منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(4) >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(4) >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رونى
مشرف المنتدى اللقانونى
مشرف المنتدى اللقانونى
رونى


الجنس : انثى عدد المساهمات : 911
تاريخ الميلاد : 21/02/1987
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
العمر : 37

سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(4) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(4)   سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(4) I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 12:55 pm

سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(4)
ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك
أيهما أبغض الأسواق أم الكنائس؟
وردني سؤال من أحد الأخوان أحببت عرضه على فضيلة الشيخ السحيم وهو:

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إن احب البقاع الى الله المساجد
وأبغضها الاسواق )

هل يوحي ذلك ان الاسواق أبغض من الكنائس ومن دور العباده التي يشرك فيها الله ؟
أرجو التوضيح جزاكم الله خيراً

الجواب

وجزاك الله خيرا .

في صحيح مسلم من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَحَبُّ الْبِلادِ إِلَى اللَّهِ مَسَاجِدُهَا ، وَأَبْغَضُ الْبِلادِ إِلَى اللَّهِ أَسْوَاقُهَا .

قال النووي : أحب البلاد إلى الله مساجدها ؛ لأنها بيوتُ الطاعات ، وأساسُها على التقوى . وقوله : وأبغض البلاد إلى الله أسواقها ؛ لأنها محل الغش والخداع والربا والأيمان الكاذبة وإخلاف الوعد والإعراض عن ذكر الله ، وغير ذلك مما في معناه ... والمساجد مَحَلّ نزول الرحمة ، والأسواق ضدها . اهـ .

وحذّر رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم من المنازعات والخصومات التي تقع في الأسواق فقال : إياكم هيشات الأسواق . رواه مسلم
قال النووي : أي اختلاطها والمنازعة والخصومات وارتفاع الأصوات واللغط والفتن التي فيها . اهـ .

ولذا قال عليه الصلاة والسلام : إن التجار هم الفجار . قيل : يا رسول الله أوَ ليس قد أحلَّ الُله البيع ؟ قال : بلى ، ولكنهم يُحَدِّثون فَيكْذِبون ، ويَحْلِفُون ويأثمون . رواه الإمام أحمد وغيره وصححه الألباني .
وحَذَّر السَّلف مِن كثرة دخول الأسواق .
قال سلمان رضي الله عنه : لا تكونن - إن استطعت - أول مَن يدخل السوق ، ولا آخر مَن يَخْرُج منها ، فإنها معركة الشيطان وبها يَنْصِب رَايته . رواه مسلم .
وقال مَيثم رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه على آله وسلم : يغدو الملك بِرَايته مع أول مَن يغدو إلى المسجد ، فلا يزال بها معه حتى يرجع فيدخل بها مَنْزِله ، وإن الشيطان ليغدو بِرَايته مع أول مَن يغدو إلى السوق . قال ابن عبد البر : وهذا موقوف صحيح السند .
وقال أبو عثمان : إن السوق مَبيض الشيطان ومَفْرَخه ، فإن استطعت أن لا تكون أول من يدخلها ولا آخر من يخرج منها فافعل .

ولا يعني أن الأسواق أبغض الْبِلاد إلى اللَّه أن تكون أبغض مِن أماكن الفجور والخمور ، ومِن الأماكن التي يُشْرَك فيها بالله عَزّ وَجَلّ .
وهذا مثل ما جاء في النصوص " ومَن أظلَم .. " .
قال ابن خزيمة رحمه الله : العرب قد تقول : إن أفضل العَمَل كذا ، وإنما تُريد " مِن أفْضل " و " خَير العَمَل كذا " وإنما تُريد : مِن خير العَمَل . اهـ .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
شيخنا الفاضل بارك الله بكم .. سؤالي هو .. هل يجوز أن أهدي لفتاة عباءة فيها بعض الزينة معها (شيلة) التي تلف علما بأن هذه الفتاة لاتلبس عباءة ابدا وملابسها ضيقة وغير ساترة وانا اريد ان ادعوها للبس الحجاب ولكن بالتدريج فهل هذا التدرج صحيح ؟ ام يجب ان اعلمها الجلباب الشرعي كامل مرة واحدة ؟؟ أفيدونا وجزاكم الله خيــرا


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .

يُتَدَرَّج معها ، إلاّ إذا عُلِم أنها سوف تَتَقَبَّل الدعوة إلى الحجاب الكامل .

ويجوز أن يُهْدَى لها ما يُناسِبها حتى تتم دعوتها بعد ذلك إلى الحجاب الكامل .

والله تعالى أعلم .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا مشتركه في موقع لتفسير الأحلام

يفسروا حلمي بمنتداهم بمقابل مادي

ووضعوا خدمه جديده حدث جدل بين الأعضاء بشأنها

هذه الخدمه هي خدمة اشتراك هاتفي

وطريقتها أن يحول الشخص مبلغ وقدره 100 أو 200 ريال لمعبر الأحلام

ومن ثم يقوم هذا المعبر بالإتصال على هذا الشخص لتفسير حلم له مقابل هذا المبلغ

هناك من رحب بهذا وهناك من رفض

وهنا إقتباس لأحدى العضوات التي إعترضت على هذا الإقتراح

مارأي فضيلتكم بهذا ؟

لأنني سوف أنقل الفتوى لهم

جزاك الله خيراً


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

تعبير الرؤى نِعْمة مِن الله يَمُنّ بها على من يشاء مِن عباده ، فلا يَصِحّ استغلالها مثل ذلك الاستغلال البَشِع ! لأن الأصل أن مثل هذا يُبْذَل دون مُقابِل .
وقد كان أهل العِلْم يُنْكِرون على من يأخذ مالاً مُقابِل تعليم الناس ، ويقولون : عَلِّم مَجَّانًا كَمَا عُلِّمْتَ مَجَّانًا !

كما أن المعبر قد يُصيب التعبير وقد يُخطئ التعبير .
وأفضل هذه الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو أبو بكر ، أخطأ في بعض تعبيره .
فقد أوّل أبو بكر رضي الله عنه رؤيا بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال للنبي عليه الصلاة والسلام : فَأَخْبِرْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ بِأَبِي أَنْتَ أَصَبْتُ أَمْ أَخْطَأْتُ ؟ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا . رواه البخاري ومسلم .

قال الإمام البخاري : بَاب مَنْ لَمْ يَرَ الرُّؤْيَا لأَوَّلِ عَابِرٍ إِذَا لَمْ يُصِبْ .

فليشترِطوا أصحاب ذلك الاستغلال أن لا يُخطئ المعبر !

ولا يجوز للمعبر أن يأخذ أجرًا على أمْر لا يضمن نتيجته ؛ هل أصاب فيه أو أخطأ ؟

والله تعالى أعلم .


السلأم عليكم
انا عايش في قريه يمنيه وكثير ما اسمع هذه العباره ايام الامطار(هذا الوادي اوالمزرعه شربت اوارتوت من ضرع الله)
هل يجوز قول هذ ا الكلام؟واذا كان لايجوز قول هذا الكلام !كيف ارد عليه؟

وشكر ياشيخ وبارك الله فيك وزاد من امثالك.


افتراضي

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

ظاهره يقتضي الكُفر بالله عزّ وَجَلّ ؛ لأنه مُسْتَلْزِم للتجسيد ، بل وتشبيه الله عزّ وَجَلّ – تعالى الله علوا كبيرا – بِذوات الضروع .

قال ابن جماعة : ونسبة إضافة الروح في آيات " مريم " كلها نسبة إضافة ملك وخَلْق وتشريف ... لأن نَفْخ جبريل كان بأمْر الله ، وسُمِّي المسيح عليه السلام " رُوح الله " إما تشريفا له ، أو لأنه كان بأمْرِه وخَلَقه مِن غير واسطة لأب .
وهذا كافٍ في هذا . ومَن جعل " مِن " للتبعيض فَحُلُولي مُجَسِّم ، تعالى الله وتَقَدَّس عن ذلك . اهـ .

والردّ على مَن قال ذلك بأمور :
الأول : أنه لا يجوز إثبات صِفة لله عزّ وَجَلّ إلاّ ما ثبَت بالنصّ مِن كِتاب الله أو مِن سُّنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
الثاني : ما في ذلك القول مِن تشبيه اله عزّ وَجَلّ بِخَلْقِه ، بل بالبهائم ذوات الضروع .
الثالث : أن الله عزّ وَجَلّ أخبر أنه يُنشئ السَّحَاب ، ثم يسوقه إلى البلد الميت ، ثم يُنزِل الغيث . كما قال عزّ وَجَلّ : (وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) ، وكما قال عزّ وَجَلّ : (وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14) لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15) وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا) ، وكما قال تعالى : (وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا (48) لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا) ، وقال تبارك وتعالى : (اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (48) وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ (49) فَانْظُرْ إِلَى آَثَارِ رَحْمَةِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) ، والآيات في هذا كثيرة .

والله تعالى أعلم .



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا ياشيخ ,,

نعلم أن الرقية هي ما ورد في الكتاب والسنة من آيات قرآنية وأذكار وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ,,


ولكن نرى الآن مواقع للرقية الشرعية من الكتاب والسنة فيها دراسات وبحوث عميقة في مجال الرقية وفي مجال الجن
وتصنيفاتهم وطرق إيذائهم للبشر , حتى يخال للقارئ ان الجن قوى عظمى .

في هذه المواقع طرق التشخيص كما تعتمد على علاجات بالإضافة الى الاذكار والقرآن بأشياء حسية من أعشاب وزيوت وماء

حتى أن البرنامج العلاجي يكون معقدا ومكلفا للوقت والجهد ,,,

فهل التعقيد في طرق العلاجات ,,, وتهويل إيذاء الجن وربما يكون المريض مصاب نفسي وليس روحي ,,,جائز ؟؟؟

هل مواقع الرقية بصورتها الحالية هذه شرعية فعليا فهي تذكر أن هذه الطرق لا تخرج عن الكتاب والسنة ؟؟؟

هل العمل في هذه المواقع وتولي الإشراف بها جائز شرعا ؟؟؟؟


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

تهويل شأن الجن مِن الإرجاف ! ومِن التهويل ، وتخويف الناس ، وهذا كله لا يجوز .
وشأن الجن أضعف مِن ذلك .
والإنس هم الذين يَصنعون مِن الجن تهاويل !
قال الله عزّ وَجَلّ : (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا) .
قال عكرمة : كان الجن يَفْرَقُون مِن الإنس كما يَفْرَق الإنس منهم أو أشد ، فكان الإنس إذا نزلوا واديا هَرَب الجن ، فيقول سيد القوم نعوذ بِسَيِّد أهل هذا الوادي ، فقال الجن : نَرَاهم يَفْرَقُون مِنَّا كما نَفْرَق منهم ، فَدَنَوا مِن الإنس فأصابوهم بالخَبَل والجنون ، فذلك قول الله عز وجل : (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْأِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقا) ، أي : إثما .

وقال ابن كثير في تفسيره : وقوله : (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا) ، أي : كُنَّا نَرى أن لنا فضلا على الإنس ؛ لأنهم كانوا يَعوذون بِنا ، إي : إذا نَزَلُوا وادِيًا أو مكانا مُوحِشا مِن البراري وغيرها - كما كان عادة العرب في جاهليتها - يَعُوذون بِعَظِيم ذلك المكان مِن الجان أن يُصيبهم بشيء يسوؤهم ، كما كان أحدهم يدخل بلاد أعدائه في جِوار رَجُل كبير وذِمامه وخَفارته ، فلما رأت الجن أن الإنس يَعوذون بهم مِن خوفهم منهم ، (فَزَادُوهُمْ رَهَقًا) ، أي : خَوفا وإرهابا وذُعْرا ، حتى بَقُوا أشد منهم مخافة وأكثر تعوذا بهم ، كما قال قتادة : (فَزَادُوهُمْ رَهَقًا) ، أي : إثْمًا ، وازدادت الجن عليهم بذلك جراءة . اهـ .

والشياطين أضعف مِن أن تفتح بابًا ذُكِر عليه اسم الله ، وهي أضعف من أن تَكْشِف إناء ذُكِر عليه اسم الله . ولذلك قال عليه الصلاة والسلام : أَغْلِقُوا الأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا . رواه البخاري ومسلم .
والشياطين أضعف مِن أن تضرّ بني آدم ، ما لم يجعل ابن آدم لها عليه سبيلا . والذِّكْر حِصن حصين .

وإذا صَدَق المؤمن في توكّله صَرَع الشياطين !
قال ابن القيم رحمه الله : وبالذِّكر يَصرع العبدُ الشيطان ، كما يصرع الشيطان أهل الغفلة والنسيان . قال بعض السلف : إذا تمكن الذِّكر من القلب فإن دنا منه الشيطان صرعه كما يصرع الإنسان إذا دنا منه الشيطان ، فيجتمع عليه الشياطين فيقولون : ما لهذا ؟ فيقال : قد مسّه الإنسي ! وهو [ أي الذِّكر ] رُوح الأعمال الصالحة ، فإذا خلا العمل عن الذِّكر كان كالجسد الذي لا رُوح فيه ، والله أعلم . اهـ .

وقال ابن كثير : قال أبو عبيد في كتاب " الغريب" : حدثنا أبو معاوية عن أبي عاصم الثقفي عن الشعبي عن عبد الله بن مسعود قال : خَرَج رَجُل مِن الإنس فَلَقِيه رَجُل مِن الجن ، فقال : هل لك أن تُصَارِعني ؟ فإن صرعتني علمتك آية إذا قرأتها حين تدخل بيتك لم يَدخُل شيطان . فَصَارَعه فَصَرَعه ، فقال : إني أراك ضئيلا شخيتا ، كأن ذراعيك ذراعا كلب ! أفهكذا أنتم أيها الجن كلكم ، أم أنت مِن بينهم ؟ فقال : إني بينهم لضليع ، فَعَاودني ، فَصَارَعه فَصَرَعه الإنسي . فقال : تقرأ آية الكرسي ، فإنه لا يقرؤها أحد إذا دخل بيته إلاَّ خرج الشيطان وله خَبَخٌ كخبج الحمار .
فقيل لابن مسعود : أهو عُمر ؟ فقال : مَن عسى أن يكون إلاَّ عُمر .
قال أبو عبيد : الضئيل: النحيف الجسم ، والخَبَج بالخاء المعجمة ، ويُقال : بالحاء المهملة : الضراط . اهـ .

وأما الرُّقْيَة فإن بابها واسِع ، وتدخلها التجربة ما لم يكن فيها محاذير شرعية .
ففي صحيح مسلم عن عوف بن مالك الأشجعي قال : كنا نَرقي في الجاهلية فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال : اعْرِضُوا عليّ رُقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شِرْك .

وتدخلها الأدوية الشعبية ، مثل : ورق السِّدر ، والشبّ ، والْمِلْح ، وغير ذلك .
وما وَرَد في أشفية الكِتاب والسنة ، مثل : العسل ، والحبة السوداء ، وزيت الزيتون ، ونحو ذلك .

وسبق :
العشر الشافيات التي أمر بها الرسول صلي الله عليه وسلم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وسبق :
هل يجوز الاستعانة بالجن المسلمين لِفَكّ السِّحر ؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

هل تصِحّ مخاطبة الجنّ ومناداتهم مِن باب الرقية الشرعية ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

التنازع بين الرقاة , وهل يجوز الاستعانة بالجن في العلاج ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والله تعالى أعلم .
ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب فى أحكام فقهية متنوعة(4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الفقه الاسلامى-
انتقل الى: