منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
مصادر الأدب في أوائل ظهور الإسلام** >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
مصادر الأدب في أوائل ظهور الإسلام** >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 مصادر الأدب في أوائل ظهور الإسلام**

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مصادر الأدب في أوائل ظهور الإسلام** Empty
مُساهمةموضوع: مصادر الأدب في أوائل ظهور الإسلام**   مصادر الأدب في أوائل ظهور الإسلام** I_icon_minitimeالأربعاء مايو 18, 2011 11:06 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مصادر الأدب في أوائل ظهور الإسلام**

الأدب في عصر صدر الإسلام،

هو النتاج الثقافي والأدبي من لغة وأدب
وشعر ونثر خلال الفترة من بعثة النبي محمد إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين،
والذي ينتهي بمقتل علي بن أبي طالب عام 40 هـ

مصادر الأدب في عصر صدر الإسلام

لقد حصر علماء اللغة والأدب والنقاد مصادر الأدب في عصر صدر الإسلام إلى ثلاثة مصادر رئيسية
هي القرآن، والحديث، والأدب الجاهلي،
فقد استلهم الأدب الإسلامي أفكاره
وأساليبه من هذه المصادر الثلاثة ؛ واقتفى الشعراء أثر هذه المصادر، وسوف
نتحدث هنا عن القرآن والحديث النبوي ، أما الأدب الجاهلي فهو عصر سابق
للعصر الذي نتحدث به ويحتاج موضوع مستقلاً للحديث عنه .

تعريف القرآن

هو كلام الله ومعجزة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، تحدى
الله به بلاغة الإنس والجن ، وهو حُجة الله على الناس كافة وعلى العرب
خاصة؛ لأنه نزل بلغة العرب . فيه تبيان لكل شئ. والقرآن كنز الحكمة والعلم
والمعرفة ، ما فرط الله فيه من شئ ، ولا تزال الأيام تكشف من عجائبه كل يوم
جديد 0


السور المكية

كلها تدور حول توحيد الله وإثبات وحدانيته بأدلة من آياته
ومخلوقاته ، وتعظيم أمر التوحيد والترغيب فيه بالجنة ، وتهويل أمر الشرك
وإنذار المشركين بعذاب جهنم .

السور المدنية

ففيها تشريعات سياسية وقضائية واجتماعية وعسكرية ، تكفل
سعادة الفرد والمجتمع وفيها أيضاً أدآب ترسم طرق الأخلاق الكريمة ، وتأمر
بكل معروف وتنهى عن كل منكر ، ثم إنها توضح فروض العبادات والمعاملات .



أسلوب القرآن

ألفاظ القرآن لها نسق بلاغي حير العقول وأعجز البلغاء ، فما
تستطيع مهما اوتيت من بلاغة أن تستبدل بكلمة واحدة من القرآن كلمةً مثلهـا
في بلاغتها . والآيات القرآنية مسجوعة الفواصل غالباً ، وهذا من حكـمة
الله جل وعلا وفضله؛ لأن السجع سهل على القراء حفظها . ولكل من السور
المكية والمدنية خصائص تتميز بها غالباً فالسور المكية قصيرة الآيات ،
أسلوبها يثير العواطف والعقول معاً ، وهي حارة اللهجة فيها تهويل وتكرار
وجدل وإقنـاع . والسـور المدنية طويلة الآيات ، هادئة اللهجة ، عذبة
الألفاظ فيها وضوح يناسب التعليم ودقة تناسب التشريع .

خصائص أسلوب القرآن

1- التكرار: وذلك لتثبيت المعنى في النفوس ، ومن السور التي يتضح فيها التكرار البليغ سورة القمر ، وسورة الرحمن ، وسورة المرسلات .

2- الالتفات: وهو الانتقال من ضمير إلى ضمير كأن ينتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب أو المتكلم كقول القرآن :(وحشرنهم فلم نغادر منهم أحداً * وعرضوا على ربك صفاً لقد جئتمونا كما خلقناكم أول مرة بل زعمتم ألن نجعل لكم موعداً)  . فقد تكلم الله عن المشركين بضمير الغائب في قوله Sad وحشرناهم ) ثم بضمير المخاطب في قولهSadجئتمونا ) . وتكلم جل وعلا عن نفسه فقال: (وحشرناهم) بضمير المتكلم ثم قال : (وعرضوا على ربك).
والسر في بلاغة الالتفات أن إطالة الإنصات إلى أسلوب واحد تأتي بالرتابة
على المعنى ، ومن ثم فهو يأتي مزيلاً لتلك الرتابة ومجدداً لنشاط السامع.

3-الإيجاز: ولذلك فقد اجتمع بين دفتي المصحف من أمر التشريع والعقيدة والعلوم مالم تتسع له مجلدات التفسير الكبيرة .

4-ضرب المثل : ومعظم أمثال القرآن محسوسة ؛ وذلك لتثبيت الأمور المعنوية وتوضيحها في الأذهان .

بقلم /محمد الجوهرى** منتديات القلوب البيضاء الإسلامية**


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصادر الأدب في أوائل ظهور الإسلام**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: قسم التاريخ :: التاريخ الاسلامى-
انتقل الى: