منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
  سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(3) >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
  سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(3) >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

  سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(3)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رونى
مشرف المنتدى اللقانونى
مشرف المنتدى اللقانونى
رونى


الجنس : انثى عدد المساهمات : 911
تاريخ الميلاد : 21/02/1987
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
العمر : 37

  سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(3) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(3)     سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(3) I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 12:39 pm

سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(3)
ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكتب الله لك مِن الأجر ما تعلو به منزلتك مع النبيين والصديقين والشهداء ، وأحسن الله إليك أحسانًا جزيلاً وقرّت عينك ووفقك الله وأدام فضلك وأعلا شأنك .
تعلمُ - وفقك الله - ما حصلَ مِن بعض المراكِز التجارية مِن توظيف المحاسِبات مِن النساء ، فتمّت مقاطعة هذه المراكِز وحثثت مَن أعرِف على مقاطعتها طاعةً لله واحتسابًا للأجر مِن عنده .
ثمّ طُرحِت عليّ شبهة قيل فيها : لماذا لا تقاطعون المستشفيات والمستوصفات طالما أنّ حُجّتكم في مقاطعة المراكِز التجارية هو وجود الاختلاط ؟
فكيف يُردُّ على مثل هذه الشبهة - وفقك الله وزادك مِن بركاته ونعمائه - ؟

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

هذا كالذي قيل له في بيتك حريق ، فيقول : لا أُبالي ، لأن بيتي كان قد احترق قبل عشْر سَنوات !
أو كالذي قيل له : لِمَ لا تُصلِّي ؟ فيقول : كيف أُصلّي وأنا أدخِّن أو أتعاطى المخدرات ؟!

ورَحِم الله ابن حزم إذ يقول : لم أرَ لإبليس أصيد ولا أقبح ولا أحمق مِن كَلمتين ، ألقاهما على ألْسِنَة دُعَاته :
إحداهما : اعتذار مَن أساء بأن فُلانًا أساء قَبْله .
والثانية : استسهال الإنسان أن يُسيء اليوم لأنه قد أساء أمس ، أو أن يُسِيء في وَجه مَا لأنه قد أساء في غيره . فقد صارت هاتان الكلمتان عُذْرًا مُسَهِّلَتَين للشَّرّ ، ومُدْخِلَتين له في حَدّ ما يُعْرَف ويُحْمَل ولا يُنْكَر . اهـ .

فهل يُسوَّغ الشَّرَّ بِشَرٍّ قد سبَقَه ؟!
وهل الشرّ الموجود مثل الشرّ الْمُسْتَحْدَث ؟!
وهل ما يُضْطَرّ إليه الإنسان مثل ما لا يُضْطَرّ إليه ؟

فالمستشفيات لا يدخلها الإنسان للشِّراء ولا ِقَضاء أوقاته ، وإنما يدخلها في الغالب مُضْطَرًّا .
ومع ذلك فالعقلاء يَتنادون بضرورة التغيير ، ونَبْذ ما يُخالِف الشرع .

ولو وُجِدت مُستشفيات ومُستوصفات لا اختلاط فيها ، لَكَان النداء بِمقاطعتها مسموعا .
وفي المراكز الصِّحيّة في الأحياء (المستوصفات الصغيرة في الأحياء) تُوجَد أقسام خاصة بالنساء ، وأخرى خاصة بالرِّجال .
والمستطيع مادِّيًّا لا يلجأ إلى المستشفيات المختلَطة ، خاصة إذا تعلّق الأمر بِمَحَارِمه ، ولِسان حاله :
أصُون عِرضي بِمَالي لا أُدَنِّسُه *** لا بارك الله بعد العِرْض بِالمالِ

كما أن تلك الأسواق التي تُسهِّل الشرّ في عَمَل المرأة كَمُحَاسِبة ، هي شرّ وبلاء ، وهي تُنادي بِمزيد مِن الفساد الْمُؤذِن بالعقوبة ، كما قال تعالى : (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) .

قال ابن القيم رحمه الله :
اقْشَعرّت الأرض وأظلمت السماء , وظَهر الفساد في البر والبحر مِن ظُلم الفَجَرة , وذهبت البركات , وقَلَّت الخيرات , وهَزُلت الوُحوش , وتكدّرت الحياة مِن فِسْق الظَّلَمة .
بَكَى ضوء النهار وظُلمة الليل مِن الأعمال الخبيثة والأفعال الفظيعة , وشَكا الكرام الكاتبون والمعقبات إلى ربهم من كثرة الفواحش وغلبة المنكرات والقبائح . وهذا والله مُنْذِر بِسَيْل عَذاب قد انعقد غَمَامه , ومُؤذِن بِلَيل بلاء قد ادْلَهَمّ ظلامه . فاعْزِلُوا عن طَريق هذا السيل بتوبة نصوح ما دامت التوبة ممكنة وبابها مفتوح . وكأنكم بالباب وقد أُغْلِق , وبالرهن وقد غَلِق ، وبالجناح وقد عَلِق ، (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ) . اهـ .

وبَدَلاً مِن أن يُسْعَى إلى تقليص الشرّ يستجيب بعض الناس أو يقِف مواقِف سلبية إزاء ازدياد الشرّ ، وهو بذلك مُعِين للمُفْسِدين في الأرض الذين ينشرون الفساد ، الذين ينطبق عليهم قول الله تعالى : (الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ) .
ويُخْشَى على أولئك أن يدخلوا تحت قوله تعالى : (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ) ، وتحت قوله تعالى : (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ) ؛ لأن ما يفعلونه مِن كُفران الـنِّعَم ، وليس مِن شُكْرِها ، وكُفران النِّعَم مُؤذِن بِزوالها ؛ لأن النِّعَم إنما تدوم بالشُّكْر ، وتزول بِكُفْرَانها .

وكُفران النِّعَم مِن كُفران الْمُنْعِم .
وكُفران النِّعَم مُؤذِن بِزوالها ، بل والعقوبة بِضِدِّها ، كما قال تعالى : (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ) .

قال ابن عادل الحنبلي في تفسيره : قوله تعالى : (بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْراً) فيه أوجه :
أحدها : أن الأصل : بَدَّلُوا شُكْر نِعمة الله كُفرا , كقوله تعالى : (وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ) ، أي : شُكْر رِزقكم ؛ وَجَب عليهم الشُّكْر ؛ فَوَضَعُوا مَوْضِعه الكُفر.
والثاني : أنَّهم بَدَّلُوا نَفْس النِّعْمَة كُفْرا على أنَّهم لَمَّا كَفَروها سُلِبُوها , فَبَقُوا مَسْلُوبي النعمة ، موصوفين بالكفر ، حاصلاً لهم . اهـ .

فلا أقلّ مِن إنكار ذلك بالقَلْب وبِاللسان ، ومِن لوازِم ذلك مُقاطعة تلك الأسواق التي تَسْعَى إلى الفساد والإفساد ، وإلاّ كان السَّاكِت الْمُدَاهِن مُوافِقًا ومُشَارِكًا لهم .
قال عليه الصلاة والسلام : إِذَا عُمِلَتِ الْخَطِيئَةُ فِي الأَرْضِ كَانَ مَنْ شَهِدَهَا فَكَرِهَهَا - وَقَالَ مَرَّةً : " أَنْكَرَهَا " - كَمَنْ غَابَ عَنْهَا ، وَمَنْ غَابَ عَنْهَا فَرَضِيَهَا كَانَ كَمَنْ شَهِدَهَا . رواه أبو داود ، وحسّنه الألباني .
وقال عليه الصلاة والسلام : ستكون أمراء فتعرفون وتُنْكِرُون ، فمن عَرف بَرئ ، ومَن أنْكَر سَلِم ، ولكن مَن رَضِي وتَابَع . رواه مسلم .

ويجب أن يُسْعَى في تقليل الشرّ ما أمكن ، وقد ضَرَب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا للساكت الْمُداهِن ، والقائم بالحق ، فقال عليه الصلاة والسلام : مثل الْمُدهِنِ في حدود الله والواقع فيها ، مثل قَوم اسْتَهَمُوا سَفينة ، فصار بعضهم في أسفلها ، وصار بعضهم في أعلاها ، فكان الذي في أسفلها يَمُرُّون بالماء على الذين في أعلاها ، فتأذّوا به ، فأخذ فأسًا فَجَعَل يَنْقُر أسفل السفينة ، فأتَوه ، فقالوا : ما لك ؟ قال : تأذّيتم بي ، ولا بُدّ لي مِن الماء ! فإن أَخَذُوا على يديه أنْجَوه ونَجَّوا أنفسهم ، وإن تركوه أهلكوه وأهلكوا أنفسهم . رواه البخاري .

وسبق :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وسبق أيضا :
الإفساد في الأرض..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

السلام عليكم

سؤالي ياشيخ اني قد ظلمت كثيرا ممن حولي وانا الان في هم فهل ياشيخ لو عفوت عن من ظلمني وسامحتهم يكون عفوي سبب في تفريج همي وكربي؟

وارجومن فظيلتكم بعد الله الدعا لي بتفريج همي وكربي فدعوه المسلم لاخيه المسلم في ظهر الغيب مستجابه


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجَعَل الله لك مِن كلّ هَمّ فَرَجا ، ومِن كل ضِيق مَخْرَجا ، ومِن كل بلاء عافية .

الله عفو يُحِبّ العفو ويأمر به .
قال تعالى : (وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ)
قال ابن جرير : يقول جل ثناؤه: فمن عفا عمن أساء إليه إساءته إليه، فَغَفَرَها له، ولم يُعَاقِبه بها، وهو على عقوبته عليها قادِر ، ابتغاء وجه الله ، فأجْر عَفْوه ذلك على الله ، والله مُثِيبه عليه ثوابه . اهـ .
والله مُحسِن يُحِب المحسنين .
قال تعالى : (إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ)
ومَن عفا عمن ظلمه ، فهو مُحسِن ، والله يقول : (هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ)
والعفو سبيل إلى تفريج الهمّ في الدنيا وفي الآخرة .
قال قتادة : (هَلْ جَزَاءُ الإحْسَانِ إِلا الإحْسَانُ) قال : عَمِلُوا خَيرًا ، فَجُوزُوا خَيرا .
قال الشيخ السعدي : فالْمُحْسِنون لهم البِشارة مِن الله ، بِسَعَادة الدنيا والآخرة ، وسَيُحْسِن الله إليهم ، كما أحْسَنوا في عبادته ولِعِبَادِه . اهـ .
وقال أيضا : أي : هل جزاء مَن أحسن في عِبادة الخالِق ونفع عَبيده ، إلاَّ أن يُحْسِن إليه بالثواب الجزيل، والفوز الكبير، والنعيم المقيم، والعيش السليم . اهـ .

وقال تعالى : (وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ)
قال الشيخ السعدي : أي : لا يستوي فِعْل الحسنات والطاعات لأجل رضا الله تعالى ، ولا فِعْل السيئات والمعاصي التي تُسْخِطه ولا تُرْضِيه ، ولا يَستوي الإحسان إلى الْخَلْق ، ولا الإساءة إليهم ، لا في ذاتها ، ولا في وَصْفها ، ولا في جَزائها (هَلْ جَزَاءُ الإحْسَانِ إِلا الإحْسَانُ) ؟
ثم أمَر بإحْسان خاص ، له مَوْقع كبير ، وهو الإحسان إلى مَن أساء إليك ، فقال : (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) ، أي : فإذا أساء إليك مُسِيء مِن الْخَلْق ، خصوصًا مَن له حق كبير عليك، كالأقارب، والأصحاب، ونحوهم، إساءة بالقول أو بالفِعل ، فَقَابِله بالإحسان إليه، فإن قَطَعَك فَصِلْهُ، وإن ظَلَمك فاعف عنه، وإن تَكَلَّم فيك غائبًا أو حاضرًا فلا تُقَابِله ، بل اعْفُ عنه، وعامِله بالقَول اللَّيِّن . وإن هَجَرك وترك خطابك فَطيِّبْ له الكلام، وابْذل له السلام، فإذا قابَلْت الإساءة بالإحسان ، حَصَلَتْ فائدة عظيمة . اهـ .

فيكون إحسان الإنسان إلى الناس وعفوه عنهم سببا إلى عفو الله عنه وإحسانه إليه ، ومِن ذلك : تفريج همّه ، وتَنفِيس كَرْبِه .

وقد يكون سبب هَـمّ الإنسان ما ارتكب مِن ذُنوب , والعفو سبب للمغفرة ، كما قال تعالى : (وَلا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) .

وسبق :
توجيه لكي أعفو عن من ظلمني

[url=http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=12987]http:]
وعليك بالصدقة – ولو باليسير - ، وبِكثرة الاستغفار ، والدعاء في أوقات الإجابة ، ومَسْح رأس اليتيم .

قال ابن القيم رحمه الله : وكان هَدْيه صلى اللَّه عليه وسلم يدعو إلى الإحسان والصدقةِ والمعروف ، ولذلك كان صلى اللَّه عليه وسلم أشرحَ الخلق صَدْرًا ، وأَطيَبهم نَفْسًا ، وأنعمَهم قَلْبا ؛ فإن لِلصَّدَقة وَفِعلِ المعروف تأثيرًا عجيبًا في شَرْح الصَّدْر . اهـ .

والله تعالى أعلم .


افتراضي ما حكم كلمات أنشودة عجيب أمر دنيانا ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم فضيلة الشيخ ورحمة الله وبركاته

سؤالي هو ما حكم كلمات أنشودة عجيب أمر دنيانا ؟ ..
عجيب أمر دنيانا عجيـــــــــــــب***غريب ما ترى فيها غريب

تراها تجمع الأضداد حتـــــــــــى***يحار لفهمها الفطن اللبيب

ترى شمس الصباح إذا استقرت***لنشر النور عاجلها الغروب

ولما ينسج الأستار ليــــــــــــــل***يمزق ستره صبح قريــــــب

عجيب أمرها ... حرب سجــــال***وما أيامنا ... إلا حــــــــروب

لها من حر قيظ الصيف حـــظ***ومن برد الشتاء لها نصيــب

يجمدها إذا نشطت صقيــــــــع***ويلهبها إذا سكنت لهيــــــــب

عجيب صبرها .. حر وقــــــــر***أتهرب منهما .. كيف الهروب

فيا من ضاق بالدنيا .. تأمـــــل***فثمة حكمة ربما تغيـــــــــــب

وما الدنيا سوى دار اختبــــــار***وهل عيش بلا كدر يطيـــــــب

ومهما ضقت بالدنيا .. وضاقت***ففوق رؤوسنا أفق رحيـــــــب

----------------------------------------------------

وحكم كلمات أنشودة كما تدين تدان ؟

كما تدين تدان والدهر ماله أمان

مثل ما تبغي المعزة غيرك ما يرضى الهوان

يكيف ترضى لغيرك شي يضرك يضير

اسأل وجاوب ضميرك إن كان باقي حنان كما تدين تدان

احسب لغيرك حساب وانظر ليوم الحساب دعوى

المظاليم تجاب لو طال وقت الزمان كما تدين تدان

مهما العمر بك يطول بسنين وأربع فصول ومهما

تصول وتجول أخرك للامتحان كما تدين تدان

و جزاكم الله خير ونفع بكم وبعلمكم


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لم أرَ في كلمات " عجيب أمر دنيانا " ما يُلْحَظ ، إلاّ قول :
عجيب أمرها حرب سجال *** وما أيامنا إلاَّ حُروب

وأخشى أن يكون هذا مِن كُفران الـنِّعَم ؛ لأن أيام الإنسان ليست كلّها حُروب مع الدنيا !

وخير مِنه قول القائل :
فَيَومٌ عَلينا ويَومٌ لَنا *** ويَومٌ نُسَاء ويومٌ نُسَرّ .

وربما يُسَرّ الإنسان دَهْرًا ، ويُساء يوما ، فلا يَرى إلاّ يوم السوء !

والله تعالى أعلم .



ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة.
»  سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة.(2)
» سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(4)
»  سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(5)
» صحة المرأة في سؤال وجواب.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الفقه الاسلامى-
انتقل الى: