منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
  البدر في سلامة الصدر(أحاديث نبوية متنوعة)* >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
  البدر في سلامة الصدر(أحاديث نبوية متنوعة)* >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

  البدر في سلامة الصدر(أحاديث نبوية متنوعة)*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

  البدر في سلامة الصدر(أحاديث نبوية متنوعة)* Empty
مُساهمةموضوع: البدر في سلامة الصدر(أحاديث نبوية متنوعة)*     البدر في سلامة الصدر(أحاديث نبوية متنوعة)* I_icon_minitimeالجمعة أبريل 15, 2011 6:11 pm

البدر في سلامة الصدر(أحاديث نبوية متنوعة)*
ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك
إفشاء السلام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم : ( لاَ تَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا. أَوَلاَ أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ ؟ أَفْشُوا السَّلاَمَ بَينَكُمْ ).([1])

وقال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ثلاث يصفين لك ود أخيك تبدؤه بالسلام إذا لقيته وتوسع له في المجلس وتدعوه بأحب أسمائه إليه ([2]).

قال ابن العربي : من فوائد إفشاء السلام حصول الألفة فتتألف الكلمة وتعم المصلحة وتقع المعاونة على إقامة شرائع الدين وإخزاء الكافرين وهي كلمة إذا سمعت أخلصت القلب الواعي لها غير الحقود إلى الإقبال على قائلها .([3])

قد يمكث الناس دهرا ليس بينه
([1]) رواه مسلم ( 157)

([2])رواه ابن المبارك في الزهد (352) وابن أبي الدنيا في مكارم الأخلاق (316)و ابن عساكر في تاريخ دمشق 44/ 359

([3]) فيض القدير2/ 23

([4]) التمهيد 6/128 الآداب الشرعية 1/396غذاء الألباب 1/226

حُسن الظن وحمل الكلمات والمواقف على أحسن المحامل

قال تعالى (يَـٰۤأَيـُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا ٱجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ ٱلظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ ٱلظَّنِّ إِثْمٌۚ ) الحجرات(12)

وعن أبي هريرةَ رضي الله عنه عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: ( إياكم والظنَّ ، فإنَّ الظنَّ أكذبُ الحديث ).([1])

وقال أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه : لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شرًّا ، وأنت تجد لها في الخير محملاً .([2])

لذا عليك التماس الأعذار وإقالة العثرات والتغاضي عن الزلات قال محمد بن عبد الله الخُزاعيّ: سمعتُ عُثمان بن زائدة يقول : العافية عشرة أجزاء: تسعة منها في التغافل . قال: فحدثت به أحمد بن حنبل فقال: العافية عشرة أجزاء كلها في التغافل.([3])

قال كُثيِّر عزة :

وَمَنْ لَمْ يُغْمِضْ عَيْنَهُ عَنْ صديقه
صَدِيقِهِ

وَعَنْ بَعْضِ مَا فِيهِ يَمُتْ وَهْوَ عَاتِبُ

وَمَنْ يَتَتبع جَاهِدًا كُلَّ عَثْرَة

يَجِدْهَا وَلا يَسْلَمْ لَهُ الدَّهْرَ صَاحِبُ ([4])

وعده الأوائل صورة من صور الكرم قال أبو بكر بن عياش رحمه الله تعالى : قال كسرى لوزيره : ما الكرم ؟ قال : التغافل عن الزلل . قال: فما اللؤم ؟ قال : الاستقصاء على الضعيف والتجاوز عن الشديد . قال : فما الحياء ؟ قال الكف عن الخنا . قال : فما اللذة ؟ قال : الموافقة . قال : فما الحزم ؟ قال : سوء الظن.([5])

قال كشاجم :

أَقِلْ ذَا الْوُدِّ عَثَرْتَهُ وَقِفْه

عَلَى سُنَنِ الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمَهْ

وَلَا تُسْرِعْ بِمَعْتَبَةٍ إلَيْه

فَقَدْ يَهْفُو وَنِيَّتُهُ سَلِيمَهْ([6])

([1]) البخاري ( 5925) ومسلم (6488) .

([2]) رواه البيهقي في الشعب ( 8345) وابن عساكر في التاريخ 47/35 تفسير ابن كثير 7/352 .

([3])رواه البيهقي في الشعب(8384) وانظر : تهذيب الكمال 12/29 الفروع 5/335 الآداب الشرعية 2/20غذاء الألباب 2/311 شرح منتهى الإرادات 2/55 كشاف القناع 5/210

([4]) تاريخ دمشق 53/59 عيون الأخبار 3/19 زاد المسير 2/99 البداية والنهاية 9/254 غذاء الألباب 2/311مروج الذهب 3/192.

([5]) ذكره البيهقي في الشعب (8521) فيض القدير 1/461 .

([6]) أدب الدنيا والدين /340


الصدقة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فهي تطهر القلب ، وتُزكي النفس ، قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم : ( خُذ مِن أموالِهم صَدَقَةً تُطَهِرُهُم وَتُزَكِيِهِم بِهَا ) التوبة:103

وروي عن النبي عليه الصلاة والسلام: ( داووا مرضاكم بالصدقة )([1]) وإن أحق المرضى بالمداواة مرضى القلوب، وأحق القلوب بذلك قلبك الذي بين جنبيك .


([1]) رواه البيهقي (6625) والطبراني في مسند الشاميين (66) والخطيب في تاريخ بغداد 6/333 وأبو نعيم في الحلية 4/237 وقال " غريب من حديث الحكم وإبراهيم تفرد به موسى "ا.هـ وقال محمد بن طاهر المقدسي " رواه موسى بن عمير عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود عن ابن مسعود والحديث منكر وموسى لا يتابع على رواياته ."ا.هـ ذخيرة الحفاظ 3/1244وقال المنذري : رواه أبو داود في المراسيل، ورواه الطبراني والبيهقي وغيرهما عن جماعة من الصحابة مرفوعاً متصلاً، والمرسل أشبه. الترغيب والترهيب (1112). وقال ابن الجوزي " هذا حديث لا يصح تفرد به موسى بن عمير قال يحيى ليس بشئ وقال ابن عدي عامة ما يرويه لا يتابعه الثقات عليه قال المؤلف قلت وإنما روي هذا مرسلا "ا.هـ العلل المتناهية 1/494

الدعاء
ــــــــــــــــــــــــــــ
عن شدادِ بنِ أوس رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ فِي صَلاتِهِ: ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّباتَ فِي الأَمْرِ، وعَزِيمَةَ الرُّشْدِ ، وشُكْرَ نِعْمَتِكَ ، وحُسْنَ عِبَادَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ قَلْباً سَلِيماً، وأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا تَعْلَمُ ، وَأَعُوذ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَعْلَمُ ، وَأَسْتَغُفِرُكَ لِمَا تَعْلَمُ ) . ([1])

فعلى المسلم أن يلتزم هذا الدعاء لنفسه وأن يدعو به لإخوانه المسلمين ( وَالذِّينَ جَآءُو مِن بَعدِهِم يَقُولُونَ رَبَنَا اغفِر لَنَا وَلإخوَانِنَا الّذِينَ سَبَقُونَا بِالإيمَان وَلاَ تَجعَل في قُلُوبِنَا غِلاً لِلّذِينَ ءَامَنُوا رَبَنَا إنّكَ رَءُوفٌ رّحِيم ) الحشر:10


([1]) رواه أحمد (16806) والنسائي ( 1302)وصححه ابن حبان (1688).


تذكر الحساب والعقاب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تذكر الحساب والعقاب

(مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) (ق:18)

فمن أيقن أنه محاسب ومسئول عن كل شيء هانت الدنيا عليه وزهد بما فيها وفعل ما ينفعه عند الله تعالى ( وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً) (الكهف:49)

قال النووي رحمه الله تعالى : "اعلم أنه ينبغي لكل مكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا كلاما تظهر المصلحة فيه ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة فالسنة الإمساك عنه لأنه قد ينجر الكلام المباح إلى حرام أو مكروه بل هذا كثير أو غالب في العادة والسلامة لا يعدلها شيء " ا.هـ([1]) وقال الذهبي رحمه الله تعالى " فينبغي للمسلم أن يحفظ لسانه عن الكلام إلا كلاما ظهرت فيه المصلحة فإن في السكوت سلامة والسلامة لا يعدلها شيء وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) ([2])فهذا الحديث المتفق على صحته نص صريح في أنه لا ينبغي للإنسان أن يتكلم إلا إذا كان الكلام خيرا وهو الذي ظهرت مصلحته للمتكلم " ا.هـ ([3])

([1]) الأذكار /262 رياض الصالحين /276

([2]) رواه البخاري (5672) ومسلم (47) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .

([3]) الكبائر /127

قراءة القرآن وتدبره
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قراءة القرآن وتدبره

فهو الدواء لكل داء، والمحروم من لم يتداو بكتاب الله، قال تعالى: ( قُل هُوَ لِلذِينَ ءَامَنُوا هُدىً وَشِفَآءٌ )(فصلت:44)، وقال: ( وَنُنَزِلُ مِنَ القُرءَانِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظّالمِينَ إلا خَسَاراً )(الإسراء:82). قال ابن القيم رحمه الله: ( والصحيح أن "مِن" ها هنا لبيان الجنس لا للتبعيض ) وقال تعالى: (يَا أيُها النّاسُ قَد جَآءَتكُم مَوعِظَةٌ مِن رَبِكُم وَشِفَآءٌ لِمَا في الصُدُور ) (يونس:57) قال ابن القيم رحمه الله تعالى : " فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية وأدواء الدنيا والآخرة وما كل أحد يؤهل ولا يوفق للاستشفاء به وإذا أحسن العليل التداوي به ووضعه على دائه بصدق وإيمان وقبول تام واعتقاد جازم واستيفاء شروطه لم يقاومه الداء أبدا وكيف تقاوم الأدواء كلام رب الأرض والسماء الذي لو نزل على الجبال لصدعها أو على الأرض لقطعها فما من مرض من أمراض القلوب والأبدان إلا وفي القرآن سبيل الدلالة على دوائه وسببه والحمية منه لمن رزقه فهما في كتابه " ا.هـ ([1])

وقال المناوي رحمه الله تعالى : " فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية لكن لا يحسن التداوي به إلا الموفقون، وللّه حكمة بالغة في إخفاء سر التداوي به عن نفوس أكثر العالمين كما له حكمة بالغة في إخفاء كنوز الأرض عنهم " ا.هـ ([2])

وكُتْبُك حولي لا تفارق مضجعي

وفيها شفاء للذي أنا كاتم([3])

فمن تدبر كتاب الله تعالى علم ما أعده الله تعالى لمن سلمت صدورهم لإخوانهم وآثاروهم على كثير من دنياهم .

([1]) زاد المعاد 4/352

([2]) فيض القدير 4/537

([3]) تفسير القشيري 1/18 الرسالة القشيرية 1/148

ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البدر في سلامة الصدر(أحاديث نبوية متنوعة)*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الاحاديث الشريفة-
انتقل الى: