الأضحية وأحكامها**
[center]
الحمدلله حمد الشاكرين، والصلاة والسلام على محمد المبعوث
رحمة للعالمين وعلى
آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه وعمل بسنته إلى يوم الدين... وبعد:
فإن الله عز وجل شرع الأضحية توسعة على الناس يوم العيد
وقد أمر الله أبا
الأنبياء إبراهيم عليه السلام أن يذبح ابنه إسماعيل فاستجاب لأمر الله ولم يتردد
فأنزل الله فداء له من السماء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وفديناه
بذبح عظيم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][الصافات:107]
ومنذ ذلك
الوقت والناس ينحرون بهيمة الأنعام امتثالاً لأمر الله بإراقة الدماء لأنها من أفضل
الطاعات والأضحية سنة مؤكدة، ويُكره تركها مع القدرة عليها وفضلها عظيم.
تعريفها ومعناها في اللغة والشرعقال الجوهري: ( قال الأصمعي فيها أربع لغات: أُضحيّة
وإِضحيّة بضم الهمز وكسرها
والجمع أضاحي، والثالثة ضحيّة والجمع ضحايا، والرابعة: أضحاه، والجمع أضحى كأرطأة
وأرطى وبها سمي يوم الضحى ). أهـ.
ذكره النووي في تحرير التنبيه، وقال القاضي، سميت بذلك
لأنها تفعل في الضحى وهو
ارتفاع النهار.
والأضحية شرعاً:
اسم لما يذبح من الإبل والبقر والغنم يوم النحر وأيام
التشريق تقرباً إلى الله تعالى.
الحكمة من تشريعها1
- التقرب إلى الله تعالى بها، إذ قال سبحانه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فَصَلِّ
لِرَبِّكَوَانْحَرْ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][الكوثر:2]،
وقال عز وجل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي للهرب العالمين[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][الأنعام:162]
والنسك هنا هو الذبح تقرباً إلى الله سبحانه وتعالى.
2
- إحياء سنة إمام الموحدين إبراهيم الخليل عليه السلام إذ أوحى الله إليه أن
يذبح ولده إسماعيل ثم فداه بكبش فذبحه بدلاً عنه، قال تعالى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وفديناه بذبح عظيم[الصافات:107].
3
- التوسعة على العيال يوم العيد.
4
- إشاعة الفرحة بين الفقراء والمساكين لما يتصدق عليهم منهم.
5
- شكر الله تعالى على ما سخر لنا من بهيمة الأنعام، قال تعالى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فَكُلُوامِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (36) لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَاوَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوااللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][الحج:37،36].
حكمها:
جمهور أهل العلم على أن الأضحية سنة مؤكدة، ويكره تركها مع القدرة
عليها، والبعض قال: سنة واجبة على أهل كل بيت مسلم قدر أهله عليها، وذلك لقوله
تعالى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْوقول
الرسول عليه الصلاة والسلام:
{
من كان ذبح قبل الصلاة فليعد
} [متفق
عليه].
فضلها:
لم يرد حديث صحيح في فضل الأضحية سوى حرص النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]على
فعلها وإنما وردت أحاديث
لا تخلو من مقال ولكن بعضها يعضد بعضاً ومنها قول الرسول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:
{
ما
عمل ابن آدم يوم النحر عملاً أحب إلى الله عز وجل من إراقة دم، وإنها لتأتي يوم
القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها. وإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان قبل أن يقع
على الأرض فطيبوا بها نفساً
} [رواه
ابن ماجه والترمذي وحسنه].
وقوله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وقد
قالوا له: ما هذه الأضاحي؟ قال:
{سنة أبيكم إبراهيم}، قالوا: ما لنا منها؟ قال:
{بكل شعرةحسنة}، قالوا: فالصوف؟ قال:
{بكل شعرةمن الصوف حسنة} [رواه ابن ماجه والترمذي، وحسنه].
الأحكام التي تتعلق بالأضحية1
- ما يتجنبه من عزم على الأضحية: من دخلت عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يضحي،
فلا يأخذ من شعره، وأظفاره حتى يضحي في وقت الأضحية وذلك لما روى عن مسلم في صحيحه
عن أم سلمة أن النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قال:
{إذا رأيتم هلالذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره} [رواه مسلم]
وفي رواية:
{فلا يأخذن شعراً ولا يقلمن ظفراً} [مسلم] والحكمة في النهي: أن يبقي كامل الأجزاء ليعتق من النار،
وقيل: التشبه بالمحرم. ذكره النووي. [مسلم: شرح النووي:13120].
مسألة:
ما على من قطع الشعر وقلم الظفر؟
قال ابن قدامة رحمه الله: ( فإنه يترك قطع الشعر وتقليم
الأظافر فإن فعل استغفر
الله تعالى ولا فدية فيه إجماعاً سواء فعله عمداً أو نسياناً ) [المغني:13363].
...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/center]