منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
((بــــــــــــــــــاب‏:‏ الأذان))من فقــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل** >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
((بــــــــــــــــــاب‏:‏ الأذان))من فقــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل** >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 ((بــــــــــــــــــاب‏:‏ الأذان))من فقــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل**

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

((بــــــــــــــــــاب‏:‏ الأذان))من فقــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل** Empty
مُساهمةموضوع: ((بــــــــــــــــــاب‏:‏ الأذان))من فقــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل**   ((بــــــــــــــــــاب‏:‏ الأذان))من فقــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل** I_icon_minitimeالأحد أغسطس 28, 2011 5:04 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

((بــــــــــــــــــاب‏:‏ الأذان))من فقــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل**

بــــــــــــــــــاب‏:‏ الأذان

الأذان مشروع للصلوات الخمس دون غيرها وهو من فروض الكفاية لأنه من شعائر الإسلام الظاهرة فلم يجز تعطيله كالجهاد فإن اتفق أهل بلد على تركه قوتلوا عليه‏:‏ وإن أذن واحد في المصر أسقط الفرض عن أهله ولا يجزئ الأذان قبل الوقت لأنه لا يحصل المقصود منه إلا الفجر فإنه يجزئ الأذان لها بعد نصف الليل لقول النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏[‏إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم‏]‏ متفق عليه‏.‏

ولأنه وقت النوم فيحتاج إلى التأذين قبل الوقت لينتبه النائم ويتأهب للصلاة بخلاف سائر الصلوات‏.‏

ولا يؤذن قبل الوقت إلا من يتخذه عادة لئلا يغر الناس ويكون معه من يؤذن في الوقت كفعل بلال وابن أم مكتوم‏.‏

ولا يجوز تقديم الإقامة على الوقت لأنها تراد لافتتاح الصلاة ولا تفتتح قبل الوقت‏.‏

فصل‏:‏ ‏[‏صفة الأذان‏]‏

ويذهب أبو عبد الله رضي الله عنه إلى أذان بلال الذي أريه عبد الله بن زيد كما روي عنه أنه قال‏:‏ لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناقوس ليضرب به للناس لجمع الصلاة طاف بي وأنا نائم رجل يحمل ناقوسا فقلت‏:‏ يا عبد الله أتتبع الناقوس‏؟‏ قال‏:‏ وما تصنع به‏؟‏ قلت ندعو به إلى الصلاة فال‏:‏ أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك‏؟‏ فقلت‏:‏ بلى فقال تقول‏:‏ الله أكبر‏:‏ الله أكبر‏:‏ الله أكبر‏:‏ الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله قال‏:‏ ثم استأخر عني غير بعيد ثم قال‏:‏ تقول‏:‏ إذا أقمت الصلاة‏:‏ الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله فلما أصبحت أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته بما رأيت فقال‏:‏ ‏[‏إنها رؤيا حق إن شاء الله فقم مع بلال فألق ما رأيت فليؤذن به فإنه أندى طوتا منك‏]‏ رواه أبو داود فهذه صفة الأذان والإقامة المستحب لأن بلالا كان يؤذن به حضرا وسفرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن مات‏.‏

وإن رجع في الأذان أو أثنى الإقامة فلا بأس لأنه من الاختلاف المباح‏.‏

ويستحب أن يقول في أذان الصبح بعد حي على الفلاح‏:‏ الصلاة خير من النوم مرتين لما روى أبو محذورة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له‏:‏ ‏[‏إن كان في أذان الصبح قلت‏:‏ الصلاة خير من النوم مرتين‏]‏ رواه النسائي ويكره التثويب في غيره لما روى بلال قال‏:‏ أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أثوب في الفجر ونهاني أن أثوب في العشاء رواه ابن ماجة‏.‏

ودخل ابن عمر مسجدا يصلي فيه فسمع رجلا يثوب في أذان الظهر فخرج وقال‏:‏ أخرجتني البدعة‏.‏

فصل‏:‏ ‏[‏الأذان للفائتة‏]‏

ويسن الأذان للفائتة لأن النبي صلى الله عليه وسلم فاتته الصبح فقال‏:‏ ‏[‏يا بلال قم فأذن‏]‏ ثم صلى ركعتين ثم أقام ثم صلى الغداة متفق عليه‏.‏

وإن كثرت الفوائت أقام وأذن للأولى ثم أقام للتي بعدها لما روى ابن مسعود أن المشركين شغلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أربع صلوات حتى ذهب من الليل ما شاء الله ثم أمر بلالا فأذن ثم أقام فصلى الظهر ثم أقام فصلى العصر ثم أقام فصلى المغرب ثم أقام فصلى العشاء رواه الأثرم‏.‏

وإن جمع بين الصلاتين فكذلك لما روى جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر والعصر بعرفة بأذان وإقامتين رواه مسلم‏.‏

وإن ترك الأذان للفائتة أو المجموعتين في وقت الآخرة منهما فلا بأس لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى المغرب والعشاء بإقامة لكل صلاة من غير أذان متفق عليه‏.‏

فصل‏:‏ ‏[‏من يصح منه الأذان‏]‏

ولا يصح الأذان إلا من مسلم عاقل ولا يصح من كافر ولا طفل ولا مجنون لأنهم من غير أهل العبادات ولا يشرع الأذان للنساء ولا الإقامة ولا يصح منهن لأنه يشرع فيه رفع الصوت ولسن من أهل ذلك ولا لخنثى مشكل لأنه لا يعلم كونه رجلا‏.‏

وفي أذان الفاسق والصبي العاقل وجهان‏:‏

أحدهما‏:‏ يصح لأنه مشروع لصلاتهما وهما من أهل العبادات‏.‏

والثاني‏:‏ لا يصح لأنه إعلام بالوقت ولا يقبل فيه خبرهما وفي الأذان الملحن وجهان‏:‏

أحدهما‏:‏ يصح لأنه أتى به مرتبا فصح كغيره‏.‏

والثاني‏:‏ لا يصح لما روى ابن عباس قال‏:‏ كان لرسول صلى الله عليه وسلم مؤذن يطرب فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏[‏إن الأذان سهل سمح فإن كان أذانك سهلا سمحا وإلا فلا تؤذن‏]‏ رواه الدارقطني‏.‏

وفي أذان الجنب وجهان‏:‏

أحدهما‏:‏ يصح لأنه أحد الحدثين فلم يمنع صحته كالحدث الأصغر‏.‏

والثاني‏:‏ لا يصح لأنه ذكر مشروع للصلاة يتقدمها أشبه الخطبة‏.‏

فصل‏:‏ ‏[‏ما يستحب للمؤذن‏]‏

ويستحب للمؤذن أن يكون أمينا لأنه مؤتمن على الأوقات صيتا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن زيد‏:‏ ‏[‏ألقه على بلال فإنه أندى صوتا منك‏]‏ رواه أبو داود ولأنه أبلغ في الإعلام المقصود بالأذان وأن يكون عالما بالأوقات ليتمكن من الأذان في أوائلها وأن يكون بصيرا لأن الأعمى لا يعلم إلا أن يكون معه بصير يؤذن قبله كبلال مع ابن مكتوم فإن تشاح اثنان في الأذان قدم أكملهما في هذه الخصال لأن النبي صلى الله عليه وسلم قدم بلالا على عبد الله بن زيد لكونه أندى صوتا وقسنا عليه باقي الخصال فإن استويا في ذلك أقرع بينهما لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏[‏لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا ما يستهموا عليه لاستهموا‏]‏ متفق عليه وتشاح الناس في الأذان يوم القادسية فأقرع بينهم سعد‏.‏

وعنه‏:‏ يقدم من يرضاه الجيران لأن الأذان لإعلامهم فكان لرضاهم أثر في التقديم‏.‏

ولا بأس أن يؤذن اثنان أحدهما بعد الآخر لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يؤذن له بلال وابن أم مكتوم إذا نزل هذا طلع هذا ولا يسن أكثر من هذا إلا أن تدعو إليه الحاجة فيجوز لأن عثمان رضي الله عنه اتخذ أربعة مؤذنين‏.‏


يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع

كتاب الكافي

في فقه الإمام أحمد بن حنبل


ضاحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

((بــــــــــــــــــاب‏:‏ الأذان))من فقــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((بــــــــــــــــــاب‏:‏ الأذان))من فقــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل**   ((بــــــــــــــــــاب‏:‏ الأذان))من فقــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل** I_icon_minitimeالأحد أغسطس 28, 2011 5:05 pm

تابـــــــــــــــــــــع بــــــــــــــــــاب‏:‏ الأذان


فصل‏:‏ ‏[‏الأذان قائما‏]‏

يستحب أن يؤذن قائما لقول النبي صلى الله عليه وسلم لبلال‏:‏ ‏[‏قم فأذن‏]‏ ولأنه أبلغ في الإسماع فإن أذن قاعدا أو راكبا في السفر جاز لأن الصلاة آكدة منه وهي تجوز كذلك وأن يؤذن على موضع عال لأنه أبلغ في الإعلام وروي أن بلالا كان يؤذن على سطح امرأة ويرفع صوته لما روى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للمؤذن‏:‏ ‏[‏يغفر له مدى صوته ويشهد له كل رطب ويابس‏]‏ رواه أبو داود ولا يجهد نفسه فوق طاقته لئلا ينقطع صوته ويؤذي نفسه وإن أذن لفائتة أو لنفسه في مصر لم يجهر لأنه لا يدعو أحدا وربما غر الناس وإن كان في الصحراء جهر في الوقت فإن أبا سعيد قال‏:‏ ‏[‏إذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء إنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا أنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة‏]‏ سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه البخاري ويستحب أن يؤذن متوضئا لأن أبا هريرة قال‏:‏ لا يؤذن إلا متوضئ وروي مرفوعا أخرجه الترمذي ويستحب أن يؤذن مستقبل القبلة ويلتفت يمينا إذا قال‏:‏ حي على الصلاة ويسارا إذا قال‏:‏ حي على الفلاح ولا يزيل قدميه ويجعل إصبعيه في أذنيه لما روى أبو جحيفة قال‏:‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في قبة حمراء من أدم وأذن بلال فجعلت أتتبع فاه ههنا وههنا يقول يمينا وشمالا حي على الصلاة حي على الفلاح متفق عليه وفي لفظ‏:‏ ولم يستدر وأصبعاه في أذنيه رواه الترمذي‏.‏

ويستحب أن يترسل في الأذان ويحدر الإقامة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏[‏يا بلال إذا أذنت فترسل وإذا أقمت فاحدر‏]‏ رواه أبو داود ولأن الأذان إعلام الغائبين والترسل فيه أبلغ في الإسماع والإقامة إعلام الحاضرين فلم يحتج إلى الترسل فيه ويكره التمطيط والتلحين فيه لما تقدم‏.‏

فصل‏:‏ ‏[‏ترتيب الأذان‏]‏

ولا يصح الأذان إلا مرتبا متواليا لأنه لا يعلم أنه أذن بدونهما فإن سكت فيه سكوتا طويلا أعاد ولا يصح أن يبني على أذان غيره لأنه عبادة بدنية فلم يبن فعله على فعل غيره كالصلاة فإن أغمي عليه ثم أفاق قريبا بنى وإن طال الفصل ابتدأ لتحصيل الموالاة وإن ارتد في أثنائه بطل أذانه لقول الله تعالى‏:‏ ‏{‏لئن أشركت ليحبطن عملك‏}‏ ويكره الكلام فيه فإن تكلم بكلام طويل ابتدأ لإخلاله بالموالاة وإن كان يسيرا بنى لأن ذلك لا يبطل الخطبة وهي آكد منه إلا أن يكون كلاما محرما ففيه وجهان‏:‏

أحدهما‏:‏ لا يبطل لأنه لا يخل بالمقصود‏.‏

والثاني‏:‏ يبطل لأنه فعل محرما فيه‏.‏

فصل‏:‏ ‏[‏الأذان في أول الوقت‏]‏

ويستحب أن يؤذن لأول الوقت ليعلم الناس بوقت الصلاة فيتهيئوا لها وقد روي أن بلالا كان يؤذن في أول الوقت وربما أخر الإقامة شيئا رواه ابن ماجة‏.‏

ويؤخر الإقامة لما روى جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال‏:‏ ‏[‏اجعل بين أذانك وإقامتك قدر ما يفرغ الآكل من أكله والشارب من شربه والمعتصر إذا دخل لقضاء حاجته‏]‏ رواه أبو داود ولأن الإقامة لافتتاح الصلاة فينبغي أن تتأخر قدرا يتهيئون فيه للصلاة فإن كان للمغرب جلس فيه جلسة خفيفة لما روى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏[‏جلوس المؤذن بين الأذان والإقامة في المغرب سنة‏]‏ رواه تمام في الفوائد ويستحب أن يقيم في موضع أذانه إلا أن يشق عليه لكونه قد أذن في مكان بعيد لقول بلال للنبي صلى الله عليه وسلم لا تسبقني بآمين لأنه لو أقام في موضع صلاته لم يخف سبقه بذلك ويستحب لمن أذن أن يقيم لما روى زياد بن الحارث الصدائي أنه أذن فجاء بلال ليقيم فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏[‏إن أخا صداء أذن ومن أذن فهو يقيم‏]‏ من المسند وإن أقام غيره جاز لما روى أبو داود في حديث الأذان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏[‏ألقه على بلال‏]‏ فألقاه عليه فأذن بلال فقال عبد الله‏:‏ أنا رأيته وأنا كنت أريده فقال‏:‏ ‏[‏فأقم أنت‏]‏‏.‏

فصل‏:‏ ‏[‏أخذ الأجرة على الأذان‏]‏

ولا يجوز أخذ الأجرة عليه لما روي عن عثمان بن أبي العاص أنه قال‏:‏ إن آخر ما عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏[‏أن أتخذ مؤذنا لا يأخذ على الأذان أجرا‏]‏ قال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن ولأنه قربة لفاعله أشبه الإمامة وإن لم يوجد من يتطوع به رزق الإمام من بيت المال من يقوم به لأن الحاجة داعية إليه فجاز أخذ الرزق عليه كالجهاد وإن وجد متطوعا به لم يرزق لأن المال للمصلحة فلا يعطى في غير مصلحة‏.‏

فصل‏:‏ ‏[‏القول مثل ما يقول المؤذن‏]‏

ويستحب لمن سمع المؤذن أن يقول مثل ما يقول لما روى أبو سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏[‏إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول‏]‏ متفق عليه‏.‏

ويقول عند الحيعلة‏:‏ لا حول ولا قوة إلا بالله لما روى عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏[‏إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم‏:‏ الله أكبر الله أكبر ثم قال‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله فقال‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال‏:‏ أشهد أن محمدا رسول الله فقال‏:‏ أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال‏:‏ حي على الصلاة فقال‏:‏ لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال‏:‏ حي على الفلاح قال‏:‏ لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال‏:‏ الله أكبر الله أكبر قال‏:‏ الله أكبر الله أكبر ثم قال‏:‏ لا إله إلا الله قال‏:‏ لا إله إلا الله خالصا من قلبه دخل الجنة‏]‏ رواه مسلم قال الأثرم‏:‏ هذا من الأحاديث الجياد‏.‏

فإن سمع الأذان في الصلاة لم يقل مثل قوله لأن في الصلاة شغلا فإذا فرغ قال ذلك‏.‏

وإن كان في قراءة قطعها وقال ذلك لأن القراءة لا تفوت وهذا يفوت وعن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏[‏من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته حلت له الشفاعة يوم القيامة‏]‏ أخرجه البخاري ورواه ‏[‏سعد‏]‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏[‏من قال حين يسمع النداء وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا غفر له ذنبه‏]‏ رواه مسلم ويستحب الدعاء بين الأذان والإقامة لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏[‏الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد‏]‏ حديث حسن‏.‏


كتاب الكافي

في فقه الإمام أحمد بن حنبل



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
((بــــــــــــــــــاب‏:‏ الأذان))من فقــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (( باب الذبائح)) من فقــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل .**
» ((باب الإحرام)) من فقـــــــــــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل**
» فقـــــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل ((باب الفدية))*
» ((باب الأضحية)) من فقــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل .**
» ((باب العقيقة)) من فقــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل .**

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الفقه الاسلامى-
انتقل الى: