منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
الأضحية وأحكامها** >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
الأضحية وأحكامها** >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 الأضحية وأحكامها**

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن المرجاوى
المدير العام
المدير العام
حسن المرجاوى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 4067
تاريخ الميلاد : 03/06/1963
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 60
المزاج مصر العربيه

الأضحية وأحكامها** Empty
مُساهمةموضوع: الأضحية وأحكامها**   الأضحية وأحكامها** I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 1:23 pm


الأضحية وأحكامها**


[center]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الأضحية
وأحكامها

عبدالإله بن سليمان الطيار
دار
ابن خزيمة



(1949
كلمة)

الحمدلله حمد الشاكرين، والصلاة والسلام على محمد المبعوث
رحمة للعالمين وعلى
آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه وعمل بسنته إلى يوم الدين... وبعد:


فإن الله عز وجل شرع الأضحية توسعة على الناس يوم العيد
وقد أمر الله أبا
الأنبياء إبراهيم عليه السلام أن يذبح ابنه إسماعيل فاستجاب لأمر الله ولم يتردد
فأنزل الله فداء له من السماء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وفديناه
بذبح عظيم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][الصافات:107]
ومنذ ذلك
الوقت والناس ينحرون بهيمة الأنعام امتثالاً لأمر الله بإراقة الدماء لأنها من أفضل
الطاعات والأضحية سنة مؤكدة، ويُكره تركها مع القدرة عليها وفضلها عظيم.


تعريفها ومعناها في اللغة والشرع

قال الجوهري: ( قال الأصمعي فيها أربع لغات: أُضحيّة
وإِضحيّة بضم الهمز وكسرها
والجمع أضاحي، والثالثة ضحيّة والجمع ضحايا، والرابعة: أضحاه، والجمع أضحى كأرطأة
وأرطى وبها سمي يوم الضحى ). أهـ.


ذكره النووي في تحرير التنبيه، وقال القاضي، سميت بذلك
لأنها تفعل في الضحى وهو
ارتفاع النهار.


والأضحية شرعاً:
اسم لما يذبح من الإبل والبقر والغنم يوم النحر وأيام
التشريق تقرباً إلى الله تعالى.


الحكمة من تشريعها

1
- التقرب إلى الله تعالى بها، إذ قال سبحانه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فَصَلِّ
لِرَبِّكَ

وَانْحَرْ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][الكوثر:2]،
وقال عز وجل:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله
رب العالمين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][الأنعام:162]
والنسك هنا هو الذبح تقرباً إلى الله سبحانه وتعالى.


2
- إحياء سنة إمام الموحدين إبراهيم الخليل عليه السلام إذ أوحى الله إليه أن
يذبح ولده إسماعيل ثم فداه بكبش فذبحه بدلاً عنه، قال تعالى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وفديناه بذبح عظيم[الصافات:107].


3
- التوسعة على العيال يوم العيد.


4
- إشاعة الفرحة بين الفقراء والمساكين لما يتصدق عليهم منهم.


5
- شكر الله تعالى على ما سخر لنا من بهيمة الأنعام، قال تعالى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فَكُلُوا
مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (36) لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا
وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا
اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][الحج:37،36].


حكمها:
جمهور أهل العلم على أن الأضحية سنة مؤكدة، ويكره تركها مع القدرة
عليها، والبعض قال: سنة واجبة على أهل كل بيت مسلم قدر أهله عليها، وذلك لقوله
تعالى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْوقول
الرسول عليه الصلاة والسلام:
{
من كان ذبح قبل الصلاة فليعد
} [متفق
عليه].


فضلها:
لم يرد حديث صحيح في فضل الأضحية سوى حرص النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]على
فعلها وإنما وردت أحاديث
لا تخلو من مقال ولكن بعضها يعضد بعضاً ومنها قول الرسول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:
{
ما
عمل ابن آدم يوم النحر عملاً أحب إلى الله عز وجل من إراقة دم، وإنها لتأتي يوم
القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها. وإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان قبل أن يقع
على الأرض فطيبوا بها نفساً
} [رواه
ابن ماجه والترمذي وحسنه].


وقوله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وقد
قالوا له: ما هذه الأضاحي؟ قال:
{
سنة أبيكم إبراهيم
}، قالوا: ما لنا منها؟ قال:
{
بكل شعرة
حسنة
}، قالوا: فالصوف؟ قال:
{
بكل شعرة
من الصوف حسنة
} [رواه ابن ماجه والترمذي، وحسنه].


الأحكام التي تتعلق بالأضحية

1
- ما يتجنبه من عزم على الأضحية: من دخلت عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يضحي،
فلا يأخذ من شعره، وأظفاره حتى يضحي في وقت الأضحية وذلك لما روى عن مسلم في صحيحه
عن أم سلمة أن النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قال:
{
إذا رأيتم هلال
ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره
} [رواه مسلم]
وفي رواية:
{
فلا يأخذن شعراً ولا يقلمن ظفراً
} [مسلم] والحكمة في النهي: أن يبقي كامل الأجزاء ليعتق من النار،
وقيل: التشبه بالمحرم. ذكره النووي. [مسلم: شرح النووي:13120].


مسألة:
ما على من قطع الشعر وقلم الظفر؟


قال ابن قدامة رحمه الله: ( فإنه يترك قطع الشعر وتقليم
الأظافر فإن فعل استغفر
الله تعالى ولا فدية فيه إجماعاً سواء فعله عمداً أو نسياناً ) [المغني:13363].



...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأضحية وأحكامها**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأضحية....
» ((باب الأضحية)) من فقــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل .**
» * بعض أحكام الأضحية والزكاة :
» ما يجتنبه من أراد الأضحية
»  من أحكام الأضحية:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الفقه الاسلامى-
انتقل الى: