منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
باب في الشافعين لمن دخل النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى) >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
باب في الشافعين لمن دخل النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى) >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 باب في الشافعين لمن دخل النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

باب في الشافعين لمن دخل النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى) Empty
مُساهمةموضوع: باب في الشافعين لمن دخل النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)   باب في الشافعين لمن دخل النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 8:52 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
باب في الشافعين لمن دخل النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)


باب في الشافعين لمن دخل النار و ما جاء أن النبي صلى الله عليه و سلم يشفع رابع أربعة و ذكر من يبقى في جهنم بعد ذلك

ابن ماجه " عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يشفع يوم القيامة ثلاثة : الأنبياء ثم العلماء ثم الشهداء " .

و ذكر ابن السماك أبو عمرو عثمان بن أحمد قال : حدثنا يحيى بن جعفر بن الزبرقان قال : أخبرنا علي بن عاصم قال : حدثنا خالد الحذاء ، عن سلمة بن كهيل ، عن أبيه ، عن أبي الزعراء قال : قال عبد الله بن مسعود يشفع نبيكم رابع أربعة : جبريل ثم إبراهيم ثم موسى أو عيسى ثم نبيكم صلى الله عليه و سلم ثم الملائكة ثم النبيون ثم الصديقون ثم الشهداء ، و يبقى قوم من جهنم فيقال لهم " ما سلككم في سقر * قالوا لم نك من المصلين * و لم نك نطعم المسكين " إلى قوله : " فما تنفعهم شفاعة الشافعين " قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : فهؤلاء الذين يبقون في جهنم .

قال المؤلف رحمه الله : و قيل إن هذا هو المقام المحمود لنبينا صلى الله عليه و سلم خرجه أبو داود الطيالسي قال ، حدثنا يحيى بن سلمة بن كهيل ، عن أبيه ، عن أبي الزعراء ، عن عبد الله قال : ثم يأذن الله عز و جل في الشفاعة فيقوم روح القدس جبريل عليه الصلاة و السلام ، ثم يقوم إبراهيم خليل الله صلى الله عليه و سلم ، ثم يقوم موسى أو عيسى عليه السلام . قال أبو الزعراء : لا أدري أيهما قال ثم يقوم نبيكم صلى الله عليه و سلم رابعاً فيشفع لا يشفع لأحد بعده في أكثر مما يشفع و هو المقام المحمود الذي قال الله تعالى " عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً " .

ابن ماجه ، " عن عبد الله بن أبي الجدعاء أنه سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول : ليدخلن الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من بني تميم قالوا : يا رسول الله : سواك ؟ قال : سواي قلت : أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ قال : أنا سمعته " أخرجه الترمذي و قال : حديث حسن صحيح غريب . و لا نعرف لابن الجدعاء غير هذا الحديث الواحد .

قال المؤلف رحمه الله : و خرجه البيهقي في دلائل النبوة و قال في آخره قال عبد الوهاب الثقفي ، قال هشام بن حيان كان الحسن يقول إنه أويس القرني ، و ذكر ابن السماك قال : " حدثنا يحيى بن جعفر ، حدثنا شبابة بن سوار ، حدثنا حريز بن عثمان ، عن عبد الله بن ميسرة و حبيب بن عدي الرحبي ، عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يدخل بشفاعة رجل من أمتي الجنة مثل أحد الحيين : ربيعة و مضر قال قيل يا رسول الله و ما ربيعة من مضر ؟ قال إنما أقول ما أقول قال : فكان المشيخة يرون أن ذلك الرجل عثمان بن عفان " .



الترمذي " عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن من أمتي من يشفع للفئام ، و منهم من يشفع للقبيلة ، و منهم من يشفع للعصبة ، و منهم من يشفع للرجل حتى يدخلوا الجنة " قال : حديث حسن .

و ذكر البزار في مسنده " عن ثابت أنه سمع أنس بن مالك يقول : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الرجل ليشفع للرجلين و الثلاثة " و ذكر القاضي عياض في الشفاء عن كعب : [ أن لكل رجل من الصحابة رضي الله عنهم شفاعة ] ذكره ابن المبارك قال : " أخبرنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : يكون في أمتي رجل يقال له : صلة بن أشيم يدخل الجنة بشفاعته كذا و كذا " .

فصل : إن قال قائل : كيف تكون الشفاعة لمن دخل النار ، و الله تعالى يقول " إنك من تدخل النار فقد أخزيته " و قال : " و لا يشفعون إلا لمن ارتضى " و قال : " و كم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئاً إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء و يرضى " و من ارتضاء الله لا يخزيه . قال الله تعالى " يوم لا يخزي الله النبي و الذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم و بأيمانهم " الآية ؟ قلنا : هذا مذهب أهل الوعيد الذين ضلوا عن طريق ، و حادوا عن التحقيق .

و أما مذهب أهل السنة الذين جمعوا بين الكتاب و السنة ، فإن الشفاعة تنفع العصاة العصاة من أهل الملة ، حتى لا يبقى منهم أحد إلا دخل الجنة . و الجواب عن الآية الأولى ما قاله أنس بن مالك رضي الله عنه أن معنى " من تدخل النار " من يخلد . و قال قتادة : يدخل مقلوب يخلد و لا تقول كما قال أهل حروراء فيكون قوله على هذا " فقد أخزيته " على بابه من الهلاك أي أهلتكه و أبعدته و مقته . و بهذا قال سعيد بن المسيب ، فإن الآية جاءت خاصة في قوم لا يخرجون من النار . دليله قوله في آخر الآية " و ما للظالمين من أنصار " أي الكفار .

و إن قدرنا الآية في العصاة من الموحدين ، فيحتمل أن يكون الخزي بمعنى الحياء . يقال : خزي يخزي خزاية إذا استحي فهو خزيان و امرأة خزناية . كذا قال أهل المعاني فخزي المؤمنين يومئذ : استحياؤهم في دخول النار من سائر أهل الأديان إلى أن يخرجوا منها . و الخزي للكافرين هو هلاكهم فيها من غير موت و المؤمنون يموتون ، فافترقوا في الخزي و الهوان ، ثم يخرجون بشفاعة من أذن الله له في الشفاعة و برحمة الرحمن و شفاعته على ما يأتي في الباب بعد هذا ، و عند ذلك يكونون مرضيين قد رضي عنهم ، ثم لا يأتي الإذن في أحد حتى يرضى لا يبقى عليه من قصاص ذنبه إلا ما تجيزه الشفاعة فيؤذن فيه فيلحق بالفائزين الراضين ، و الحمد لله رب العالمين .

و أما قوله تعالى : " يوم لا يخزي الله النبي و الذين آمنوا معه " فمعناه : لا يعذبه و لا يعذب الذين آمنوا و إن عذب العصاة و أماتهم فإنهم يخرجهم بالشفاعة و برحمته على ما يأتي بيانه في الباب بعد هذا ، و الله أعلم .


محمد بن أحمد بن أبي بكربن فرج (( القرطبي))




ضاحك ضاحك ضاحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب في الشافعين لمن دخل النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب من دخل النار من الموحدين مات و احترق ثم يخرجون بالشفاعة(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)*
» ((باب فيمن يشفع لهم قبل دخول النار من أجل أعمالهم الصالحة))(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)*
» باب ذكر الصراط الثاني و هو القنطرة التي بين الجنة و النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)*
» ((العرفاء في النار))لا يدخل الجنة صاحب مكس و لا قاطع رحم و أول ثلاثة يدخلون الجنة و أول ثلاثة يدخلون النار من كتاب التذكرة للإمام القرطبى **
» ((ذكر أصحاب الأعراف)) من كتاب التذكرة للإمام القرطبى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: السنة النبوية-
انتقل الى: