منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
» التفسير الميسر للقرأن الكريم ..تفسير سورة الشرح/التين/العلق/القدر/البينة/الزلزلة/العاديات/القارعة/التكاثر/العصر/الهمزة/الفيل/قريش*/ >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
» التفسير الميسر للقرأن الكريم ..تفسير سورة الشرح/التين/العلق/القدر/البينة/الزلزلة/العاديات/القارعة/التكاثر/العصر/الهمزة/الفيل/قريش*/ >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 » التفسير الميسر للقرأن الكريم ..تفسير سورة الشرح/التين/العلق/القدر/البينة/الزلزلة/العاديات/القارعة/التكاثر/العصر/الهمزة/الفيل/قريش*/

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت مصر
عضو stars
عضو stars
بنت مصر


اسم العضو : بنت مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1590
تاريخ الميلاد : 03/06/1980
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 43
المزاج عال العال

» التفسير الميسر للقرأن الكريم ..تفسير سورة الشرح/التين/العلق/القدر/البينة/الزلزلة/العاديات/القارعة/التكاثر/العصر/الهمزة/الفيل/قريش*/ Empty
مُساهمةموضوع: » التفسير الميسر للقرأن الكريم ..تفسير سورة الشرح/التين/العلق/القدر/البينة/الزلزلة/العاديات/القارعة/التكاثر/العصر/الهمزة/الفيل/قريش*/   » التفسير الميسر للقرأن الكريم ..تفسير سورة الشرح/التين/العلق/القدر/البينة/الزلزلة/العاديات/القارعة/التكاثر/العصر/الهمزة/الفيل/قريش*/ I_icon_minitimeالخميس مارس 21, 2013 9:02 am

اقتباس :



- سورة الشرح - مكية - عدد
آياتها 8

بِسْمِ
اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ



أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي
أَنقَضَ ظَهْرَكَ (3) وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4)




ألم نوسع -أيها النبي- لك صدرك لشرائع الدين، والدعوة إلى الله، والاتصاف
بمكارم الأخلاق، وحططنا عنك بذلك حِمْلك الذي أثقل ظهرك, وجعلناك -بما أنعمنا
عليك من المكارم- في منزلة رفيعة عالية؟




فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً (6)




فلا يثنك أذى أعدائك عن نشر الرسالة؛ فإن مع الضيق فرجًا, إن مع الضيق فرجًا.




فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (Cool




فإذا فرغت من أمور الدنيا وأشغالها فَجِدَّ في العبادة, وإلى ربك وحده فارغب
فيما عنده.


596

- سورة التين - مكية - عدد آياتها
8
سورة التين

الجزء الثلاثون


بِسْمِ
اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ



وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ
الأَمِينِ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ
رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6)




أَقْسم الله بالتين والزيتون, وهما من الثمار المشهورة, وأقسم بجبل "طور
سيناء" الذي كلَّم الله عليه موسى تكليمًا, وأقسم بهذا البلد الأمين من كل
خوف وهو "مكة" مهبط الإسلام. لقد خلقنا الإنسان في أحسن صورة, ثم رددناه إلى
النار إن لم يطع الله, ويتبع الرسل, لكن الذين آمنوا وعملوا الأعمال الصالحة
لهم أجر عظيم غير مقطوع ولا منقوص.




فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7)




أيُّ شيء يحملك -أيها الإنسان- على أن تكذِّب بالبعث والجزاء مع وضوح الأدلة
على قدرة الله تعالى على ذلك؟




أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8
)



أليس الله الذي جعل هذا اليوم للفصل بين الناس بأحكم الحاكمين في كل ما خلق؟
بلى. فهل يُترك الخلق سدى لا يؤمرون ولا يُنهون, ولا يثابون ولا يعاقبون؟ لا
يصحُّ ذلك ولا يكون.

96
- سورة العلق - مكية - عدد آياتها
19

بِسْمِ
اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ



اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ
(2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)
عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)




اقرأ -أيها النبي- ما أُنزل إليك من القرآن مُفْتَتِحًا باسم ربك المتفرد
بالخلق، الذي خلق كل إنسان من قطعة دم غليظ أحمر. اقرأ -أيها النبي- ما أُنزل
إليك, وإن ربك لكثير الإحسان واسع الجود، الذي علَّم خلقه الكتابة بالقلم،
علَّم الإنسان ما لم يكن يعلم, ونقله من ظلمة الجهل إلى نور العلم.




كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ
إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (Cool




حقًا إن الإنسان ليتجاوز حدود الله إذا أبطره الغنى, فليعلم كل طاغية أن
المصير إلى الله، فيجازي كلَّ إنسان بعمله.





أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْداً إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ
كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ
كَذَّبَ وَتَوَلَّى


(13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلاَّ
لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَ بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ
خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَه (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18)
كَلاَّ لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ
وَاقْتَرِبْ

۩
(19)




أرأيت أعجب مِن طغيان هذا الرجل (وهو أبو جهل) الذي ينهى عبدًا لنا إذا صلَّى
لربه (وهو محمد صلى الله عليه وسلم)؟ أرأيت إن كان المنهي عن الصلاة على
الهدى فكيف ينهاه؟ أو إن كان آمرًا غيره بالتقوى أينهاه عن ذلك؟ أرأيت إن
كذَّب هذا الناهي بما يُدعى إليه, وأعرض عنه, ألم يعلم بأن الله يرى كل ما
يفعل؟ ليس الأمر كما يزعم أبو جهل، لئن لم يرجع هذا عن شقاقه وأذاه لنأخذنَّ
بمقدَّم رأسه أخذًا عنيفًا, ويُطرح في النار, ناصيته ناصية كاذبة في مقالها,
خاطئة في أفعالها. فليُحْضِر هذا الطاغية أهل ناديه الذين يستنصر بهم, سندعو
ملائكة العذاب. ليس الأمر على ما يظن أبو جهل, إنه لن ينالك -أيها الرسول-
بسوء، فلا تطعه فيما دعاك إليه مِن تَرْك الصلاة, واسجد لربك واقترب منه
بالتحبب إليه بطاعته.


597
- سورة القدر - مكية - عدد آياتها
5
سورة القدر

الجزء الثلاثون


بِسْمِ
اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ



إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1)




إنا أنزلنا القرآن في ليلة الشرف والفضل, وهي إحدى ليالي شهر رمضان.




وَمَا
أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2)




وما أدراك -أيها النبي- ما ليلة القدر والشرف؟




لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3)




ليلة القدر ليلة مباركة, فَضْلُها خير من فضل ألف شهر ليس فيها ليلة قدر.




تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ
أَمْرٍ (4)




يكثر نزول الملائكة وجبريل عليه السلام فيها, بإذن ربهم من كل أمر قضاه في
تلك السنة.




سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)




هي أمن كلها, لا شرَّ فيها إلى مطلع الفجر.

98
- سورة البينة -
مدنية - عدد آياتها
8

بِسْمِ
اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ



لَمْ يَكُنْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ
مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمْ الْبَيِّنَةُ (1)




لم يكن الذين كفروا من اليهود والنصارى والمشركين تاركين كفرهم حتى تأتيهم
العلامة التي وُعِدوا بها في الكتب السابقة.




رَسُولٌ مِنْ اللَّهِ يَتْلُوا صُحُفاً مُطَهَّرَةً (2)




وهي رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، يتلو قرآنًا في صحف مطهرة.




فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (3)




في تلك الصحف أخبار صادقة وأوامر عادلة، تهدي إلى الحق وإلى صراط مستقيم.




وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا
جَاءَتْهُمْ الْبَيِّنَةُ (4)




وما اختلف الذين أوتوا الكتاب من اليهود والنصارى في كون محمد صلى الله عليه
وسلم رسولا حقًا؛ لما يجدونه من نعته في كتابهم, إلا مِن بعد ما تبينوا أنه
النبي الذي وُعِدوا به في التوراة والإنجيل, فكانوا مجتمعين على صحة نبوته,
فلما بُعِث جحدوها وتفرَّقوا.




وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ
حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ
الْقَيِّمَةِ (5)




وما أمروا في سائر الشرائع إلا ليعبدوا الله وحده قاصدين بعبادتهم وجهه,
مائلين عن الشرك إلى الإيمان, ويقيموا الصلاة، ويُؤَدُّوا الزكاة, وذلك هو
دين الاستقامة, وهو الإسلام.




إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي
نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (6)




إن الذين كفروا من اليهود والنصارى والمشركين عقابهم نار جهنم خالدين فيها,
أولئك هم أشد الخليقة شرا.




إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ
الْبَرِيَّةِ (7)




إن الذين صَدَّقوا الله واتبعوا رسوله وعملوا الصالحات, أولئك هم خير الخلق.


جَزَاؤُهُمْ
عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ
لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (Cool




جزاؤهم عند ربهم يوم القيامة جنات إقامة واستقرار في منتهى الحسن, تجري من
تحت قصورها الأنهار, خالدين فيها أبدًا, رضي الله عنهم فقبل أعمالهم الصالحة,
ورضوا عنه بما أعدَّ لهم من أنواع الكرامات, ذلك الجزاء الحسن لمن خاف الله
واجتنب معاصيه.




598
99 - سورة
الزلزلة
- مدنية - عدد آياتها
8

بِسْمِ
اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ



إِذَا زُلْزِلَتْ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتْ الأَرْضُ
أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الإِنسَانُ مَا لَهَا (3)




إذا رُجَّت الأرض رجًّا شديدًا, وأخرجت ما في بطنها من موتى وكنوز, وتساءل
الإنسان فزعًا: ما الذي حدث لها؟




يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (5)




يوم القيامة تخبر الأرض بما عُمل عليها من خير أو شر, وبأن الله سبحانه
وتعالى أمرها بأن تخبر بما عُمل عليها.




يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6)




يومئذ يرجع الناس عن موقف الحساب أصنافًا متفرقين؛ ليريهم الله ما عملوا من
السيئات والحسنات, ويجازيهم عليها.




فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَه (7) وَمَنْ يَعْمَلْ
مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَه (Cool




فمن يعمل وزن نملة صغيرة خيرًا، ير ثوابه في الآخرة, ومن يعمل وزن نملة صغيرة
شرًا, ير عقابه في الآخرة.



100 - سورة
العاديات
- مكية - عدد آياتها

11

بِسْمِ
اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ



وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً (1)




أقسم الله تعالى بالخيل الجاريات في سبيله نحو العدوِّ, حين يظهر صوتها من
سرعة عَدْوِها. ولا يجوز للمخلوق أن يقسم إلا بالله, فإن القسم بغير الله
شرك.




فَالْمُورِيَاتِ قَدْحاً (2)




فالخيل اللاتي تنقدح النار من صلابة حوافرها؛ من شدَّة عَدْوها.




فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً (3)




فالمغيرات على الأعداء عند الصبح.




فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً (4)




فهيَّجْنَ بهذا العَدْو غبارًا.




فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً (5)




فتوسَّطن بركبانهن جموع الأعداء.




إِنَّ الإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (6) وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ
(7) وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ (Cool




إن الإنسان لِنعم ربه لَجحود, وإنه بجحوده ذلك لمقر. وإنه لحب المال لشديد.




أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ (9)




أفلا يعلم الإنسان ما ينتظره إذا أخرج الله الأموات من القبور للحساب
والجزاء؟




وَحُصِّلَ مَا
فِي الصُّدُورِ (10)




واستُخرج ما استتر في الصدور من خير أو شر.




إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ (11)




إن ربهم بهم وبأعمالهم يومئذ لخبير, لا يخفى عليه شيء من ذلك.

599

- سورة القارعة - مكية - عدد آياتها
11

بِسْمِ
اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ



الْقَارِعَةُ (1)




الساعة التي تقرع قلوب الناس بأهوالها.




مَا الْقَارِعَةُ (2)




أيُّ شيء هذه القارعة؟




وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ (3)




وأيُّ شيء أعلمك بها؟




يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ (4)




في ذلك اليوم يكون الناس في كثرتهم وتفرقهم وحركتهم كالفراش المنتشر، وهو
الذي يتساقط في النار.




وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ (5)




وتكون الجبال كالصوف متعدد الألوان الذي يُنْفَش باليد, فيصير هباء ويزول.




فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ (6) فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (7)




فأما من رجحت موازين حسناته, فهو في حياة مرضية في الجنة.




وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ (Cool فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ (9)




وأما من خفت موازين حسناته, ورجحت موازين سيئاته, فمأواه جهنم.




وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ (10)




وما أدراك -أيها الرسول- ما هذه الهاوية؟




نَارٌ حَامِيَةٌ (11)




إنها نار قد حَمِيت من الوقود عليها.



102
- سورة التكاثر - مكية - عدد آياتها
8

بِسْمِ
اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ




أَلْهَاكُمْ التَّكَاثُرُ (1)




شغلكم عن طاعة الله التفاخر بكثرة الأموال والأولاد.




حَتَّى زُرْتُمْ الْمَقَابِرَ (2)




واستمر اشتغالكم بذلك إلى أن صرتم إلى المقابر, ودُفنتم فيها.





كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3)




ما هكذا ينبغي أن يُلْهيكم التكاثر بالأموال, سوف تتبيَّنون أن الدار الآخرة
خير لكم.





ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4)




ثم احذروا سوف تعلمون سوء عاقبة انشغالكم عنها.





كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوْنَ الْجَحِيمَ (6)
ثُمَّ لَتَرَوْنَهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ
عَنْ النَّعِيمِ (Cool




ما هكذا ينبغي أن يلهيكم التكاثر بالأموال, لو تعلمون حق العلم لانزجرتم,
ولبادرتم إلى إنقاذ أنفسكم من الهلاك. لتبصرُنَّ الجحيم, ثم لتبصرُنَّها دون
ريب, ثم لتسألُنَّ يوم القيامة عن كل أنواع النعيم.

600
03 - سورة العصر - مكية - عدد آياتها
3

سورة العصر

الجزء الثلاثون


بِسْمِ
اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ



وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2)




أقسم الله بالدهر على أن بني آدم لفي هلكة ونقصان. ولا يجوز للعبد أن يقسم
إلا بالله, فإن القسم بغير الله شرك.




إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ
وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)




إلا الذين آمنوا بالله وعملوا عملا صالحًا, وأوصى بعضهم بعضًا بالاستمساك
بالحق, والعمل بطاعة الله, والصبر على ذلك.




104 - سورة الهُمزة - مكية - عدد آياتها
9

بِسْمِ
اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ



وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ (1)




شر وهلاك لكل مغتاب للناس, طعان فيهم.




الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ (2)




الذي كان همُّه جمع المال وتعداده.




يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ (3)




يظن أنه ضَمِنَ لنفسه بهذا المال الذي جمعه, الخلود في الدنيا والإفلات من
الحساب.




كَلاَّ لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ (4)




ليس الأمر كما ظن, ليُطرحنَّ في النار التي تهشم كل ما يُلْقى فيها.




وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ (5)




وما أدراك -أيها الرسول- ما حقيقة النار؟




نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ (6) الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ (7)




إنها نار الله الموقدة التي من شدتها تنفُذ من الأجسام إلى القلوب.




إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُوصَدَةٌ (Cool فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ (9)




إنها عليهم مطبَقة في سلاسل وأغلال مطوَّلة؛ لئلا يخرجوا منها.



105
- سورة الفيل - مكية - عدد آياتها
5

بِسْمِ
اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ



أَلَمْ تَرَى كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1)




ألم تعلم -أيها الرسول- كيف فعل ربك بأصحاب الفيل: أبرهة الحبشي وجيشه الذين
أرادوا تدمير الكعبة المباركة؟




أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2)




ألم يجعل ما دبَّروه من شر في إبطال وتضييع؟




وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ
سِجِّيلٍ (4)




وبعث عليهم طيرًا في جماعات متتابعة, تقذفهم بحجارة من طين متحجِّر.




فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5)




فجعلهم به محطمين كأوراق الزرع اليابسة التي أكلتها البهائم ثم رمت بها.


601





106 - سورة قريش - مكية - عدد آياتها
4

سورة قريش

الجزء الثلاثون


بِسْمِ
اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ



لإِيلافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2)




اعْجَبوا لإلف قريش, وأمنهم, واستقامة مصالحهم, وانتظام رحلتيهم في الشتاء
إلى "اليمن", وفي الصيف إلى "الشام"، وتيسير ذلك; لجلب ما يحتاجون إليه.




فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3)




فليشكروا, وليعبدوا رب هذا البيت -وهو الكعبة- الذي شرفوا به, وليوحدوه
ويخلصوا له العبادة.




الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)




الذي أطعمهم من جوع شديد, وآمنهم من فزع وخوف عظيم.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
» التفسير الميسر للقرأن الكريم ..تفسير سورة الشرح/التين/العلق/القدر/البينة/الزلزلة/العاديات/القارعة/التكاثر/العصر/الهمزة/الفيل/قريش*/
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفسير الميسر للقرأن الكريم ..تفسير سورة الملك/ - سورة القلم - / الحاقة/ المعارج/نوح/الجن /المزمل/ المدثر /القيامة/**
» التفسير الميسر للقرأن الكريم تفسير سورة الرعد /إبراهيم /الحجر/ النحل**
» التفسير الميسر للقرأن الكريم تفسير سورة الإسراء/الكهف/مريم/طه/الأنبياء/الحج**
» التفسير الميسر للقرأن الكريم ..تفسير سورة الإنسان/المرسلات/النبأ/النازعات/عبس/التكوير/الإنفطار/المطففين/**
» التفسير الميسر للقرأن الكريم ..تفسير سورة الماعون/الكوثر/الكافرون/النصر/المسد/الإخلاص/الفلق/الناس/

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: التفسير-
انتقل الى: