منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة. >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة. >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رونى
مشرف المنتدى اللقانونى
مشرف المنتدى اللقانونى
رونى


الجنس : انثى عدد المساهمات : 911
تاريخ الميلاد : 21/02/1987
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
العمر : 37

سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة. Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة.   سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة. I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 11:57 am

سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة.

ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماحكم قراءة مواضيع الثقافه الجنسية وخصوصاَ اذا كان معها رسوم وليست صورة هل علي شيء
اتمنى منك ياشيخ انه تدعيلي بالزوج الصالح عاجلاَ غير آجل وجزاك الله خير ونفع الله بك الاسلام والمسلمين

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
وأسأل الله أن يرزقك زوجا صالحا وسائر بنات المسلمين ممن يُردن العفاف .

أما الموضوعات المتعلقة بالجنس فإن كان فيها إثارة لقارئها ، فليجتنبها ، خاصة من لم تكن بِقُرب زواج ، والابتعاد عن التصوير مُتعيّن على أصحاب تلك المواقع .

وأسلوب القرآن والسنة التكنية والتلميح بِما يُغني عن التصريح .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله أوقاتكم شيخنا أثابكم الله على جهودكم ورزقكم من حيث لا تحتسبوا
مدير أحد المواقع الإسلامية يقول
سؤالي:
شيخنا الفاضل:
ما رأيك بوجود قسم عن الإعجاز العلمي في القرآن والسنة .. في المنتديات؟
وجزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء



الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

هذا أمْر مطلوب بشروط :
أن يكون في التفسير التجريبي المتوافق مع نصوص الوحيين .
وأسوأ ما في الحديث في التفسير التجريبي الدخول في عالم الغيب . فالذين يتكلّمون في الإعجاز العلمي لهم جهود مشكورة ، إلاَّ أن بعضهم لا يقتصر على ما يتعلق بالأمور المشاهَدة ( عالم الشهادة ) وإنما يتعدّاه إلى الكلام في الأمور الغيبية ( عالم الغيب ) . وهذا لا شك أنه خوض فيما لا يُحسنه الإنسان مهما أوتي من العلم .

ومن شروط القول بالإعجاز العلمي التجريبي أن لا يُعوّل عليه ، بل يُستأنس به ، وأن لا تُهدر معه النصوص ولا أقوال السلف ، سواء في التفسير أو في غيره ، وأن لا يُزعم أنه هو مُراد الله .
وكونه مما يُستأنس به ، أن ما يُعتبر اليوم حقيقة علمية قد يكون عُرضة للتكذيب أو النفي ، فإذا عُوِّل عليه في تفسير آية أو شرح حديث ، فإن إثبات ضد ذلك القول يُعرّض نصوص الوحيين للتكذيب أو للتشكيك .

وأن لا يَنساق الأعضاء وراء كل قول ، خاصة الأقوال الْمُتكلَّفَة في الإعجاز العلمي التجريبي ، ولا ما يتوهمه أصحابه أنه مِن الإعجاز العلمي !

والناس أمام الإعجاز العلمي طَرَفان ووسط
فَطَرَف يُثْبِت كل ما يُقال فيه إعجاز علمي !
ويُقابِله طَرَف يَنفي كل ما له صِلَة بالإعجاز العِلْمي التجريبي !
والوسط أن يُثبَت ما ثَبَت وما تحتمله النصوص من غير حَصْر التفسير فيه .


والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم


فضيلة الشيخ

أشكل عليَّ قول العلماء : لايجوز للحر أن ينكح الأمة إلا إذا خاف العنت على نفسه وعدم قدرته على صداق الحرة التي تصلح للاستمتاع.

السؤال : لم ينكح الحر الأمة وهي تحت يده أي ملك يمين له يأتيها كيف شاء ومتى شاء، ولو كان المراد أمة غيره فكيف تكون ملك يمين لرجل تحل له متى شاء ثم يتزوجها آخر ويضاجعها؟

وجزاكم الله خيراً


الجواب : وجزاك الله خيرا .

مُسْتَنَد قولهم هذا : هو قول الله عَزّ وَجَلّ : (وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلاً أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) .

وفَرْق – حفظك الله – بيْن التسرِّي وبين النكاح .

فالأول (التسرِّي ) تكون سُرّيته - مَلك يمينه - ، يبيعها بها متى شاء ، إذا لم تلِد ، وليس لها حقوق زوجية ، لا قَسْم ولا مبيت ولا نفقة حُرّة .

وأما الثاني (نِكاح الأمَة ) ، فإنها تكون زوجته ، ويجب لها مِن الحقوق ما يجب للزوجة . والثاني : لا يجوز إلاّ إذا لم يكن للرجل زوجة ، وخشي المشقة والوقوع في الزنا .

قال البغوي في تفسيره : وفيه دليل على أنه لا يجوز للحُرّ نِكاح الأمَـة إلاَّ بِشرطين :
أحدهما : أن لا يَجِد مَهْرَ حُرةٍ .
والثاني : أن يكون خائفًا على نفسه مِن العَنَتِ ، وهو الزنا .

وقال ابن كثير في تفسير هذه الآية : ومن هذه الآية الكريمة استدل جمهور العلماء في جواز نكاح الإماء ، على أنه لا بُدّ مِن عدم الطَّوْل لنكاح الحرائر ، ومِن خَوف العَنَت ؛ لِمَا في نكاحهن مِن مَفْسَدة رِقّ الأولاد ، ولِمَا فيهن مِن الدناءة في العُدول عن الحرائر إليهن . اهـ .

وقد يَرِد الإشكال التالي :
إذا كان عند الرجل أمَة ( ملك يمين ) فإنه سوف يتسرّى ويطؤها متى شاء مِن غير حاجة إلى نكاحها ، فلِم الزواج بالإماء ؟!

والجواب :
أن الله عَزّ وَجَلّ جَعَل ذلك رُخصة لِمن لا يستطيع تكاليف النكاح ، فقال : (وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلاً أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ) ، وقد يُوجَد من لا يملك أمَـة ، فيجوز له أن يتزوّج أمَـة غيره بإذنه ، وحينئذ يكون أولاده مملوكين (أرقّاء) لِمَالِك الأمَـة !

قال الإمام أحمد رحمه الله : إذا تَزَوَّج الْحُرُّ أمـةً رَقَّ نصفُهُ . أي : صار أولاده أرقّاء . بِخلاف ما إذا اشترى أمَة ووطئها ، فإن الأولاد يكونون أحرارا ؛ لأنهم تَبَع لأبيهم .

قال القرطبي في تفسيره : قوله تعالى : (فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ) ، أي : فليتزوج بأمَـة الغَير . ولا خِلاف بين العلماء أنه لا يجوز له أن يتزوج أمَـة نفسه ؛ لِتَعَارُض الحقوق واختلافها . اهـ .

ولكنه إذا أراد أن يتزوّج أمَتَـه ، فإنه يُعتقها ثم يتزوّجها ، وهذا جائز ، بل جاء الحث عليه في قوله عليه الصلاة والسلام : أَيُّمَا رَجُلٍ كَانَتْ عِنْدَهُ وَلِيدَةٌ فَعَلَّمَهَا فَأَحْسَنَ تَعْلِيمَهَا وَأَدَّبَهَا فَأَحْسَنَ تَأْدِيبَهَا ، ثُمَّ أَعْتَقَهَا وَتَزَوَّجَهَا ؛ فَلَهُ أَجْرَانِ . رواه البخاري ومسلم .

وتَزَوَّج النبي صلى الله عليه وسلم صفية وَجَعَلَ صَدَاقَهَا عِتْقَهَا . كما في صحيح البخاري .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسن الله إليك الشيخ الفاضل

وجدت هذا الحديث


3 - بينا أنا نائم أتاني رجلان فأخذا بضبعي ، فأتيا بي جبلا وعرا ، فقالا : اصعد . فقلت : إني لا أطيقه . فقالا : إنا سنسهله لك . فصعدت حتى إذا كنت في سواء الجبل ، فإذا أنا بأصوات شديدة ، فقلت : ما هذه الأصوات ؟ قالوا : هذا عواء أهل النار . ثم انطلق بي ، فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم ، مشققة أشداقهم تسيل أشداقهم دما . قال : قلت : من هؤلاء ؟ قيل : هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم . فقال : خابت اليهود والنصارى فقال سليم : ما أدري أسمعه أبو أمامة من رسول الله أم شيء من رأيه ثم انطلق بي ، فإذا أنا بقوم أشد شيء انتفاخا ، وأنتنه ريحا ، وأسوأه منظرا . فقلت : من هؤلاء ؟ فقال : هؤلاء قتلى الكفار . ثم انطلق بي فإذا أنا بقوم أشدشيء انتفاخا ، وأنتنه ريحا ، كأن ريحهم المراحيض . قلت : من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الزانون والزواني . ثم انطلق بي فإذا أنا بنساء تنهش ثديهن الحيات . قلت : ما بال هؤلاء ؟ قيل : هؤلاء يمنعن أولادهن ألبانهن . ثم انطلق بي فإذا أنا بغلمان يلعبون بين نهرين . قلت : من هؤلاء ؟ قيل : هؤلاء ذراري المؤمنين . ثم شرف بي شرفا ، فإذا أنا بثلاثة يشربون من خمر لهم . قلت : من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء جعفر ، وزيد ، وابن رواحة . ثم شرف بي شرفا آخر ، فإذا أنا بنفر ثلاثة . قلت : من هؤلاء ؟ قال : هذا إبراهيم ، وموسى ، وعيسى ، وهم ينتظرونك
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2393
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ما معنى ما لونته بالأحمر لانه استشكل على كثير من النساء !!

خصوصا من منعت طفلها الحليب في صغره

وفقكم الله



الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

الحديث رواه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم ، وصححه ، وصححه الذهبي على شرط مسلم .
وصححه الألباني والأرنؤوط والأعظَمي .

والذي يظهر أن المقصود بـ (يمنعن أولادهن ألبانهن) اللواتي يمنعن أولادَهن مِن الرضاعة في حال ووقت حاجتهم إليهن مع عدم وُجود بديل ؛ لأنه لا يجب على المرأة أن تُرضِع ولدها إلاّ في حال عدم وُجود غيرها ، أو عدم قبوله لِثَدي غيرها .

وسبق بيان ذلك هنا :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ومَن امتنعت عن إرضاع ولدها مع عدم وُجود غيرها ، أو في حال عدم قبوله لثدي غيرها ، وتراه يبكي ويتضوّر جوعا ، ثم لا تُرضعه ، فهذه قاسية قَلْب ، وقد قال الله عَزّ وَجَلّ : (فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ) .
مالك بن دينار: ما ضُرِب عَبد بِعُقوبة أعظم مِن قَسوة قَلْب .

والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم


السلام عليم شيخنا الفاضل بارك الله فيك وفي علمك ونفع الله بك الإسلام والمسلمين . هل على أي دخل يدخل للإنسان زكاة مثل الراتب الشهري وكم يكون النصاب وكم يخرج الإنسان من هذا المال وإذا كان عليه دين هل يسدد الدين أولا اأم يسدد ويخرج الزكاة وبارك الله فيكم



الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

يُشترط لِزكاة المال ثلاثة شروط :
الأول : بُلوغ الـنِّصَاب
الثاني : دوران السنة ( حلول الحول ) .
الثالث : تمام الملك .

فالراتب ليس عليه زكاة إلاّ إذا كان الباقي منه بلغ نِصابا وحال عليه الحول ( دارت عليه السنة ) .

فإذا افترضنا أن الراتب لا يبقى منه شيء ، فلا زكاة فيه .
ولو افترضنا أنه بقي منه شيء ولكنه دُون النِّصَاب ، فلا زكاة فيه .

ولمعرفة مقدار الزكاة يُقسم المبلغ على ( 40 ) ، والناتج هو مقدار الزكاة .

وفتوى مشايخنا أن الدَّيْن لا يمنع الزكاة .
ففي فتاوى اللجنة الدائمة في المملكة : الصحيح من أقوال العلماء أن الدَّين لا يمنع الزكاة ، فقد كان عليه الصلاة والسلام يُرْسِل عمّاله لقبض الزكاة وخُرَّاصه لخرص الثمار ، ولم يَقُل لهم انظروا هل أهلها مدينون أم لا . اهـ .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم


سؤال:

هل يجوز للمرأة في حال الحيض الوضوء والجلوس في مصلاها تذكر الله وكذلك في الليل وقت قيام الليل تتوضأ وتجلس في مصلاها تذكر الله

بارك الله بك وجعلك مباركة أينما كنت...


الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

يجوز للمرأة في حال الحيض الوضوء والجلوس في مُصلاّها تذكر الله ، وكذلك في وقت قيام الليل يجوز أن تتوضأ وتجلس في مصلاّها تذكر الله .

ومِن العلماء مَن قاس حال الحائض في هذا على حال الْجُنُب إذا أراد أن ينام ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم سُئل : أَيَرْقُدُ أَحَدُنَا وَهُوَ جُنُب ؟ قَال : نَعَمْ ، إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَلْيَرْقُدْ وَهُوَ جُنُب . رواه البخاري ومسلم .

ومعلوم أن وضوء الْجُنُب لا يرفع الْحَدَث ؛ لأن الجنابة حَدَث أكبر لا يرتفع إلاّ بالغُسُل ، وإنما لِيَبِيت على إحدى الطهارَتين .

وفي حديث أبي أمامة رضي الله عنه قال : حدثني عَمْرُو بنُ عَبسَةَ رضي الله عنه أَنّهُ سَمِعَ النبيّ صلى الله عليه وسلم يقُولُ : أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الرّبّ مِنَ العَبْدِ في جَوْفِ اللّيْلِ الآخِرِ ، فإِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَكُونَ مِمّنْ يَذْكُرُ الله في تِلْكَ السّاعَةِ فَكُنْ . رواه الترمذي والنسائي في الكبرى وابن خزيمة والحاكم والطبراني في مسند الشاميين وابن عبد البر في التمهيد ، وقال : وهو حديث صحيح ، وطرقه كثيرة حسان شامية . اهـ .

فمن استطاع أن يكون ممن يذكر الله عزَّ وَجَلّ في تلك الساعة فليَكُن ، على طهارة أو ليس على طهارة ؛ لأن ذِكر الله والدعاء لا تُشترط لها الطهارة ، وإن كان الأفضل أن يكون الداعي على طهارة تامة . وفي حديث عائشة رضي الله عنها قَالَتْ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ . رواه مسلم .

وأصرح منه في حقّ الحائض أنها تخرج لِصلاة العيد تشهد الخير ودعوة المسلمين ، وتقِف في عرفة وتشهد المشاهِد في الحج وتعمل أعمال الحجّ ، غير أنها لا تطوف بالكعبة حتى تطهر وتغتسل .

قالت أم عطية رضي الله عنها : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم تَخرج العواتق وذوات الخدور أو العواتق ذوات الخدور والحيّض وليشهدن الخير ودعوة المؤمنين ويعتزل الحيّض المصلى . قالت حفصة : فقلت : آلحيّض ؟ فقالت : أليس تشهد عرفة ، وكذا وكذا ؟ رواه البخاري . واصله في الصحيحين .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل
وصلتني رسالة جوال عبر الوسائط تحوي حديث
وخشيت ان يكون مكذوب او من الشيعه لركاكة اسلوبه
ارجو ان تتفضل علي وتذكر لي ما صحته هذا الحديث وما اصله
لم يسبق لي سماعه اوقراءته

الحديث طويل واخذ مني وقت وجهد في كتابته ونقله من الجوالالى هنا

ارجو ان تعطيه ولو القليل من اهتمامك

:: هذا هو الحديث الذي وصلني ::

إقرأ هذا الدعاء لو مره واحده في عمرك دعاء مبارك عظيم الشان

قيل ان جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال :

يامحمد السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والإكراموقد وهبك هذا الدعاء

يامحمد مامن عبد يدعو وتكون خطاياه وذنوبه مثلامواج البحار

وعدد أوراق الأشجار وقطر الأمطار وبوزن السماواتوالأرض

الا غفر الله تعالى ذلك كله له يامحمد هذا الدعاء مكتوب حول العرش ومكتوب على حيطان الجنة وابوابها وجميع من فيها انا يامحمد انزل بالوحي ببركة هذا الدعاء واصعد به

وبهذا الدعاء تفتح ابواب الجنة يوم القيامة ومامن ملك مقرب الا تقرب الى ربه ببركته

يامحمد من قرأ هذا الدعاء تكون يدك في يده يومالقيامة

ومن قرأ هذا الدعاء يكون وجهه كالقمر ليلة البدرعند تمامه

والخلق في عرصات يوم القيامة ينظرون إليه كأنه نبيمن الأنبياء

يامحمد من صام يوماً واحداً وقرأ هذا الدعاء ليلةالجمعة او يومها

او في اي وقت كان اقوم على قبره ومعي براق من نورعليه سرج من ياقوت احمر

فتقول الملائكة يا إله السماوات والارض من هذا العبدفيجيبهم النداء

يا ملائكتي هذا عبد من عبيدي قرأ الدعاء في عمر مرةواحده

ثم ينادي المنادي من قبل الله تعالى ان اصرفوه الىجوار ابراهيم الخليل عليه السلام وجوار محمد صلى الله عليه وسلم

يامحمد مامن عبدأ قرأ هذا الدعاء الا غفرت ذنوبهولو كانت عدد

نجوم السماء ومثل الرمل والحصى وقطر الامطار وورقالاشجار ووزن الاشجار ووزن الجبال وعدد ريش الطيور وعدد الخلائق الاحياء

والاموات وعدد الوحوش والدواب يغفر الله ذلك كلهولو صارت البحار مداداَ والاشجار اقلاماً والانس والجن والملائكة وخلق الاولينوالآخرين يكتبون لي يوم القيامة لفي المداد وتكسر الاقلام ولا يقدرون

على حصر ثواب هذا الدعاء وقال سيدنا علي بن ابيطالب كرم الله وجهه ورضي عنه كلما اشرع في الجهاد اقرا هذا الدعاء وكان الله ينصرنيعلى الكفار ببركة هذا الدعاء

ومن قرا هذا الدعاء وهو مريض شفاه الله او كانفقيرا اغناه الله

او كان به هم وغم زال عنه ومن كان عليه دين قضاهوخلص منه

وان كان في سجن واكثر من قراءته خلصه الله ويكونامن من شر الشيطان وجور السلطان

قال الرسول صلى الله عليه وسلم قال لي جبريل

يا محمد من قرأ هذا الدعاء بإخلاص قلب ونيه على جبللزال من موضعه او على قبر لا يعذب الله ذلك الميت في قبره ولو كانت ذنوبه بالغه ما بلغتلان اسم الله وكل من تعلم هذا الدعاء وعلمه للمؤمنين يكون له اجر عظيم عند الله

وتكون روحه مع ارواح الشهداء ولايموت حتى يرى مااعده الله له من النعيم المقيم



:: الدعاء هو ::

.. بسم الله الرحمن الرحيم لا إله الا اللهالملك الحق المبين

لا إله الا الله العدل اليقين لا إله الا الله ربناورب آبائنا الأولين

سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله الله وحدهلاشريك له

له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حي لايموت بيدهالخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير لا إله الا الله اقرار بربوبيته

سبحان الله خصوصاً لعظمته اللهم يانور السماواتوالارض

ياعماد السماوات والارض ياجبار السماوات والارضيا ديان السماوات والارض

ياوارث السماوات والارض يامالك السماوات والارضياعظيم السماوات والارض ياعالم السماوات والارض ياقيوم السماوات والارض

يارحمن الدنيا ورحيم الآخره اللهم اني اسالك ان لكالحمد لا إله الا انت الحنان المنان بديع السماوات والارض ذو الجلال والإكرام

برحمتك يا ارحم الراحمين بسم الله اصبحنا وامسينااشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وان الجنة حق وان النار حق وان الساعةآتية لا ريب فيها وان الله يبعث من في القبور الحمدلله الذي لا يرجى الا فضله اللهاكبر ليس كمثله شيئاً في الارض والا في السماء وهو السميع البصير اللهم اني فيصلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف بها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها امريوتغني بها فقري

وتذهب بها شري وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقميوتقضي بها ديني وتجلو بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا ارحم الراحميناللهم اليك مددت يدي وفيما عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفرخطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خيراً نصيباً والى كل خيراً سبيلا برحمتك ياارحم الراحمين

اللهم لا هادي لما اضللت ولا معطي لما منعت ولامانع لما اعطيت

ولا باسط لما قضيت ولا مقدم لما اخرت ولا مؤخر لماقدمت اللهم انت الحليم فلا تعجل وانت الجواد فلا تبخل وانت العزيز فلا تذل وانتالمنيع فلا ترام وانت المجير فلا تضام وانت على كل شيء قدير اللم لا ترحمني سعةرحمتك وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك وجزيل عطائك ولا تمنع عني مواهبك لسوء ماعندي ولاتجازني بقبيح عملي ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم لاتحرمني وانا ادعوك ولا تخيبني وانا ارجوك اللهم اني أسالك يافارج الهم ياكاشف الغم

يامجيب دعوة المضطر يارحمن الدنيا يا رحيم الآخرهارحمني برحمتك

اللهم لك اسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وبك خاصمت واليك حاكمت

فاغفر لي ماقدمت وما اخرت وما اسررت وما اعلنت وانت المقدم وانت المؤخر لا اله الا انت الاول والاخر والظاهر والباطن عليه توكلت وانترب العرش العظيم اللهم آت نفسي تقواها وزكها انت خير نت زكاها

انت وليها ومولاها يارب العالمين اللهم اني اسال ممسالة البائس الفقير وادعوك دعاء المفتقر الذليل لا تجلعني بدعائك ربي شقياً وكن بي رؤوفاً رحيماً ياحي ياقيوم





الجواب/

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

أولاً : شكر الله سعيك وصَنِعك .. وبارك الله فيك ؛ لأن الواجب على المسلم الـتَّثَـبُّـت مما يَقول ويَنشُر ، خاصة ما يُنسَب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنَّ مَن نَشَر الكَذب على رسول الله فقد افترى إِثْمًا عظيما ، ولو لم يقصد .

ثانيا : هذا الحديث يظهر أنه موضوع مكذوب ، ومِن علامات الحديث الموضوع ركاكة أسلوبه ، كَما ذكرتِ – حفظك الله – .
ومِن ركاكة أسلوبه افتتاح الدعاء بالبسملة والأذكار !
وليس الدعاء بموطن للبسملة والأذكار الواردة في مثل هذا الدعاء !

وعلامة ثانية مِن علامات الحديث الموضوع – مما ذَكَرَه العلماء – كثرة الأجور ومضاعفة الحسنات على عمل يسير ، ومما جاء في هذا الحديث أنَّ هذا الدعاء لو قُرئ على جَبَل لَزال ، ولو قُرِئ على أو على قبر لا يُعَذِّب الله ذلك الميت في قبره ولو كانت ذنوبه بالغة ما بلغت !

وقد مرّ النبي صلى الله عليه وسلم على قبرين ، فقال : إنهما ليُعذَّبَان . كما في الصحيحين ، ولم يَدعو بمثل هذا الدعاء !

(ومن قرأ هذا الدعاء وهو مريض شفاه الله أو كانفقيرا أغناه الله
أو كان به هم وغم زال عنه . ومن كان عليه دين قضاهوخلص منه
وان كان في سجن وأكثر من قراءته خلصه الله ويكونآمن مِن شر الشيطان وجور السلطان)

وقد زار النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه في مرضهم ، ولم يُنقل عنه أنه قال مثل هذا الدعاء !
وأرشد عليه الصلاة والسلام أمته لِدعاء كشف الغَمّ ، وليس هذا من بابتها !
وشَكَى إليه بعض أصحابه ما عليه مِن دَين ، فأتاه عليه الصلاة والسلام ودعا له بالبركة في مالِه ، - كما في قصة دين والد جابر رضي الله عنهما – ولم يَدع عليه الصلاة والسلام بمثل هذا الدعاء ، ولا أرشَد إليه .
وسَمِع أصوات أصحابه يَتقاضى بعضهم من بعض في المسجد ، فأشار إلى الدائن أن يضع نِصْف دَيْنِه – كما في الصحيحين في قصة تقاضي كعب بن مالك دينا له على ابن أبي حدرد – ولم يُرشد الْمَدِين إلى مثل هذا الدعاء .

وكان بعض أصحابه في مكة مُستضعفا بين المشركين ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يَدعو لهم في صلاته ويقول في دُعائه : اللهم أنْجِ المستضعفين مِن المؤمنين . رواه البخاري ومسلم .

والزَّعْم أنَّ جبريل يَنْزِل ببركة ذلك الدعاء !
وأنَّ النصر يَنْزِل به !

وفي الصحيحين دُعاؤه صلى الله عليه وسلم يوم بدر ، وليس فيه شيء من ذلك !

كلّ هذا يَدُلّ على أن هذا الحديث موضوع ، مع ما فيه مِن ركاكة أسلوب ، كما تقدّم .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
جزاكم الله خيرا بداية على الموقع المتميز
سؤالي هو :
لو تحدثت أنا وأصحابي أو إخوتي عن ما نفعل من طاعات لله عز وجل أليس به نوع من الرياء والسمعة ، أو ذكر المحاسن والأعمال الصالحة وهل هو من الشرك الأصغر
جزاكم الله خيرا



الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

الأصل إخفاء العمل ، والأمور بمقاصدها ، فإن كان قصد الإنسان أن يُقتَدَى به ، وأن يرفع هِمم أصحابه ؛ فَلَه أصْل في السنة ، وإن كان لِغير ذلك فالأفضل إخفاء العمل ، لئلا يدخله الرياء .
لأن مَن سمَع سمّع الله به ، ومَن راءى راءى الله به .
قال عليه الصلاة والسلام : مَن سَمَّع سَمَّع الله به ، ومَن رَاءَى رَاءَى الله بِه . رواه البخاري ومسلم .
قال العِزّ بنُ عبدِ السَّلام : الرِّياء أن يَعْمَل لِغَيْر الله ، والسُّمْعَة أن يُخْفِي عَمَلَه لله ، ثم يُحَدِّث بِه الناس .

قال القرطبي :
وحقيقة الرياء طلب ما في الدنيا بالعبادة ، وأصله طلب الْمَنْزِلة في قلوب الناس .
وأولها : تحسين السمت ، وهو من أجزاء النبوة ، ويريد بذلك الجاه والثناء .
وثانيها : الرياء بالثياب القصار والخشنة ، ليأخذ بذلك هيئة
الزهد في الدنيا.
وثالثها : الرياء بالقول ، بإظهار التسخّط على أهل الدنيا ، وإظهار الوعظ والتأسّف على ما يَفوت من الخير والطاعة .
ورابعها : الرياء بإظهار الصلاة والصدقة، أو بتحسين الصلاة ؛ لأجل رؤية الناس ، وذلك يطول ، وهذا دليله . قاله ابن العربي .
ثم قال القرطبي :
ولا يكون الرجل مرائيا بإظهار العمل الصالح إن كان فريضة ، فمن حقّ الفرائض الإعلان بها وتشهيرها ؛ لأنها أعلام الإسلام ، وشعائر الدِّين ، ولأن تاركها يستحق الذمّ والمقت ، فوجب إماطة التهمة بالإظهار ، وإن كان تطوعا فَحَقّه أن يُخْفَى ، لأنه لا يلام تركه ولا تهمة فيه ، فإن أظهره قاصدا للاقتداء به كان جميلا .
وإنما الرياء أن يقصد بالإظهار أن تراه الأعين ، فَتُثْنِي عليه بالصلاح . اهـ .

وقال في قوله تعالى : (إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ) :
هب جمهور المفسرين إلى أن هذه الآية في صدقة التطوع ؛ لأن الإخفاء فيها أفضل من الإظهار ، وكذلك سائر العبادات : الإخفاء أفضل في تطوعها لانتفاء الرياء عنها ، وليس كذلك الواجبات .
قال الحسن : إظهار الزكاة أحسن، وإخفاء التطوع أفضل، لأنه أدلّ على أنه يُراد الله عز وجل به وحده . اهـ .


وسبق :
ألا تحتاج بعض الأعمال إلى إظهارها علنا ؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


كيف أدفع الرياء عن نفسي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

و
ما هي علامات الإخلاص وعلامات الرياء ؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

و
هل الرياء يدخل على الصالحين ؟


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وسبق أمثلة في آخر هذا الشرح :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الفقه الاسلامى-
انتقل الى: