــاً هو الآخــر بفتن الدنيا ويحتاج لتفرغ زوجتــه إليه ، لكــنه يتعصب لذلك الموضــوع ولا يقبل بشأن ذلك الجدال ، وإذا كنت ستقترح التعدد يا شــيخ فأقـول لحضرتكم أن لا مانع لأخــتي إنمــا تمنعهما عسرة المــادة ..
هــلاّ تفتِ لنــا - بارك الله فيكم - يا شيخ ؟؟
جــزيت خــيراً ..
__________________


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد :

لا شك أن استعمال موانع الحمل المؤقتة ، من الحبوب أو العقاقير خلاف المستحب والمرغب فيه شرعا ، وخلاف ما يريده النبي صلى الله عليه وسلم من أمته ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يريد من أمته تكثير النسل ، كما قال صلى الله عليه وسلم : " تزوجوا الودود الولود ، فإني مكاثر بكم الأمم " رواه أبوداود والنسائي .
وقد امتن الله عز وجل على بني إسرائيل بالكثرة ، فقال : ( وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً ) [ الإسراء : 6].
وذكَّر شعيبٌ عليه السلام قومَه بنعمة الكثرة ، فقال : ( إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ ) [الأعراف : 86 ].
ومحاولة تقليل النسل في الأمة الإسلامية خدعة من أعداء المسلمين ، سواء كانوا من المنافقين الذين يتظاهرون بالإسلام ، أو من الكفار الذين يصرحون بالعداوة والبغضاء للمسلمين .

وقد سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن العزل ؟ فقال : " هو الوأد الخفي " رواه مسلم .
فهذا يدل على أنه وإن كان جائزاً ، فإن فيه شيئاً من الكراهة.

لكن أحياناً قد تدعو الضرورة إلى التقليل من الولادة ، لكون الأم لا تتحمل ويلحقها الضرر بالحمل ، لضعفها أو مرضها أو تعاقب الحمل عليها ، فلا بأس بالمانع حينئذ ، ولا كراهة ، لكونه أخفُّ الضررَين ، وقد ثبت أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يعزِلون في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولَمْ يُنْهَوا عن ذلك . رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه .
فلا مانع من المانع المؤقت ، باللولب أو غيره .
والله تعالى أعلم ،،،
__________________
موقع الشيخ الدكتور محمد الحمود النجدي


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالى عن موعد أداء فريضة الظهر بالنسبة للمرأة عندما تصلى فى بيتها يوم الجمعة


فهناك أراء مختلفة نسمعها من المحيطين .. أيها صواب؟

فهناك رأى يقول تصلى الظهر فى أول وقته فور سماع الأذان كأى يوم عادى

والبعض يقول لا بل تنتظر حتى فراغ المصلين من صلاة الجمعة


فما الصواب ؟

وجزاكم الله خير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وآله وصحبه
ومن اهتدى بهداه ،،،
وبعد :
صلاة الجمعة لا تكون إلا في المساجد وفي الجماعة .
أما المرأة فإنها تصلي الظهر ، إذا دخل وقتها ، وذلك بسماع المؤذن أو بمعرفة الوقت .
ولا يلزمها انتظار فراغ الرجال من خطبة الجمعة ، أو سماع الإقامة ، كي تصلي ، بل يجوز لها أن تصلي بعد سماع المؤذن .
ويستحب لها متابعة الخطبة المنقولة بالتلفاز أو الإذاعة ، للانتفاع بالمواعظ والتذكير .
والله سبحانه أعلم
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
__________________
موقع الشيخ الدكتور محمد الحمود النجدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
رد باقتباس


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سؤؤال غاية في الأهميه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا ياشيخنا العزيز بعد الجماع لااقوم بغسل جميع اجزاء البدن بالماء , بل اقوم بالوضوء وغسل المنطقه (..) بالصابون , لا استطيع ان استحم يوميا فهذا فيه مشقه فما الحكم؟ افيدونا جزاكم الله خيرا وجعله في موازين حسناتكم
رد باقتباس


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين
وآله وصحبه والتابعين ،،،
وبعد :
فغسل الجنابة ، لا بد فيه من غسل جميع البدن ، بما في ذلك الرأس .
فيبدأ بالوضوء وهو الأفضل ، وإلا يتمضمض ويستنشق ، لأنه من غسل باطن البدن ، ثم يدلك أصول الشعر بأصابعه المبللة ثلاثا ، ثم يغسل رأسه ثلاثا ، ولا يلزمه غسل ما استرسل من الشعر ، ثم يغسل بقية البدن .
وأما الوضوء ، أو غسل بعض البدن وترك بعضه ، فإنه لا يجزؤه ، ولا يجوز له أن يصلي بذلك .
إلا من كان مريضا ، ولا يستطيع الغسل ، فإنه يتيمم بالتراب .
والله تعالى أعلم ،،،
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ونبيه محمد وآله وصحبه
__________________


لفات شعر المرأة أثناء الوضوء ،،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخي الكريم ،،

أود الإستفسار عن شعر المرأة في الوضوء ،، فأحياناً تضع المرأة لفات لشعرها بعد الإستشوار إذا كانت ذاهبة إلى حفلة هامة أو شئ كهذا حتى تقي شعرها إلى أن يحين موعد الحفل تفكه،،

سؤالي بالنسبة لوضوء المرأة خلال فترة لف شعرها علماً أنها لو فكته في كل وضوء فسوف تخترب التسريحة ،، هل ممكن أن تمسح مقدمة شعرها مع المسح الخفيف فوق اللفات دون فكها ،،، أم لابد لها من فكها حتى تتوضأ ،، ؟؟؟ بارك الله فيكم
__________________


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين
وآله وصحبه والتابعين ،،،
وبعد :
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمسح رأسه بيديه ، فيقبل ويدبر ، أي : يبدأ بمقدم رأسه ثم يذهب بهما إلى قفاه ، ثم يردهما إلى المكان الذي بدأ منه ، كما في حديث عبدالله بن زيد رضي الله عنه في الصحيحين .
ويجوز أن تمسح المرأة على ما ظهر من شعرها ، وتكمل على حجابها أو ما تغطي به رأسها ، كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم .
وكان صلى الله عليه وسلم يمسح أحيانا على العمامة وحدها .

وأذن صلى الله عليه وسلم للسرية لما أصابهم البرد أن يمسحواعلى العصائب والتساخين . رواه أبوداود ( 146 )
والعصائب جمع عصابة أي ما يربط به الرأس .
والتساخين نوع من الخفاف .

والله تعالى أعلم ،،،
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ونبيه محمد وآله وصحبه
__________________


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤال والدتي تملك منزلا إشترته من بعد وفاة زوجها وكتبت العقود بإسمها يعني كل شيئ بإسمها طبعا من مال زوجها فهل أولادهاهم ورثتها فقط أم إخوتها سيرثون فيها وجزا لله خيرا
رد باقتباس


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين
وآله وصحبه والتابعين ،،،
وبعد :
ليس للأخوة أو الأخوات ميراث مع الأبناء بالإجماع .
فمع وجود الأولاد للصلب ، فإن الميراث يكون بينهم ، للذكر مثل حظ الأنثيين .
أما إذا كن كلهن بنات ، فإنهن لا يزدن على الثلثين من ميراث أمهن ، ويكون الباقي للإخوة الذكور ، دون الإناث ، لأنهم عصبة ، يرثون الباقي بعد الفرض .
والله تعالى أعلم ،،،
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ونبيه محمد وآله وصحبه
__________________
موقع الشيخ الدكتور محمد الحمود النجدي


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جارتي دائما تتلقى مساعدة من عائلتهالان حا لتها المادية ضعيفة قليلا فلديها مبلغ إدخرته لوقت الحاجة في بنك ولكن دائماتصرف على أولادها من كسوة وإلخ...وتساعد في مصروف البيت وتساعد إبنها المتزوج وتركت هذا المبلغ لوقت الحاجةلأنها لا تملك شيئا لا منزل ولاشيئ فهل هذا المبلغ تجب عليه الزكاة حتى وهو من المساعدة أو تكفي هذه المسا عدة التي تقوم بها على أولادها وبيتها وشكرا
رد باقتباس


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وآله وصحبه
ومن اهتدى بهداه ،،،
وبعد :
نعم ، إذا بلغ المال النصاب ، وهو ما يعادل ( 85 ) جراما من الذهب ومر عليه حول كامل - سنة هجرية - فإنه تجب فيه الزكاة .
ولا يسقط الزكاة عنه ، كون المسلم ليس بغنيا بنظر الناس ، أو عليه دين لم يحن سداده ، أو ربما احتاج في المستقبل ، فإنه إذا احتاج جاز له الأخذ من الزكاة .
والله سبحانه أعلم
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
__________________


سيدة إشترت منزلا بعد ما توفي زوجها وكان زوجها دفع مبلغ مسبق يعني دفعت الباقي بعد وفاته و قبل تقسيم التركة فأولادها الاخرين بحالة جيدة ماديا طبعا أما واحدة من بناتها فحالتها ضعيفة فهل إرتكبتت معصية في أخذ هذا الما ل قبل أن تقسم التركة أم لها الحق في أخذ مال زوجها مع أنها تملك منزلا آخر كانت تسكن فيه مع زوجها فأرجو ردك بسرعة ياشيخنا وشكرافما حكم في هذامع
أنها والدتي لا أريد هاأذى
رد باقتباس


[color=green]الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وآله وصحبه
ومن اهتدى بهداه ،،،
وبعد :
لا يجوز التصرف بمال الميت بعد وفاته ، إلا حسب قسمة الميراث الشرعية التي وردت بكتاب الله تعالى ، فيعطى كل ذي حق حقه الواجب له .
إلا إذا كان التصرف بعلم الورثة وموافقتهم على ذلك .
فإذا رضيت البنت بتصرفك في أخذ المال دون إجبار ولا حياء ، فلا مانع .
وإلا يدفع لها حقها من المال .

والله سبحانه أعلم
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
__________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى متعددة للمرأة.....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الفقه الاسلامى للمرأة-
انتقل الى: