منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
 البحوث الميدانيه أو كيفية عمل الاستبيان وخطوات البحث العلمي >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
 البحوث الميدانيه أو كيفية عمل الاستبيان وخطوات البحث العلمي >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

  البحوث الميدانيه أو كيفية عمل الاستبيان وخطوات البحث العلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوجى
المدير العام
المدير العام
بوجى


اسم العضو : محمد حسن
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 739
تاريخ الميلاد : 25/03/1994
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
العمر : 30

 البحوث الميدانيه أو كيفية عمل الاستبيان وخطوات البحث العلمي Empty
مُساهمةموضوع: البحوث الميدانيه أو كيفية عمل الاستبيان وخطوات البحث العلمي    البحوث الميدانيه أو كيفية عمل الاستبيان وخطوات البحث العلمي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 8:17 am


البحوث الميدانيه أو كيفية عمل الاستبيان

كيفية عمل الاستبيان او الدراسه الميدانيه

كيف تصمم استبيان:
الاستبيان هو احدى ارخص الطرق لجمع بيانات عن موضوع معين عن طريق شريحة
كبيرة جدا من الناس وعن طريق هذه البيانات يمكنك عمل دراسة تحليلية لذلك
الموضوع . انه من المهم معرفة ان بذل الجهد لاخراج استبيان قوي التصميم من
ناحية الاسئلة الموضوعة وحجمه وشكل اخراجه حتما ستعطي بيانات يمكن ان
يستفاد منها لاتخاذ قرار معين حول ذلك الموضوع المراد دراسته . انه من
المهم اعداد الاستبيان على مراحل تبدا بتعريف الاشياء التى سيتم اختبارها
وينتهى باستخراج النتائج . كل مرحلة يجب ان تصمم بعناية كبيرة لان النتيجة
النهائية تعتمد على مدى ترابط جميع مراحلة، وعلى الرغم من ان طريقة جميع
البيانات عن طريق الاستبيان هى ارخص الطرق الا انها قد تكون مكلفة من ناحية
التصميم واستخراج النتائج .
والان سنتحدث عن عنصرين مهمين في تصميم الاستبيان:
1 تحديد اهداف الاستبيان .
2 كتابة الاستبيان .

وقبل البدء في شرح هاتين الخطوتين هناك سؤال يطرح نفسه وهو متى يمكنك
استخدام الاستبيان؟ في الحقيقة ليس هناك معيار محدد لهذا التساؤل ولكن هذا
يعتمد على عدة متغيرات ومنها نوعية البيانات التى سوف يتم جمعها من
الاستبيان وايضا الموارد المتوفرة للقيام بعملية الاستبيان وعلى ضوء ذلك
يجب الاخذ بعين الاعتبار النقاط التالية:
أ-عندما تكون الموارد والدعم المالى محدودة: قد يكون الاستبيان من ارخص طرق
جمع المعلومات من ناحية ادارتة والقيام علية وعلى الرغم من ان تحضيرة
واعداده قد يكون اكثر كلفة وقد يكون مساوي لكلفة أي طريقة اخرى لجمع
البيانات غير طريقة الاستبيان. (قد لا يتعدى اعداد استبيان لفرد واحد مجرد
طوابع وبعض النشرات والصور) . الوقت من الامور المهمه التي يجب أخذها بعين
الاعتبار وهو احدى الموارد المهمة في عملية الاستبيان. تذكر ان طول الفترة
الزمنية وقصرها عند عملية استقبال النتائج قد تؤثر اما سالبا او ايجابا على
عملية الاستبيان كلها واستخلاص النتائج النهائية 0 فعلى سبيل المثال عندما
يتم ارسال استبيان عن طريقة البريد الالكتروني الى آلاف الاشخاص في ثوانى
واستقبال اجاباتهم خلال بضعة ايام فان هناك فرق عندما يتم ارساله عن طريق
البريد العادى اوتوزيعيه على اشخاص مناولة ثم استقبال الاجابات بعد ذلك .
ب-عندما يكون حفظ خصوصيات المشاركين امر مهم: انه من المهم اخبار المشاركين
في الاستبيان بان هناك حماية لخصوصياتهم ولاجاباتهم ولن يتم اطلاع احد غير
القائمين على الاستبيان مهما كانت اجاباتهم.
ج-عندما يراد عمل دراسة توثيقية لنتائج معينة : قد يكون هناك نتائج سابقة
لدراسة معينة ويراد عمل دراسة اخرى للتأكد من هذة النتائج فهنا يكون
الاستبيان من الاختيارات الصحيحة لهذا الغرض حيث يكون سريع ورخيص الكلفة.
والان نعود الى الخطوات الواجب اتباعها لتصميم وادارة الاستبيان .
1-تحديد اهداف الاستبيان:
من المؤكد انك لن تحصل على ماتريد من نتائج اذا لم يكن هناك هدف واضح ومحدد
من عمل الاستبيان، فكلما كان الهدف او الغرض غير واضح كلما كان ذلك مضيعة
لوقت المشاركين واهدار لموارد أصحاب ذلك الاستبيان. ولنأخذ هذا المثال:
افترض ان هناك برنامج للحاسب الالي ويوجد مشكلة في استخدامة من قبل عدة
مستخدمين ولحل هذة المشكلة تم تحديد الهدف وهو ((تحديد نقاط عدم رضى
المستخدم بواجهة البرنامج وكيف تؤثر سلبا على ادائة)). قد تعتقد ان ذلك هو
الهدف فعلا ولكن في الحقيقة ليس كذلك. من الواجب على مصمم الاستبيان ان
يحدد بشكل دقيق ماهو المقصود "بعدم رضى المستخدم" هل هى فى تعلم البرنامج
او في قوة واداء البرنامج او فى صعوبة تعلم البرنامج وهل من الاهمية بمكان
على المستخدم سرعة تعلم البرنامج، ايضا يجب علية ان يحدد ماهو المقصود
"باداء البرنامج". المراد ان مصمم الاستبيان يجب علية ان يكون دقيق جدا فى
تحديد الهدف ولايتركة عائم اويرمى الى اشياء عامه قد تفهم بعدة مقاصد
واهداف وتلخيصا لماذكر فانة اذا وجدت انة من الصعوبة كتابة استبيان فتذكر
انك لم تاخذ الوقت الكافي فى تحديد اهداف الاستبيان.
2-كتابة الاستبيان:
بعد تحديد الهدف الرئيسى من الاستبيان يأتى الان دور كتابته. ان تصميم
الاستبيان مهم جدا حيث انه سيؤثر على تجاوب المستخدم ومدى تفاعلة معه.
تنقسم اسئلة الاستبيان الى:
1 الصيغة المفتوحة 0 (مفتوحة الاجابة)
2 الصيغة المغلقة 0 (محددة الاجابة)
ولنأخذ الصيغة المفتوحة وهى بكل بساطة اعطاء المستخدم حرية كتابة رأيه
ولايكون هناك تحديد للاجابات وهذا النوع مفيد عندما لايكون هناك تحديد معين
للاشخاص الذين سوف يقومون بالمشاركة فى الاستبيان وايضا لة ميزة انة يعطى
الحرية للاشخاص لكى يعبروا بحرية تامه. تذكر أنه باستخدام هذه الطريقه
ستزيد احتمالية استقبال اراء غير متوقعة وقد تكون غريبة، ومن مساوئة ان
اسئلتة يجب قراءتها بدقة وبشكل منفرد ومن الصعب عمل دراسة احصائية لهذا
النوع ومن الواضح ان استخدام هذا النوع مكلف من ناحية الجهد والوقت والمال
حيث يحتاج الى الوقت الطويل لقراءة الاجابات بتمعن ودقة واخيرا وهو الاهم
انة سياخذ وقت طويل من المشارك. تذكر انة كلما كانت الاسئلة طويلة فان
المشارك سيحس بالملل والضجر.
تكلمنا عن الصيغة المفتوحة وسنتحدث الان عن الصيغة المغلقة وهى ببساطة
الاسئلة التي لها عدة اجابات ويتم اختيار واحد اوعدة اختيارات. فى الحقيقة
ليس هناك عدد محدد للاجابات ولكن يجب ان تكون الاجابات تغطى جميع احتمالات
الاجابة على السؤال ويجب الاخذ بعين الاعتبار عدم كثرتها الى درجة انها
تسبب الغموض وبشكل عام يكون عدد اختيارات الاجابات بين خمسة الى عشرة
احتمالات. على سبيل المثال: لوكان هناك سؤال يبحث فى مدى سهولةاستخدام شىء
ما فقد تكون الاجابات 0 ام سهل وصعب 0او مريح وغير مريح 0بهذة الحالة لم
تدع مجال للمحايدة فمن الافضل ان تكون احتمالات الاجابة فردية حتى يتسنى
لمن لة راى محايد او ليس لدية راى ان يختار. وهناك وجهة نظر اخرى تقول ان
الاجابات الزوجية هى الافضل حيث انها تدفع المستخدم لكى يبدي رأيه. وينصح
فى حالة الاستبيانات الطويلة ان تكون اجاباتها زوجية حتى لاتكون هناك
اجابات محايدة كثيرة. وللصيغه المغلقه عدة محاسن من ناحية الوقت والكلفة
لانة وعن طريق تحديد الاجابات تسهل عملية حسابها واستخراج النسب المئوية
وكذلك حساب الاحصائيات المعقدة وعن طريق الحاسب الالي تكون العملية سهلة
وسريعة. سواء كانت الصيغة التى اخترتها المفتوحة او المغلقةفاءن هناك
اعتبارات يجب الأخذ بها عند تحضير الاسئلة واجاباتها وهي كالاتي:
أ-الوضوح : فى احيانا كثيرة تحدث الاخطاء وعدم دقة الاجابات مماينتج عنها
نتائج غير دقيقة ويكون سبب ذلك هو عدم وضوحا السؤال. فالواجب ان يكون
السؤال واضح ولايوجد به غموض. عند وضع السؤال يجب التفكير فى الحد من
احتمالية ان يفهم السؤال بأكثر من معنى من قبل اكثر من مستخدم هذة نقطة
مهمة جدا. كان ذلك من ناحية السؤال أما من ناحية الاجابه عليه فاءنه من
الافضل عند وضع الاجابات ان تكون اكثر دقة، على سبيل المثال: هناك سؤال
يسأل عن تكرر امر معين فبدلا من ان تكون الاجابات على النحو التالى:
1 كثيرا
2 بعض الاحيان
3 غالبا
4 قلما
5 ابدا
من الافضل ان تكون بالشكل التالى :
1 كل يوم اواكثر
2 من مرتين الى ست مرات فى الاسبوع
3 مرة كل اسبوع
4 مرة فى الشهر
5 ابدا
وهناك اعتبارات أخرى من ناحية اللغة والتعبيرات، فيجب تجنب العبارات
الغريبة التى لاتستخدم بكثرة او الغير معروفة فى بيئة معينة من المستخدمين
ايضا تجنب المصطلحات الفنية التى تحتاج الى خلفية فنية او تقنية معينة من
قبل الاشخاص




خطوات البحث العلمي
البحث العلمي ذو طبيعةمتماسكة، تتصل فيه
المقدمات بالنتائج، كما ترتبط فيه النتائج بالمقدمات، لذا فإن من الضروري
أن يقوم الباحث منذ إختياره للمشكلة بوضع تصميم منهجي دقيق لكافة الخطوات
التي يشتمل عليها البحث.

و يعرف البحث العلمي على أنه وسيلة للدراسة يمكن بواسطتها الوصول إلى حل
لمشكلة محددة, وذلك عن طريق الاستقصاء الشامل و الدقيق لجميع الشواهد و
الأدلة التي يمكن التحقق منها, والتي تتصل بهذه المشكلة المحددة. من الممكن
تعريف البحث بأنه ( الدراسة العلمية المنظمة لظاهرة معينة باستخدام المنهج
العلمي للوصول إلى حقائق يمكن توصيلها و التحقق من صحتها ).

ووفقاً لهذا التعريف، فإنه من الممكن تقسيم عناصر البحث الأساسية إلى ثلاثة: الموضوع، والمنهج، والهدف.

فمن حيث الموضوع يستلزم البحث وجود ظاهرة أو مشكلة معينة تتحدى تفكير
الباحث و تدفعه إلى محاولة الكشف عن جوانبها الغامضة. ومن الممكن أن تكون
الظاهرة المدروسة ظاهرة سوية أو ظاهرة مرضية، كدراسة نظام الزواج في
المجتمعات الريفية أو الحضرية، أو مشكلة الطلاق، أو جناح الأحداث، أو
البطالة بين المتعلمين.

ومن الضروري أن يتجه البحث إلى تحقيق أهداف عامة وغير شخصية. صحيح أن كل
بحث يبدأ بشعور الباحث بمشكلة معينة، غير أن من الضروري أن تكون المشكلة
ذات قيمة علمية، أو دلالة إجتماعية عامة. ومن حيث المنهج يستلزم كل بحث
إستخدام المنهج العلمي في الدراسة، و يتطلب ذلك إتباع خطوات المنهج العلمي،
و الإلتزام بالحياد و الموضوعية، والاستعانة بالأدوات والمقاييس التي تعين
على دقة النتائج، و الإقتصار على دراسة الوقائع المحسوسة بالصورة التي
توجد عليها لا كما ينبغي أن تكون. و يترتب على استخدام المنهج العلمي أن
نتائج البحث تكون قابلة للاختيار والتحقق بحيث اختار باحث آخر نفس المشكلة،
واتبع نفس الخطوات، واستخدم نفس المناهج والأدوات التي استخدمت في البحث
أمكنه أن يحصل على نفس النتائج.

أما من حيث الهدف فإن البحث يهدف إلى تقديم إضافة جديدة، وهذه الإضافات
تختلف من بحث إلى آخر. فقد يسعى باحث وراء حقيقة علمية جديدة لم يسبقه
إليها أحد، في الوقت الذي يسعى فيه باحث آخر إلى التحقق من صدق بعض النتائج
التي توصل إليها غيره من الباحثين.

و ليس من الضروري في كل بحث أن يوفق الباحث في الوصول إلى الحقيقة فقد يضع
فروضاً معينة يحاول التحقق من صحتها ثم يثبت له بطلانها و ليس في ذلك ما
يقلل من قيمة البحث، فالعلم يستفيد من الفروض الصحيحة والفروض الغير صحيحة،
وكلما أثبت البحث خطأ فرض من الفروض، كلما اقترب الباحثون من الحقيقة.

مراحل البحث الإجتماعي و خطواته :

تمر عملية البحث في مراحل ثلاثة رئيسية هي: المرحلة التحضيرية، والمرحلة
الميدانية، والمرحلة النهائية. وتتضمن كل مرحلة من المراحل مجموعة من
الخطوات. ففي المرحلة التحضيرية يقوم الباحث باختيار مشكلة البحث وصياغتها
وتحديد المفاهيم والفروض العلمية، وتحديد نوع الدراسة التي يقوم بها، وكذا
نوع المنهج المستخدم في البحث والأدوات اللازمة لجمع البيانات، كما يقوم
بتحديد مجالات البحث الثلاثة البشري، المكاني، الزمني. وفي المرحلة
الميدانية يقوم الباحث بجمع البيانات إما بنفسه أو عن طريق مجموعة من
الباحثين الميدانيين الذين يستعان بهم في أغلب الأحيان في البحوث الكبيرة
التي تجريها مراكز البحث العلمي والهيئات والمؤسسات العامة، وتتضمن هذه
المرحلة مجموعة من الخطوات أهمها: عمل الاتصالات اللازمة بالمبحوثين
وتهيئتهم لعملية البحث، وإعداد الباحثين الميدانيين وتدريبهم، والإشراف
عليهم أثناء جمع البيانات من الميدان للوقوف على ما يعترضهم من صعاب،
والعمل على تذليلها أولاً بأول، ثم مراجعة البيانات الميدانية لاستكمال
نواحي النقص فيها والتأكد من أنها صحيحة ودقيقة و مسجلة بطريقة منظمة، وفي
المرحلة النهائية يقوم الباحث بتصنيف البيانات وتفريغها وجدولتها وتحليلها
وتفسيرها، ثم يقوم بكتابة تقرير مفصل يشتمل على كل الخطوات التي مرت بها
عملية البحث. وفيما يلي عرض لهذه الخطوات بشيء من الإيجاز:

1. العنوان :

يشترط في عنوان البحث أن يؤدي وظيفتين أساسيتين:
- الأولى: إعلامية، أي إعلام الباحثين خاصة والقراء عامة بموضوع البحث،
والحقل الذي يبحث في نطاقه، واتجاهات البحث ( نظرياً – تطبيقياً )
والمشكلات التي يعالجها. ويؤدي العنوان هذه الوظيفة للتعريف بموضوع بحثه
ومجاله. لذلك يشترط في العنوان أن يكتب بعبارات موجزة ولغة سلسة مقبولة،
ويفضل فيه إبراز الفكرة الأساسية وخاصة الكلمات التي تمثل محور المشكلة
التي يستهدفها البحث.
- الثانية: دعائية، أي إقناع الباحثين والقراء بالفكرة والموضوع الذي يدرسه
البحث وعدم الاكتفاء باجتذاب القراء أو أن يتسم بالطرافة أو الإثارة.
فالعنوان لابد أن يتسم في العلمية، والموضوعية، وأن يكون منطقياً. ولا
يشترط توفر الشروط المذكورة جميعها في العنوان، ولكن على الأقل أن يتضمن
العنوان أحدها. والقاعدة التي يعرفها معظم من مارس مهنة الكتابة والبحث: أن
يشمل العنوان من المعلومات ما يدفع باحثاً آخر أن يبحث ن هذه المعلومات
تحت هذا العنوان. وقيل عنه أنه اللافتة ذات السهم الموضوعة في مكان ما
لترشد السائرين حتى يصلوا إلى أهدافهم.

2. مشكلة البحث:

تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات البحث لأنها تؤثر في جميع الخطوات التي
تليها، ويمكن تحديد مفهومها بأنها: عبارة عن موقف غامض، أو موقف يعتريه
الشك، أو ظاهرة تحتاج إلى تفسير، أو هي قضية تم الإختلاف حولها، وتباينت
وجهات النظر بشأنها، ويقتضي إجراء عملية البحث في جوهرها، أو هي كل قضية
ممكن إدراكها أو ملاحظتها ويحيط بها شيء من الغموض، ومع محاولات تبسيط
مفهوم المشكلة، وتحديده يمكن القول أنها "حاجة لم تشبع أو وجود عقبة أمام
إشباع حاجتنا، أو هي سؤالاً محيراً أو رغبة في الوصول إلى حل الغموض أو
إشباع النقص". أو هي طريقة السلوك التي تمثل تعدياً على كل أو بعض المعايير
والقيم الاجتماعية. فإنه لابد من الإقرار بأن الإشكالية البحثية ليست بهذه
البساطة، لأنها تمثل إشكالية معرفية، وموضوعها هو العلاقات بين الأحداث،
تلك التي تظهر في صيغة إنحرافات اجتماعية.

3. تحديد نوع الدراسة أو نمط البحث :

يتحدد نوع الدراسة على أساس مستوى المعلومات المتوفرة لدى الباحث، وعلى
أساس الهدف الرئيسي للبحث. فإذا كان ميدان الدراسة جديداً لم يطرقه أحداً
من قبل إضطر الباحث إلى القيام بدراسة إستطلاعية ( كشفية ) تهدف أساساً إلى
استطلاع الظروف المحيطة بالظاهرة التي يرغب في دراستها، والتعرف على أهم
الفروض التي يمكن إخضاعها للبحث العلمي الدقيق، أو ليتمكن من صياغة المشكلة
صياغة دقيقة تمهيداً لبحثها بحثاً متعمقاً في مرحلة تالية، وإذا كان
الموضوع محدداً عن طريق بعض الدراسات التي إجراؤها في الميدان أمكن القيام
بدراسة وصفية تهدف إلى تقرير خصائص الظاهرة وتحديدها تحديداً كيفياً
وكمياً. وإذا كان الميدان أكثر تحديداً ودقة، استطاع الباحث أن ينتقل إلى
مرحلة ثالثة من مراحل البحث فيقوم بدراسة تجريبية للتحقق من صحة بعض الفروض
العلمية.

ويلاحظ أن وضع الفروض يرتبط بنوع الدراسة. فالدراسات الإستطلاعية تخلو من
الفروض، على حين أن الدراسات الوصفية قد تتضمن فروضاً إذا كانت المعلومات
المتوفرة لدى الباحث تمكنه من ذلك، أما الدراسات التجريبية فإن من الضروري
أت تتضمن فروضاً دقيقة محددة بحيث تدور الدراسة بعد ذلك حول محاولة التحقق
من صحتها أو خطئها.

4. تحديد المنهج أو المناهج الملائمة للبحث :

يشير مفهوم المنهج إلى الكيفية أو الطريقة التي يتبعها الباحث في دراسة
المشكلة موضوع البحث. وهو يجيب على الكلمة الاستفهامية: كيف؟ فإذا تساءلنا
كيف يدرس الباحث الموضوع الذي حدده؟ فإن الإجابة على ذلك تستلزم تحديد نوع
المنهج.

ومن المناهج التي تستخدم في البحوث الاجتماعية: المسح الاجتماعي، والمنهج التاريخي، ومنهج دراسة الحالة، والمنهج التجريبي.

5. تحديد الأداة أو الأدوات اللازمة لجمع البيانات :
يشير مفهوم الأداة إلى الوسيلة التي يجمع بها الباحث البيانات التي تلزمه.
وهو يجيب على الكلمة الإستفهامية، بم أو بماذا؟ فإذا تساءلنا بم يجمع
الباحث بياناته؟ فإن الإجابة على هذا التساؤل تستلزم تحديد الأداة أو
الأدوات اللازمة لجمع البيانات.

وغالباً ما يستخدم الباحث عداً كبيراً من أدوات جمع البيانات من بينها
الملاحظة، والاستبيان، والمقابلة، ومقاييس العلاقات الاجتماعية والرأي
العام، وتحليل المضمون، بالإضافة إلى البيانات الإحصائية على إختلاف
أنواعها.

ويتوقف اختيار الباحث للأداة أو الأدوات اللازمة لجمع البيانات على عوامل
كثيرة. فبعض أدوات البحث تصلح في بعض المواقف و الأبحاث عنها في غيرها.
فمثلاً يفضل بشكل عام استخدام المقابلة والإستبيان عندما يكون نوع
المعلومات اللازمة له اتصال و ثيق بعقائد الأفراد و اتجاهاتهم نحو موضوع
معين، وتفضل الملاحظة المباشرة عند جمع معلومات تتصل بسلوك الأفراد الفعلي
نحو موضوع معين، كما تفيد الوثائق والسجلات في إعطاء المعلومات اللازمة عن
الماضي. وقد يؤثر موقف المبحوثين من البحث في تفضيل وسيلة على وسيلة أخرى.
ففي بعض الأحيان يبدي المبحوثون نوعاً من المقاومة ويرفضون الإجابة على
أسئلة الباحث، وفي هذه الحالة يتعين استخدام الملاحظة في جمع البيانات.

وزيادة في توضيح المعنى الذي نقصده باستخدامنا لمفهوم نوع الدراسة أو نمط البحث، والمنهج والأداة نضرب المثال التالي:

إذا قمنا بدراسة عن ميزانية الأسرة الأردنية، وكان همنا من وراء هذه
الدراسة معرفة مستوى معيشة الفرد، وتحديد مصادر الدخل المختلفة، ومتوسط
الإنفاق في الغذاء والمسكن والملبس والمكيفات والترويح والوصول إلى تعميمات
متعلقة بهذه النواحي، ثم وقع اختيارنا على منطقة معينة لنقوم فيها بمسح
اجتماعي وقمنا بإرسال صحائف استبيان إلى أفراد العينة التي حددناها، في هذه
الحالة نستطيع أن نقول أن نمط البحث وصفي، ومنهج البحث هو المسح
الاجتماعي، وأداة جمع البيانات هي الإستبيان أو الاستفتاء.

6. تحديد المجال البشري للبحث ( وحدة الدراسة ):

وذلك بتحديد مجتمع البحث و قد يتكون هذا المجتمع من جملة أفراد، أو عدة
جماعات، وفي بعض الأحيان يتكون مجتمع البحث من عدة مصانع أو مزارع أو وحدات
اجتماعية، ويتوقف ذلك بالطبع على المشكلة ( موضوع الدراسة ).

7. تحديد المجال المكاني للبحث:

وذلك بتحديد المنطقة أو البيئة التي تجري فيها الدراسة0

8. تحديد المجال الزمني للبحث:

وذلك بتحديد الوقت الذي تجمع فيه البيانات. ويقتضي ذلك القيام بدراسة
استطلاعية عن الأشخاص الذين تتكون منهم العينة لتحديد الوقت المناسب لجمع
البيانات.


9. جمع البيانات من الميدان:

قد يجمع الباحث البيانات بنفسه، وقد يجمعها عن طريق مندوبين عنه. ولما كانت
عملية جمع البيانات هي التي تتوقف عليها صحة النتائج ودقتها، فإن جامعي
البيانات يجب أن تتوافر لديهم الخبرة والدراية الكاملة بالبحوث الميدانية،
وأن تكون لديهم من القدرات والمواهب الشخصية ما يؤهلهم لجمع البيانات كحسن
التصرف واللباقة والصبر، وأن يكون لديهم إلمام ببعض القضايا الاجتماعية
الخاصة بالمجتمع بعامة، ومجتمع البحث بصفة خاصة، كما أن من الضروري أن يقوم
الباحث بتدريب جامعي البيانات قبل النزول إلى الميدان وذلك عن طريق شرح
الهدف من البحث وخطته وكيفية تطبيق أدوات البحث على أن يشمل ذلك التدريب
على الشروط الأساسية في تطبيق كل أداة وكيفية التصرف في المواقف المتوقعة،
ويفضل أن يطبع دليل للعمل الميداني ليكون مرجعاً لجامعي البيانات يسترشدون
به وقت الحاجة.

10. تصنيف البيانات و تفريغها و تبويبها:

بعد مراجعة البيانات ينبغي على الباحث أن يصنف البيانات في نسق معين يتيح
للخصائص الرئيسية أن تبدو واضحة جلية، وينبغي على الباحث أن يفرغ البيانات
إما بالطريقة اليدوية أو بالطريقة الآلية ويتوقف ذلك على عدد الإستمارات
التي جمعها الباحث. وبعد تفريغ البيانات وإحصاء الاستجابات تبدأ عملية
تبويب البيانات في جداول بسيطة أو مزدوجة أو مركبة.

11. تحليل البيانات و تفسيرها:

من الضروري بعد جدولة البيانات تحليلها احصائياً لإعطاء صورة وصفية دقيقة
للبيانات التي أمكن الحصول عليها، ولتحديد الدرجة التي يمكن أن تعمم بها
نتائج البحث على المجتمع الذي أخذت منه العينة وعلى غيره من المجتمعات،
ويستعان في ذلك بالأساليب الإحصائية المختلفة التي تفيد في هذا المجال.

12. كتابة تقرير البحث:

بعد الانتهاء من تفسير البيانات ، تبدأ خطوة كتابة تقرير عن البحث. وعن
طريق هذه الخطوة يستطيع الباحث أن ينقل إلى القراء ما توصل إليه من نتائج،
كما يستطيع أن يقدم بعض المقترحات وللتوصيات التي خرج بها من البحث، ويشترط
أن تكون هذه المقترحات ذات صلة وثيقة بالنتائج التي أمكن الوصول إليها،
وأن تكون محددة تحديداً دقيقاً. وتتجلى مهارة الباحث في الربط بين ما يتوصل
إليه من نتائج وبين ما يقترحه من حلول للمشكلات التي أسفرت عنها الدراسة
والتي تشير إليها نتائج البحث بدون مبالغة أو حشو أو تطويل.
منقول
[/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7stars.forumarabia.com
بوجى
المدير العام
المدير العام
بوجى


اسم العضو : محمد حسن
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 739
تاريخ الميلاد : 25/03/1994
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
العمر : 30

 البحوث الميدانيه أو كيفية عمل الاستبيان وخطوات البحث العلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: البحوث الميدانيه أو كيفية عمل الاستبيان وخطوات البحث العلمي    البحوث الميدانيه أو كيفية عمل الاستبيان وخطوات البحث العلمي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 8:24 am

التخطيط للاستبيانات وتصميمها


تفقد عمليات المسح أهميتها وقيمتها عند مرحلة محددة في معظم استقصاءات
الأبحاث، فعمليات المسح توفر طريقة لدراسة الظروف الإجتماعية, والعلاقات،
والسلوك.

"يجب أن ينظر الباحث الإجتماعي إلى عمليات المسح على أنها طريقة, وأسلوب
هام ومفيد للغاية في اكتشاف المجال, وفي التجميع المباشر وغير المباشر
للمعطيات المتعلقة بالموضوع قيد الدراسة, حيث تسمح بالتركيز على المشكلة
كما تقترح النقاط التي تستحق عناء التعقب والدراسة." من كتاب المؤلفيين
Moser و Kalton (1971، ص4)

هذا، وينبغي مراعاة النقاط التالية حين استخدام الاستبيانات:

• ماهي الأسئلة التي سيتم طرحها؟
• من هم الأشخاص الذين سيتم سؤالهم؟
• كيف سيتم طرح الأسئلة؟
• كيف، وأين، ومتى سيتم استخدامها؟
• ماهو عدد الأشخاص الذين نحتاج لسؤالهم؟
• كيف ستتم عملية عد وتسجيل المعطيات؟

وبالإمكان تقسيم عملية المعالجة هذه إلى أربعة خطوات أساسية:

الخطوة الأولى: التخطيط للبحث المعتمد على الاستبيان

• تقرير ماهية المعطيات المراد جمعها؛
• أخذ محاسن ومساوئ أسلوب الاستبيان في جمع المعطيات بعين الاعتبار؛
• أخذ إمكانية تطبيق أسلوب الاستبيان على السكان، أو على العينة بعين الاعتبار؛
• تحديد نوعية الاستبيان المراد استخدامها؛
• تحديد طريقة التوزيع والإكمال, مثال: بريدياً, أو هاتفياً, أو شخصياً, أو الكترونياً كالبريد الإلكتروني أو على الويب؛
• تحديد مواعيد إنجاز العمل.
الخطوة الثانية: اختيار العينة
• تحديد السكان المراد سؤالهم؛
• تحديد نمط وحجم العينة المراد استطلاعها؛
• تذكروا أن استخدام عينات كبيرة لا يؤدي بالضرورة للحصول عينات خالية من الانحياز؛
• بناء قاعدة معطيات بالأسماء أو عناوين البريد الإلكتروني.
الخطوة الثالثة: تصميم الاستبيان

• وضع الأسئلة؛
• تنظيم الأسئلة وفق ترتيب منطقي, والقيام بأية عمليات تجميع أو تنظيم ممكنة لتسهيل إتمام الاستبيان؛
• إضافة العنوان, والمقدمة، والعناوين الفرعية لكل مجموعة من الأسئلة؛
• إضافة تعليمات حول كيفية إتمام الاستبيان؛
• يتوجب التوضيح في نهاية الاستبيان ما الذي ينبغي على المستجيب للاستبيان فعله بعد ذلك؛
• يتوجب تحضير واختبار الملفات المطلوبة حين استخدام الوسائل الإلكترونية؛
• تجربة الاستبيان على مجموعة صغيرة من المستجوبين؛
• مراجعة الردود، والتحقق من أن الأسئلة تستخرج النمط المطلوب من الردود، وتحديد الزمن المطلوب لإتمام الاستبيان.
الخطوة الرابعة: إدارة الاستبيان والإشراف عليه
• كتابة رسالة مرافقة للاستبيان تشرح الهدف منه؛
• طباعة وثائق تدعو لموافقة الأفراد إذا ما دعت الحاجة لذلك؛
• إرسال الاستبيانات؛ فإذا ما تم إرسال الاستبيانات بالبريد، ينبغي تجنب ظهورها بمظهر يشابه البريد التسويقي؛
• يتوجب دراسة ما إذا كان هناك حاجة لتضمين جوائز أو مكافآت رمزية مع الاستبيان؛
• إذا ما كانت الاستبيانات ستدار بصورة شخصية, فينبغي تحضير تعليمات مكتوبة للأشخاص الذين سيقومون بإجراء المقابلات؛
• تحضير وإرسال رسائل تذكير إذا ما تطلب الأمر زيادة معدل الردود على الاستبيان؛
• ينبغي اخذ الأفراد الذين تم الاتصال بهم ولم يستجيبوا للاستبيان، وذلك للحصول على معلومات حول طبيعة الانحياز.
أنماط الأسئلة
هناك عدة أنماط شائعة الاستخدام للأسئلة, وتتضمن:
• أسئلة "نعم" أو "لا"؛ والتي قد تترافق أحيانا مع خيار "ربما" أو خيار "لا أعرف"؛
• الأسئلة الاختيارية؛ والتي تتضمن إما اختيار جواب واحد أو عدة أجوبة ممكنة؛
• الأسئلة التقييمية ذات المقاييس المختلفة؛ حيث ينبغي الأخذ بعين
الاعتبار عدد النقاط من كل مقياس، وخاصة فيما إذا كان يحتوي نقطة وسطية؛
• الأسئلة المجمعة؛
• الأسئلة التي تتطلب كتابة نص حر.
تقسم الأسئلة إلى نوعين، وهما: الأسئلة المغلقة والأسئلة المفتوحة. السؤال
المغلق هو السؤال الذي ينحصر جوابه ضمن مجال محدد من الإجابات المتوقعة,
كأسئلة "نعم" أو "لا"، وأسئلة المعدل التقييمية.
يشجع السؤال المفتوح الأشخاص الذين سيجيبون على الاستبيان على إضافة آرائهم
الخاصة, ومشاعرهم، ومواقفهم، حيث يمكن القائمين على الاستبيان من
استخدامها في جمع المعطيات النوعية.
وقد اعتبر البروفيسور Fowler, وهو باحث تقليدي في مجال المسح والاستبيان,
أن الأسئلة المغلقة تنتج "معطيات أفضل" من الأسئلة المفتوحة، ولكنه أدرك
فائدة هامة وحساسة للأسئلة ذات الإجابة التي تستدعي كتابة نص.

أولاً: تتيح الأسئلة المفتوحة للباحثين الفرصة في الحصول على أجوبة غير
متوقعة. ثانياً: تصف بعمق أكبر وجهات النظر الحقيقية الأشخاص الذين يجيبون
على الاستبيان. ثالثاً: إن الأفراد الذين يستجيبون للاستبيانات يرغبون
بتوافر الإمكانية لإجابتهم على بعض الأسئلة بكلماتهم الخاصة، وهذه نقطة غير
هامة جداً". (من كتاب البروفيسور Fowler، 2002، ص 91).


إرشادات وتوجيهات عامة لتصميم الاستبيانات
تذكروا النقاط التالية عند القيام بتصميم الاستبيانات:
¨ اختصار الاستبيانات قدر الإمكان؛
¨ استخدام اللغة البسيطة أي اللغة السائدة؛
¨ ايجاز الأسئلة؛
¨ تجنب استخدام المصطلحات؛
¨ استخدام أشكال بسيطة للردود، مثل "نعم" أو "لا", والخيارات المتعددة؛
¨ تضمين خيار "ربما" أو "لا أعرف" في الأماكن الملائمة؛
¨ تجنب طرح الأسئلة الشخصية؛
¨ تجنب طرح الأسئلة المرشدة نحو إجابة معينة؛
¨ تجنب طرح الأسئلة التي تتطلب إجراء حسابات ذهنية، أو التي تعتمد على ذاكرة المستجيب؛
¨ طرح سؤال واحد فقط في الفقرة؛
¨ تجنب جعل صفحة الاستبيانات تبدو فوضوية، أو غير منتظمة؛
¨ ترك مساحة كافية للإجابة؛
¨ طرح الأسئلة وفق ترتيب منطقي معين؛
¨ وضع مساحة في الاستبيان، كافية لكي يضع الأفراد ملاحظاتهم الشخصية؛
أخيراً، قوموا بتوضيح أين، ومتى تنبغي إعادة الاستبيان.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7stars.forumarabia.com
 
البحوث الميدانيه أو كيفية عمل الاستبيان وخطوات البحث العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج البحث العلمي في الإسلام**
» البحث العلمي واهميته في ميادين العلوم
» بالفيديو والصور.. تعرف على كيفية مسح عمليات البحث السابقة على "فيس بوك"
» "الهيئة القومية للاستشعار عن بُعد و علوم الفضاء (التابعة لوزارة البحث العلمي المصرية)": (لم نفقد القمر الصناعي المصري "إيجبت سات 2 .. و القمر ساعدنا في العملية ضد "داعش" في ليبيا )
» الإعجاز العلمي في القطط" ياسبحان الله" بالصور.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: القسم العلمى :: العلوم والتكنولوجيا-
انتقل الى: