منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
باب ذكر الصراط الثاني و هو القنطرة التي بين الجنة و النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)* >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
باب ذكر الصراط الثاني و هو القنطرة التي بين الجنة و النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)* >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 باب ذكر الصراط الثاني و هو القنطرة التي بين الجنة و النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

باب ذكر الصراط الثاني و هو القنطرة التي بين الجنة و النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)* Empty
مُساهمةموضوع: باب ذكر الصراط الثاني و هو القنطرة التي بين الجنة و النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)*   باب ذكر الصراط الثاني و هو القنطرة التي بين الجنة و النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)* I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 8:59 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

باب ذكر الصراط الثاني و هو القنطرة التي بين الجنة و النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)*



باب ذكر الصراط الثاني و هو القنطرة التي بين الجنة و النار

اعلم رحمك الله أن في الآخرة صراطين : أحدهما مجاز لأهل المحشر كلهم ثقيلهم و خفيفهم إلا من دخل الجنة بغير حساب أو من يلتقطه عنق النار فإذا خلص من هذا الصراط الأكبر الذي ذكرناه و لا يخلص منه إلا المؤمنون الذين علم الله منهم أن القصاص لا يستنفذ حسناتهم حسبوا على صراط آخر خاص لهم و لا يرجع إلى النار من هؤلاء أحد إن شاء الله لأنهم قد عبروا ا الصراط الأول المضروب على متن جهنم الذي يسقط فيها من أوبقه ذنبه و أربى على الحسنات بالقصاص جرمه .

البخاري " عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يخلص المؤمنون من النار فيحسبون على قنطرة بين الجنة و النار فيقتص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا هذبوا و نقوا أذن لهم في دخول الجنة ، فو الذي نفس محمد بيده لأحدهم بمنزله في الجنة منه بمنزله كان له في الدنيا " .

فصل : قلت : معنى يخلص المؤمنون من النار أي يخلصون من الصراط المضروب على النار ، و دل هذا الحديث على أن المؤمنين في الآخرة مختلفو الحال قال مقاتل : إذا قطعوا جسر جهنم حسبوا على قنطرة بين الجنة و النار ، فيقتص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا هذبوا و طيبوا قال لهم رضوان و أصحابه سلام عليكم بمعنى التحية طبتم فادخلوها خالدين .

و قد ذكر الدراقطني حديثاً ذكر فيه : أن الجنة بعد الصراط .

قلت : و لعله أراد بعد القنطرة بدليل حديث البخاري و الله أعلم . أو يكون ذلك في حق من دخل النار و خرج بالشفاعة فهؤلاء لا يحبسون بل إذا خرجوا بثوا على أنهار الجنة على ما يأتي بيانه في الباب بعد هذا إن شاء الله تعالى .

و قد صح عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : " أصحاب الجنة محبوسون على قنطرة بين الجنة و النار يسألون عن فضول أموال كانت بأيديهم " . و لا تعارض بين هذا و بين حديث البخاري ، فإن الحديثين مختلفا المعنى لاختلاف أحوال الناس ، و كذلك لا تعارض بين قوله عليه السلام " لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة " و بين قول عبد الله بن سلام إن الملائكة تدلهم على

طريق الجنة يميناً و شمالاً ، فإن هذا يكون فيمن لم يحبس على قنطرة و لم يدخل النار فيخرج منها فيطرح على باب الجنة . و قد يحتمل أن يكون ذلك في الجميع ، فإذا وصلت بهم الملائكة إلى باب الجنة كان كل أحد منهم أعرف بمنزلة في الجنة و موضعه فيها منه بمنزله كان في الدنيا و الله أعلم و هو معنى قوله " و يدخلهم الجنة عرفها لهم " قال أكثر أهل التفسير : إذا دخل أهل الجنة الجنة يقال لهم تفرقوا إلى منازلكم فهم أعرف بمنازلهم من أهل الجمعة إذا انصرفوا إلى منازلهم .

و قيل : إن هذا التعريف إلى المنازيل بدليل ، و هو أن الملك الموكل بعمل العبد يمشي بين يديه و حديث أبي سعيد الخدري يرده و الله أعلم .


محمد بن أحمد بن أبي بكربن فرج (( القرطبي))





ضاحك ضاحك ضاحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

باب ذكر الصراط الثاني و هو القنطرة التي بين الجنة و النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)* Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب ذكر الصراط الثاني و هو القنطرة التي بين الجنة و النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)*   باب ذكر الصراط الثاني و هو القنطرة التي بين الجنة و النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)* I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 9:08 pm



باب في تلقي الملائكة للأنبياء و أممهم بعد الصراط و في هلاك أعدائهم

ابن المبارك ، عن عبد الله بن سلام قال : إذا كان يوم القيامة جمع الله الأنبياء نبياً نبياً ، و أمة أمة حتى يكون آخرهم مركزاً محمد و أمته ، و يضرب الجسر على جهنم و ينادي مناد أين أحمد و أمته ؟ فيقول نبي الله صلى الله عليه و سلم و تتبعه أمته برها و فاجرها ، حتى إذا كان على الصراط طمس الله ابصار أعدائه فتهافتوا في النار يميناً و شمالاً و يمضي النبي صلى الله عليه و سلم و الصالحون معه فتتلقاهم الملائكة فيدلونهم على طريق الجنة على يمينك على شمالك ، حتى ينتهي إلى ربه فيوضع له كرسي من الجانب الآخر ، ثم يدعى نبي نبي و أمة أمة ، حتى يكون آخرهم نوحاً ، رحم الله نوحاً .




باب فيمن لا يوقف على الصراط طرفة عين

ذكر الوائلي أبو نصر في كتاب الإبانة : " أخبرنا محمد بن الحجاج قال : أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الربعي ، حدثنا علي بن الحسين أبو عبيد قال : حدثنا زكريا ابن يحيى أبو السكن قال : حدثني عبد الله بن صالح الهماني قال : حدثني أبو همام القرشي ، عن سليمان بن المغيرة ، عن قيس بن مسلم ، عن طاووس ، عن أبي هريرة قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم علم الناس سنتي و إن كرهوا ذلك و إن أحببت أن لا توقف على الصراط طرفة عين حتى تدخل الجنة فلا تحدث الجنة فلا تحدث في دين الله حدثاً برأيك " . قال : و هذا غريب الإسناد و المتن حسن .

باب منه

أبو نعيم قال : " حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : حدثنا خير بن عرفة قال : حدثنا هانئ بن المتوكل قال : حدثنا ربيعة سليمان بن ربيعة ، عن موسى بن عبيدة ، عن محمد بن كعب القرظي ، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : من أحسن الصدقة في الدنيا جاز على الصراط . و من قضى حاجة أرملة أخلف الله في تركته " . قال : هذا حديث غريب من حديث محمد ، تفرد بن سليمان عن موسى .

و ذكر الختلي أبو القاسم ، حدثنا عثمان بن سعيد أبو عمرو الأنطاكي قال : حدثنا علي بن الهيثم ، حدثنا إبراهيم بن بشار ، حدثنا شيخ يكنى أبا جعفر قال : رأيت في منامي كأني واقف على قناطر جهنم فنظرت إلى هول عظيم ، فجعلت أفكر في نفسي كيف العبور على هذه ؟ فإذا قائل يقول من خلفي : يا عبد الله ضع حملك و اعبر فقلت : و ما حملي ؟ قال : دع الدنيا و اعبر ، قال : و حدثني أبو بكر خليفة الحارث بن خليفة قال : قال : حدثنا عمرو بن جرير ، حدثني إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال : سمعت أبا الدرداء يقول لابنه : يا بني لا يكن بيتك إلا المسجد ، فإن المساجد بيوت المتقين سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " من يكن المسجد بيته ، ضمن الله لو بالروح و الرحمة و الجواز على الصراط " .

قلت : و هذا الحديث يصحح ما ذكرناه من الرؤيا فإن من سكن المسجد و اتخذه بيتاً و أعرض عن الدنيا و أهله و أقبل إلى الآخرة و عمل لها .



محمد بن أحمد بن أبي بكربن فرج (( القرطبي))





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب ذكر الصراط الثاني و هو القنطرة التي بين الجنة و النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ((العرفاء في النار))لا يدخل الجنة صاحب مكس و لا قاطع رحم و أول ثلاثة يدخلون الجنة و أول ثلاثة يدخلون النار من كتاب التذكرة للإمام القرطبى **
» باب في الشافعين لمن دخل النار(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)
» باب من دخل النار من الموحدين مات و احترق ثم يخرجون بالشفاعة(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)*
» ((باب فيمن يشفع لهم قبل دخول النار من أجل أعمالهم الصالحة))(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)*
» الشفعاء و ذكر الجهنميين.(من كتاب التذكرة للإمام القرطبى)*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: السنة النبوية-
انتقل الى: