منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 ربط مصر والسعوديه بنفق تحت البحر الاحمر بطول حوالى 20 كم .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن المرجاوى
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3867
تاريخ الميلاد : 03/06/1963
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 55
المزاج مصر العربيه

مُساهمةموضوع: ربط مصر والسعوديه بنفق تحت البحر الاحمر بطول حوالى 20 كم .   الجمعة أغسطس 31, 2018 7:21 pm

ربط مصر والسعوديه بنفق تحت البحر الاحمر بطول حوالى 20 كم .
MOHAMED GHAZI·الخميس، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٥
  من كتر حماس اخى الحبيب الاستاذ الكبير فريد الجبالى فى تنفيذ مشروع ربط مصر والسعوديه  مما  ينتج  عنه  ربط  اسيا  وافريقيا بنفق طلب منى المساهمه فى اعطاء الراى فيمايخص تنفيذ هذا المشروع وفيما يلى ردى على سيادته : 
شوف  ياسيدى  يجب  ان  نقوم  بالتالى : 
1- عمل  دراسة  جدوى  اقتصاديه مبدأيه نبين  فيها  حجم  الحاجه  الى  حفر  النفق  موضح  بها  اعداد  تقريبيه  للسفر  من  مصر  الى  السعوديه  بغرض  الحج - العمره - الزياره - العمل  واسلوب  السفر برى -  بحرى -  طيران .. لما  توصل  لمعرفة  الاعداد  بشكل  تقريبى  لكل جزء لكل  وسيله  نقل ستصل  الى  تكلفة  تقريبية  فى  الواقع  حفيفيه  من  الناحيه  الماديه  وفى  المقابل  ستوضح  التوفير  الذى  ستوفره  مصر من  بند  الانتقال  والسفر  فقط ذلك  غير  احتساب الوقت  الذى  سيتم  توفيره  وتقليل وقت  الانتظار  فى  نويبع  لمن  يسافرون  بالطريق  البرى  او  فى  السويس  لمن  يسافرون  بالبحر 
 2- وفى  الناحيه  المفابله  ستحسب  بمفس  الشكل  اعداد  الواصلين  من  السعوديه  الى  مصر  بنفس الطريقه بالاضافه  الى  مايمكن  وصوله  من  باقى  دول  الخليج نظرا  لسهولة  السفر  البرى  بين  الدول  البينيه  ..  سواء  بغرض السياحه  او  العلاج  او  المؤتمرات  او  الرياضه  وستحسب تكلفة  كم  سرير  ستحتاج  الفنادق  لزيادتها لاستيعاب اعداد  العرب  القادمين  الى  مصر بما  فى  ذلك  من  قالوالك  يعنى  ممكن  نتعشى  فى  القاهره  ونرجع  فى  نفس  اليوم .  
3- انت  اوضحت  فى  البامفليت  الملون  بتاعك  ان  طول  النفق  سيكون  حوالى  20  كيلو  متر  وانه  سيتضمن  انشاء  خطوط  سكه  حديد وخط  انابيب  لنقل  النفط  وربما  المياه كما  اوضحت  شكل  التربه  اسفل  فالق  البحر  الاحمر  ولذلك  عليك  معرفة  قيمة  انشاء  البنيه  التحتيه  لكل بند  على  حده .. يعنى  تكلفة  الحفر  اولا  والتبطين  بالتقريب تتكلف ( ؟ )  الكيلومتر  مضروبه فى 20   كيلو متر = مبلغ وهكذا تحسب كم السكه  الحديد + انابيب  النفط من  نوع اكس او 70 على  الاقل بقطر 36 بوصه + توصيلات  الكهرباء والاتصالات  الخ ..  كل ده  سيوصلك  الى  مبلغ  اجمالى . 
 4- احتساب كميات  الصخور  والرمال  والحفر الناتجه  عن  الحفر وقيمة  نقلها لتضاف كل  التكاليف  مع احتساب  رواتب  العماله  وقيمة  المقاولين الخ ... ويضاف  كل  ذلك  لقيمة  الحفر  للنفق  بالكامل  والتى  انت  قدرتها بحوالى  3مليار دولار ..هذا  التقديريجبان  يكون  نتيجة  لكل  ماذكرته  اعلاه  باختصار  شديد  لانى  بعطيك  كيفية  عمل دراسة  جدوى  اقتصاديه  مبدايه ثم  تبدا فى احتساب  عائد  الاستثمار  الذى  تم  والذى  انت  قدرته  انه  سيتم  الوصول  الى  مرحلة  اللامكسب واللا  خسارة  بعد  فتره  تقل  عن  سنتين  وتوقعت  العائد  فى  حدود  13  مليار  دولار وفى  دراسة  الجدوى  يجب  ان  توضح  كيف  وصلت  الى  هذا  الرقم 
5 - مع  احتساب  رسوم  المتوقع  تحصيلها  من  المسافرين  فى  الاتجاهين  بعدما  عرفت  عددهم  التقريبى  من  البند  رقم  1  ثم  رسوم  عبور  النفط  عبر  الانبوب للنفط  وللغاز  بالاضافه  الى  السكك  الحديديه  لنقل  المسافرين والبضائع  الخ .. ذلك  بالاضافه  الى  زيادة  السياحه  واحتساب  التكلفة  والدخل سائح / ليله وبذلك  تصل  الى  الدخل  اليومى  ومنه  تصل  الى  المدخول  السنوى  ويوضح  مدى  جدوى  المشروع   بعد  الانتهاء من  عمل  دراسة  الجدوى  المبدأيه  يتم  عرضها  على  المسئولين  الحكوميين  من  اجل  الحصول  على  الموافقه  المبدايه  عليه  من  الحكومه  المصريه  وعن  طريق  الخارجيه  نحصل  على  موافقة  السعوديه  الرسميه  وانت  قلت  انك  حصلت  على  موافقه  شفهيه  من  السعوديه  واذا  استطعت  الحصول  عليها  كتابيه  فستساعد  متخذ  القرار  فى  مصر  على  الموافقه   سنبين  فى  دراسة  الجدوى  مزايا  حفر  مثل هذا  النفق  من  ناحية  بداية  اقتراح  عمل  سوق  عربيه  مشتركه  وخطوه  نحو  اعادة  اللحمه  العربيه كما  حدث  فى  اعقاب  حرب  1973 حيث  كنا  قد  حصلنا  على  المرتبه السادسه على  مستوى  العالم  فهل  نأمل  فى  تكرار  ذلك 
6 - للتخفيف على  الحكومه   المصؤيه سنعرض  كيفية  تمويل  المشروع :


أ - أعلان  ان  المشروع  سيتم  تسجيله  كقطاع  خاص فى  اعلان  شركة  مصريه  سعوديه  وتشارك  الشركات  المصريه  والسعوديه  والاجنبيه  ذات  الخبره  فى  عمل كونسيرتيوم يقوم  بتمويل  المشروع  بطرح  اسهم  لكل من  يرغب  فى  المشاركه  فى  المشروع  بنظام  ال,(  BOOT (  Build, Operate Own and Transfer 
ب-  يعنى  هذا  الكونسيرتيوم  يقوم  بتنفيذ  المشروع  ويتملكه  ويديره  ثم  يرجعه  لحكومة  مصر  بعد  المده  التى  يتم  التفاوض عليها بقيمة  جنيه  واحد 
ج - يتم  تسجيل  الشركة  المساهمه  فى  مصر  وتساهم  حكومة  مصربنسبة   5% ووزارة  الدفاع  5%  لتشجيع  الاستثمار  وتسريع  بيع  الاسهم وكذلك  الحكومه  السعوديه   عمل نظام  اساسى  للشركه  المساهمه   بعد  استكمالذلك  يتولى  الدكتورفارق  الباز  الاشتراك  فى  اختيار  استشارى  للقيام  بعمل  التصاميم  اللازمه  لحفر  النفق  وعمل  الدراسات  الجيولوجيه  والسيزميه  وينتهى  من  تصميم  النفق  والاشراف  على  التنفيذوياريت  هذا  الاستشارى  يكون  جزءمن  الكونسيرتيوم ..
د -  نعرض المشروع  على  شركة  قناة  السويس  والمقاولون  العرب  والتمويل  من  البنوك  المصريه والسعوديه  والعربيه  وتشغيل العماله  المصريه وهذا  المشروع  حيوى  لكل  من  مصر  والعرب جميعا وليس السعوديه  فقط
ه - تخيلوا  ان  مصر  ستصبح  بسبب  هذا  النفق  مركزا  لوجستيا  هاما  وتربط  افريقيا  باسيا  والامكانيات  التى  قد  تظهر كبديل  لطريق  الحرير  وانتقال  التجارة  الدولية  مع  دول  اسيا  من  افريقيا  وبالعكس  ..  هل  يمكنكم  تخيل  النتائج  الاستراتيجيه  لمثل  حفر  هذا  النفق .
و - ونظرا  لوجود  ماكينات  حفر  الانفاق  العملاقه  فى  مصر  والتى  تم  التدريب  عليها  وتستخدمها  شركة  قناة  السويس  فى  حفر  الانفاق  تحت  القناه  فانه  من  السهل  معرفة  تكلفة  استخدامها  وعليك  الاتصال  باحدى  الجهات  الرسميه  مثل  الجهاز  المركزى  للمحاسبات  لمعرفة  تكاليف مايلى  :
* تكلفة  استخدام  ماكينة  الحفر  والتبطين  لكل  كيلو  متر بما  فى  ذلك  طبعا  المواد  المستخدمه  والعماله  وقطع  الغيار الخ...
* تكلفة  البنيه  التحتيه بالكيلو متر:
قيمة  مواسير النفط  XO 70 electrical welded مقاس 36 بوصه  ومشتملات  توصيلها  من  محطات  ضخ  وبلوف ..الخ  
قيمة مواسير الغاز المبطنه  والمضاده  للتاكل  من  الانواع  المذكوره  اعلاه  والتى  يمكن  شراؤها  من بعض أشهر الشركات  التاليه  العالميه :
Ilva & Dalmini - Italy, Mannesmann &  Europipes  - Germany,  Kawasaki & Nippon steel and  Sumitomo Metal- Japan , Corsnet - Korea etc...
 قيمة  مواسير المياه -  المجارى  لتصريف  مياه  الامطار  عند  حدوثها  وصرف  المبانى  الاداريه  والسكنيه  التى  ستكون  قريبه  من  الموقع  بالضروره 
قيمة  توصيل  الكابلات  الكهربائيه  وكوابل  الفايبر اوبتيك  للاتصالات  الخ...
تكلفة  تهيئة  أرضية  النفق  وتهيئتها  لوضع  الاسفلت  ثم  قضبان  السكك  الحديديه 
تكلفة  منافذ  التهويه  للنفق  بمشتملاتها 
تكلفة  انشاء  المبانى  الاداريه  الخاصة  بالجمارك  وتحصيل  رسوم  المرور فى الاتجاهين 
تكلفة  مبانى  المتعلقه  بالامن  وتركيب  كاميرات  المراقبه  فى  الاتجاهين  وتهيئة  الاضاءه  الليليه  ووسائل  الاعاقة  الاليكترونيه  للسيارات  المخالفه  وتركيب  عيون  القط  على  الاسفلت  الخ  ..  واعلانات ارشادات  المرور  الخ ...
وهناك  تفاصيل  اخرى  كثيره  يجب  وضعها  فى  الحسبان  وتضع  10  %  احتياطى  لما  قد  ينشأ  من  تكاليف  غير  محسوبه  
كل  هذه  التكاليف  يمكنك  الحصول  عليها  من  سواء  الجهاز  المركزى  للمحاسبات  او  مركز  دعم  واتخاذ  القرار
ومن  أجل  تفعيل  الفكره  وتجهيز  التمويل  اللازم  من  المساهمين  واعضاء  الكونسيرتيوم  والاعضاء  المؤسسين للشركه  المساهمه  والتى  سيتم  تسجيلها  فى  السجل  التجارى  ومن  ثم  فى  البورصه .ز يجب  مشاركة  الاطراف  التاليه  كاعضاء  مؤسسين  يمتلكون  على  الاقل  مالايقل  عن  40 % من  راسمال  الشركه  وطرح  ال 60%  للاكتتاب  العام  للشعب  العربى  فى  مصر  والسعوديه  ومن  يرغب  من  الدول  العربيه :
1 -  وزارة  الدفاع  المصريه  المالكه  لماكينات  الحفر  العملاقه  ..  تاخذ  نسبة  كعضو  مؤسس  وقائد  للكونسيرتيوم  ..  ويتم  احتساب  قيمة  اعمال  الحفر  التى  تشارك  فيها  كمقاول  تتسلم  قيمة  الاعمال  التى  تقوم  بها  كعضو  منفذ 
2 - شركة  قناة  السويس  ..  عضو  مؤسس  
3 - شركة  المقاولون  العرب ..  عضو  مؤسس  
4 - شركة  اوراسكوم ..  عضو  مؤسس  من  اجل  اعمال  الاتصالات . عضو  مؤسس
5 - شركة  هايديميكو  وهايديليكو  من  اجمل  اعمال  الكهرباء  ..  عضو  مؤسس 
6 - شركات  المقاولات  المصريه المتخصصه  فى  توريد  وتركيب  المواسير للغاز  والنفط  والمياه  عضو  مؤسس
7 - دعوة  شركة  الستوم  من  فرنسا  او  شركات  صينيه  او  يابانيه  او  اسبانيه  من  اجل  خط  السكه  الحديد   عضو  مؤسس 
8 -  الشركه  او  الشركات  السعوديه  التابعه  للامير  الذى  خاطبته  ..  عضو  مؤسس
9 -  استشارى  دولى  ومحلى  للقيام  بدراسات  الجدوى  الاقتصادية  التفصيليه  .ز  عضو  مؤسس
10 -  فريد  الجبالى كصاحب  الفكرة والدكتور  فاروق  الباز  راعيها والموقع  ادناه  بقيم  اسميه  ..  عضو  مؤسس 
لن  تتمكن  من  تسجيل  شركة  استثمارية  مساهمه  مالم  يتم  تجهيز  كونسيرتيوم  مؤسس  ومنفذ  وقبل  تسجيل  الشركه  ستضطر  لعمل  النظام  الاساسى  وتحديد  مجلس  ادارة  وانتخاب  رئيس  مجلسادارة  وعضو  منتدب  واعضاء  من  مجموعة  المؤسسين مؤقتا  لحين  تسجيل  الشركه  رسميا  وتطرح  اسهمها  للبيع  واستكمال  بيع  الاسهم  بما  يوازى  3  مليار  دولار  التكلفة  التقديريه  للمشروع  ..  ثم  نأتى  للبنوك  للتمويل  على  طول  فترة  تنفيذ  المشروع :
البنك  الاهلى  المصرى - بنك  مصر - البنك  السعودى - بنوك  الامارات  وكل  البنوك  المهتمه  بالتعامل  فى  مثل  هذه  المشروعات  الكبيره 
تجياتى ..
محمد  غازى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ربط مصر والسعوديه بنفق تحت البحر الاحمر بطول حوالى 20 كم .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: قسم الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: