منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
القرآن الكريم وأسرار ترتيب آى الذكر الحكيم مع سور((الزمر* غافر * الحجرات *الطور *النجم))* >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
القرآن الكريم وأسرار ترتيب آى الذكر الحكيم مع سور((الزمر* غافر * الحجرات *الطور *النجم))* >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 القرآن الكريم وأسرار ترتيب آى الذكر الحكيم مع سور((الزمر* غافر * الحجرات *الطور *النجم))*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

القرآن الكريم وأسرار ترتيب آى الذكر الحكيم مع سور((الزمر* غافر * الحجرات *الطور *النجم))* Empty
مُساهمةموضوع: القرآن الكريم وأسرار ترتيب آى الذكر الحكيم مع سور((الزمر* غافر * الحجرات *الطور *النجم))*   القرآن الكريم وأسرار ترتيب آى الذكر الحكيم مع سور((الزمر* غافر * الحجرات *الطور *النجم))* I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 09, 2011 4:28 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

القرآن الكريم وأسرار ترتيب آى الذكر الحكيم مع سور((الزمر* غافر * الحجرات *الطور *النجم))*


039-سورة الزمر

لا يخفى وجه اتصال أولها بآخر ‏ «‏ص‏» ‏ حيث قال في ‏ «‏ص‏» ‏ ‏ «‏إِن هو إِلا ذكر للعالمين‏» ‏ ثم قال هنا ‏ «‏تنزيل الكتاب من اللَهِ‏» ‏ فكأنه قيل‏:‏ هذا الذكر تنزيل وهذا تلاؤم شديد بحيث أنه لو أسقطت البسملة لا لتأمت الآيتان كالآية الواحدة وقد ذكر الله تعالى في آخر ‏ «‏ص‏» ‏ قصة خلق آدم وذكر في صدر هذه قصة خلق زوجه وخلق الناس كلهم منه وذكر خلقهم في بطون أمهاتهم خلقاً من بعد خلق ثم ذكر أنهم ميتون ثم ذكر وفاة النوم والموت ثم ذكر القيامة والحساب والجزاء والنار والجنة وقال‏:‏ ‏ «‏وقَضى بينَهُم‏» ‏ فذكر أحوال الخلق من المبدأ إلى المعاد متصلاً بخلق آدم المذكور في السورة التي قبلها




040-سورة غافر


أقول‏:‏ وجه إيلاء الحواميم السبع سورة الزمر‏:‏ تآخى المطالع في الافتتاح بتنزيل الكتاب وفي مصحف أبي بن كعب‏:‏ أول الزمر ‏ «‏حم‏» ‏ وذلك مناسبة جليلة ثم إن الحواميم ترتبت لاشتراكها في الافتتاح ب ‏ «‏حم‏» ‏ وبذكر الكتاب بعد حم وأنها مكية بل ورد في الحديث أنها نزلت جملة وفيها شبه من ترتيب ذوات ‏ «‏الر‏» ‏ الست فانظر ثانية الحواميم وهي فصلت كيف شابهت ثانية ذوات ‏ «‏الر‏» ‏ هود في تغيير الأسلوب في وصف الكتاب وأن في هود‏:‏ ‏ «‏كتاب أُحكِمَت آياته ثُم فُصلت‏» ‏ وفي فصلت‏:‏ ‏ «‏كتاب فصلت آياتهُ‏» ‏ وفي سائر ذوات ‏ «‏الر‏» ‏ ‏ «‏تلك آيات الكتاب‏» ‏ وفي سائر الحواميم‏:‏ ‏ «‏تنزيلُ الكتاب‏» ‏ أو ‏ «‏والكتاب‏» ‏ وروينا عن جابر بن زيد وابن عباس في ترتيب نزول السور‏:‏ أن الحواميم نزلت عقب الزمر وأنها نزلت متتاليات كترتيبها في المصحف‏:‏ المؤمن ثم السجدة ثم الشورى ثم الزخرف ثم الدخان ثم الجاثية ثم الأحقاف ولم يتخللها نزول غيرها وتلك مناسبة جلية واضحة في وضعها هكذا ثم ظهر لي لطيفة أخرى وهي‏:‏ أنه في كل ربع من أرباع القرآن توالت سبع سور مفتتحة بالحروف المقطعة فهذه السبع مصدرة ب ‏ «‏حم‏» ‏ وسبع في الربع الذي قبله ذوات ‏ «‏الر‏» ‏ الست متوالية و ‏ «‏المص‏» ‏ الأعراف فإنها متصلة بيونس على ما تقدمت الإشارة إليه وافتتح أول القرآن بسورتين من ذلك وأول النصف الثاني بسورتين وقال الكرماني في العجائب‏:‏ ترتيب الحواميم السبع لما بينها من التشاكل الذي خصت به وهو‏:‏ أن كل سورة منها اسفتحت بالكتاب أو وصفه مع تفاوت المقادير في الطول والقصر وتشاكل الكلام في النظام انتهى قلت‏:‏ وانظر إلى مناسبة ترتيبها فإن مطلع غافر مناسب لمطلع الزمر ومطلع فصلت التي هي ثانية الحواميم مناسب لمطلع هود التي هي ثانية ذوات ‏ «‏الر‏» ‏ ومطلع الرخرف مؤاخ لمطلع الدخان وكذا مطلع الجاثية لمطلع الأحقاف سورة القتال لا يخفى وجه ارتباط أولها بقوله في آخر الأحقاف‏:‏ ‏ «‏فهَل يهلك إِلا القوم الفاسقون‏» ‏ واتصاله وتلاحمه بحيث أنه لو أسقطت البسملة منه لكان متصلاً اتصالاً واحداً لا تنافر فيه كالآية الواحدة آخذاً بعضه بعنق بعض سورة الفتح لا يخفى وجه حسن وضعها هنا لأن الفتح بمعنى النصر مرتب على القتال وقد ورد في الحديث‏:‏ أنها مبينة لما يفعل به وبالمؤمنين بعد إبهامه في قوله تعالى في الأحقاف‏:‏ ‏ «‏وما أَدري ما يفعل بي ولا بكم‏» ‏ فكانت متصلة بسورة الأحقاف من هذه الجملة





049-سورة الحجرات

لا يخفى تآخي هاتين السورتين الفتح والحجرات مع ما قبلهما لكونهما مدنيتين ومشتملتين على أحكام فتلك فيها قتال الكفار وهذه فيها قتال البغاة وتلك ختمت بالذين آمنوا وهذه افتتحت بالذين آمنوا وتلك تضمنت تشريفاً له صلى الله عليه وسلم خصوصاً مطلعها وهذه أيضاً في مطلعها أنواع من التشريف له صلى الله عليه وسلم أقول‏:‏ لما ختمت ‏ «‏ق‏» ‏ بذكر البعث واشتملت على ذكر الجزاء والجنة والنار وغير ذلك من أحوال القيامة افتتح هذه السورة بالإقسام على أن ما توعدون من ذلك لصادق وإن الدين - وهو الجزاء - لواقع ونظير ذلك‏:‏ افتتاح المرسلات بذلك بعد ذكر الوعد والوعيد والجزاء في سورة الإنسان





052-سورة الطور

أقول‏:‏ وجه وضعها بعد الذاريات‏:‏ تشابههما في المطلع والمقطع فإِن في مطلع كل منهما صفة حال المتقين بقوله‏:‏ ‏ «‏إِنَّ المُتَقينَ في جناتٍ‏» ‏ وفي مقطع كل منهما صفة حال الكفار بقوله في تلك‏:‏ ‏ «‏فويلٌ للَذينَ كفروا‏» ‏ وفي هذه‏:‏ ‏ «‏فالذينَ كَفَروا‏» ‏





053-سورة النجم

أقول‏:‏ وجه وضعها بعد الطور‏:‏ أنها شديدة المناسبة لها فإن الطور ختمت بقوله‏:‏ ‏ «‏وإِدبار النجوم‏» ‏ وافتتحت هذه بقوله‏:‏ ‏ «‏والنجمِ إِذا هوى‏» ‏ ووجه آخر‏:‏ أَن الطور ذكر فيها ذرية المؤمنين وأنهم تبع لآبائهم وهذه فيها ذكر ذرية اليهود في قوله‏:‏ ‏ «‏هوَ أَعلم بكم إِذ أَنشأَكم من الأَرض‏» ‏ ولما قال هناك في المؤمنين‏:‏ ‏ «‏أَلحقنا بهم ذريتهم وما أَلتناهم من عملهم من شيء‏» ‏ أي‏:‏ ما نقصنا الآباء بما أعطينا البنين مع نفعهم بما عمل آباؤهم قال هنا في صفة الكفار أو بني الكفار‏:‏ ‏ «‏وأن ليسَ للإِنسان إِلا ما سعى‏» ‏ خلاف ما ذكر في المؤمنين الصغار وهذا وجه بين بديع في المناسبة من وادي التضاد




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرآن الكريم وأسرار ترتيب آى الذكر الحكيم مع سور((الزمر* غافر * الحجرات *الطور *النجم))*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن الكريم وأسرار ترتيب آى الذكر الحكيم (( 3- سورة آل عمران)).*
» القرآن الكريم وأسرار ترتيب آى الذكر الحكيم((9- سورة هود)) للإمام جلال الدين السيوطى**
»  القرآن الكريم وأسرار ترتيب آى الذكر الحكيم(( 16- سورة طه )) للإمام جلال الدين السيوطى**
» القرآن الكريم وأسرار ترتيب آى الذكر الحكيم(( 6- سورة الأنعام)) للإمام جلال الدين السيوطى**
» القرآن الكريم وأسرار ترتيب آى الذكر الحكيم((7- سورة الأعراف)) للإمام جلال الدين السيوطى**

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: التفسير-
انتقل الى: