منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
الأمام الحسن بن على بن أبى طالب رضى الله عنه وأرضاه** >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
الأمام الحسن بن على بن أبى طالب رضى الله عنه وأرضاه** >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 الأمام الحسن بن على بن أبى طالب رضى الله عنه وأرضاه**

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

الأمام الحسن بن على بن أبى طالب رضى الله عنه وأرضاه** Empty
مُساهمةموضوع: الأمام الحسن بن على بن أبى طالب رضى الله عنه وأرضاه**   الأمام الحسن بن على بن أبى طالب رضى الله عنه وأرضاه** I_icon_minitimeالسبت يوليو 23, 2011 12:20 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





اسمه ونسبه وكنيته



هوأبومحمد الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف الهاشمي القرشي،المدني الشهيد،فهوسبط رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-وريحانته من الدنيا وهوسيد شباب أهل الجنة،فهو ابن السيدة فاطمة بنت رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-،وأبوه أميرالمؤمنين علي-رضي الله عنه،وحفيد أم المؤمنين خديجة وخامس الخلفاء الراشدين.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مولده وتسميته ولقبه



ولد رضي الله عنه وأرضاه في رمضان سنة ثلاث من الهجرة النبوية على الصحيح،وقيل:ولد في شعبان،وقيل:ولد بعد ذلك قال الليث بن سعد:ولدت فاطمة بنت رسول-الله صلى الله عليه وآله وسلم-الحسن بن علي في شهر رمضان من ثلاث،وولدت الحسين في ليال خلون من شعبان سنة أربع.



وقال علي بن أبي طالب-رضي الله عنه-،لما ولد الحسن سميته حرباً فجاء النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-فقال أروني ابني ماسميتموه؟ قلنا:حرباً،قال: لا،بل هو حسن،فلما ولد الحسين سميته حرباً،فجاء النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-فقال:أروني ابني ماسميتموه؟،قلنا:حرباً قال:بل هو حسين.

فلما ولد الثالث سميته حرباً،فقال:بل هو محسّن،ثم قال:إني سميتهم بولد هارون:شبروشبيرومشبّر،وقد فرح رسول الله بهذا المولود الجديد وسارع الناس بتهنئة الأبوين بهذا السبط المبارك،وقد كان السلف الصالح رضي الله عنهم يسرعون في زف البشرى لأهل المولود الجديد وقد ثبت عن الحسن البصري تهنئة لطيفة يقول فيها:بورك لك في الموهوب وشكرت الواهب ورزقت برّه وبلغ أشده،ونلاحظ أن رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-عندما سمى الحسن والحسين-رضي الله عنهما-عدل بهما عن مسميات قبل الإسلام وما تدل عليه أسماؤها من القتال وسفك الدماء فاختار لهما أكرم الأسماء وأجل المعاني،وقد وصف الحسن-رضي الله عنه-بالسيد ولقبه بهذا اللقب جده الرسول الكريم محمد-صلى الله عليه وآله وسلم-كما جاء في الحديث الصحيح:إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين.

ونتعلم من هدي النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-قيمة مهمة في حياتنا وهي الحرص على اختيارأجمل وأحسن الأسماء لأبنائنا وهذا توجيه للآباء والأمهات على اختيار الاسم الحسن في اللفظ والمعنى في قالب النظر الشرعي واللسان العربي.



وقد أذن على أذنه اليمنى،وأقام في اليسرى،عاش معه 7 سنوات وفي بعض الروايات 8 سنوات.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مكانة الحسن عند جده الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم



كانت بشرى رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-بمولد الحسن عظيمة، وكان صلى الله عليه وآله وسلم يحمله ويداعبه،ويدعوه ليتسلق صدره ويلعب معه،وترعرع الحسن-رضي الله عنه-في حجرالنبوة،ولاحظته عين الرعاية النبوية،والعناية المصطفوية،من ولادته حتى يفاعته،لاسيما شبهه بالنبي-صلى الله عليه وآله وسلم-ظاهر في محيَّاه وأساريره،وقد تمتع الحسن-رضي الله عنه-بمكانة كبيرة وتقديرعال من جده الرسول الكريم-صلى الله عليه وآله وسلم-،وهذا ليس لكونه سبطه فحسب،بل لما تحمله نفس الحسن-رضي الله عنه-من صفات طيبة وخلق عال وتواضع كريم.





فضائله



وعن أبي هريرة-رضي الله عنه-أن النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-قال للحسن:اللهم إني أحبه،فإحبه،وأحب من يحبه قال أبوهريرة:فما رأيته إلا دمعت عيناي.

وعن عبد الله بن مسعود قال:كان النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-يُصلي والحسن والحسين يثبان على ظهره،فيباعدهما الناس فقال دعوهما،بأبي هما وأمي،من أحبني فليحب هذين .

عن أبي سعيد الخدري قال:قال رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-: الحسن والحسين سيِّدا شباب أهل الجنة.

وقال النبي-صلى الله عليه وآله وسلم ـ :هما ريحانتايَ من الدنيا،وعن الحسن عن أبي بكرة قال:رأيت الحسن والحسين-رضي الله عنهما-يثبان على ظهررسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-وهويصلي فيمسكهما بيده حتى إذا استقرعلى الأرض تركهما،فلما صلى أجلسهما في حجره ثم مسح رؤوسهما،ثم قال:إن ابنيَّ هذين ريحانتاي من الدنيا.

وعن سعيد بن أبي سعيد قال:كنا مع أبي هريرة جلوساً،فجاء الحسن بن علي بن أبي طالب،فسلم علينا،فرددناعليه،وأبو هريرةلا يعلم فمضى،فقلنا: يا أبا هريرة هذا حسن بن علي قد سلم علينا،فقام فلحقه فقال:يا سيدي،فقلت له:تقول يا سيدي؟قال:إني سمعت رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم- يقول:إنه لسيد،وعن جابربن عبد الله أنه قال:من سرّه أن ينظر إلى سيد شباب أهل الجنة.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شبه الحسن بن علي رضي الله عنه بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم



عن أبي خالد،قال:قلت لأبي جُحَيْفَة رأيت النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-؟ قال:نعم:كان أشبه الناس به الحسن بن علي.

ـ عن هانئ بن هانئ،عن علي قال:الحسن أشبه رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-ما بين الصدر إلى الرأس والحسين أشبه النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-ما كان أسفل ذلك.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أثـرالتربية الأسرية على الحسن بن علي رضي الله عنه



نشأ الحسن بن علي-رضي الله عنه-في بيت النبوة وتربى على يدي جده ووالده علي وأمه فاطمة-رضي الله عنهما-،فأخذ عن جده ووالديه مفاهيم الإسلام ولهذه النشأة تأثيركبير في بناء وتكوين شخصيته القوية التي التزمت بأوامـرالإسلام واستقامة على تعاليمه،فالرسول-صلى الله عليه وآله وسلم-يقول:الناس معادن كمعادن الفضة والذهب،خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام،فمعدن الحسن بن علي نادرالوجود ولم ينشأ في الجاهلية وإنما نشأ في بيت النبوة،مما جعله يكون سيداً بما تعني هذه الكلمة من معنى،وقد اجتمع للحسن بن علي من أصالة النسب والتربية الأسرية ما لم يجتمع لغيره من الناس.

فجده الحبيب المصطفي صلى الله عليه وآله وسلم



صفاته وخصاله


شكله وهيئته



كان أشبه الناس بجده رسول-الله صلى الله عليه وآله وسلم-في وجهه فقد كان أبيض مشرب بالحمرة،فعن عقبة بن الحارث أن أبا بكرالصديق لقي الحسن بن علي فضمه إليه وقال بأبي شبيه بالنبي ليس شبيه بعلي وعلي يضحك،وكان شديدالشبه بأبيه في هيئة جسمه حيث أنه لم يكن بالطويل ولا النحيف بل كان عريضاً.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الكرم والعطاء

* سمع رجلاً إلى جنبه في المسجد الحرام يسأل الله أن يرزقه عشرة آلاف درهم،فانصرف إلى بيته وبعث إليه بعشرة آلاف درهم.
* وحيّت جارية للحسن بطاقة ريحان،فقال لها:«أنت حرّة لوجه الله»
* فقيل له في ذلك،فقال أدّبنا الله فقال:«{وإذاحيّيتم بتحيّة فحيّوابأحسن منها} وكان أحسن منها إعتاقها.
* وقد قسّم كلّ ما يملكه نصفين،ثلاث مرّات في حياته،وحتّى نعله،ثمّ وزّعه في سبيل الله كما يقول عنه الرّاوي مخاطباً إيّاه[وقد قاسمت ربّك مالك ثلاث مرّات حتّى النّعل والنّعل].
* ويذكرأنه في أحد الأيام دخل فقيرالمسجد يسأل الناس فأرشده رجلاً إلى الرجال الذين كانوا في ذلك الجانب من المسجد ليسألهم،وحين توجه إليهم فإذا بهم:الحسن والحسين،وعبد الله بن جعفر.فبادرالإمام الحسن بإعطاء الفقير50 درهم،والإمام الحسين أعطاه 49 درهم،وعبد الله بن جعفرأعطاه 48 درهم.
* وكان من ألقابه "الزكي"،و"كريم أهل البيت".

الحلم

* روي أنّ شاميّاً رأى الإمام راكباً فجعل يلعنه والحسن لا يردّ،فلمّا فرغ أقبل الحسن فسلّم عليه وضحك فقال:«أيّها الشّيخ أظنّك غريباً ولعلّك شبّهت،فلواستعتبتنا أعتبناك،ولوسألتنا أعطيناك،ولواسترشدتنا أرشدناك،ولواستحملتنا أحملناك،وإن كنت جائعاً أشبعناك،وإن كنت عرياناً كسوناك،وإن كنت محتاجاً أغنيناك،وإن كنت طريداً آويناك،وإن كان لك حاجة قضيناها لك، فلوحرّكت رحلك إلينا وكنت ضيفنا إلى وقت ارتحالك كان أعودعليك،لأنّ لنا موضعاً رحباً وجاهاً عريضاً ومالاً كثيراً».فلمّا سمع الرّجل كلامه بكى،ثمّ قال:أشهد أنّك خليفة الله في أرضه،الله أعلم حيث يجعل رسالته.
* ومروان بن الحكم،لمّا مات الحسن،بكى مروان في جنازته،فقال له الحسين،أتبكيه وقد كنت تُجرَّعه ما تُجرّعه؟فقال:إنّي كنت أفعل ذلك إلى أحلم من هذا،وأشاربيده إلى الجبل.



بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شارك في فتح شمال أفريقيا وطبرستان،ووقف مع أبيه في موقعة الجمل وصفين وحروبه ضد الخوارج.





الحسن بن علي في عهد الخلفاء الراشدين



أولاً:مكانة الحسن بن علي في عهد الصديق رضي الله عنه

كان للحسن والحسين بن علي-رضي الله عنهما-مكانة مرموقة لدي الصديق،وعمروعثمان وعلي-رضي الله عنهم-جميعاً،فقد كانوا يحبونهم ويتعاملون معهم بشكل خاص فبينما كان أبوبكروعلي بن أبي طالب-رضي الله عنهما-يمضيان بعدصلاة العصرفرأى أبوبكر-رضي الله عنه-الحسن يلعب مع الغلمان،فأخذه أبوبكرفحمله على عنقه وقال:

بأبي شبيه النبي

ليس شبيهاً بعلي

ثانياً:في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه

كان عمر-رضي الله عنـه-شديد الإكرام لآل رسول-الله صلى الله عليه وآله وسلم-وإيثارهم حتى على أبنائه،وأسرته وله في ذلك مواقف كثيرة منها:

روى ابن سعد عن جعفربن محمد الباقرعن أبيه على بن الحسين،قال:قدم على عمرحلل من اليمن،فكسا الناس فراحوا في الحلل،فخرج الحسن والحسين ليس عليهما من تلك الحلل شئ،وعمرقاطب صاربين عينيه ثم قال:والله ماهنأ لي ماكسوتكم ثم كتب إلى وإلي اليمن أن ابعث بحلتين لحسن وحسين وعجل،فبعث إليه بحلتين فكساهما وحسن معاملة عمر بن الخطاب للسيدة فاطمة والدة الحسن-رضي الله عنهما-بعد وفاة رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-.

ثالثاً:في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه

وكان الحسن بن علي-رضي الله عنه-في عهد عثمان في عزالشباب وعنفوانه،فقد كان في سن يسمح لصاحبها أن يستوعب ما يدور حوله ويتعلم من الأحداث ومن سياسة الخليفة الراشد عثمان ومن حوله من أصحاب رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-.



فترة خلافته



استلم الحكم بعد والده،وكان هذا في 6 شهورفقط وقيل 8 أشهر،وكان أول من بايع الحسن قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري فقال‏:‏ابسط يدك على كتاب الله وسنة رسوله وقتال المخالفين فقال الحسن :‏"على كتاب الله وسنة رسوله فإنهما ثابتان "





صلحه مع معاوية



كادت أن تندلع الحرب بين الامام الحسن ومعاوية وأنصاره من الشام فقد سارالجيشان حتى التقيا في موضع يقال له (مسكن) بناحية الأنبار،كان حريصًا على المسلمين وعدم تفرقهم،فتنازل عن الرئاسة لما لتكون الرئاسة واحدة في المسلمين جميعاً،ولانهاء الفتنة وإراقة الدماء وقيل كان تسليم حسن الأمر إِلى معاوية في ربيع الأول سنة إحدى وأربعين وقيل في ربيع الآخروقيل في جمادى الأولى،فلما تنازل عن الرئاسة أصلح الله بذلك بين الفئتين كما أخبربذلك رسول الله حين قال:«ابني هذا سيد،ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين» [البخاري].

وسمي العام الذي تنازل فيه الحسن عن الرئاسة لمعاوية بعام الجماعة، وكان ذلك سنة (40هـ).قد روي عن النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-أنه قال‏:‏‏"الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم يعود ملكاً عضوضاً"‏وكان آخرالثلاثين يوم انحرف الناس عن الإمام الحسن وبويع معاوية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/center]و قد جاء في الكامل في التاريخ لابن الأثير أن الحسن سلم الأمرإلى معاوية؛لأنه لما راسله معاوية في تسليم الخلافة إليه خطب الناس،فحمد الله وأثنى عليه وقال:إنّا والله ما يثنينا عن أهل الشام شك ولا ندم،وإنما كنا نقاتل أهل الشام بالسلامة والصبرفشيبت السلامة بالعداوة،والصبربالجزع،وكنتم في مسيركم إلى صفين ودينكم أمام دنياكم،وأصبحتم اليوم ودنياكم أمام دينكم،ألا وقد أصبحتم بين قتيلين:قتيل بصفين تبكون له،وقتيل بالنهروإن تطلبون بثأره،وأما الباقي فخاذل،وأما الباكي فثائر،ألا وإن معاوية دعانا لأمرليس فيه عزّ ولا نصفة،فإن أردتم الموت رددناه عليه وحاكمناه إلى الله عزوجل،بظُبي السيوف،وإن أردتم الحياة قبلناه وأخذنا لكم الرضى .

فناداه الناس من كل جانب:البقية البقية!وأمضى الصلُح.

وقال البخاري في كتاب الصلح:حدثناعبد الله بن محمد سفيان عن أبي موسى قال:سمعت الحسن يقول:«استقبل والله الحسن بن علي معاوية بن أبي سفيان بكتائب أمثال الجبال،فقال عمروبن العاص:إني لأرى كتائب لا تُولي حتى تقتل أقرانها،فقال معاويه وكان والله خيرالرجلين:إن قتل هؤلاء هؤلاء وهؤلاء هؤلاء من لي بأمور الناس؟من لي بضعفتهم؟من لي بنسائهم،فبعث إليه رجلين من قريش من بني عبد شمس عبد الرحمن بن سمرة،وعبد الله بن عامر،قال اذهبا إلى هذا الرجل فاعرضا عليه وقولاً له واطلبا إليه،فأتياه فدخلاً عليه فتكلماً وقالاً له وطلبا إليه.»



* منه تنتسب سلالة السعديون التي حكمت المغرببين القرنين 16 و 17
* ومنه أيضاً تنتسب سلالة الصوفي الكبيروالعلامة النحريرالشيخ ماء العينين



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شروط الصلح



ما يذكره المؤرخون في هذا الشأن هوصحيفة كتب عليها الإمام الحسن شروطه مقابل الصلح،ولم يذكرأي من المؤرخين كل ما كتبه عليها،إنما تعرضوا لبعض ما فيها،إلا أنه يمكن أن نصل إلى عدد جيد من الشروط بتتبع المصادروالتوفيق فيما بينها،ويمكن تقسيم هذه الشروط إلى ثلاثة أقسام:

-1 أن تؤول الخلافة إلى الإمام الحسن بعد وفاة معاوية.أو إلى الإمام الحسين إن لم يكن الحسن على قيد الحياة.

2- أن يستلم معاوية إدارة الدولة بشرط العمل بكتاب الله وسنّة نبيّه.

-3 أن يكفل معاوية سلامة أنصارعلي ولا يُساء إليهم أبداً






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


من أقواله وحكمه

-1لا تعاجل الذنب بالعقوبة واجعل بينهما للاعتذارطريقاً.

-2 المزاح يأكل الهيبة،وقدأكثرمن الهيبة الصامت.

-3 الفرصة سريعة الفوت،بطيئة العود.

-4 تُجهل النعم ما أقامت،فإذا ولت عرفت.

-5ما تشاورقوم إلاهدوا إلى رشدهم.

6-اللؤم أن لاتشكرالنعمة.

-7 الخيرالذي لاشرفيه:الشكرمع النعمة،والصبرعلى النازلة.

8-هلاك المرء في ثلاث،الكبروالحرص والحسد،فالكبرهلاك الدين،وبه لعن إبليس،والحرص عدوالنفس،به أخرج آدم من الجنة،والحسد رائد السوء،ومنه قتل قابيل هابيل.

-9 لا أدب لمن لاعقل له،ولامروءة لمن لاهمة له،ولاحياء لمن لادين له،ورأس العقل معاشرة الناس بالجميل،وبالعقل تدرك الداران جميعاً،ومن حرم العقل حرمهما جميعاً.

-10 مكارم الأخلاق عشر:صدق اللسان،وصدق البأس،وإعطاء السائل، وحسن الخلق،والمكافأة بالصنائع،وصلة الرحم،والترحم على الجار،ومعرفة الحق للصاحب،وقري الضيف،ورأسهن الحياء.

-11 فوت الحاجة خيرمن طلبها إلى غيرأهلها.

-12ما رأيت ظالماً أشبه بمظلوم من الحاسد.

13-علّم الناس علمك،وتعلّم علم غيرك،فتكون قد اتقنت علمك،وعلمت ما لم تعلم.

-14 لرجل أبلّ من علة:إن الله قد ذكرك فاذكره،وأقالك فاشكره.

-15 إذا أضرت النوافل بالفريضة فارفضوها.

-16من تذكربعد السفرإعتدّ.

-17 بينكم وبين الموعظة حجاب العزة.

-18 إن من طلب العبادة تزكى لها.

-19 قطع العلم عذرالمتعلمين.

-20 أحسن الحسن الخلق الحسن





زوجاته





أحصى الذهبي للحسن تسع زوجات هن:

* أم كلثوم بنت الفضلبن العباس بن عبد المطلببن هاشم
* خولة بنت منظوربن زَبّان بن سيار بن عمرو
* أم بشير بنت أبي مسعود،وهوعقبة بن عمروبن ثعلبة
* جعدة بنت الأشعث بن قيس بن معدي كرب الكندي
* أم ولد تدعى بقيلة
* أم ولد تدعى ظمياء
* أم ولد تدعى صافية
* أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله بن عثمان التيمي
* زينب بنت سبيع بن عبد الله أخي جرير بن عبد الله البجلي



أبناؤه





* محمد الأكبر
* الحسن المثنى بن الحسن السبط
* جعفر
* حمزة
* فاطمة
* محمد الاصغر
* زيد بن الحسن السبط
* أم الحسن
* أم الخير
* إسماعيل
* يعقوب
* القاسم
* عبد الله
* حسين الاثرم
* عبد الرحمن
* أم سلمة
* أم عبد الله
* عبد الله الأصغر



موته



مات 7 صفر سنة 50 هـ ودفن بالبقيع يقال بأنه قتل مسموماً على يد زوجته جعدة بنت الأشعث،ودفن في البقيع




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][center]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمام الحسن بن على بن أبى طالب رضى الله عنه وأرضاه**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  موقف علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو يذكر بيعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ,
» قال الأمام الشوكاني رحمه الله :
» أبى بكر الصديق رضى الله عنه وأرضاه وحجته سنة تسع من الهجرة**
» سـوء الخاتمة لشاتم أبي هريرة رضى الله عنه وأرضاه.**
»  جمع القرآن الكريم منذ بداية عهد أبو بكر الصديق رضى الله عنه وأرضاه.**

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: السيرة النبوية-
انتقل الى: