منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
الإمام أحمد بن حنبل** >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
الإمام أحمد بن حنبل** >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 الإمام أحمد بن حنبل**

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن المرجاوى
المدير العام
المدير العام
حسن المرجاوى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 4067
تاريخ الميلاد : 03/06/1963
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 60
المزاج مصر العربيه

الإمام أحمد بن حنبل** Empty
مُساهمةموضوع: الإمام أحمد بن حنبل**   الإمام أحمد بن حنبل** I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03, 2012 7:40 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الإمام
أحمد بن حنبل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هوأبو عبد الله أحمد بن أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني. قال ابن الأثير:
"ليسفي العرب أعز دارا، ولا أمنع جارا، ولا أكثر خلقا من شيبان". وكان في
قبيلةشيبان الكثير من القادة والعلماء والأدباء والشعراء، فالإمام أحمد
عربي أصيل ينتميإلى هذه القبيلة، وهي قبيلة ربعية عدنانية، تلتقي مع النبي
صلى الله عليه وسلم فينزار بن معد بن عدناننسبه وقبيلته

هو أبو عبد الله أحمدبن أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني. قال ابنالأثير:
"ليس في العرب أعز دارًا، ولا أمنع جارًا،ولا أكثر خلقًا من شيبان". وكان
في قبيلةشيبان الكثير من القادة والعلماء والأدباء والشعراء، فالإمام أحمد
عربي أصيل ينتميإلى هذه القبيلة، وهي قبيلةٌ ربعيةٌ عدنانيةٌ،تلتقي مع
النبي صلى الله عليه وسلم في نزار بن معد بن عدنان. وكان الإمام أحمد
(رحمهالله) رجلاً طوالاً رقيقًا، أسمر اللون، كثير التواضع. وقد وُلِد
ببغداد سنةَ 164هـ/ 780م. طفولته وتربيته

نشأأحمد بن حنبل
يتيمًا، وكسائر أترابه تعلم القرآن في صغره، وتلاه تلاوة جيدة وحفظهعن ظهر
قلب، وعندما تجاوز الخامسة عشرة من عمره بدأ يطلب العلم، وأول من طلب
العلمعليه هو الإمام أبو يوسف القاضي، والإمام أبو يوسف - كما هو معلوم -
من أئمة الرأيمع كونه محدِّثًا، ولكن مع مرور الوقت وجد الإمام أحمد أنه
يرتاح لطلب الحديثأكثر، فتحوَّل إلى مجالس الحديث، وأعجبه هذاالنهج واتفق
مع صلاحه وورعه وتقواه، وأخذ يجول ويرحل في سبيل الحديث حتى ذهب إلىالشامات
والسواحل والمغرب والجزائر ومكة والمدينة والحجاز واليمن والعراق وفارس
وخراسانوالجبال والأطراف والثغور، وهذا فقط في مرحلته الأولى من حياته.
ولقد التقىالشافعي في أول رحلة من رحلاته الحجازية في الحرم،
وأُعجِبَ به، وظلَّ الإمام أحمد أربعين سنة ما ييبت ليلة إلاويدعو فيها
للشافعي. وقد حيل بين أحمد ومالك بنأنس فلم يوفَّق للقائه، وكان يقول: "لقد
حُرِمتُ لقاء مالك، فعوَّضني الله عزوجل عنه سفيان بن عيينة".
أهم
ملامح شخصيته وأخلاقه


ورعه وتقواه وتعففه

كانرحمه
الله عفيفًا، فقد كان يسترزق بأدنى عمل، وكان يرفض أن يأخذ من صديق ولا
شيخ ولا حاكم قرضًاأو هبة أو إرثًا لأحدٍ يؤثره به.
قالأبو داود: "كانت مجالس أحمد مجالس آخرة، لايُذكر فيها
شيء من أمر الدنيا، وما رأيت أحمد بن حنبل ذكر الدنيا قَطُّ".
ثبات الإمام رغم المحنة

كانالإمام أحمد على موعد مع
المحنة التي تحملها في شجاعة، ورفض الخضوع والتنازل فيالقول بمسألة عمَّ
البلاء بها، وحمل الخليفة المأمون الناس على قبولها قسرًاوقهرًا دون دليل
أو بيِّنة.
وتفاصيلتلك المحنة أن المأمون أعلن في سنة (218هـ/ 833م)
دعوته إلى القول بأن القرآنمخلوق كغيره من المخلوقات، وحمل الفقهاء على
قبولها، ولو اقتضى ذلك تعريضهمللتعذيب، فامتثلوا خوفًا ورهبًا، وامتنع أحمد
بن حنبل ومحمد بن نوح عن القول بمايطلبه الخليفة، فكُبّلا بالحديد، وبُعث
بهما إلى بغداد إلى المأمون الذي كان فيطرسوس، لينظر في أمرهما، غير أنه
توفِّي وهما في طريقهما إليه، فأعيدا مكبّلين إلىبغداد.
وفيطريق
العودة قضى محمد بن نوح نحبه في مدينة الرقة، بعد أن أوصى رفيقه بقوله:"أنت
رجل يُقتدى به، وقد مدَّ الخلق أعناقهم إليك لما يكون منك؛ فاتقِ
اللهواثبت لأمر الله".
وكانالإمام أحمد عند حسن الظن، فلم تلن
عزيمته، أو يضعف إيمانه أو تهتز ثقته، فمكث فيالمسجد عامين وثلث عام، وهو
صامد كالرواسي، وحُمل إلى الخليفة المعتصم الذي واصلسيرة أخيه على حمل
الناس على القول بخلق القرآن، واتُّخذت معه في حضرة الخليفةوسائل الترغيب
والترهيب، ليظفر المجتمعون منه بكلمة واحدة، تؤيدهم فيما يزعمون،يقولون له:
ما تقول في القرآن؟ فيجيب: هو كلام الله.فيقولون له: أمخلوق هو؟ فيجيب: هو
كلام الله.ولا يزيد على ذلك.
ويبالغالخليفة في استمالته وترغيبه
ليجيبهم إلى مقالتهم، لكنه كان يزداد إصرارًا، فلماأيسوا منه علَّقوه من
عقبيه، وراحوا يضربونه بالسياط،ولم تأخذهم شفقة وهم يتعاقبون على جلد جسد
الإمام الواهن بسياطهم الغليظة حتى أغميعليه، ثم أُطلق سراحه وعاد إلى
بيته، ثم مُنع من الاجتماع بالناس في عهد الخليفةالواثق (227- 232هـ/ 841-
846م)، لا يخرج من بيته إلا للصلاة، حتى إذا ولي المتوكلالخلافة سنة
(232هـ/ 846م)، فمنع القول بخلق القرآن، وردَّ للإمام أحمد اعتباره،فعاد
إلى الدرس والتحديث في المسجد.
شيوخه

هشيم،وسفيان بن
عيينة، وإبراهيم بن سعد، وجرير بن عبد الحميد، ويحيى القطان، والوليد
بنمسلم، وإسماعيل بن علية، وعلي بن هاشم بن البريد، ومعتمر بن سليمان، وعمر
بن محمد ابنأخت الثوري، ويحيى بن سليم الطائفي، وغندر، وبشر بن المفضل،
وزياد البكائي، وأبوبكر بن عياش، وأبو خالد الأحمر، وعباد بن عباد المهلبي،
وعباد بن العوام، وعبدالعزيز بن عبد الصمد العمي، وعمر بن عبيد الطنافسي،
والمطلب بن زياد، ويحيى بن أبيزائدة، والقاضي أبو يوسف، ووكيع، وابن نمير،
وعبد الرحمن بن مهدي، ويزيد بن هارون،وعبد الرزاق، والشافعي، وغيرهم.
تلاميذه

البخاري،ومسلم، وأبو داود، وابناه صالح وعبد الله،
وشيوخه عبد الرزاق، والحسن بن موسىالأشيب. ومن تلاميذه أيضًا أبو بكر
المروزي الفقيه، وأبو زرعة الدمشقي، وأبو بكر الأثرم، وإبراهيم الحربي،
ويحيى بن معين، وغيرهمكثير.
من مؤلفاته

كتابالمسند، وهو
أكبر دواوين السنة المطهرة، إذ يحوي أربعين ألفًا من أحاديث النبي صلى الله
عليهوسلم، انتقاها الإمام أحمد من بين سبعمائة وخمسين ألف حديث.
ولهمن
الكتب أيضًا كتاب الأشربة، وكتاب الزهد، وكتاب فضائل الصحابة، وكتاب
المسائل، وكتابالصلاة وما يلزم فيها، وكتاب الناسخ والمنسوخ، وكتاب العلل،
وكتاب السنن في الفقه.
منهجه العلمي

اشتُهِرَالإمام أحمد أنه
محدِّث أكثر من أن يشتهر أنه فقيه،مع أنه كان إمامًا في كليهما. ومن شدة
ورعه ما كان يأخذ من القياس إلا الواضح وعندالضرورة فقط، وكان لا يكتب إلا
القرآن والحديث، من هنا عُرِفَ فقه الإمام أحمد بأنه الفقه بالمأثور؛ فكان
لا يفتي في مسألة إلا إن وجد لها من أفتى بهامن قبل، صحابيًّا كان أو
تابعيًّا أو إمامًا.وإذا وجد للصحابة قولين أو أكثر، اختار واحدًا من هذه
الأقوال، وقد لا يترجَّح عنده قول صحابي على الآخر، فيكون للإمام أحمد في
هذه المسألة قولان.
وهكذافقد تميز فقهه أنه في العبادات لا يخرج عن
الأثر قيد شعرة، فليس من المعقول عندهأن يعبد أحدٌ ربه بالقياس أو بالرأي؛
إذ قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: "صلوا كما رأيتموني أصلي "، وقال في
الحج: "خذوا عني مناسككم".
وكانالإمام أحمد شديد الورع فيما يتعلق
بالعبادات التي يعتبرها حق لله على عباده، وهذا الحق لا يجوز مطلقًا أن
يتساهل أو يتهاون فيه.أما في المعاملات فيتميز فقهه بالسهولة والمرونة
والصلاح لكل بيئة وعصر، فقدتمسَّك أحمد بنصوص الشرع التي غلب عليها التيسير
لا التعسير. مثال ذلك: "الأصل في العقود عنده الإباحة ما لم يعارضهانص"،
بينما عند بعض الأئمة الأصل في العقود الحظر ما لم يرد على إباحتها نص.
وكانشديد
الورع في الفتاوى، وكان ينهى تلامذته أنيكتبوا عنه الأحاديث، فإذا رأى
أحدًا يكتب عنهالفتاوى نهاه، وقال له: "لعلي أطلع فيمابعد على ما لم أطلع
عليه من المعلوم فأغيِّر فتواي،فأين أجدك لأخبرك؟!".
ولماعلم الله
تعالى صدق نيته وقصده، قيَّض له تلامذةمن بعده يكتبون فتاويه، وقد كتبوا
عنه أكثر منستين ألف مسألة. ولقد أخذ بمبدأ الاستصحاب، كما أخذ بالأحاديث
المرسلة.
ما قيل عنه

عنإبراهيم الحربي قال: "رأيت أحمد بن
حنبلكأن الله قد جمع له علم الأولين والآخرين من كل صنف،يقول ما شاء ويمسك
ما شاء". وعن أحمد بنسنان قال: "ما رأيت يزيد بن هارون لأحد أشدتعظيمًا منه
لأحمد بن حنبل، ولا رأيته أكرمأحدًا كرامته لأحمد بن حنبل، وكان يقعد إلى
جنبهإذا حدثنا، وكان يوقره ولا يمازحه، ومرض أحمدفركب إليه فعاده".
وقالعبد
الرزاق: "ما رأيت أفقه ولا أورع منأحمد بن حنبل". وقال وكيع، وحفص بن
غياث: "ماقدم الكوفة مثل أحمد بن حنبل". وكان ابنمهدي يقول: "ما نظرت إليه
إلا ذكرت بهسفيان الثوري، ولقد كاد هذا الغلام أن يكونإمامًا في بطن أمه".
وفاته

عنبنان
بن أحمد القصباني أنه حضر جنازة أحمد بن حنبل فيمن حضر، قال: "فكانتالصفوف
من الميدان إلى قنطرة باب القطيعة، وحُزِر(حَزَر الشيء: قدَّرهبالتخمين)من
حضرها من الرجالفكانوا ثمانمائةألف، ومن النساء ستين ألفًا. رحم
الله الإمامأحمد بن حنبل رحمةً واسعةً، وأسكنَه فسيح جناته.
المراجع

-أحمد
بن حنبل إمام أهل السنة، عبد الغني الدقر، ط دار القلم.
-تاريخ
التشريع الإسلامي، الخضري.
-البداية والنهاية، الحافظ ابن كثير.
-الوافي
بالوفيات، الصفدي.
-وفيات الأعيان، ابن خَلِّكان.
-الإمام
أحمد بن حنبل، محمد أبو زهرة.
المصدر /موقع قصة الإسلام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإمام أحمد بن حنبل**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ((بــــــــــــــــــاب‏:‏ الأذان))من فقــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل**
» ((باب الإحرام)) من فقـــــــــــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل**
» فقـــــــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل ((باب الفدية))*
» ((باب الأضحية)) من فقــــــــــــــه الإمام أحمد بن حنبل .**
» ((باب الحيض)) من فقــــــــه الإمام أحمد بن حنبل**

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: شخصيات اسلامية-
انتقل الى: