منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
 الهجرة الاولى ثم الهجرة الثانية الى الحبشة بمناسبة ابتداء العام الهجرى >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
 الهجرة الاولى ثم الهجرة الثانية الى الحبشة بمناسبة ابتداء العام الهجرى >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

  الهجرة الاولى ثم الهجرة الثانية الى الحبشة بمناسبة ابتداء العام الهجرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

 الهجرة الاولى ثم الهجرة الثانية الى الحبشة بمناسبة ابتداء العام الهجرى Empty
مُساهمةموضوع: الهجرة الاولى ثم الهجرة الثانية الى الحبشة بمناسبة ابتداء العام الهجرى    الهجرة الاولى ثم الهجرة الثانية الى الحبشة بمناسبة ابتداء العام الهجرى I_icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 12:50 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الهجرة الاولى ثم الهجرة الثانية الى الحبشة بمناسبة ابتداء العام الهجرى

الهدف من الهجرة

هو الحفاظ على من أعتنق الإسلام ونشره فى منطقه تضمن له مناخاً صالحاً وصحيحاً لنشره

فى جميع البلاد العالم وإقامة دوله إسلاميه .

ولما كان الانتقال جهدا لأصحابه نفسيا وماديا حيث يترك أرضه الأولى وما له فيها من ذكريات ومنافع، إلى

أرض أخرى جديدة لا يدري ماذا يحدث له فيها.

المؤثرات والاقتناع بوجوب الهجرة:- التوجيه القرآني والترغيب النبوى مصاحبا للمهاجرين الذين اضطهدوا

في أرضهم لإيمانهم بربهم وما اقتضاه إيمانهم من انتقالهم إلى العبادة الصحيحة والمعاملة الحسنة ومكارم

الأخلاق


ومن الترغيب والتوجيه للرسول الله صلى الله عليه وسلم عن الهجرة

عن عمر بن الخطاب

رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل

امرئ مانوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا

يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه) متفق عليه.


القرآن الكريم وما حث به فى الهجرة:-


بسم الله لرحمن الرحيم

إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آَوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ

بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُمْ مِنْ وَلَايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُوا وَإِنِ

اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلَّا عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

الايه72 من سورة الأنفال

وقال الله تعالى بسوره ال عمران الايه 195

بسم الله الرحمن الرحيم

اسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ

هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ

وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ


وكثيرا من الآيات القرآنية تحث وتوضع فوائد الهجرة


الهجرة الأولى الى الحبشه


عندما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يصيب أصحابه من البلاء والعذاب وما هو فيه

من العافية لمكانه من الله عز وجل ودفاع أبي طالب عنه وأنه لا يقدر أن يمنعهم، قال لهم:"لو

خرجتم إلى أرض الحبشه إن فيها ملكا لا يظلم عنده أحد حتى يجعل الله لكم فرجا ومخرجا مما

أنتم فيه. ومكث هو فلم يبرح يدعو إلى الله سرا وجهرا.

فخرج المهاجرون متسللين سرا وذلك في شهر رجب سنة خمس بعد النبوة 615 م.


وكان الذين خرجوا إثني عشر رجلا وأربع نسوة حتى انتهوا إلى الشعيبة، ووفق الله للمسلمين

ساعة جاؤوا سفينتين للتجار حملوهم فيها إلى أرض الحبشة وخرجت قريش في أثرهم حتى

جاؤوا البحر حيث ركبوا فلم يدركوا منهم أحدا، فكان خروجهم سرا.

كان عدد المهاجرين قليلا ولكن كان لهجرتهم هذه شأن عظيم في تاريخ الإسلام إذ أنها كانت

برهانا ساطعا لأهل مكة على مبلغ إخلاص المسلمين وتفانيهم في احتمال ما يصيبهم من

المشقات والخسائر في سبيل تمسكهم بعقيدتهم. وكانت هذه الهجرة الأولى مقدمة للهجرة

الثانية إلى الحبشة ثم الهجرة الثالثه إلى يثرب.

كان ممن هاجر إلى الحبشة عثمان بن عفان وامرأته رقية بنت محمد وأبو حذيفة بن عتبة

ومعه امرأته سهلة بنت سهيل ومصعب بن عمير وعبد الرحمن بن عوف والزبير بن العوام

وأبو سلمة بن عبد الأسد ومعه امرأته أم سلمة وعثمان بن مظعون وعبد الله بن مسعود

وعامر بن ربيعة ومعه امرأته ليلى بنت أبي هيثمة وأبو سبرة وحاطب بن عمرو سهيل بن

وهب.


الهجرة الثانية الى الحبشه

آت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحبشه الذين كانوا قد هجروا إليها فى المرة

الأولى وذلك لما سمعوا بإسلام عمر بن الخطاب وعلموا بجهر الإسلام.


ولكن اشتد عليهم قومهم واعتدت بهم عشائرهم ولقوا منهم أذى شديدا فأذن لهم في الخروج

مجددا إلى أرض الحبشه فكانت خرجتهم الأخيرة أعظمها مشقة ولقوا من قريش تعنيفا شديدا


ونالوهم بالأذى واشتد عليهم ما بلغهم عن النجاشي من حسن جواره لهم، وتخوفوا من حماية

دولة أجنبية قوية للمسلمين المهاجرين.

فقال عثمان: " يا رسول الله فهجرتنا الأولى وهذه الاخرة إلى النجاشي ولست معنا". فقال

رسول الله: " أنتم مهاجرون إلى الله وإلي لكم هاتان الهجرتان جميعا." فقال: "فحسبنا يا

رسول الله". فكان عدد من خرج في هذه الهجرة من الرجال ثلاثة وثمانين رجلا ومن النساء

إحدى عشرة امرأة قرشية وسبعا غرائب، وكان معهم جعفر بن أبى طالب.

فأقام المهاجرون بأرض الحبشة عند النجاشي في أحسن جوار. فلما سمعوا بمهاجرة الرسول

إلى المدينة رجع منهم ثلاثة وثلاثون رجلا ومن النساء ثماني نسوة فمات منهم رجلان بمكة

وحبس بمكة سبعة نفر.


وقد قال المهاجرين عن هجرة الحبشة: " قدمنا إلى أرض الحبشة فجاورنا بها خير جار، أمنا

على ديننا وعبدنا الله لا نؤذى ولا نسمع شيئا نكرهه". وكانت الحبشة متجرا لقريش يتجرون

فيها ويجدون فيها رزقا وأمنا حسنا.


مكيدة عمرو بن العاص للمسلمين أمام النجاشي

قال عمرو بن العاص لعبد الله بن أبي ربيعة، وقد تكمن الشر منه والله لانبئنه المقصود

بالنجاشى ملك الحبشة غدًا عيبهم عنده، ثم أستأصل به خضراءهم.

وهنا يريد عمر بن العاص أن يدفع النجاشى لا أن يردهم الى مكه وهذه مرحله ابعد من الشر.

وعمرو هذا هو الذي تحول لما أسلم بعد ذلك إلى قائد مسلم محنك، يحافظ على كل نقطة من
دماء المسلمين، ويصل بالإسلام إلى بقاع كثيرة من بقاع الأرض فالقلوب بين إصبعين من
أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء


وقد أرعبت هذه اللهجة من قبل عمرو بن العاص عبد الله بن أبي ربيعة

رفيقه فى السفاره وقد ردَّ عليه متخوفًا وملطفًا: "لا تفعلْ؛ فإن لهم أرحامًا
وان كانوا خالفونا.
لكن عمرو بن العاص وقد جُرح جرحًا كبيرًا أصر على رأيه، وما صرح به لعبد الله بن ابى ربيعة، وقال والله لأخبرنه

(النجاشى) أنهم يزعمون أن عيسى بن مريم عبداً

وإن مثل هذا الخبر ليعد أمرًا عظيمًا في الحبشة، فقد كان أهل الحبشة يتبعون كنيسة

الإسكندرية وكانوا يعتقدون أن المسيح هو إله تجسد في جسد بشر -تعالى الله عما يصفون-

وهو وإن دل على شىء فانما يعكس دهاء عمر بن العاص ومدى اطلاعه إذ كان يعلم رأي
المسلمين في عيسى ويعلم رأي أهل الحبشة أيضًا فيه.

وهنا تكمن الخطورة فإن عمرو بن العاص سيخبر النجاشي أن هؤلاء يطعنون مباشرة

المسلمين في إلههم. وبالفعل مضى في تنفيذ خطته، فذهب من الغد إلى النجاشي وقال له

أيها الملك إنهم يقولون في عيسى بن مريم قولاً عظيمًا، فأرسِل إليهم

لايستطيع النجاشي أن يتجاهل مثل هذا الأمر فقد يكون صحيحًا. ومن ناحية أخرى فالأساقفة

دون تمحيص. وكبار رجال الدولة لن يعذروا النجاشي إذا أظهر تعاطفًا مع موقف المسلمين

ومن ثَمَّ فقد أرسل النجاشي إلى المسلمين يسألهم عن قولهم في عيسى بن مريم.

تقول السيدة/أم سلمة رضي الله عنها- في وصف حال المسلمين هناك في تلك اللحظة ولم ينزل

بنا مثله".

وهي حقًّا مشكلة خطيرة يتعرض لها الوفد الإسلامي وقد تعصف به، فإن راية الوفد الاسلامى

فى عيسى بن مريم يتعارض كلياً مع رأى أهل الحبشة فيه وهم المهاجرين ضعفاء زائرون
.
لاجئون، وليس هناك مكان آخر في انتظارهم

ما كان المسلمين الا أن عقدوا مجلسا سريعًا للشورى، وماذا تقولون في عيسى إذا سألكم عنه؟

تشاورا ثم قالوا نقول والله فيه ما قال الله وما جاء به نبينا.

في عُرف السياسيين كان رد فعل المسلمين عجيبًا، ويعدُّ في نظرهم انتحاراً سياسياً ولكن هناك

فرق كبير بين السياسى الداعيه وبين السياسى الذى ليس له مرجعيه من الشرع

فالمسلم السياسي الداعيه له رسالة واضحه وهى ان تصل دعوته نقيه الى الناس والسياسى

الذى ليس له مرجعيه لايهمه الوسائل بل انه يريد ان يصل لنتيجة لو على حساب الشرع

ولوعلى حساب الاخلاق فالغايه تبرر الوسيله


وبهذه العقيده عقيدةالسياسى الداعيه دخل جعفر بن ابى طالب على النجاشي ومن معه من

الأساقفة، وبصورة مباشرة سأله النجاشي ما تقولون فى عيسى بن مريم

وفي ردٍّ موجز وملخص لعقيدة المسلمين في شأن عيسى بن ، رد جعفر بن أبي طالب قائلا:


نقول فيه الذى جاء به نبينا نقول هوعبد الله رسوله وكلمته ألقاها الى مريم العذراء البتول.

ومع كونه ردا يرفع كثيرا من عظم وشأن عيسى بن مريم عليه السلام إلا انه لايكاد يخرج ان

عيسى عبداً لله ورسولاً من الرسل الذين أرسلهم الله الى الناس

ولم ينس ايضاً أن يثنى على أمه السيده /مريم ويوضح ان عقيدة المسلمين مخالفاً لعقيدة

اليهود الذين يفترون عليها الافتراءات البشعه

وقام النجاشى ملك الحبشى بضرب الأرض اخذ منها عودا ثم قال ماعدا عيسى بن مريم ماقلت

هذا العود وبالطبع لايجد كلام النجاشى قبولا عند الاساقفه والبطارقه وكان يوجد أصوات

مرتفعه من إسلام النجاشى

ولكن صاح النجاشى فيهم فى حزم قائلا وأن نخرتم والله اى برغم اعتراضكم هى الحقيقه

ولكن لم يعلن النجاشى إسلامه إمام البطارقة الاساقفه وشعبه حفاظا من ان اقتلعه من شعبه

النصرانى وكتم النجاشى إسلامه وتوفير أقصى حماية للمؤمنين ورد عمر بن العاص ومن معه

بهداياهم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهجرة الاولى ثم الهجرة الثانية الى الحبشة بمناسبة ابتداء العام الهجرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النقض تنهى أزمة النائب العام..حكم نهائى ببطلان تعيين طلعت عبد الله ورفض عودة عبد المجيد محمود.. ومصدر مسئول بالنيابة العامة: خلو منصب النائب العام وإسناده للمستشار حسن ياسين مؤقتاً
» أزمة النائب العام ومستشارى الرئيس إلى أين:مصادر لـ"بوابة الأهرام": مرسي يكلف نائبه ببحث "أزمة النائب العام" مع مجلس القضاء.. والمرجح إلغاء قرار الإقصاء
»  معجزاته صلى الله عليه وسلم على طريق الهجرة .....
» هجرة المسلمين الى الحبشة العبر والعظات والدلالات.**
» دروس من الهجرة - عدم تعجل النصر..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: السيرة النبوية-
انتقل الى: