إلى مَن يريد أن يعرف حقيقة (قناة السويس الجديدة) باختصار
و طبقاً لشرح الفريق مهاب مميش-مايسترو هذا المشروع العظيم-:
*أولا:
---------
-تم تقسيم المشروع إلى ثلاثة مناطق -أو أجزاء- متتالية بطول القناة..
( الجزء الأوسط):
و هو المواجه للإسماعيلية و هو بالكامل قناة جديدة حُفرت في الرمال في الجانب الشرقي من القناة الأصلية -أي انها جديدة تماما حفرا و توسعة و تعميقاً.
*ثـانـيـــا :
---------
(القطاع الجنوبي):
من قطاع الاسماعيلية إلى السويس، و هو القناة الأصلية المارة بالبحيرات المُرَّة، و التي كانت تُستَخدَم نتيجة اتساعها لتخزين قافلة الجنوب -لحين مرور قافلة الشمال- و هذه الوصلة تم زيادة عرضها كمجرى ملاحي و تعميقه ليسمح بمرور مستمر لقافلتين عكس بعضهما دون تخزين إحداهما.
*ثـالـثـا:
---------
(القطاع الشمالي):
و هو من قطاع الإسماعيلية إلى بورسعيد، و فيه تم تعريض الممر الأصلي و تعميقه بحيث تحول إلى ممر آمن لقافلتين في الاتجاهين ..و بذلك تكون القناة بالكامل ممراً آمناً و عميقاً في الاتجاهين من السويس و حتى بورسعيد، دون توقف أو انتظار، بالإضافة إلى استقبال الناقلات الأكبر و الأحدث، و حتى التي سيتم صُنعها في المستقبل إن شاء الله..
بالإضافة إلى أنه في الوضع الأصلي للقناة، كانت إذا شطحت أو توقفت سفينة لأي سبب بالمجرى الرئيسي للقناة يتم غلق القناة بالكامل و تتوقف الحركة في الاتجاهين بالطبع، أما الآن بعد التطوير العظيم الذي حدث فعلاً فإنه يمكن استمرار الحركة في أحد الاتجاهات دون توقف لحين إخلاء الاتجاه الآخر..
*مع ملاحظة وجود قنوات عرضية توصل بين القناتين (الأصلية والجديدة) في القطاع الأوسط الذي تنقسم فيه القناة تماماً إلى مجريين مائيين منفصلين، بينهما جسر رملي عريض سيتم تعميره -في القريب العاجل إن شاء الله- بمشروعات خِدمية
و لوجيستية..
*و سنشعر بالقيمة الحقيقية لهتاف: (تحيا مصر .. تحيا مصر .. تحيا مصر)، عندما نزور المشروع و نقف على الحقيقة العملاقة (جهداً و تفانياً) و كذلك عظمة المصريين أصحاب هذه الأرض الطيبة المبارَكَة، و أصحاب هذا العرق الذي يجرى بسلام في هذه القناة سواءاً القديمة الأصلية أو الجديدة الأصلية أيضاً..
و بإذن الله، ستحيا مصر بحِفظ الله لها ، ثم بجهد المصريين دائماً.
#مصر_بتفرح
شير من فضلك
--------------------------------
By: Mohamed Abdulkhaleq