منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
 سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة.(2) >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
 سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة.(2) >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

  سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة.(2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رونى
مشرف المنتدى اللقانونى
مشرف المنتدى اللقانونى
رونى


الجنس : انثى عدد المساهمات : 911
تاريخ الميلاد : 21/02/1987
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
العمر : 37

 سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة.(2) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة.(2)    سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة.(2) I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 12:13 pm

سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة.(2)
ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد
ذات مرة خرج مني الريح وكنت لوحدي في الغرفة وبعد مضي 15 ثانية تقريبا دخل أخي وأحد أصدقائي للغرفة ووجدوا الرائحة وأقسمت أنه لم يخرج مني ريحا (وفي نيتي أني لم أفعل ذلك الآن وإنما أنا فعلت ذلك قبل ربع دقيقة )
فهل علي كفارة يمين ؟ وهل يسمى هذا اليمين يمين غموس ؟
وجزاكم الله خيرا
لولا أني قرأت قول أمنا عائشة: "رحم الله نساء الأنصار ،لم يمنعهن حياؤهن عن السؤال في الدين"ما سألت
وزادكم الله علما وفقها في الدين



الجواب/
وأعانك الله .
ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .

أولاً : لم تكن بحاجة إلى اليمين في مثل هذه الحالة .

ثانيا : روى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يمينك على ما يُصَدِّقُك عليه صاحبك .
وفي رواية له : اليمين على نِـيَّـة الْمُسْتَحْلِف .

قال الإمام النووي : الحديث محمول على الحلف باستحلاف القاضي ، فإذا ادَّعى رجل على رجل حقا ، فَحَلَّفه القاضي فَحَلَف وَوَرَّى ، فَنَوى غير ما نَوى القاضي انعقدت يمينه على ما نَواه القاضي ، ولا تنفعه التورية ، وهذا مُجْمَع عليه ، ودليله هذا الحديث والإجماع ، فأما إذا حَلَف بغير استحلاف القاضي وَوَرَّى تنفعه التورية ولا يحنث ، سواء حَلَف ابتداء من غير تحليف ، أو حَلَّفَه غير القاضي وغير نائبه في ذلك ... ونقل القاضي عياض عن مالك وأصحابه في ذلك اختلافا وتفصيلا فقال : لا خلاف بين العلماء أن الحالف من غير استحلاف ومن غير تَعَلّق حق بيمينه له نِيّته ، ويُقْبَل قَوله .

وقال الإمام البخاري : باب النية في الأيمان .
ثم أوْرَد حديث عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّةِ ، وَإِنَّمَا لامْرِئٍ مَا نَوَى .

قال ابن حجر : واسْتُدِلّ به على أن اليمين على نِية الحالف ، لكن فيما عدا حقوق الآدميين ، فهي على نِية المستحلف ، ولا ينتفع بالتورية في ذلك إذا اقتطع بها حَقا لِغيره .

وبناء على ذلك فليس هذا من اليمين الغموس ، وليس عليك كفّارة إذا كنت نويت ما ذَكَرت .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن السحيم


شيخنا المبارك
حياك الله وحفظك من كل سوء ولا غبت عنا
شيخنا شخص ما اتهمني بالباطل ففي لحظة غضب قلت له اقسم بالله لن اسامحك ابدا ما حييت
وكنت اعي جيدا ما اقول واقصده

لكن بعد ذلك بيومين ذكَّرني شخص - بارك الله فيك - بحادثة الافك وما كان من الصديق رضى الله عنه أنه كان ينفق على مسطح بن أثاثة فلما تكلم مسطح مع من تكلم بالافك قطع الصديق نفقته
فلما نزل قول الله تعالى " ... وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ "
رجع الصديق للنفقة على مسطح رضى الله عنه مرة أخرى

فرجعت لنفسي وقلت بل احب يا رب ان تغفر لي
وقلت اتأسى بالصديق من باب قول القائل : اسير خلف ركب القوم ذا عرج ...

فإذا انا سامحته
فماذا عن القسم الذي اقسمته ؟

جزيت الفردوس


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

عليك كفارة يمين .
وسألت شيخنا الشيخ د . إبراهيم الصبيحي – وفقه الله – : هل يختلف الحلف بصيغة ( والله لا أكلّمك ) عن صيغة ( والله لا أكلِّمك أبدا ) .
فأجاب حفظه الله ، بأنه لا فَرْ ق بين الصيغتين ، وعليه كفارة يمين في كلا الحالتين .

والنفوس الكِبار لا تحمِل الحقد ، بل تعفو وتغفر وتُسامِح .

وسبق :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


الشيخ الكريم عبد الرحمن السحيم رعاكم الله

هل يجوز للمسلم أن يقسم على شيء جهراً ثم يستثني منه شيئاً في سره بحيث لا يسمعه الحاضرون؟
وهل يعد استثناؤه صحيحاً أم يعد حانثاً فيه؟

وبارك الله فيكم


الجواب :

وبارك الله فيك ورعاك .

يجوز أن يُقْسِم على شيء ويُوَرِّي بِغَيره ، بحيث يقصد شيئا يحتمله الكلام ، وهذا في غير الخصومات وفي غير حقوق الآدميين .

وسبق تفصيل أكثر هنا :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شيخنا الفاضل

ماحكم من حلم حُلم وفسره عند مفسر للاحلام فكان جوابه بأنه سيدخل الجنه

هل معنى ذلك بانه سيدخل الجنه بناء على كلام المفسر ؟

هل ضمن ذلك له ام لا ؟

افتراضي

جواب فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم - حفظه الله -

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لا يعني ضمان الجنة ، وإنما يُسْتَبْشَر بذلك ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لم يَبْقَ من النبوة إلاَّ الْمُبَشِّرَات . قالوا : وما المبشِّرات ؟ قال : الرؤيا الصالحة . رواه البخاري .
وقد حدَّث أَبِو جَمْرَةَ نَصْرِ بْنِ عِمْرَانَ الضُّبَعِيِّ ، قَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنْ الْمُتْعَةِ ؟ [ مُتعَة الحج ] فَأَمَرَنِي بِهَا , وَسَأَلَتْهُ عَنْ الْهَدْيِ ؟ فَقَالَ : فِيهِ جَزُورٌ , أَوْ بَقَرَةٌ , أَوْ شَاةٌ , أَوْ شِرْكٌ فِي دَمٍ . قَالَ : وَكَأنَّ نَاسًا كَرِهُوهَا , فَنِمْتُ ، فَرَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ : كَأَنَّ إنْسَاناً يُنَادِي : حَجٌّ مَبْرُورٌ , وَمُتْعَةٌ مُتَقَبَّلَةٌ . فَأَتَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ فَحَدَّثَتْهُ . فَقَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ سُنَّةُ أَبِي الْقَاسِمِ صلى الله عليه وسلم .
قال ابن دقيق العيد : فِيهِ : اسْتِئْنَاسٌ بِالرُّؤْيَا فِيمَا يَقُومُ عَلَيْهِ الدَّلِيلُ الشَّرْعِيُّ ، لِمَا دَلَّ الشَّرْعُ عَلَيْهِ مِنْ عِظَمِ قَدْرِهَا ، وَأَنَّهَا جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ . وَهَذَا الِاسْتِئْنَاسُ وَالتَّرْجِيحُ لا يُنَافِي الأُصُولَ . وَقَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ " اللَّهُ أَكْبَرُ . سُنَّةُ أَبِي الْقَاسِمِ " يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ تَأَيَّدَ بِالرُّؤْيَا وَاسْتَبْشَرَ بِهَا . اهـ .

وقد يُصيب المعبر وقد يُخْطئ التأويل ، فإن أفضل هذه الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم أخطأ في بعض تعبيره .
فقد أوّل أبو بكر رضي الله عنه رؤيا بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال للنبي عليه الصلاة والسلام : فَأَخْبِرْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ بِأَبِي أَنْتَ أَصَبْتُ أَمْ أَخْطَأْتُ ؟ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَصَبْتَ بَعْضًا ، وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا . رواه البخاري ومسلم .

والله تعالى أعلم .



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
شيخنا الفاضل أنا حامل ببنت وأريد إيجاد إسم لها إن تم كل شيء بخير وولدت بإذن الله ...
ومن بين الاسماء التي تدور بين العائلة اسم فردوس, سوسن, سندس.
هل يجوز السمية بهذه الاسماء؟
بارك الله فيكم يا شيخ




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك ، ويسّر الله لك وأتمّ عليك النعمة .

لا بأس بها .
وفي " القاموس " : الفِرْدَوْسُ ( بالكسر ) : الأَوْدِيَةُ التي تُنْبِتُ ضُرُوبا من النَّبْتِ ، والبُسْتانُ يَجْمَع كلَّ ما يكونُ في البَساتِينِ تكونُ فيه الكُرُومُ . اهـ .

والسوسن نوع من النبات .
وفي " لسان العرب " السَّوْسَن نَبْت ، أَعجمي مُعرّب ، وهو معروف .

وفي " لسان العرب " : قال المُفَسِّرون في السندس : إِنه رَقيق الدِّيباج . اهـ .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم شيخنا الكريم ،

هناك سؤال يدور في ذهني وكثيرا ما فكرت به وأريد بحق جواباً شافيا أرجوكم أريد
مساعدتكم جزاكم الله كل خير ،

السؤال :

هل الأفكار التي تدور في نفوسنا او في قلوبنا كالشهوات ولا تدخل في الشركيات ،
ولكن لم تتأثر جوارحي الخارجيه بها ، أي فقط في داخلي ، وتحكّْمْتُ بجوارحي
الخارجيه أن لا تنقاد لها ولكن داخليا لم استطع التحكم ، هل أدخل بالذنب أو هل
هناك مخالفات ؟ أرجو منكم جواباً شافياً فقد أهلكتني تلك الوساوس ، وتأنيب
الضمير أهلكني ، أشعر بالذنب لا أعلم لما !

وجزاكم الله عنّا خير الجزاء



الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

إنما يُؤاخَذ الإنسان على ما فَعَله أو هَمّ به أو عَزَم على فعله ، أما الهاجس والخاطِر وحديث النفس فهو مَعْفوّ عنه ، لقوله عليه الصلاة والسلام : أن الله تجاوز عن أمتي ما حَدَّثَتْ به أنفسها ، ما لم تَعْمَل أو تَتَكَلَّم . رواه البخاري ومسلم .

ومع ذلك على الإنسان أن يُدافِع تلك الْخَطَرات .
قال ابن القيم : دافِع الْخَطْرة , فإن لم تفعل صارت فِكرة . فَدَافع الفِكرة , فان لم تفعل صارت شهوة . فَحَارِبها , فإن لم تفعل صارت عزيمة وهِمّة , فإن لم تُدافعها صارت فِعلاً . اهـ

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل أعانك الله ورعاك وجعلك ذخراً للإسلام والمسلمين
انا ياشيخ مشرف على القسم الاسلامي في إحدى المنتديات واشغلني موضوع لم اجد له دليل قاطع لتحليله او تحريمه فالمعروف عن الرافضة انهم لايسلمون على النبي صلى الله عليه وسلم بل يقولون صلى الله عليه وآله فلجأتُ إليك لتعينني على ماصحة هذا الموضوع ...



اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف




لماذا يكون المؤمن حزين في الدنيا ؟؟







لماذا يكون المؤمن حزين في الدنيا ؟؟



فعن النبي صلى الله عليه وآله قال


يا أبا ذر ،


الدنيا سجن المؤمن



وجنة الكافر ،


وما أصبح فيها مؤمن ،


إلا حزيناً ..


فكيف لا يحزن المؤمن ؟


وقد أوعده الله جل ثناؤه ،


أنه وارد جهنم ،


ولم يعده أنه صادر عنها ،

وليلقين أمراضاًً


ومصيبات ،


وأموراً تغيظه وليظلمن فلا ينتصر ،


يبتغي ثواباًً من الله تعالى


فما يزال فيها حزيناً حتى يفارقها .



. فاذا فارقها أفضى الراحة والكرامة


يا أبا ذر



ما عُبد الله عز وجل مثل طول الحزن



الدنيا سجن المؤمن



قَالَ رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) :


" الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَ جَنَّةُ الْكَافِرِ " [1] .

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

بل إن الرافضة يختصرون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بِحرف ( ص ) ، والسلام على أئمة آل البيت بِحرف (ع) ، وإذا ذَكَروا مهديّهم المنتظَر ، قالوا (عج) يعني : عجّل الله فَرَجه ! ومهديهم المزعوم يزعمون أنه دخل سردابا قبل أكثر مِن ألف سنة !

وأما حديث : الدنيا سِجن المؤمن ، وجَنة الكافر . فقد رواه مسلم دون الزيادة المذكورة في السؤال .

ولا يعني هذا أن يَحْزَن المؤمن ، أو لا يَفْرَح ، بل معناه إن هذه الدنيا إذا قُوبِلَت بِنعيم الآخرة فهي سِجْن بالنسبة للمؤمن ، وإذا قُورِنَت بِعذاب الآخرة فهي نَعيم بالنسبة للكافر .

قال الفُضَيْل بن عِيَاض , فِي مَعْنَى قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّةُ الْكَافِرِ " , قَالَ : هِيَ سِجْنُ مَنْ تَرَكَ لَذَّاتِهَا وَشَهَوَاتِهَا , فَأَمَّا الَّذِي لا يَتْرُكُ لَذَّاتِهَا وَلا شَهَوْاتِهَا فَأَيُّ سِجْنٍ هِيَ عَلَيْهِ ؟

جاء في سيرة سهل الصعلوكي الفقيه الخراساني الحنفي ، وهو ممن جَمَع رياسة الدين والدنيا ، أنه خرج عليه يوما وهو فى مَوكِبه مِن سِجن همام يهوديٌّ فى إطمار سُحم مِن دُخانه ، قال : ألستم تروون عن نبيكم أن الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر ؟ وأنا عبدٌ كافِر وتَرى حالي ، وأنت مؤمن ونَرى حالك ! فقال له : الحمد لله ، إذا صِرْتَ غدا إلى عذاب كانت هذه جَنَّتك ، وإذا صِرْتُ أنا إلى نَعيم الله ورضوانه كان هذا سِجني ؛ فَعَجِب الْخَلْق مِن فَهْمه وبَدَاهته .
ويُرْوَى نحوه عن الحسن بن علي رضي الله عنهما .

قال النووي : مَعْنَاهُ أَنَّ كُلّ مُؤْمِن مَسْجُون مَمْنُوع فِي الدُّنْيَا مِنْ الشَّهَوَات الْمُحَرَّمَة وَالْمَكْرُوهَة ، مُكَلَّف بِفِعْلِ الطَّاعَات الشَّاقَّة ، فَإِذَا مَاتَ اِسْتَرَاحَ مِنْ هَذَا ، وَانْقَلَبَ إِلَى مَا أَعَدَّ اللَّه تَعَالَى لَهُ مِنْ النَّعِيم الدَّائِم ، وَالرَّاحَة الْخَالِصَة مِنْ النُّقْصَان . وَأَمَّا الْكَافِر فَإِنَّمَا لَهُ مِنْ ذَلِكَ مَا حَصَّلَ فِي الدُّنْيَا مَعَ قِلَّته وَتَكْدِيره بِالْمُنَغِّصَاتِ ، فَإِذَا مَاتَ صَارَ إِلَى الْعَذَاب الدَّائِم ، وَشَقَاء الأَبَد . اهـ .

قال الغزالي : وإنما قال هذا لأن الدنيا سجن المؤمن إذ لا يزال فيها في عناء من مقاساة نفسه ورياضة شهواته ومدافعه شيطانه ، فالموت إطلاق له مِن هذا العذاب ، والإطلاق تُحْفَة في حَقِّه . اهـ .

وقيل : كَالسِّجْن للمؤمن في جَنْب ما أُعِدّ له في الاخرة مِن الثواب والنعيم المقيم ، وكَالْجَنَّة للكافر في جَنْب ما أُعِدّ له في الاخرة مِن العقوبة والعذاب الأليم . قاله المباركفوري في " تحفة الأحوذي " .

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يَفْرَح لِمَا يُفْرَح به ، ويضحك ، ويتبسّم .
قال ابن القيم رحمه الله : وَكَانَ جُلّ ضَحِكِهِ التّبَسّمُ بَلْ كُلّهُ التّبَسّمُ ، فَكَانَ نِهَايَةُ ضَحِكِهِ أَنْ تَبْدُوَ نَوَاجِذُهُ ، وَكَانَ يَضْحَكُ مِمّا يَضْحَكُ مِنْهُ ، وَهُوَ مِمّا يُتَعَجّبُ مِنْ مِثْلِهِ وَيُسْتَغْرَبُ وُقُوعُهُ وَيُسْتَنْدَرُ . اهـ .

والفَرَح ينقسم إلى قسمين :
قِسم محمود
وقِسْم مذموم .

وسبق :
حــرام نـفـرح ؟


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة.(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الفقه الاسلامى-
انتقل الى: