منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
باب‏:‏ الغسل من الجنابة من خلال فقه الإمام أحمد بن حنبل** >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
باب‏:‏ الغسل من الجنابة من خلال فقه الإمام أحمد بن حنبل** >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 باب‏:‏ الغسل من الجنابة من خلال فقه الإمام أحمد بن حنبل**

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق
لاعب ذهبى
لاعب ذهبى



اسم العضو : طارق محمد حشيش
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 299
تاريخ الميلاد : 20/09/1965
تاريخ التسجيل : 30/05/2011
العمر : 58
المزاج رايق

باب‏:‏ الغسل من الجنابة من خلال فقه الإمام أحمد بن حنبل** Empty
مُساهمةموضوع: باب‏:‏ الغسل من الجنابة من خلال فقه الإمام أحمد بن حنبل**   باب‏:‏ الغسل من الجنابة من خلال فقه الإمام أحمد بن حنبل** I_icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 2:39 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

باب‏:‏ الغسل من الجنابة من خلال فقه الإمام أحمد بن حنبل**

باب‏:‏ الغسل من الجنابة

وهي على ضربين‏:‏ كامل ومجزئ‏.‏

الضرب الأول‏:‏ الكامل يأتي فيه بتسعة أشياء‏:‏ النية وهو أن ينوي الغسل للجنابة أو استباحة ما لا يستباح إلا بالغسل كقراءة القرآن واللبث في المسجد ثم يسمي ثم يغسل يديه ثلاثا قبل إدخالهما الإناء ثم يغسل ما به من الأذى ويغسل فرجه وما يليه ثم يتوضأ وضوءه للصلاة ثم يحثي على رأسه ثلاث حثيات يروي بها أصول شعره ويخلله بيده ثم يفيض الماء على سائر جسده ثم يدلك بدنه بيده وإن توضأ إلا غسل رجليه ثم غسل قدميه آخرا فحسن قال أحمد رضي الله عنه‏:‏ الغسل من الجنابة على حديث عائشة يعني قولها‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه وتوضأ وضوءه للصلاة ثم يخلل شعره بيديه حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته أفاض عليه الماء ثلاث مرات ثم غسل سائر جسده‏.‏

وقالت ميمونة‏:‏ وضع لرسول الله صلى الله عليه وسلم وضوء الجنابة فأفرغ على يديه فغسلهما مرتين أو ثلاثا ثم تمضمض واستنشق وغسل وجهه وذراعيه ثم أفاض على رأسه ثم غسل جسده فأتيته بالمنديل فلم يردها وجعل ينفض الماء بيده متفق عليهما‏.‏

الضرب الثاني‏:‏ المجزئ وهو ينوي ويعم بدنه وشعره بالغسل والتسمية ههنا كالتسمية في الوضوء فيما ذكرنا ويجب إيصال الماء إلى البشرة التي تحت الشعر وإن كان كثيفا لحديث عائشة ولا يجب نقضه إن كان مضفورا لما روت أم سلمة قالت‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله إني امرأة أشد ضفر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة‏؟‏ قال‏:‏ ‏[‏لا إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين‏]‏ رواه مسلم ولا ترتيب الغسل لأن الله تعالى قال‏:‏ ‏{‏وإن كنتم جنبا فاطهروا‏}‏ ولم يقدم بعض البدن على بعض لكن يستحب البداءة بما ذكرناه والبداءة بغسل الشق الأيمن لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب التيامن في طهوره ولا موالاة فيه لأنه طهارة لا ترتيب فيها فلم يكن فيها موالاة كغسل النجاسة‏.‏

فصل‏:‏ ‏[‏الغسل للحائض‏]‏

فأما غسل الحيض فهو كغسل الجنابة سواء إلا أنه يستحب لها أن تأخذ شيئا من المسك أو طيب أو غيره فتتبع به أثر الدم ليزيل ‏[‏زفورته‏]‏ لما روت عائشة رضي الله عنها‏:‏ أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تسأله عن الغسل من الحيض فقال‏:‏ ‏[‏خذي فرصة من مسك فتطهري بها‏]‏ فقالت‏:‏ كيف أتطهر بها‏؟‏ فقالت عائشة‏:‏ قلت‏:‏ تتبعي بها أثر الدم رواه مسلم فإن لم تجد مسكا فغيره من الطيب فإن لم تجد فالماء كاف‏.‏

وهل عليها نقض شعرها للغسل منه‏؟‏ فيه روايتان‏:‏

إحداهما‏:‏ لا يجب لأنه غسل واجب أشبه الجنابة‏.‏

والثانية‏:‏ يجب ليتيقن وصول الماء إلى ما تحته وإنما عفي عنه في الجنابة لأنه يتكرر فيشق النقض فيه بخلاف الحيض‏.‏

فصل‏:‏ ‏[‏حكم الغسل مع الوضوء‏]‏

والأفضل تقديم الوضوء على الغسل للخبر الوارد فإن اقتصر على الغسل ونواهما أجزأه عنهما لقول الله تعالى‏:‏ ‏{‏إن كنتم جنبا فاطهروا‏}‏ ولم يأمر بالوضوء معه، ولأنهما عبادتان من جنس‏:‏ صغرى وكبرى فدخلت الصغرى في الكبرى في الأفعال دون النية كالحج والعمرة‏.‏

وعنه‏:‏ لا يجزئه عن الحدث الأصغر حتى يتوضأ لأنهما نوعان يجبان بسببين فلم يدخل إحداهما في الآخر كالحدود وإن نوى إحداهما دون الآخر فليس له غيرها لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏[‏وإنما لكل امرئ ما نوى‏]‏‏.‏

فصل‏:‏ ‏[‏غسل الرجل والمرأة معا من إناء واحد‏]‏

ويجوز للرجل والمرأة أن يغتسلا ويتوضآ من إناء واحد لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغتسل هو وزوجته من إناء واحد يغرفان منه جميعا متفق عليه وقال ابن عمر كان الرجال والنساء يتوضئون في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد رواه أبو داود ويجوز للمرأة التطهر بفضل طهور الرجل وفضل طهور المرأة وللرجل التطهر بفضل طهور الرل وفضل طهور المرأة ما لم تخل به‏.‏

فإن خلت به ففيه وجهان‏:‏

إحداهما‏:‏ يجوز أيضا لما روت ميمونة رضي الله عنها قالت‏:‏ أجنبت فاغتسلت من جفنة ففضلت فيها فضلة فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ليغتسل منها فقلت‏:‏ إني اغتسلت منه فقال‏:‏ ‏[‏إن الماء ليس عليه جنابة‏]‏ رواه أبو داود ولأنه ماء لم ينجس ولم يزل عن إطلاقه فأشبه فضله الرجل‏.‏

والثانية‏:‏ لا يجوز للرجل التطهر به لما روى الحكم بن عمرو قال‏:‏ نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يتوضأ الرجل بفضل طهور المرأة حديث حسن قال أحمد رحمه الله‏:‏ جماعة من الصحابة كرهوه ذكر منهم ابن عمر وعبد الله بن سرجس وخص ما خلت به لقول عبد الله بن سرجس‏:‏ توضأ أنت ههنا وهي ههنا فأما إذا خلت به فلا تقربنه‏.‏

ومعنى الخلوة‏:‏ أن لا يشاهدها إنسان تخرج بحضوره عن الخلوة في النكاح‏.‏

وذكر القاضي أنها لا تخرج عن الخلوة ما لم يشاهدها رجل‏.‏

وإنما تؤثر خلوته في الماء اليسير لأن النجاسة لا تؤثر في الكثير فهذا أولى‏.‏

ولا يخرج الماء الذي خلت به المرأة عن إطلاقه بل يجوز للنساء التطهر به من الحدث والنجاسة‏.‏

وللرجل إزالة النجاسة به لأن منع الرجل من الوضوء به تعبد فوجب قصره على مورده‏.‏

وذكر القاضي أنه لا يزيل النجاسة لأن ما لا يرفع الحدث لا يزيل النجس كالخل‏.‏

وهذا لا يمكن القول بموجبه فإن هذا يرفع حدث المرأة بخلاف الخل‏.‏


كتاب الكافي

في فقه الإمام أحمد بن حنبل




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب‏:‏ الغسل من الجنابة من خلال فقه الإمام أحمد بن حنبل**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ((باب‏:‏ الغسل من الجنابة)) من فقــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل ..**
» ((باب الهدي)) من فقـــــــه الإمام أحمد بن حنبل.**
» ((بــــــــــــــــــاب‏:‏ الأذان))من فقــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل**
» ((باب الإحرام)) من فقـــــــــــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل**
» فقـــــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل ((باب الفدية))*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الفقه الاسلامى-
انتقل الى: