منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
هذه اهم اسباب العذاب الدنيوي. >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
هذه اهم اسباب العذاب الدنيوي. >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 هذه اهم اسباب العذاب الدنيوي.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

هذه اهم اسباب العذاب الدنيوي. Empty
مُساهمةموضوع: هذه اهم اسباب العذاب الدنيوي.   هذه اهم اسباب العذاب الدنيوي. I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2011 9:35 am

هذه اهم اسباب العذاب الدنيوي.
بسم الله الرحمن الرحيم

الآية: 24 سورة يونس ( إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت
وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون )

في تفسير ابن كثير :

ضرب تبارك و تعالى مثلا لزهرة الحياة الدنيا وزينتها وسرعة انقضائها وزوالها ، بالنبات الذي أخرجه الله من الأرض بما أنزل من السماء من الماء ،

مما يأكل الناس من زرع وثمار ، على اختلاف أنواعها وأصنافها ، وما تأكل الأنعام من أب وقضب وغير ذلك ، ( حتى اذا أخذت الأرض زخرفها) أي : زينتها الفانية ،

(وازينت) أي : حسنت بما خرج من رباها من زهور نضرة مختلفة الأشكال والألوان ، (وظن أهلها ) الذين زرعوها وغرسوها ( أنهم قادرون عليها) أي : على جذاذها وحصادها

فبينما هم كذلك إذ جاءتها صاعقة، أو ريح باردة ، فأيبست أوراقها ، وأتلفت ثمارها ؛ ولهذا قال تعالى : ( أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعناها حصيدا) أي : يبسا بعد تلك الخضرة والنضارة ،
( كأن لم تغن بالأمس ) أي : كأنها ما كانت حسناء قبل ذلك .

وقال قتادة : ( كأن لم تغن ) كأن لم تنعم .

وهكذا الأمور بعد زوالها كأنها لم تكن ؛ ولهذا جاء في الحديث يؤتىبأنعم أهل الدنيا ، فيغمس في النار غمسة ثم يقال له : هل رأيت خيرا قط ؟ هل مر بك نعيم قط ؟ فيقول : لا .
ويؤتى بأشد الناس عذابا في الدنيا فيغمس في النعيم غمسة ، ثم يقال له : هل رأيت بؤسا قط ؟فيقول : لا "

موعظة لنا جميعا من كان لديه مال وبنون وظن انه قادر على الدنيا فليتعض
ومن كانت له سلطة او نفوذ وظن انه قادر عليها فليتعض فان الله وحده هو الذي على كل شيء قدير


وفى تفسير أخر.
قوله تعالى إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون

[ ص: 240 ] قوله تعالى إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء معنى الآية التشبيه والتمثيل ، أي صفة الحياة الدنيا في فنائها وزوالها وقلة خطرها والملاذ بها كماء ; أي مثل ماء ، فالكاف في موضع رفع . وسيأتي لهذا التشبيه مزيد بيان في " الكهف " إن شاء الله تعالى .

أنزلناه من السماء نعت ل ( ماء ) فاختلط روي عن نافع أنه وقف على فاختلط أي فاختلط الماء بالأرض ، ثم ابتدأ به نبات الأرض أي بالماء نبات الأرض ; فأخرجت ألوانا من النبات ، فنبات على هذا ابتداء ، وعلى مذهب من لم يقف على فاختلط مرفوع باختلط ; أي اختلط النبات بالمطر ، أي شرب منه فتندى وحسن واخضر . والاختلاط تداخل الشيء بعضه في بعض .

قوله تعالى مما يأكل الناس من الحبوب والثمار والبقول ، والأنعام من الكلإ والتبن والشعير .

حتى إذا أخذت الأرض زخرفها أي حسنها وزينتها . والزخرف كمال حسن الشيء ; ومنه قيل للذهب : زخرف .

وازينت أي بالحبوب والثمار والأزهار ; والأصل تزينت أدغمت التاء في الزاي وجيء بألف الوصل ; لأن الحرف المدغم مقام حرفين الأول منهما ساكن والساكن لا يمكن الابتداء به . وقرأ ابن مسعود وأبي بن كعب " وتزينت " على الأصل . وقرأ الحسن والأعرج وأبو العالية " وأزينت " أي أتت بالزينة عليها ، أي الغلة والزرع ، وجاء بالفعل على أصله ولو أعله لقال وازانت . وقال عوف بن أبي جميلة الأعرابي : قرأ أشياخنا " وازيانت " وزنه اسوادت . وفي رواية المقدمي " وازاينت " والأصل فيه تزاينت ، وزنه تقاعست ثم أدغم . وقرأ الشعبي وقتادة " وأزينت " مثل أفعلت . وقرأ أبو عثمان النهدي " وازينت " مثل افعلت ، وعنه أيضا " وازيانت " مثل افعالت ، وروي عنه " ازيأنت " بالهمزة ; ثلاث قراءات .

قوله تعالى وظن أهلها أي أيقن .

أنهم قادرون عليها أي على حصادها والانتفاع بها ; أخبر عن الأرض والمعني النبات إذ كان مفهوما وهو منها . وقيل : رد إلى الغلة ، وقيل : إلى الزينة .

أتاها أمرنا أي عذابنا ، أو أمرنا بهلاكها ليلا أو نهارا ظرفان فجعلناها حصيدا مفعولان ، أي محصودة مقطوعة لا شيء فيها . وقال حصيدا ولم يؤنث لأنه فعيل بمعنى مفعول . قال أبو عبيد : الحصيد المستأصل .

كأن لم تغن بالأمس أي لم تكن عامرة ; من " غني " إذا أقام فيه وعمره . والمغاني في اللغة : المنازل التي يعمرها الناس . وقال قتادة : كأن لم تنعم . قال لبيد :

[ ص: 241 ]

وغنيت سبتا قبل مجرى داحس لو كان للنفس اللجوج خلود
وقراءة العامة تغن بالتاء لتأنيث الأرض . وقرأ قتادة " يغن " بالياء ، يذهب به إلى الزخرف ; يعني فكما يهلك هذا الزرع هكذا كذلك الدنيا .

نفصل الآيات أي نبينها لقوم يتفكرون في آيات الله .

ومن هنا هذه اهم اسباب العذاب الدنيوي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ ۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (24)يونس

لكل اجل كتاب وكل الامم السابقة طبقت عليها سنن الله في هذه الاية وهي حالة القوة وظن اصحاب الدنيا انهم قد تمكنوا منها وانه هي مدار الخلق فبغوا وشككوا في رسالات السماء باغتهم بما يزيلها بسننه الكونية والقدرية وتسليط بعضهم على بعض.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16)الاسراء
وأمرنا لها قراءات متعددة اولها امر قدري ودفعهم بطغيانهم الى ارتكاب الفسق واخطره الظلم للبشر والكفر.
وأمرنا مترفيها - بالتخفيف اي جعلناهم الامراء وترفهم جعلهم يطغوا ويكثروا الفساد واهمه الظلم لان جمع الاموال يرتكب في سبيله من المظالم وانواعها ما لا يتم في غيره لتغطية شهواتهم وتمسكهم بهذه السلطة والتسلط على البشر وهو اعظم انواع الظلم.
وأمرنا لها معنا اخر وهو اكثار عددهم بحيث يصبح عددهم كثير مما يزيد الاضطهاد والتسابق والتنافس للإستيلاء على الدنيا واملاكها ويحدث في سبيل ذلك الكثير من المظالم والبعد عن القيام بما هو مفيد لانشغالهم في هذه الصراعات ويرتكبوا من اجله المظالم.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ (117)هود
فإذا تزامن ذلك مع كثر ظلمهم لانفسهم وللغير بقلة المصلحين وطغا عليهم عدد وصوت المخذلون واصحاب الدنيا والمدافعين عن الكيان الاجتماعي الذي هم عليه او لمناصرة المترفين الذين يصبحوا قبلة للمحتاجين فيسخروهم لقمع المصلحين فيتعطل الاصلاح بينهم وفيهم.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ولا أرى الا ان هذا واقع بنا وله عشرات السنوات وبدأ يتفاقم في السنوات الاخيرة ومع هذا التفاقم في الظلم تتكرر الايات الكونية وتتغير من اشارات كونية من مطر وزلازل وتقترب من الديار فلا يلقى لها بال فتنتقل وتقترب اكثر وكل ما قسيت القلوب تفاقمت وتبدأ ايضاً بالحروب واقتتال الامة في بعضها كما اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم حين وعده ان لا يهلكهم بسنة عامة وان لا يسلط عليهم عدو من غيرهم فيستبيح بيضتهم.
سلم يارب سلم
والله ما يحدث الان لا بد معه من وقفات
ولو لم نقف الان
فلنبكى على حالنآ !!
من هذه الوقفآت
تستحضرنى الآن تلك الاية
قال الله تعالى
(حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون )
سبحان الله
أخذت الارض زخرفها وازينت وظن أهلها انهم قادرون عليها ..
أراها بالفعل في ما يحدث الان
من زينة وزخارف لا حصر لها
وظن اهلها انهم قادرون عليها
من اكثر دولة فى التطور والتكنولوجيا من اليابان
اخترعوا كل شئ ابدعوا فى كل شئ
ظنوا انهم قادرون على كل شئ
(( ظنوا انهم قادرون عليها ))
ثم ماذا حدث ؟؟
أتاها أمرنا ليلا ً او نهارا فجعلناها حصيدا ً كأن لم تغن بالأمس
فلننظر إلى الصور
قبل وبعد الحادث
فلنظر لا بأعيينا فقط لا والله بأعين قلوبنا
ماذا فعلت لهم الحضارة والتقدم أمام أمر الله
ماذا فعلت لهم الأجهزة والإختراعات امام غضب الله
والله امبارح قعدت أقول
ما يضربوا الماء والفيضان بالأسلحة والرصاص اللى عندهم
سبحان الله والله
بل أرى أن تلك التكنولوجيا والتطور كانت أكثر وبالا ً عليهم
النووى مثلا ً
يشكل الان خطرا عليهم أنفسهم
خايفين من الإشعاعات اللى فيه خايفين من انفجاراته
العمارات العالية وناطحات السحاب
أجدها أكثر تأثرا ً بما يحدث
بل وأشد صعوبة حين تنقطع الكهرباء او يأتيها الزلازل
سبحان الله أمور كثيرة
(( وظن أهلها أنهم قادرون عليها ))
أمر آخر استحضرنى اليوم
أيام الاحداث الأخيرة من ثورات وغيرها
أتى صحفى يابانى متحدثا ً :فكلامه فيما معناه
إن السلفيين ناسبين كل اللى حصل لربنا
كل حاجة بيقولواربنا اللى عملها
هو ربنا عمل ايه ؟؟
والعياذ بالله
وكلام اخر ...
سبحان الله
أرى الآن المنتقم الجبار كيف يفعل بهم
عشان يشوف الله سبحانه وتعالى بيعمل إيه ؟

والشئ المستفز بعد كل ده
تلاقى الناس برضه
يقولوا
ثورة الطبيعة وغضب الطبيعة
أى طبيعة !!
لغاية دلوقتى
مش عارفينك يارب
لحد دلوقتى
مش شايفين عظمتك وقدرتك يارب ؟
الناس دى هتفوق امتى ؟؟
واحنا هنفوق امتى ؟؟
مستنيين ايه أكتر من اللى احنا شايفينه
هى وقفة من عدة وقفات لا بد منهآ
واسأل الله ان يحفظنا ويرفع عنا ما نحن فيه
اللهم امين




ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذه اهم اسباب العذاب الدنيوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "العذاب الصامت في سجن بلا جدران"
» أبواب جهنم السبعه أسمائهم وطرق العذاب بهم ..!
» الدعاء يكشف الله به البلايا، ويرفع به المصائب، ويمنع به وقوع العذاب**
» من اسباب سرطان الثدي
» اسباب و علاج نزيف الانف.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الدين والحياة-
انتقل الى: