منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
باب معرفة المشفوع فيهم بأثر السجود و بياض الوجوه(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى) >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
باب معرفة المشفوع فيهم بأثر السجود و بياض الوجوه(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى) >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 باب معرفة المشفوع فيهم بأثر السجود و بياض الوجوه(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

باب معرفة المشفوع فيهم بأثر السجود و بياض الوجوه(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى) Empty
مُساهمةموضوع: باب معرفة المشفوع فيهم بأثر السجود و بياض الوجوه(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)   باب معرفة المشفوع فيهم بأثر السجود و بياض الوجوه(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 8:48 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

باب معرفة المشفوع فيهم بأثر السجود و بياض الوجوه(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)


قد تقدم من حديث أبي سعيد الخدري أن المؤمنين يقولون : ربنا إخواننا كانوا يصومون معنا و يصلون و يحجون أدخلتهم النار ، فيقول لهم : اذهبوا فمن عرفتم أخرجوه . و ذكر الحديث .

و خرج مسلم من " حديث أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه و سلم و فيه بعد قوله منهم المجازى حتى ينجى إذا فرغ الله من القضاء بين العباد و أراد أن يخرج برحمته من أراد من أهل النار أمر الملائكة أن يخرجوا من النار من كان لا يشرك بالله شيئاً ممن أراد الله أن يرحمه ممن يقول لا إله إلا الله ، فيعرفونهم في النار بأثر السجود تأكل النار ابن آدم إلا أثر السجود ، و حرم الله على النار أن تأكل آثر السجود ، فيخرجون من النار قد امتحشوا فيصب عليهم ماء الحياة فينبتون منه كما تنبت الحبة في حميل السيل " و ذكر الحديث .

و خرج " عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن قوماً يخرجون من النار يحترقون فيها إلا درات وجوههم حتى يدخلوا الجنة " .

فصل : هذا الحديث أدل دليل على أن أهل الكبائر من أمة محمد صلى الله عليه و سلم لا تسود لهم وجوه ، و لا تزرق لهم أعين ، و لايغلون بخلاف الكفار ، و قد جاء هذا المعنى منصوصاً في " حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إنما الشفاعة يوم القيامة لمن عمل الكبائر من أمتي ثم ماتوا عليها ، فهم في الباب الأول من جهنم لا تسود وجوههم و لا تزرق أعينهم و لا يغلون بالأغلال و لا يقرنون بالشياطين ، و لا يضربون بالمقامع و لا يطرحون في الأدراك ، منهم من يمكث فيها ساعة ثم يخرج ، و منهم من يمكث فيها يوماً ثم يخرج ، و منهم من يمكث فيها شهراً ثم يخرج ، و منهم من يمكث فيها سنة ثم يخرج ، و أكثرهم مكثاً فيها مثل الدنيا منذ خلقت إلى يوم أفنيت ، و ذلك سبعة آلاف سنة " الحديث بطوله و سيأتي تمامه إن شاء الله تعالى ، خرجه الترمذي في نوادر الأصول .

و قال أبو حامد في كتاب كشف علوم الآخرة إنه يؤتى بأهل الكبائر من أمة محمد صلى الله عليه و سلم شيوخاً و عجائز و كهولاً و نساء و شباباً ، فإذا نظر إليهم مالك خازن النار ، قال : من أنتم معشر الأشقياء ما لي أرى أيديكم لا تغل ، و لم توضع عليكم الأغلال و السلاسل و لم تسود وجوهكم و ما ورد علي أحسن منكم ، فيقولون : يا مالك نحن أشقياء أمة محمد صلى الله عليه و سلم دعنا نبكي على ذنوبنا . فيقول لهم : ابكوا فلن ينفعكم البكاء .

فكم من شيخ وضع يده على لحيته و يقول : وا شيبتاه وا طول حسرتاه وا ضعف قوتاه ، و كم من كهل ينادي وا مصيبتاه وأطول مقاماه . و كم من شاب ينادي وا أسفاه وا شباباه على تغيير حسناه ، و كم من امرأة قد قبضت على ناصيتها و شعرها و هي تنادي وا سوأتاه واهتك أستارها ، فيبكون ألف عام ، فإذا النداء من قبل الله : يا مالك أدخلهم النار في أول باب منها ، فإذا همت النار أن تأخذهم فيقولون بجمعهم : لا إله إلا الله فتنفر عنهم النار خمسمائة عام ، ثم يأخذون في البكاء فتشتد أصواتهم ، و إذا النداء من قبل الله تعالى : يا نار خذيهم ، يا مالك أدخلهم الباب الأول من النار ، فعند ذلك يسمع لها صلصلة كالرعد القاصف ، فإذا همت النار أن تحرق القلوب زجرها مالك و جعل يقول : لا تحرقي قلباً فيه القرآن ، و كان وعاء الإيمان ، فإذا بالزبانية قد جاءوا بالحميم ليصبوه في بطونهم فيزجرهم مالك ، فبقول : لا تدخلوا الحميم بطوناً أخمصها رمضان ، و لا تحرق النار جباهاً سجدت لله تعالى ، فيعودون فيها حمماً كالغاسق المحلو لك و الإيمان يتلألأ في القلوب . و سيأتي لهذا مزيد بيان في آخر أبواب النار ، نجانا الله منها و لا يجعلنا ممن يدخلها فيحترق فيها .

فصل : قوله : " إذا فرغ الله " مشكل و في التنزيل : " سنفرغ لكم أيها الثقلان " و معناه المبالغة في التهديد و الوعيد من عند الله تعالى لعباده كقول القائل سأفرغ لك و إن لم يكن مشغولاً عنه بشغل و ليس بالله تعالى شغل ، تعالى عن ذلك .

و قيل : المعنى : سنقصد لمجازاتكم و عقوبتكم كما يقول القائل لمن يريد تهديده : إذاً أتفرغ لك أي أقصد قصدك . و فرغ بمعنى قصد و أحكم . قال جرير بن نمير الجعفي :

الآن و قد فرغت إلى نمير *** فهذا حين كنت لها عذابا

يريد ؟ و قد قصدت نحوه فمعنى فرغ الله من القضاء بين العباد . أي تمم عليهم حسابهم و فصل بينهم لأنه لا يشغلهم شأن عن شأن سبحانه و تعالى .


محمد بن أحمد بن أبي بكربن فرج (( القرطبي))



ضاحك ضاحك ضاحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب معرفة المشفوع فيهم بأثر السجود و بياض الوجوه(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشفعاء و ذكر الجهنميين.(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)*
» ((ذكر أصحاب الأعراف)) من كتاب التذكرة للإمام القرطبى
» باب في الشافعين لمن دخل النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)
» القصاص يوم القيامة يوم الحسرة والندامة من كتاب التذكرة للإمام القرطبى**
» أهوال يوم القيامة(أبواب الميزان) من كتاب التذكرة للإمام /القرطبى**

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: السنة النبوية-
انتقل الى: