منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
علي بن حزم الأندلسي الأمام البحر ، ذو الفنون والمعارف. >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
علي بن حزم الأندلسي الأمام البحر ، ذو الفنون والمعارف. >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 علي بن حزم الأندلسي الأمام البحر ، ذو الفنون والمعارف.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

علي بن حزم الأندلسي الأمام البحر ، ذو الفنون والمعارف. Empty
مُساهمةموضوع: علي بن حزم الأندلسي الأمام البحر ، ذو الفنون والمعارف.   علي بن حزم الأندلسي الأمام البحر ، ذو الفنون والمعارف. I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2011 4:17 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إبن حــــــــــزم





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





هوعلي بن
حزم الأندلسي الأمام البحر ، ذو الفنون والمعارف ، أبو محمد ، علي بن أحمد
بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد الأندلسي
القرطبي اليزيدي مولى الأمير
يزيد بن أبي سفيان بن حرب الأموي


عاش حياته الأولى في صحبة أخيه أبى بكر الذي كان يكبره بخمس سنوات في قصر أبيه أحد وزراء المنصور بن أبي عامر
، وابنه المظفر من بعده ، وكانت تربيته في تلك الفترة على أيدي جوارى
القصر الذي كان مقاما في الشارع الآخذ من النهر الصغير على الدرب المتصل
بقصر الزاهرة ، والملاصق لدار المنصور بن أبى عامر ، ومن ذلك نعرف مدى
المكانة التي كان يحظى بها والد ابن حزم لدى المنصور بن أبى عامر حتى جاوره
في السكن .



كان ابن
حزم قد خرج من وسط أسرة عرفت الإسلام منذ جده الأعلى يزيد بن أبى سفيان ،
وكان خلف أول من دخل الأندلس من أسرته في صحبة الأمير
عبد الرحمن الداخل ،
وكان مقامه في لبلة ومن ذلك نعرف أن مقر هذه الأسرة كانت الشام بعد مشاركة
يزيد أصل هذه الأسرة في الفتوحات الإسلامية بها ، ولما خرج عبد الرحمن إلى
الأندلس خرج معه خلف بن معدان .



وقد بدأت
هذه الأسرة تحتل مكانها الرفيع كواحدة من كرائم العائلات بالأندلس في عهد
الحكم المستنصر ، ونجحت في إمتلاك قرية بأسرها هي منت ليشم ، ولا يعلم هل
خلف بن معدان هو الذي تملكها أم أبناؤه من بعده ، ولعل ذلك يحيلنا إلى مدى
ذكاء هذه الأسرة الذي إنعكس بدوره على أحمد بن سعيد وولده ابن حزم من بعده .



يعتبر أحمد بن سعيد أحد مشاهير هذه الأسرة ومؤسس ملكها حتى قال عنه ابن حيان
" الوزير المعقل في زمانه الراجح في ميزانه… هو الذي بنى بيت نفسه في آخر
الدهر برأس رابية وعمده بالخلال الفاضلة من الرجاحة والمعرفة والدهاء
والرجولة " ، وقد كان لهذه الصفات إلى جانب إتجاهه للحزب الإموى وعمق ولائه
لأمرائه وخلفائه دور هام في إستوزار المنصور له سنة 381هـ/991م ، وبلغ من
شدة ثقته به أنه كان يستخلفه على المملكة أوقات مغيبه عنها ، وصير خاتمه في
يده ، وكان لأحمد بن سعيد مجلس يحضره العلماء والشعراء أمثال أبى عمر بن
حبرون وخلف بن رضا ، وكان له باع طويل في الشعر ومشاركة قوية في البلاغة
والأدب حتى إنه ليتعجب ممن يلحن في مخاطبة أو يجئ بلفظة قلقة في مكاتبة ،
وقد كان لهذا أثره على ولده ابن حزم في تمكنه من اللغة والشعر وإهتمامه
بهما ، حتى أن بلاغته كان لها من التأثير أنها تأخذ بمجامع القلوب وتنفذ
إلى أعماق النفوس في أسلوب سهل ممتنع رقيق يخلو من الإستطرادات ويتسم بطول
النفس وجمال النكته وخفة الروح ، كما كان أحمد بن سعيد من المشاركين في
حركة الإفتاء بالأندلس من خلال مجالسه العلمية والمناظرات التي كانت تدور
في قصره حتى قال عنه ابن العماد " كان مفتيا لغويا متبحرا في علم اللسان " ،
وهذه العبارة توضح الأثر الذي تركه أحمد بن سعيد على ولده ابن حزم الذي
إعتمد في فتواه وتفسيره لنصوص القرآن والسنة على ظاهر اللغة ، ومن ثم يكون
والده أحد الأسباب التي دفعته إلى المنهج الظاهري في الفتيا والتفسير
بالرغم من أنه كان مالكى المذهب.



ظل أحمد
بن سعيد وزيرا بعد المنصور لابنه المظفر ، وأخيه عبد الرحمن شنجول إلى أن
أعفى من منصبه في عهد محمد المهدى ، وترك منية المغيرة حى كبار موظفى
البلاط وعاد لسكنه القديم في بلاط مغيث بعيدا عن صخب السياسة ، وبعد إغتيال
المهدى في ذى الحجة 400هـ / 1010م ومبايعة هشام المؤيد ثانية بعد الزعم
بموته . إصطدم أحمد بن سعيد بالقائد الصقلبى واضح محسوب الخلافة الذي لاحقه
وسجنه وصادر أمواله ، وطلت الفتن والنكبات تتوالى على بنى حزم حتى وفاة
أحمد بن سعيد في ذى القعدة 402هـ / 1012م ، وقد كان لهذه النكبات أثرها
السئ على ابن حزم إذ أنها زادت من حزنه ، وكانت أحد أسباب حدته التي تظهر
جلية في مصنفاته



أما عن أم
ابن حزم فقد صمتت عنها المصادر بأسرها بل إن ابن حزم نفسه لم يطالعنا على
أدنى إشارة تجاهها في أى من كتبه التي بين أيدينا ، ومن ثم فالخلاف بين
الباحثين حول أصلها لم يحسم بعد ولعل الحديث عن العلاقة بين بعض أقاربه ابن
حزم وأثرها على نفسيته وفكره ترتبط بهذا المقام ، ونخص بالذكر أبى المغيرة
عبد الوهاب ابن عمه الذي كان يتبادل مع ابن حزم رسائل المودة في حداثة
سنهما ، ثم جرت بينهما جفوة سببها كتاب وصل أبو المغيرة عن ابن حزم وصفه
الأول بأنه مبنى على الظلم والبهتان والمكابرة مما كان لهذا أثره على ابن
حزم في إعتزازه بنفسه وشدة حدته إذ وجد أن أحد أقربائه الذي كان يتودد إليه
في الصغر ، إنقلب عليه هو الآخر ، وإنضم إلى خصومه ومعارضيه ، ومن ثم فقد
كل نصير يمكن أن يعتمد عليه سوى ذاته الإنفرادية التي إعتز بها .



من المصنف
الذي صنفه ابن حزم عن أسرته والذي يدعى " تواريخ أعمامه وأبيه وأخواته
وبنيه وبناته مواليدهم وتاريخ من مات منهم في حياته " يتضح أن أبناءه كانوا
جمعا من البنين والبنات ، ولكن لا نعرف عن بناته شيئا . لفقدان هذا المصنف
، فضلا عن عدم إشارة المصادر إليهن ، ولو قدر لنا العثور علي هذا المصنف .
لكان مجالا خصبا في التعرف على أزواجهن وأسراتهن ، وأثر هذه المصاهرة على
فكر أبيهم وتراثه ، هل دافعوا عنه وأذاعوا مصنفاته ؟ أم هاجموه وإنتقدوا
فكره ؟ مثلهم في ذلك مثل خصومه.



أما عن
أبنائه الذكور فنعرف منهم أربعة وهم أبو رافع الفضل ، وأبو أسامة يعقوب ،
وأبو سليمان المصعب ، وسعيد وسنفصل القول عن كل واحد منهم في كتابنا هذا
فقد كانوا كلهم ظاهري المذهب . سكن هو وأبوه قرطبة ونالا فِيهَا جاهاً
عريضاً . أصبح أبوه أحمد بن حزم من وزراء الحاجب
المنصور بن أبي عامر من أعظم حكام الأندلس ، فإرتاح باله من كد العيش والسعي وراء الرزق ، وتفرغ لتحصيل العلوم والفنون ، فكتب طوق الحمامة في الخامسة والعشرين من عمره . وقد رزق ذكاءً مفرطًا وذهنًا سيالاً وقد ورث عن أبيه مكتبة ذاخرة بالنفائس ، اشتغل في شبابه بالوزارة في عهد « المظفر بن المنصور العامري » ثم مالبث أن أعرض عن الرياسة وتفرغ للعلم وتحصيله.






مناصبه


ولي وزارة للمرتضى في بلنسية ، ولما هزم وقع ابن حزم في الأسر وكان ذلك في أواسط سنة (409) هجريه ، ثم أطلق سراحه من الأسر ، فعاد إلى قرطبة


ولي
الوزارة لصديقة عبد الرحمن المستظهر في رمضان سنة (412) هجريه ، ولم يبق في
هذا المنصب أكثر من شهر ونصف ، فقد قتل المستظهر في ذي الحجة من السنة
نفسها ، وسجن ابن حزم ، وثم أعفي عنه



تولى الوزارة أيام هشام المعتد فيما بين سنتي (418-422) هجريه






منزلته العلمية


مجتهد مطلق ، وإمام حافظ ، كان شافعي الفقة ، فإنتقل منه إلى الظاهرية ، فوافق العقيدة السلفية في بعض الأمور من توحيد الأسماء والصفات وخالفهم في أخرى وكل ذلك كان بإجتهاده الخاص ، وله ردود كثيرة على الشيعة و اليهود والنصارى وعلى الصوفية والخوارج .


أصلَّ ابن حزم ما يعرف عادة بالمذهب الظاهري وهو مذهب يرفض القياس الفقهي الذي يعتمده الفقة الإسلامي التقليدي ، وينادي بوجوب وجود دليل شرعي واضح من القرآن أو من السنة
لتثبيت حكم ما ، لكن هذه النظرة الإختزالية لا توفي ابن حزم حقه فالكثير
من الباحثين يشيرون إلى أنه كان صاحب مشروع كامل لإعادة تأسيس الفكر
الإسلامي من فقة وأصول فقة .






المصدر: الموسوعة الحرة,


موقع شبكة الإسلام






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علي بن حزم الأندلسي الأمام البحر ، ذو الفنون والمعارف.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: شخصيات اسلامية-
انتقل الى: