منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
ننشر نص حيثيات "حظر النقاب" داخل قاعات الامتحانات.. المحكمة: لا يتعارض مع المادة الثانية من الدستور.. و"المفتى" أباح منعه.. ولا يوجد دليل صريح فى القرآن والسنة على وجوبه و"مكروه" عند المذهب المالكى >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
ننشر نص حيثيات "حظر النقاب" داخل قاعات الامتحانات.. المحكمة: لا يتعارض مع المادة الثانية من الدستور.. و"المفتى" أباح منعه.. ولا يوجد دليل صريح فى القرآن والسنة على وجوبه و"مكروه" عند المذهب المالكى >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 ننشر نص حيثيات "حظر النقاب" داخل قاعات الامتحانات.. المحكمة: لا يتعارض مع المادة الثانية من الدستور.. و"المفتى" أباح منعه.. ولا يوجد دليل صريح فى القرآن والسنة على وجوبه و"مكروه" عند المذهب المالكى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

ننشر نص حيثيات "حظر النقاب" داخل قاعات الامتحانات.. المحكمة: لا يتعارض مع المادة الثانية من الدستور.. و"المفتى" أباح منعه.. ولا يوجد دليل صريح فى القرآن والسنة على وجوبه و"مكروه" عند المذهب المالكى Empty
مُساهمةموضوع: ننشر نص حيثيات "حظر النقاب" داخل قاعات الامتحانات.. المحكمة: لا يتعارض مع المادة الثانية من الدستور.. و"المفتى" أباح منعه.. ولا يوجد دليل صريح فى القرآن والسنة على وجوبه و"مكروه" عند المذهب المالكى   ننشر نص حيثيات "حظر النقاب" داخل قاعات الامتحانات.. المحكمة: لا يتعارض مع المادة الثانية من الدستور.. و"المفتى" أباح منعه.. ولا يوجد دليل صريح فى القرآن والسنة على وجوبه و"مكروه" عند المذهب المالكى I_icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2011 5:54 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ننشر نص حيثيات "حظر النقاب" داخل قاعات الامتحانات.. المحكمة: لا يتعارض مع المادة الثانية من الدستور.. و"المفتى" أباح منعه.. ولا يوجد دليل صريح فى القرآن والسنة على وجوبه و"مكروه" عند المذهب المالكى اليوم السابع الأربعاء، 4 مايو 2011

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المستشار مجدى العجاتى نائب رئيس مجلس الدولة
حصل "اليوم السابع" على النص الكامل لحيثيات الحكم النهائى الصادر مؤخرا من المحكمة الإدارية العليا، والذى حظر ارتداء النقاب أثناء تأدية الامتحانات، ومنع دخول المنتقبات الامتحانات وهن يرتدين النقاب، وأجاز للجامعات أن تصدر أمرا واجب النفاذ قانونا وشرعا، بحظر ارتداء الطالبات النقاب داخل قاعات الامتحانات أثناء فترة أدائها.

قالت المحكمة فى حيثيات حكمها، إنها دائما تؤكد على عدم جواز فرض حظر مطلق للنقاب على سند من أن إسدال المرأة النقاب أو الحجاب على وجهها إخفاء له عن الأعين هو فى جميع الأحوال غير محظور شرعا، إذ يظل النقاب طليقا فى غمار الحرية الشخصية، ومحررا فى كنف الحرية العقيدية، فلا يجوز حظره بصفة مطلقة أو منعه بصورة كلية على المرأة ولو فى جهة معينة أو مكان محدد مما يحق لها إرتياده، لما يمثله هذا الحظر المطلق أو المنع الكلى من مساس بالحرية الشخصية فى ارتداء الملابس، ومن تقييد للحرية العقيدية، لا إقبالا على مذهب ذى عزيمة، أو اعراضا على آخر ذى رخصة.

واستكملت المحكمة: "أنه ومن ثم، فلا يجوز لأى جهة حظر ارتداء النقاب حظرا مطلقا، وإن كان يجوز لجهة الإدارة أن تواجه بالقدر اللازم ما ينشأ من ضرورات تقتضى التحقق من شخصية المرأة فى مواطن معينة، سدا لذريعة أو لأخرى، كما فى حالة دخول الجامعة أو الكلية، أو أداء الامتحان، على أن تقدر الضرورة بقدرها، بحيث تكلف المرأة المنقبة بالكشف عن وجهها عند اللزوم لإحدى بنات جنسها، أو مختص معين من الرجال للتحقق من شخصيتها.

واستندت المحكمة فى ذلك إلى الفتوى التى وردت إليها من دار الإفتاء رقم 14 بتاريخ 13 فبراير الماضى، والتى أجازت للجامعات باعتبارها وليا للأمر ومنوطا بها تنظيم جريان الامتحانات، أن تصدر أمرا واجب التنفيذ شرعا بحظر ارتداء النقاب داخل قاعات الامتحانات أثناء فترة أدائها.

وبذلك رفضت المحكمة الإدارية العليا جميع الطعون على الأحكام الصادرة من محكمة القضاء الإدارى "أول درجة " بحظر النقاب داخل قاعات الامتحانات، وأيدت رأى المحكمة التى أكدت على أن ارتداء النقاب من الحريات الشخصية التى يجوز فى حالة الضرورة تنظيمها، وفرض بعض القيود عليها، طالما كانت حالة الضرورة قائمة، ومن ثم فإنه لا ضير أن تكشف الطالبة المنتقبة عن وجهها أثناء أداء تلك الامتحانات، طالما كان ذلك بصفة مؤقتة لحسن سير عملية الامتحانات، سدا للذرائع واتقاء للشبهات، خاصة وأن أعمال المراقبة ورصد حالات الغش تكمن فى مراقبة سلوك الطلبة والطالبات وبصفة خاصة وجوههم طوال فترة أداء الامتحانات.

وأكدت المحكمة أن حظر ارتداء النقاب داخل قاعات الامتحانات أثناء فترة أدائها لا يتعارض مع نص المادة 2 من الإعلان الدستورى، التى تنص أن الإسلام دين الدولة، كما أنه من المستقر عليه فى قضاء المحكمة الدستورية العليا أن لولى الأمر فى المسائل الخلافية حق الاجتهاد، بما ييسر على الناس شئونهم، وبما لا يعطل المقاصد الكلية لشريعتهم.

ونوهت المحكمة إلى أن فقهاء المذهب المالكى ذهبوا إلى أن النقاب للمرأة مكروه، إذا لم تجر عادة أهل بلدها، وذكروا أنه من الغلو فى الدين، ولم ترد به السنة النبوية السمحة، ولم يقم دليل صريح من القرآن على وجوده.

صدر الحكم برئاسة المستشار مجدى العجاتى نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية كل من المستشارين حسين بركات وأحمد عبد التواب وأحمد عبود وعادل بريك وشحاتة أبو زيد نواب رئيس المجلس.


تعليقات (18)

1
قاضي شجاع

بواسطة: مخمخ
بتاريخ: الأربعاء، 4 مايو 2011 - 17:12

تحية خاصة للقاضي الشجاع الذي عارض الفكر السائد الان وهو محابه الاسلاميين عموما
وهذا ليس معناه انني موافق على الحكم حيث انه يوجد الكثير من الطرق التي يمكن حل المشكله بها غير هذا ولكن مجرد اصدار هذا الحكم يعد شجاعه
2
يحيى العلم

بواسطة: عاطف
بتاريخ: الأربعاء، 4 مايو 2011 - 17:12

يحيى العلم
3
المستنيرين

بواسطة: شاهين
بتاريخ: الأربعاء، 4 مايو 2011 - 17:12

الحمد لله فمازال هناك بعض المستنيرين في البلد.
4
مالكى

بواسطة: AhmedGaith
بتاريخ: الأربعاء، 4 مايو 2011 - 17:50

يعنى انا مالكى ومش عارف سبحان الله
5
اخرجوا ال لوط من قريتكم انهم اناس يتطهرون

بواسطة: محمد عبد الجيد خيال
بتاريخ: الأربعاء، 4 مايو 2011 - 18:06

صدعونا بالديمقراطية والحرية اليس من حق كل انسان ان يلبس ويااكل مايشاء حررام عليك يا شيخ الازهر
6
استريحت يامفتن الجمهورية

بواسطة: ميدو
بتاريخ: الأربعاء، 4 مايو 2011 - 18:36

حسبنا اللهونعم الوكيل فيك .. اسال الله ان يعاملك بما تستحق
7
حسبنا الله ونعم الوكيل

بواسطة: الطاهرة
بتاريخ: الأربعاء، 4 مايو 2011 - 19:33

أنا مش عارفة الراجل ده جاب الكلام ده منين أكيد من عند حبيبه ساركوزي
8
المفتي أجاز كشف الوجه ولم يحارب النقاب كما يدعي البعض

بواسطة: حسن محمد
بتاريخ: الأربعاء، 4 مايو 2011 - 20:57

حيثيات حكم المحكمة أكبر دليل على عدم مصداقية الإدعاءات التي يروج لها البعض بان المفتي ضد النقاب ... المفتي أجاز لولي الأمر أن يقيد المباح سدا للزرائع
9
مجمع البحوث الإسلامية يتفق مع رأي المفتي في النقاب

بواسطة: حسين حمدي
بتاريخ: الأربعاء، 4 مايو 2011 - 21:06

مجمع البحوث الإسلامية يتفق مع رأي دار الإفتاء في النقاب ... حيث لولي الأمر أن يقيد المباح لمصلحة عامة أو لضرورة هامة
10
الدكتور نصر فريد واصل اتفق مع المفتي فيما قال بخصوص النقاب

بواسطة: حسن احمد
بتاريخ: الأربعاء، 4 مايو 2011 - 21:14

اكد الدكتور نصر فريد واصل على جواز حظر النقاب داخل قاعات الامتحانات وفي الأماكن التي يرى ولي الأمر ضرورة لمنعها فيه ... وبذلك يتفق الدكتور واصل مع رأي الدكتور علي جمعة مفتي مصر الحالي في رأيه الذي اكد فيه على شرعية أن يقيد ولي الامر المباح من أجل الصالح العام
11
برنس

بواسطة: أحمد عزت
بتاريخ: الخميس، 5 مايو 2011 - 02:27

والله برنس وشكله برنس وقعدته كمان قعدة برنسات
12
البنت اللى مش عايزة تدخل الامتحان الا وهيه لابسة النقاب تقعد فى بيتها

بواسطة: حمدى عفيفى
بتاريخ: الخميس، 5 مايو 2011 - 07:49

هوه كل الناس مش عاجبها حاجة خالص كل همه التعدى على هيبة الدولة اللى خايفة من الفتنة تقعد فى بيتها وتتجوز وكفايه عليها تربية جيل مؤدب مش جيل بلطجى يبقوا ارحونا من الصرف عليهم فى التعليم وعليموا اجيال تحترم الناس ونحن مستغنين عن عمل المراة ونشغل الشباب العاطل ساعيتها هيلاقوا العنوسة اختفت من البلادخالص حرام عليكم هوه الفتى هبيع الدنيا بالاخرة ده راجل دارس وفاهم هوه بيقول ايه وكمان المحكمة قالت كليمتها ومش عجب لاده ولاده لك الله يامصر
13
التشدد يولد الارهاب

بواسطة: شيماء
بتاريخ: الخميس، 5 مايو 2011 - 09:34

النقاب ليس فرض ولكن هناك بعض الناس تعتبرة فرض هي حرة ولكن التعامل معها بشدة يمكن ان يؤدي للعنف

يمكن ان تكشف الوحه لمسؤل الامتحان ثم تجلس والنقاب على وجها تكمل الامتحان بعد التعرف عليها
14
ازالة النقاب من على العقول اولا

بواسطة: اسماعيل معتوق
بتاريخ: الخميس، 5 مايو 2011 - 10:14

يجب العمل على ازالة النقاب من على العقول والقلوب اولا لأن النقاب دليل على ان المرأة تعيش فى جاهلية قبل الاسلام التى جاء الاسلام ليمحوها تحريرا للمراة وعزة لها لذلك يجب منع النقاب نهائيا وذلك لأن الجهلة والاغبياء يجعلونه عبادة من عبادات الاسلام وهذا من المحرمات ان نعبد الله بالمعصية والمخالفة لدين الله فالنقاب عبادة لله بما لم يشرعه لذلك يجب منعه نهائيا طبقا للمادة الثانية من الدستور وحتى على نشوه تعاليم الاسلام الجميلة
15
وسطية الاسلام

بواسطة: حسن
بتاريخ: الخميس، 5 مايو 2011 - 11:08

التشدد ليس من الاسلام.
اللى متشدده تلتزم بيتها هى حرة.
واللى عاوزة تغش تدور على حاجة تانية غير النقاب.
16
الى رقم 5

بواسطة: هانى
بتاريخ: الخميس، 5 مايو 2011 - 13:06

لاتتسرع فى إصدار الأحكام وتقول حرام عليك ياشيخ الأزهر هل علمك يصل بك لكى تحكم بذلك
أن أى فتوى صادرة عن دار الأفتاء تصدر من علماء لديهم من العلم والمعرفة والأسانيد مايدعم فتواهم فهم أهل الذكر لهذا الأمر
17
اتقوا الله في ما تقولون

بواسطة: ام حمزة
بتاريخ: الجمعة، 6 مايو 2011 - 06:44

الأخ إسماعيل معتوق اتق الله فيما تقول ومن الواضح أنك لاتعلم شيئا في الدين لتتكلم فاتق يوما ستسأل عما قلت وأقسم بالله لو أنتشر مثل هذا الجهل فوالله لباطن الأرض غير من ظاهرها وياليتك تفتي في غير الدين أصبح النقاب عندك حراااااااااااااااام بل ماتقولوا انت بحق حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام ارحمونا شوية
18
إن له أصل في الشرع

بواسطة: هلال أبوالسعود
بتاريخ: الجمعة، 6 مايو 2011 - 15:32

ألم تقرأ قول الله (( ...... وليضربن بخمرهن على جيوبهن ......)) الأية ،( 31 ،النور )
وقال ربا أيضا (( وإذا سألتموهن متاعا فسئلوهن من وراء حجاب ...)) ،( 53 ،الأحزاب)
[b]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ننشر نص حيثيات "حظر النقاب" داخل قاعات الامتحانات.. المحكمة: لا يتعارض مع المادة الثانية من الدستور.. و"المفتى" أباح منعه.. ولا يوجد دليل صريح فى القرآن والسنة على وجوبه و"مكروه" عند المذهب المالكى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حيثيات وقف إجراءات تسليم قذاف الدم لليبيا.. المحكمة تستشهد بالقرآن فى إجارة المستجير وتؤكد: الدستور حظر تسليم اللاجئين وكفل حق الإقامة.. وقذاف الدم يتمتع بالحماية القانونية وتسليمه يهدد حياته **
» تأويل مختلف الحديث.... لا يوجد أحاديث صحيحة متناقضة ولا يوجد حديث صحيح يناقض القرآن
» ننشر نص مقال نائب رئيس المحكمة الدستورية المثير للجدل حول رأيه فى قانون "الشورى".. أكد أن حكم حل الشعب أوغر صدور البعض وشكلوا تشكيلاً عصابياً للنيل من المحكمة.. ومصير الدستورية بعد الانتهاء من قانونها
» ننشر النص النهائى لديباجة الدستور بعد تعديلات "الخمسين" لها**
» العسل في القرآن والسنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى القانونى :: حوادث وقضايا-
انتقل الى: