منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
درر من أقوال أهل العلم.** >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
درر من أقوال أهل العلم.** >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 درر من أقوال أهل العلم.**

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت مصر
عضو stars
عضو stars
بنت مصر


اسم العضو : بنت مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1590
تاريخ الميلاد : 03/06/1980
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 43
المزاج عال العال

درر من أقوال أهل العلم.** Empty
مُساهمةموضوع: درر من أقوال أهل العلم.**   درر من أقوال أهل العلم.** I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 24, 2012 11:20 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

درر من أقوال أهل العلم

1

*امتحان النفوس
أن الله سبحانه اقتضت حكمته أنه لا بد أن يمتحن النفوس ويبتليها فيظهر
بالامتحان طيبها من خبيثها ومن يصلح لموالاته وكراماته ومن لا يصلح وليمحص
النفوس التي تصلح له ويخلصها بكير الامتحان كالذهب الذي لا يخلص ولا يصفو من
غشه إلا بالامتحان إذ النفس فى الأصل جاهلة ظالمة وقد حصل لها بالجهل والظلم
من الخبث ما يحتاج خروجه إلى السبك والتصفية فإن خرج في هذه الدار وإلا ففي
كير جهنم فإذا هذب العبد ونقي أذن له في دخول الجنة*

*من كتاب //زاد المعاد//*

* لابن القيم رحمه الله*


2

*الخذلان و الشحناء *

*يقولُ ابنُ القيِّم : *

*(( أجمع العارفون بالله على أنَّ الخِذْلان : أنْ يكلك اللهُ على نفسِك ،
ويُخلِّي بينك وبينها . والتوفيقُ أنْ لا يكِلك اللهُ إلى نفسِك .
*

*وقال بعض حكماءِ العربِ : *

*« الحياةُ أقصرُ من أن نقصِّرها بالشحناءِ » .
*

*من كتاب /// لا تحزن ///
للداعية الرائع عائض القرني*

3

*إملأ قلبك بالله*

*قبول المحل لما يوضع فيه مشروط بتفريغه من ضده وهذا كما انه **في الذوات
والأعيان فكذلك هو في الاعتقادات والارادات *

*فاذا كان القلب ممتلئا بالباطل اعتقادا ومحبة لم يبق فيه لاعتقاد الحق ومحبته
موضع كما ان اللسان اذا اشتغل بالتكلم بما لا ينفع لم يتمكن صاحبه من النطق
بما ينفعه الا اذا فزع لسانه من النطق بالباطل وكذلك الجوارح اذا اشتغلت بغير
الطاعة لم يمكن شغلها بالطاعة الا اذا فرغها من ضدها فكذلك القلب المشغول
بمحبة غير الله وارادته والشوق إليه والأنس به إلا يمكن شغله بمحبة الله
واردته وحبه والشوق الى لقائه لا بتفريغه من تعلقه بغيره ولا حركة اللسان
بذكره والجوارح بخدمته الا اذا فرغها من ذكر غيره وخدمته فاذا امتلأ القلب
بالشغل بالمخلوق والعلوم التي لا تنفع لم يبقى فيها موضع للشغل بالله ومعرفة
اسمائه وصفاته وأحكامه وسر ذلك ان اصغاء القلب كاصغاء الأذن فاذا صغى الى غير
حديث الله لم يبق فيه اصغاء ولا فهم لحديثه كما اذا مال الى غير محبة الله لم
يبق فيه ميل الى محبته فاذا نطق القلب بغير ذكره لم يبق فيه محل للنطق بذكره
كاللسان ولهذا في الصحيح عن النبي انه قال لان يمتلىء جوف احدكم قيحا حتي يريه
خير له من أن يمتلىء شعرا فبين أن الجوف يمتلىء بالشعر فكذلك يمتلىء بالشبه
والشكوك والخيالات والتقديرات التي لا وجود لها والعلوم التي لا تنفع
والمفاكهات والمضاحكات والحكايات ونحوها واذا امتلأ القلب بذلك جاءته حقائق
القرآن والعلم الذي به كماله وسعادته فلم تجد فيه فراغا لها ولا قبولا فتعدته
وجاوزته الي محل سواه كما اذا بذلت النصيحة لقلب ملآن من ضدها لا منفذ لها فيه
فانه فيه لا يقبلها ولا تلج فيه لكن تمر مجتازة لا مستوطنة ولذلك قيل
نزه فؤادك من سوانا تلقنا ... فجنابنا حل لكل منزه
والصبر طلسم لكنز وصالنا ... من حل ذا الطلسم فاز بكنزه وبالله التوفيق
*

*من كتاب // الفوائد //*

*لابن القيم رحمه الله*



4*
_ الدين _*

*
وجاء كل دين من عند الله لينفذ في الدنيا الواقع، وليتبعه الناس في
نشاطهم الحيوي كله، لا ليبقى مجرد شعور وجداني قابع في ضمائرهم. ولا
مجرد تهذيب روحي في أخلاقهم. ولا مجرد شعائر تعبدية في محاريبهم
ومساجدهم؛ ولا مجرد أحوال شخصية في جانب واحد من حياتهم: "وما أرسلنا
من رسول إلا ليطاع بإذن الله".. [النساء: 64]
*

*من كتاب // المستقبل لهذا الدين//
لشهيد الإسلام سيد قطب*


*
5*

*معنى كلمة " شكور "*

*تقول العرب دابةٌ شكور للتي تظهر عليها آثار النعمة
*

*من محاضرات ** د. / عمر عبد الكافي*



6
*_ من اللآلئ _*

*
انقطعي عن تأمل الذنب ، وتأملي الصفة الحسنة التي ستضعينها مكانه .
إن السعادة موجودةُ فيكِ ، ولهذا يجب أن توجِّهي جهودك إلى نفسكِ
اختلف رجل مع زوجته ... فقال : لأشقينكِ ، فقالت الزوجة في هدوء : لا
تستطيع ، فقال لها : كيف ذلك ؟ قالت : لو كانت السعادة في مال لحرمتني
منه ، أو في حلي لمنعتها عني ، ولكن لا شيء تمتلكه أنت ولا الناس ، إني
أجد سعادتي في إيماني ، وإيماني في قلبي ، وقلبي لا سلطان لأحد عليه
إلا ربي .
إننا نحتاج إلى المال لنعيش ، ولكنَّ هذا لايعني أننا يجب علينا أن
نعيش لأجل المال .
أبعدي عن تفكيركِ كلَّ وضيعةٍ يائسةٍ وجودها ، وركِّزي على النجاح ،
عندها لا يمكن أن تخفقي .
إذا غامرت في شرفٍ مرومٍ فلا تقنع بما دون النجوم
إذا أخفقت في عملٍ من أعمالك عليكِ إلا تستسلمي لليأس ، ولا تقلقي ولا
يساوركِ الشكُّ في أن حلاً سيأتي .
هناك مكانٌ في الصف الأول ، بشرط أن تضعي في كلِّ ما تعملين مزيداً من
الإتقان والكمال .
ولا تجزعْ وإن أعسرت يوماً فقد أيسرت في الزمن الطويل ِ
تعلّمي أن تتعايشي مع الخوفِ وسوف يتلاشى .
إني رأيتُ - وفي الأيام تجربة - للصبرِ عاقبةً محمودةَ الأثرِ
استعدي لاستقبال الأسوأ ، وستكون هديتُكِ الشعور بالتحسن .
ليكن قرارُكِ بمحاولة بلوغ السعادة تجربةً سارةً في حدِّ ذاتها .
لا تهتمِّي بالأشياء التي تعجزين عن أدائها ، بدلاً من ذلك أمضي الوقت
محاولةً تحسين الأشياءِ التي تستطيعين ، تحسينها

من كتاب // أسعد امرأة في العالم//
للداعية الرائع عائض القرني*
********************************************
درر من أقوال أهل العلم

1

*مراتب جهاد الشيطان

وأما جهاد الشيطان فمرتبتان إحداهما : جهاده على دفع ما يلقى إلى العبد من
الشبهات والشكوك القادحة في الإيمان
الثانية : جهاده على دفع ما يلقي إليه من الإرادات الفاسدة والشهوات *

*فالجهاد الأول يكون بعده اليقين *

*والثاني يكون بعده الصبر*

* قال تعالى : { وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا
يوقنون }*

* ( السجدة : 24 ) *

*فأخبر أن إمامة الدين إنما تنال بالصبر واليقين فالصبر يدفع الشهوات
والإرادات الفاسدة واليقين يدفع الشكوك والشبهات
*

*من كتاب //زاد المعاد//*

* لابن القيم رحمه الله*


2

*الجميلُ كاسمِهِ
الجميل كإسمه**، والمعروفُ كرسمِهِ ، والخيرُ كطعمِهِ. أولُ المستفيدين من
إسعادِ النَّاسِ همُ المتفضِّلون بهذا الإسعادِ ، يجنون ثمرتهُ عاجلاً في
نفوسهِمْ ، وأخلاقِهم ، وضمائِرِهِم ، فيجدون الانشراح والانبساط ، والهدوء
والسكينة.

**من كتاب /// لا تحزن ///
للداعية الرائع عائض القرني*

3

*سعادة الإنسان وفاتحة الكتاب*

*كمال الانسان وسعادته لا تتم الا بمجموعة أمور وقد تضمنتها سورة الفاتحة
وأنتظمتها أكمل انتظام فان قوله الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم
الدين يتضمن الاصل الاول وهو معرفة الرب تعالى ومعرفة اسمائه وصفاته وأفعاله
والأسماء المذكورة في هذه السورة هي أصول الاسماء الحسنى وهي اسم الله والرب
والرحمن فأسم الله متضمن لصفات الألوهية واسم الرب متضمن الربوبية واسم الرحمن
متضمن لصفات الاحسان والجود والبر ومعاني أسمائه تدور لى هذا وقوله إياك نعبد
وإياك نستعين يتضمن معرفة الطريق الموصلة اليه وانها ليست الا عبادته وحده بما
يحبه ويرضاه واستعانته على عبادته وقوله إهدنا الصراط المستقيم يتضمن بيان ان
العبد لا سبيل له الى سعادته الا باستقامته على الصراط المستقيم وانه لا سبيل
له الي الاستقامة الا بهداية ربه له كما لا سبيل له الى عبادته بمعونته فلا
سبيل له الي الاستقامة علي الصراط الا بهدايته وقوله غير المغضوب عليهم ولا
الضالين يتضمن بيان طرفي الانحراف عن الصراط المستقيم وان الانحراف الى احد
الطرفين انحراف الي الضلال الذي هو فساد العلم والاعتقاد والانحراف الى الطرف
الآخر انحراف الي الغضب الذي سببه فساد القصد والعمل فأول السورة رحمة وأوسطها
هداية وآخرها نعمة وحظ العبد من النعمة على قدر حظه من الهداية وحظه منها على
قدر حظه من الرحمة فعاد الأمر كله الى نعمته ورحمته والنعمة والرحمة من لوازم
ربوبيته فلا يكون الا رحيما منعما وذلك من موجبات الهيته فهو الأله الحق وان
جحده الجاحدون وعدل به المشركون فمن تحقق بمعاني الفاتحة علما ومعرفة وعملا
وحالا فقد فاز من كماله بأوفر نصيب وصارت عبوديته عبودية الخاصة الذين ارتفعت
درجتهم عن عوام المتعبدين والله المستعان*

*من كتاب // الفوائد //*

*لابن القيم رحمه الله*



4

*_ الحمد لله على نعمة الإسلام _
أورد الأستاذ : أبو الحسن الندوي في كتابه *

*( ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين )*

* عجائب عن تخلف الرهبان وقذارتهم ما يلي :
" ظل تعذيب الجسد مثلا كاملاً في الدين والأخلاق في حياة الرهبانية
المسيحية القذرة : ومن ذلك :
أن الراهب ماكاريوس نام ستة أشهر في مستنقع ليقرص جسمه العري ذباب سام
وكان يحمل قنطارا من الحديد دوما .
وأن صاحبه الراهب يوسيبيس كان يحمل قنطارين من الأغلال والحديد وأقام
ثلاثة أعوام في بئر نزح
وأن الراهب يوحنا عبد ثلاث سنين قائماً على رجل واحدة ولم ينم ولم يقعد
خلال هذه الفترة فقط كان يتكأ بظهره على جدار !
كان معظم الرهبان لا يكتسون فقط يتسترون بشعورهم الطويلة ويمشون أحيانا
على أربع كالأنعام
ويقول الراهب اتهينس أن الراهب أنتوني لم يقترف إثم غسل الرجلين طول
عمره !
( ألم أقل لكم ........... الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة )
*

*من كتاب // الإسلام ومشكلات الحضارة//
لشهيد الإسلام سيد قطب*


*
5*

*مرحباً بالموت !
قال حذيفة بن اليمان عند الموت : مرحباً بالموت حبيبٌ مغب وجاء على فاقة
وكان سفيان الثوري وبشر الحافي يقولان : لا يكره الموت إلا مريب
*

*من محاضرات // الشيخ محمد حسين يعقوب*



6


*_ من المرجان _*

*
اعتبري إخفاقك درساً
لا يملأ الأمر صدري قبل موقعه ولا أضيق به ذرعاً إذا وقعا
لكي تكوني جميلة يجب أن تفكري تفكيراً جميلاً .
إن مقاضاة الناس لا تقع على عاتقنا ، ومن واجبنا ألا نفكر بعقاب
الآخرين .
كوني واثقةً أن السعادة تشبه الوردة المغروسة التي لم تظهر بعد ،
ولكنَّ ظهورها أكيد .
الألسنة الرديئة تجني على أصحابها أكثر مما تجني على الآخرين من
ضحاياها .
عليكِ أن تبتسمي إذا أردت أن يبتسم لك الآخرون.

من كتاب // أسعد امرأة في العالم//
للداعية الرائع عائض القرني*

*7*

*لماذا ؟
ولماذا؟ *

*- في هذا المقام - *

*سؤال لا يسأله مؤمن جاد، ولا يسأله ملحد جاد*

*المؤمن لا يسأله، لأنه أكثر أدباً مع الله - الذي يعرفه بذاته
وصفاته وخصائصه - وأكثر معرفة بطبيعة إدراكه البشري وحدوده، وأنه لم
يهيأ للعمل في هذا المجال… *

*والملحد الجاد لا يسأله، لأنه لا يعترف
بالله ابتداء، فان هو اعتراف بألوهيته عرف معها أن هذا شأنه - سبحانه -
ومقتضى ألوهيته، وأنه : " لا يسأل عما يفعل وهم يسألون ". لأنه وحده
المهيمن العليم بما يفعل.

من كتاب
هذا الدين
لشهيد الإسلام سيد قطب*

******************************************

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت مصر
عضو stars
عضو stars
بنت مصر


اسم العضو : بنت مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1590
تاريخ الميلاد : 03/06/1980
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 43
المزاج عال العال

درر من أقوال أهل العلم.** Empty
مُساهمةموضوع: رد: درر من أقوال أهل العلم.**   درر من أقوال أهل العلم.** I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 24, 2012 11:30 pm



درر من أقوال أهل العلم

1

*مراتب جهاد النفس*

*
فجهاد النفس أربع مراتب أيضا :
إحداها : أن يجاهدها على تعلم الهدى ودين الحق الذي لا فلاح لها ولا سعادة في
معاشها ومعادها إلا به ومتى فاتها علمه شقيت في الدارين
الثانية : أن يجاهدها على العمل به بعد علمه وإلا فمجرد العلم بلا عمل إن لم
يضرها لم ينفعها
الثالثة : أن يجاهدها على الدعوة إليه وتعليمه من لا يعلمه وإلا كان من الذين
يكتمون ما أنزل الله من الهدى والبينات ولا ينفعه علمه ولا ينجيه من عذاب الله*

*الرابعة : أن يجاهدها على الصبر على مشاق الدعوة إلى الله وأذى الخلق ويتحمل
ذلك كله لله فإذا استكمل هذه المراتب الأربع صار من الربانيين فإن السلف
مجمعون على أن العالم لا يستحق أن يسمى ربانيا حتى يعرف الحق ويعمل به ويعلمه
فمن علم وعمل وعلم فذاك يدعى عظيما في ملكوت السماوات
*

*من كتاب //زاد المعاد//*

* لابن القيم رحمه الله*


2

*عليك بالثلثِ الأخيرِ من الليل *

*ذكر التنوخيُّ : أن أحدُ الوزراءِ في بغداد - وقد سمَّاه - اعتدى على أموالِ
امرأةٍ عجوزٍ هناك ، فسلبها حقوقها وصادر أملاكها ، ذهبتْ إليه تبكي وتشتكي من
ظلمِه وجوْزِه ، فما ارتدع وما تاب وما أناب ، قالت : لأدعونَّ الله عليك ،
فأخذ يضحكُ منها باستهزاءٍ ، وقال : عليك بالثلثِ الأخيرِ من الليل . وهذا
لجبروتِه وفسْقِه يقول باستهزاءٍ ، فذهبتْ وداومتْ على الثلثِ الأخير ، فما هو
إلا وقتٌ قصيرٌ إذ عُزِل هذا الوزيرُ وسُلبتْ أموالُه ، وأُخذ عقارُه ، ثم
أُقيم في السوقِ يُجلدُ تعزيراً له على أفعالِه بالناسِ ،فمرَّتْ به العجوزُ ،
فقالتْ له : أحسنتَ! لقد وصفت لي الثلث الأخير من الليلِ ، فوجدتُه أحسنَ ما
يكونُ .

من كتاب /// لا تحزن ///
للداعية الرائع عائض القرني*

3

*اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم*

*
قول النبى لعمر وما يدريك ان الله اطلع علي أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد
غفرت لكم أشكل علي كثير من الناس معناه فأن ظاهره*

*إباحة كل الأعمال لهم وتخييرهم فيما شاؤا منها وذلك ممتنع فقالت طائفة منهم
ابن الجوزي ليس المراد من قوله اعملوا الاستقبال وانما هو للماضي وتقديره أي
عمل كان لكم فقد غفرته قال ويدل على ذلك شيئان أحدهما أنه لو كان للمستقبل كان
جوابه قوله فسأغفر لكم والثانى انه كان يكون اطلاقا فى الذنوب ولا وجه لذلك
وحقيقة هذا الجواب اني قد غفرت لكم بهذه الغزوة ما سلف من ذنوبكم لكنه ضعيف من
وجهين أحدهما ان لفظ اعملوا يأباه فانه للاستقبال دون الماضى وقوله قد غفرت
لكم لا يوجب أن يكون اعملوا مثله فان قوله قد غفرت تحقيق لوقوع المغفرة فى
المستقبل كقوله أتي أمر الله وجاء ربك ونظائره الثاني أن نفس الحديث يرده فان
سببه قصة حاطب وتجسسه علي النبى وذلك ذنب واقع بعد غزوة بدر لا قبلها وهو سبب
الحديث فهو مراد منه قطعا فالذي نظن فى ذلك والله أعلم ان هذا خطاب لقوم قد
علم الله سبحانه أنهم لا يفارقون دينهم بل يموتون على الاسلام وانهم قد
يقارفون بعض ما يقارفه غيرهم من الذنوب ولكن لا يتركهم سبحانه مصرين عليها بل
يوفقهم لتوبة نصوح واستغفار وحسنات تمحو أثر ذلك ويكون تخصيصهم بهذا دون غيرهم
لانه قد تحقق ذلك فيهم وأنهم مغفور لهم ولا يمنع ذلك كون المغفرة حصلت بأسباب
تقوم بهم كما لا يقتضي ذلك أن يعطلوا الفرائض وثوقا بالمغفرة فلو كانت قد حصلت
بدون الاستمرار علي القيام بالأوامر لما احتاجوا بعد ذلك الى صلاة ولا صيام
ولا حج ولا زكاة ولا جهاد وهذا محال ومن أوجب الواجبات التوبة بعد الذنب فضمان
المغفرة لا يوجب تعطيل اسباب المغفرة ونظير هذا قوله فى الحديث الآخر أذنب عبد
ذنبا فقال أى رب أذنبت ذنبا فاغفره لى فغفر له ثم مكث ما شاء الله أن يمكث ثم
أذنب ذنبا آخر فقال أى رب أصبت ذنبا فاغفر لى فغفر له ثم مكث ما شاء الله أن
يمكث ثم أذنب ذنبا آخر فقال رب أصبت ذنبا فاغفره لى فقال الله علم عبدى ان له
ربا يغفر الذنب ويأخذ به قد غفرت لعبدى فليعمل ما شاء فليس فى هذا اطلاق واذن
منه سبحانه له فى المحرمات والجرائم وانما يدل على أنه يغفر له ما دام كذلك
اذا أذنب تاب
واختصاص هذا العبد بهذا لانه قد علم انه لا يصر على ذنب وانه كلما أذنب تاب
حكم يعم كل من كانت حاله حاله لكن ذلك العبد مقطوع له بذلك كما قطع به لاهل
بدر وكذلك كل من بشره رسول الله بالجنة أو أخبره بأنه مغفور له لم يفهم منه هو
ولا غيره من الصحابة اطلاق الذنوب والمعاصى له ومسامحته بترك الواجبات بل كان
هؤلاء أشد اجتهادا وحذرا وخوفا بعد البشارة منهم قبلها كالعشرة المشهود لهم
بالجنة وقد كان الصديق شديد الحذر والمخافة وكذلك عمر فلهم علموا أن البشارة
المطلقة مقيدة بشروطها والاستمرار عليها الى الموت ومقيدة بانتقاء موانعها ولم
يفهم أحد منهم من ذلك الاطلاق الاذن فيما شاؤا من الأعمال
*

*من كتاب // الفوائد //*

*لابن القيم رحمه الله*



4

*_ آلة أو حيوان _
إن خط الحياة الحالي يمضي يوماً بعد يوم في تدمير خصائص الانسان ،
وتحويله إلى آلة من ناحية ! ، وإلى حيوان من ناحية أخرى
_حتمية قيام المجتمع الإسلامي _
إن قيام المجتمع المسلم ضرورة إنسانية وحتمية فطرية وأنه إذا لم يقم
اليوم فسيقوم غداً ، وإذا لم يقم هنا فسيقوم هناك ليعصم البشرية من
تدمير الإنسان .*

*من كتاب // الإسلام ومشكلات الحضارة//
لشهيد الإسلام سيد قطب*


*
5*

*لا تستأنس لأحد من خلقي !
ورد في الأثر أن الله قال لداود عليه السلام :
" يا داود لا تستأنس لأحد من خلقي ! فإني إنما أقطع عني رجلين :
رجل استبطأ ثوابي فانقطع ، ورجل نسيني فرضي بحاله
وعلامة ذلك أن آكله إلى نفسه وأن أدعه في الدنيا حيران "*

*
من محاضرات // الشيخ محمد حسين يعقوب
*



6


*_ من الورود _*

*لا تظني بأن الدنيا كَمُلت لأحدٍ ، فليس على ظهر الأرض مَنْ حصل له
كلُّ مطلوبٍ ، وسلِم من أيِّ كدر .
كوني كالنخلةِ عاليةَ الهمَّة ، بعيدة عن الأذى ، إذا رُمِيت بالحجارة
ألقتْ رطبها .
هل سمعتِ أنَّ الحزنَ يُعيدُ ما فات ، وأن الهمَّ يُصْلِح الخطأ ،
فلماذا الحزن والهم ؟!
أطفئي نار الحقد من صدرك بعفوٍ عام عن كلِّ من أساء لكِ من الناس .

من كتاب // أسعد امرأة في العالم//
للداعية الرائع عائض القرني*
***************************************

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درر من أقوال أهل العلم.**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  (13) درر من أقوال أهل العلم **
» من صيد فوائدي (8) درر من أقوال أهل العلم ****
» من صيد فوائدي (10) درر من أقوال أهل العلم**
»  من صيد فوائدي (12) درر من أقوال أهل العلم
» رسائل موسوعة بوح الأقلام -درر من أقوال أهل العلم-*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الدين والحياة-
انتقل الى: