منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 بعد تصريح الرئيس عن الأورجانيك.. حقيقة الأغذية العضوية في الأسواق المصرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن المرجاوى
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 4056
تاريخ الميلاد : 03/06/1963
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 55
المزاج مصر العربيه

مُساهمةموضوع: بعد تصريح الرئيس عن الأورجانيك.. حقيقة الأغذية العضوية في الأسواق المصرية   الإثنين ديسمبر 24, 2018 6:03 pm

احمدمطر ابوعلى
*****************
بعد تصريح الرئيس عن الأورجانيك.. حقيقة الأغذية العضوية في الأسواق المصرية


"اللي معاه فلوس ياكل أورجانيك والباقى مياكلوش؟.. لا إن شاء الله كل المصريين هياكلوا أورجانيك"... كلمات قالها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح المشروع القومى للصوب الزراعية بالعاشر من رمضان اليوم السبت؛ ليطمئن المصريين على غذائهم خلال المرحلة المقبلة.


لعل كثيرا من المصريين لا يعلم معنى ومفهوم الأغذية الأورجانيك، وقد تتفاجأ وانت تتجول في احد السوبر ماركت بخضر وفاكهة أسعارها تصل إلى 3 أو 4 أضعاف عن مثيلاتها في الأسواق العادية، لتقترب منها أكثر لترى مكتوبا عليها "عضوي" أو "Organic" فقط.


الحقيقة أن الاغذية" الاورجانيك" هي الطعام العضوي الذي ينتج بطريقة صديقة للبيئة، ولا يحتوي على اي إضافات صناعية مثل المبيدات أو المخصبات الكيميائية، كما أنه نوع من الغذاء غير المعرض للأشعة، والمذيبات الصناعية أو الإضافات الكيميائية.


في تاريخ البشرية الطويل، كانت الزراعة تعتبر عضوية مئة بالمئة حتى القرن العشرين، واخترعت تلك الإضافات الكيميائية والمبيدات الحشرية للمحاصيل.. ومنها ظهرت الزراعة العضوية في الاربعينيات لتواجه ما يسمى بـ"التصنيع الزراعي"، وسميت الزراعة العضوية في ذلك الوقت بالزراعة الخضراء.


هل المنتجات في مصر اورجانيك حقا، أم خدعة لزيادة ربح التجار؟!... الأكيد أننا لدينا في مصر منتجات "أورجانيك" بدليل تصديرنا للسوق الأوروبية لكن الموجود في السوق المحلي لا نستطيع الجزم بأنه أورجانيك 100%؛ لأن الزراعة العضوية تعتمد على "الضمير فقط"؛ لأن المنتج العضوي لابد من وجود شهادة معه تؤكد ذلك، وهذا غير متوفر في مصر.


عادة ما يعتمد ذوو الضمائر "الميتة" على طرح منتجاتهم في السوبر ماركت على أنها عضوية ليخدعوا المواطن العادي الذي يستحيل عليه التفرقة بين العضوي وغير العضوي، خاصة مع الإبهار في التعبئة والتغليف، التي توحي للمستهك بانه الطعام الأصح والاكثر أمنا.. والحقيقة إنها خدعة، بحسب تأكيد دراسة صدرت مؤخرا لجمعية "عين مصر" لحماية المستهلك، أن جميع منتجات الأورجانيك في الأسواق "مزورة"، ويلجأ التجار الى الاطعمة التقليدية ويتلاعبون بطريقة تغليفها وتنظيفها وطريقة تقديمها لإيهام المواطن بانها اورجانيك.


فيما حذر أمين عام الجمعية المصرية للتغذية الطبية واستشاري التغذية الدكتور طارق رشدي من محاولات البعض وضع طبقة شمعية على منتجاته الغذائية ليوهم المستهلكين بأنها عضوية!.


ولكن على الرغم من ذلك يقبل المواطنون على شراء هذا النوع من الغذاء حتى تكون ضمائرهم "مرتاحة" وهم يتناولونه رغم ارتفاع أسعاره المستمر؛ لأن ما نسمعه عن الاغذية المسرطنة يجعلنا نلجأ لأي وسيلة تبعدنا عنها حتى إذا لم نكن متأكدين فما باليد حيلة!.


ويؤكد الباحثون المصريون في مجال الزراعة، أنه لا يوجد ضمان أن هذا المنتج غالي الثمن عضوي، ولن يتم تأكيد ذلك إلا عن طريق التحليلات، وأن هناك ضرورة لوجود رقابة على هذه المنتجات لتأكيد أنها فعلا عضوية.. ولم تُظهر الدراسات العلمية حتى الآن فرقًا واضحًا مهمًا بين الطعام العضوي والطعام المزروع بالأساليب التقليدية من حيث الأمان، والقيمة الغذائية، والمذاق.


وتجنبًا للإصابة بأمراض مميتة كالسرطان والفشل الكلوي التي تتسبب فيها الأغذية المتداولة نتيجة استخدام المبيدات والهرمونات والأسمدة الكيميائية في إنتاجها، بحسب دراسات وأبحاث علمية وتقارير طبية، يشتري المواطن سلعة "عضوي" مفترض أنها طبيعية، لكن للأسف هذا غير موجود في بلادنا بنسبة 100%، ومعظم الأغذية المسماة "عضوية" لا تستحق هذه التسمية، خاصة أن مصر لا تمتلك قانونا للزراعة العضوية يشمل الإنتاج أو التدوال.


ويدور في اذهان العديد من المصريين تساؤل حول هل أظهرت الابحاث والتجارب العلمية الفارق بين الأغذية الأورجانيك والتقليدية، وهل الذين يتناولون الأولى أكثر صحة وتجنبا للأمرض من الذين يتناولون الثانية؟!


هيئة المعايير الغذائية التابعة للحكومة البريطانية أجابت عن هذا السؤال، وأكدت أن الطعام العضوي (الذي لا تستخدم فيه الأسمدة والمبيدات) ليس له قيمة غذائية إضافية وليس أفضل من أي منتج زراعي تستخدم فيه الأسمدة والمبيدات الكيميائية المسمى بالطعام التقليدي، ففي أكثر الدراسات شمولا التي أجريت على المحتوى الغذائي للطعام العضوي مقارنة بغيره من الأطعمة اكتشف علماء عدم وجود اختلافات جوهرية في الفيتامينات والمعادن.



وكشفت دراسة منفصلة عدم وجود فوائد إضافية من أكل الطعام العضوي كاللحم أو الفواكه أو الخضراوات المستنبتة في مزارع مكثفة. وتوصلت هيئة المعايير الغذائية -التي قدمت البحث بواسطة كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة- إلى أنه لا يوجد سبب لشراء الطعام العضوي باهظ الثمن لأسباب غذائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن المرجاوى
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 4056
تاريخ الميلاد : 03/06/1963
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 55
المزاج مصر العربيه

مُساهمةموضوع: رد: بعد تصريح الرئيس عن الأورجانيك.. حقيقة الأغذية العضوية في الأسواق المصرية   الإثنين ديسمبر 24, 2018 6:33 pm


‏‎Mohammed Haffz‎‏.
****************
■ هذا و قد ورد في تقرير نشرتة مجلة ( أحمر على أبوه يا بطيخ ) العلمية المتخصصة في شئون الصوب الزراعية و النباتات الخضرية أن الإستمرار في تناول الفاكهة و الخضروات الأورجانيك يسبب العديد من الأمراض المزمنة منها الناسور الشرجي والبواسير وحب الشباب و الأنكلستوما و الإيدز و السيلان ، و ذلك لاحتواء المنتجات الأورجانيك على مادة الخشمونيوم و خامس بوتاس الفاسيوم ، وثاني أكسيد الفسيون .
.
■ يُذكر ان عبد الفتاح السيسي قائد انقلاب 30 يونيو و الذي أودى بحياة 750 مليار مواطن سلمي أغلبهم من النساء و الأطفال و حديثي الولادة و المبتسرين ، يذكر أنه قد أعلن عن نيته التوسع في انتاج الفاكهة و الخضروات الأورجانيك 
.
■ ومعانا للتعليق على هذا الخبر البروفيسير "دبور أبو بربور" الناشط السياسي و الحقوقي و المتخصص في مجال حقوق الإنسان و البط المسكوفي ، والأستاذ في جامعة "أم الخيار" الزراعية ، والخبير في الزراعات العضوية و الغير عضوية ، المشوية منها و المقلية 
.
◆ سيد أبو بربور.. كيف ترى هذا المشهد في ظل نظام فاشي ديكتاتوري انقلب على الرئيس الشرجي المنتخب ؟


● بالفعل زي ماحضرتك ذكرت ، و لكن ما الذي نتوقعه من نظام قمعي يخفي معارضيه قسريا و يكمم الأفواه و يقصف القلم و يسرق البراية ؟ أما بخصوص الزراعات العضوية فأحب أضيف على كل الأمراض الواردة في التقرير إن تناولها بيسبب الضعف الجنسي خصوصا عند سلالة الخرفان البلدي .. مش بس تناولها ، ده مجرد انك تشوفها على بعد 5 متر بيجيبلك ضعف جنسي على طول ، و انا ليا صديق شغال في احدى المزارع العضوية و قالي انه اصيب بضعف جنسي نتيجة شغله و قربه من الحاصلات دي ، و انا اتأكدت انه جاله ضعف جنسي فعلا .
.
◆ سيد أبو بربور و لكن كيف تأكدت من مسألة الضعف الجنسي ؟
● ماهو انا حضرتك بقعد مع صديقي ده كتير لوحدنا عشان ندرس و نتباحث في "أوضاع" المنطقة .
.
◆ مممممم لا طالما بتقعدوا مع بعض و بتدرسوا "الأوضاع" (بتاعة المنطقة) يبقى كلامك مؤكد طبعا .
.
---------------------------
By: Mohamed Hussein
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعد تصريح الرئيس عن الأورجانيك.. حقيقة الأغذية العضوية في الأسواق المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: قسم الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: