منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
باب من دخل النار من الموحدين مات و احترق ثم يخرجون بالشفاعة(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)* >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
باب من دخل النار من الموحدين مات و احترق ثم يخرجون بالشفاعة(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)* >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 باب من دخل النار من الموحدين مات و احترق ثم يخرجون بالشفاعة(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

باب من دخل النار من الموحدين مات و احترق ثم يخرجون بالشفاعة(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)* Empty
مُساهمةموضوع: باب من دخل النار من الموحدين مات و احترق ثم يخرجون بالشفاعة(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)*   باب من دخل النار من الموحدين مات و احترق ثم يخرجون بالشفاعة(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)* I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 8:56 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



باب من دخل النار من الموحدين مات و احترق ثم يخرجون بالشفاعة

مسلم " عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أما أهل النار الذين هم أهلها فإنهم لا يموتون فيها و لا يحيون و لكن ناساً أصابتهم النار بذنوبهم أو قال بخطاياهم فأماتهم الله إماتة حتى إذا كانوا فحماً أذن لهم في الشفاعة فيجيء بهم ضبائر ضبائر فبثوا على أنهار الجنة ثم قيل يا أهل الجنة أفيضوا عليهم ، فينبتون نبات الحبة تكون في حميل السيل " فقال رجل من القوم كان رسول الله صلى الله عليه و سلم قد كان يرعى الغنم بالبادية .

فصل : هذه الموتة للعصاة موتة حقيقية لأنه أكدها بالمصدر ، و ذلك تكريماً لهم حتى لا يحسوا ألم العذاب بعد الاحتراق بخلاف الحي الذي هو من أهلها و مخلد فيها " كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب " و قيل : يجوز أن تكون إماتتهم عبارة عن تغيبه إياهم عن آلامها بالنوم ، و لا يكون ذلك موتاً على الحقيقة ، فإن النوم قد يغيب عن كثير من الآلام و الملاذ ، و قد سماه الله موتاً . فقال الله تعالى " الله يتوفى الأنفس حين موتها و التي لم تمت في منامها " فهو وفاة و ليس بموت على الحقيقة الذي هو خروج الروح عن البدن ، و كذلك الصعقة قد عبر الله بها الموت في قوله تعالى " فصعق من في السموات و من في الأرض إلا من شاء الله " .

و أخبر عن موسى عليه السلام أنه خر صعقاً و لم يكن ذلك موتاً على الحقيقة غير أنه لما غيب عن أحوال المشاهدة من الملاذ و الآلام جاز أن يسمى موتاً ، و كذلك يجوز أن يكون أماتهم غيبهم عن الآلام و هم أحياء بلطيفة يحدثها الله فيهم ، كما غيب النسوة اللاتي قطعن أيديهن بشاهد ظهر لهن فغيبهن فيه عن آلامهن ، و التأويل الأول أصح لما ذكرناه على الحقيقة كما أن أهلها أحياء على الحقيقة و ليسوا بأموات .

فإن قيل : فما معنى إدخالهم النار و هم فيها غير عالمين ؟ قيل : يجوز أن يدخلهم تأديباً لهم و إن لم يعذبهم فيها ، و يكون صرف نعيم الجنة عنهم مدة كونهم فيها عقوبة لهم كالمحبوسين في السجون ، فإن الحبس عقوبة لهم و إن لم يكن معه غل و لا قيد و الله أعلم . و سيأتي لهذا مزيد بيان في أبواب النار إن شاء تعالى .

و قوله : ضبائر ضبائر معناه جماعات جماعات الواحدة ضبارة بكسر الضاد و هي الجماعة من الناس . و بثوا : فرقوا . و الحبة بكسر الحاء بزر البقول و حميل السيل ما احتمله من غثاء و طين . و سيأتي إن شاء الله تعالى .


محمد بن أحمد بن أبي بكربن فرج (( القرطبي))




ضاحك ضاحك ضاحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب من دخل النار من الموحدين مات و احترق ثم يخرجون بالشفاعة(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب في الشافعين لمن دخل النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)
» ((باب فيمن يشفع لهم قبل دخول النار من أجل أعمالهم الصالحة))(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)*
» باب ذكر الصراط الثاني و هو القنطرة التي بين الجنة و النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)*
» ((العرفاء في النار))لا يدخل الجنة صاحب مكس و لا قاطع رحم و أول ثلاثة يدخلون الجنة و أول ثلاثة يدخلون النار من كتاب التذكرة للإمام القرطبى **
» ((ذكر أصحاب الأعراف)) من كتاب التذكرة للإمام القرطبى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: السنة النبوية-
انتقل الى: