منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
#ﻣﻜﺎﻧﺔ_ﺍﻟﺤﺞ ﻓﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺑﻌﺾ ﻣﻦ #ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
#ﻣﻜﺎﻧﺔ_ﺍﻟﺤﺞ ﻓﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺑﻌﺾ ﻣﻦ #ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 #ﻣﻜﺎﻧﺔ_ﺍﻟﺤﺞ ﻓﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺑﻌﺾ ﻣﻦ #ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الذهبى
عضو stars
عضو stars
حسن الذهبى


اسم العضو : حسن الذهبى
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2797
تاريخ الميلاد : 11/03/1956
تاريخ التسجيل : 16/01/2014
العمر : 68
المزاج عال

#ﻣﻜﺎﻧﺔ_ﺍﻟﺤﺞ ﻓﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺑﻌﺾ ﻣﻦ #ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ Empty
مُساهمةموضوع: #ﻣﻜﺎﻧﺔ_ﺍﻟﺤﺞ ﻓﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺑﻌﺾ ﻣﻦ #ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ   #ﻣﻜﺎﻧﺔ_ﺍﻟﺤﺞ ﻓﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺑﻌﺾ ﻣﻦ #ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ I_icon_minitimeالإثنين فبراير 11, 2019 9:14 am

Shaban Mubarak
*************
#ﻣﻜﺎﻧﺔ_ﺍﻟﺤﺞ ﻓﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺑﻌﺾ ﻣﻦ #ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ


ﻣﺎ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﺤﺞ ﻓﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ


ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﺇﻥ ﺃﻭﻝ ﺑﻴﺖ ﻭﺿﻊ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻟﻠﺬﻯ ﺑﺒﻜﺔ ﻣﺒﺎﺭﻛﺎ ﻭﻫﺪﻯ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ . ﻓﻴﻪ ﺁﻳﺎﺕ ﺑﻴﻨﺎﺕ ﻣﻘﺎﻡ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﻣﻦ ﺩﺧﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﺁﻣﻨﺎ ﻭﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﻴﻼ ﻭﻣﻦ ﻛﻔﺮ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻏﻨﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ { ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ 96 ، 97 ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻼﻣﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻰ ﺣﺪﻳﺚ ‏( ﺑﻨﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺧﻤﺲ ‏) ، ﻭﻗﺪ ﻓﺮﺽ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻣﺴﻠﻤﺔ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏( ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺪ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺤﺞ ﻓﺤﺠﻮﺍ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﺃﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺴﻜﺖ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺛﻼﺛﺎ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻟﻮ ﻗﻠﺖ ﻧﻌﻢ ﻟﻮﺟﺒﺖ ﻭﻟﻤﺎ ﺍﺳﺘﻄﻌﺘﻢ (
ﻭﺍﻟﺤﺞ ﻫﺠﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﺪﻋﻮﺗﻪ ﻭﻣﻮﺳﻤﺎ ﺩﻭﺭﻳﺎ ﻳﻠﺘﻘﻰ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﻔﻰ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﻭﺃﻧﻘﺎﻫﺎ ﻟﻴﺸﻬﺪﻭﺍ ﻣﻨﺎﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﺮﻡ ﺑﻘﻌﺔ ﺷﺮﻓﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻭﻋﺒﺎﺩﺍﺕ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺷﻌﺎﺋﺮﻩ ﺗﻬﺪﻑ ﻛﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺞ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻳﺘﻘﺮﺏ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺧﺎﻟﻘﻬﻢ ﻓﺘﺼﻔﻮﺍ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﻭﺗﺸﻒ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻓﻴﻠﺘﻘﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ﻭﻳﺮﺑﻂ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺭﻏﻢ ﺗﺒﺎﻋﺪ ﺍﻷﻗﻄﺎﺭ ﻭﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ ﺇﺫ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻭﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺪﺍﺭﺱ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻌﻴﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺷﺌﻮﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻣﺸﺎﻛﻠﻬﺎ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ .
ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻳﺮﺷﺪﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺣﺠﻪ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺠﻪ ﺍﻣﺘﺜﺎﻻ ﻷﻣﺮﻩ ﻭﺃﺩﺍﺀ ﻟﺤﻘﻪ ﻭﻭﻓﺎﺀ ﻟﻌﻬﺪﻩ ﻭﺗﺼﺪﻳﻘﺎ ﺑﻜﺘﺎﺑﻪ .
ﻭﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻫﺬﺍ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﺺ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻟﺮﺑﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﺼﺪ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﺃﻻ ﻳﺒﺘﻐﻰ ﺑﺤﺠﺔ ﺇﻻ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .
ﻭﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺞ ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﺃﻥ ﻳﺮﺩ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻕ ﻷﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﺇﻥ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﻭﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺈﺧﻼﺹ ﻣﻊ ﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ، ﻭﺗﺴﻠﻴﻢ ﺍﻷﻣﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﻥ ﻋﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺩ، ﻭﺃﻥ ﻳﺘﺮﺿﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﻳﺼﻞ ﺭﺣﻤﻪ ﻭﻳﺒﺮ ﻭﺍﻟﺪﻳﻪ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﻭﻣﺎ ﺗﻔﻌﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﻳﻌﻠﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﺰﻭﺩﻭﺍ ﻓﺈﻥ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺰﺍﺩ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻭﺍﺗﻘﻮﻥ ﻳﺎ ﺃﻭﻟﻰ ﺍﻷﻟﺒﺎﺏ } ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ 197 ،
ﺷﺮﻭﻁ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺤﺞ
ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻟﻮﺟﻮﺏ ﺍﻟﺤﺞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﺒﻠﻮﻍ ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ .
ﻭﻳﺴﺘﺪﻝ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺑﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻼﻣﻪ ﻋﻠﻴﻪ ) ﺃﻳﻤﺎ ﺻﺒﻰ ﺣﺞ ﺛﻢ ﺑﻠﻎ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺣﺠﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺃﻳﻤﺎ ﻋﺒﺪ ﺣﺞ ﺛﻢ ﻋﺘﻖ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺣﺠﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ .(


ﻣﺪﻯ ﺍﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﺒﺔ ﻟﻠﺤﺞ


ﺩﻟﺖ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻓﺮﻳﻀﺔ ﺍﻟﺤﺞ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﻠﺰﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻄﻴﻊ ﻭﻻ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ .
ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻰ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ﺑﻮﺟﻪ ﻋﺎﻡ ﻓﻘﺎﻝ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﻔﻰ ﺍﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ﻫﻰ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﺍﺩ ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﻠﺔ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﺎ ﻓﺎﺿﻠﻴﻦ ﻋﻦ ﺣﺎﺟﻴﺎﺗﻪ ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ ﻛﺎﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻠﻐﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﺴﻜﻦ ﻭﺍﻟﻤﻠﺒﺲ ﻭﻣﺎ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﻟﻌﻤﻠﻪ ﺃﻭ ﺣﺮﻓﺘﻪ ﻣﻦ ﺃﺩﻭﺍﺕ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﺯﺍﺋﺪﻳﻦ ﻋﻦ ﻧﻔﻘﺔ ﻣﻦ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺍﻹﻧﻔﺎﻕ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﺪﺓ ﻏﻴﺒﺘﻪ ﻭﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺩ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﺪ ﻓﻰ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﺸﺨﺺ ﻋﺎﺩﺓ ﻭﻋﺮﻓﺎ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺛﻢ ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﻣﻜﺔ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻓﺄﻛﺜﺮ ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺤﺞ ﻭﺍﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﺣﻠﺔ ﻣﺘﻰ ﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﻰ ﻭﻋﻠﻰ ﺑﺎﻗﻰ ﺍﻟﻨﻔﻘﺎﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺑﺎﻟﺰﺍﺩ .
ﻛﻤﺎ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻛﺬﻟﻚ ﻟﻮﺟﻮﺏ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﻓﻼ ﻳﺠﺐ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﺤﺞ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﻌﺪ ﺃﻭ ﻣﺸﻠﻮﻝ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻳﻌﺠﺰ ﻋﻦ ﺗﺤﻤﻞ ﻣﺸﻘﺎﺕ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻭﻋﻨﺎﺋﻪ، ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺗﻜﻠﻴﻒ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﺑﺎﻟﺤﺞ ﻋﻨﻬﻢ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻋﻤﻰ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﺍﺩ ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﻠﺔ ﻓﺈﻥ ﻭﺟﺪ ﻗﺎﺋﺪﺍ ﻟﻠﻄﺮﻳﻖ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻠﻒ ﻏﻴﺮﻩ ﺑﺎﻟﺤﺞ ﻋﻨﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻗﺎﺋﺪﺍ ﻓﻼ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﺞ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﺑﺈﻧﺎﺑﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻋﻨﻪ .
ﻛﻤﺎ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺑﺮﺍ ﺃﻭ ﺑﺤﺮﺍ ﺃﻭ ﺟﻮﺍ .
ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺇﻥ ﺍﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ﻫﻰ ﺇﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺔ ﻭﻣﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﻨﺴﻚ ﺇﻣﻜﺎﻧﺎ ﻋﺎﺩﻳﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻣﺎﺷﻴﺎ ﺃﻭ ﺭﺍﻛﺒﺎ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻻ ﻳﻠﺤﻘﻪ ﻣﺸﻘﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﺞ .
ﻭﻳﺮﻯ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺃﻥ ﺍﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺞ ﻫﻰ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﺍﺩ ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﻠﺔ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻟﻤﺜﻠﻪ، ﻭﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﺎ ﻓﺎﺿﻠﻴﻦ ﻋﻤﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﻣﻦ ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻢ ﻭﻣﺴﻜﻦ ﻭﺧﺎﺩﻡ ﻭﻧﻔﻘﺘﻪ ﻭﻧﻔﻘﺔ ﻋﻴﺎﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ .
ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺍﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﺍﺩ ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﻠﺔ، ﻭﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻧﻔﻘﺎﺕ ﺍﻟﺤﺞ ﻓﺎﺿﻠﺔ ﻋﻦ ﺩﻳﻦ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺤﻞ ﺃﺟﻠﻪ، ﻭﻋﻦ ﻧﻔﻘﺔ ﻣﻦ ﺗﻠﺰﻣﻪ ﻧﻔﻘﺘﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻮﺩ، ﻭﻋﻦ ﻣﺴﻜﻨﻪ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻭﺁﻻﺕ ﺻﻨﺎﻋﺘﻪ ﻭﻣﻬﻨﺘﻪ ﻭﺃﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ .
ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺗﻮﺍﻓﺮﻫﺎ ﻓﻰ ﻧﻔﻘﺎﺕ ﺍﻟﺤﺞ
ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻧﻔﻘﺎﺕ ﺍﻟﺤﺞ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﺣﻼﻝ ﻃﻴﺐ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺇﻻ ﻃﻴﺒﺎ .
ﻭﻟﻴﻜﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺣﺞ ﺑﻤﺎﻝ ﻏﻴﺮ ﺣﻼﻝ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ - ﻟﺒﻴﻚ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻟﺒﻴﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻟﻪ - ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ - ﻻ ﻟﺒﻴﻚ ﻭﻻ ﺳﻌﺪﻳﻚ ﺣﺘﻰ ﺗﺮﺩ ﻣﺎ ﻓﻰ ﻳﺪﻳﻚ .
ﻫﻞ ﻳﺠﺰﻯﺀ ﺍﻟﺤﺞ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﺘﻢ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺣﻴﺚ ﺗﺘﺤﻤﻞ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﻔﻘﺎﺕ ﺃﻭ ﺑﻌﻀﻬﺎ
ﻣﺎﺩﺍﻣﺖ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﺘﺒﺮﻋﺔ ﺑﻨﻔﻘﺎﺕ ﺍﻟﺤﺞ ﻛﻠﻬﺎ ﺃﻭ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺗﻤﺖ ﺣﺠﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻷﻧﻪ ﺑﺘﺒﺮﻉ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺑﺎﻟﻨﻔﻘﺎﺕ ﺻﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺒﺮﻉ ﻟﻪ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻟﻬﺎ، ﻓﻜﺄﻧﻪ ﺣﺞ ﺑﻤﺎﻟﻪ ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻤﺎ ﻗﺮﺭ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻰ ﻣﻠﻜﻴﺔ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻭﺍﻟﺰﻛﺎﺓ .
ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻟﻠﺤﺞ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻘﺮﻋﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﺘﻢ ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻟﺔ ﺃﻭ ﺟﻬﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﺍﻟﻘﺮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﻓﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﺃﻣﺮ ﻣﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﺃﻳﻬﻤﺎ ﺍﻷﻭﻟﻰ، ﻭﻗﺪ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺮﺍﺭﺍ ﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﻣﻦ ﺗﺴﺎﻓﺮ ﻣﻌﻪ ﻣﻦ ﻧﺴﺎﺋﻪ ﻓﻰ ﺍﻟﻐﺰﻭ ﻭﻏﻴﺮﻩ .
ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻗﺘﻀﺖ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ، ﻓﺈﻥ ﻟﻠﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻟﺔ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﻘﺮﻋﺔ ﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮﻳﻦ ﻟﻠﺤﺞ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ .


cherry ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻻﺳﺘﺪﺍﻧﺔ ﻟﻠﺤﺞ


ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻰ ﺃﻭﻓﻰ ﻗﺎﻝ ‏( ﺳﺄﻟﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻢ ﻳﺤﺞ ﺃﻳﺴﺘﻘﺮﺽ ﻟﻠﺤﺞ ﻗﺎﻝ - ﻻ (
ﻭﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻫﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺇﻥ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺍﺋﺞ ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺁﻛﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺞ ﺑﻞ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﻥ ﺍﺣﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻭﺧﺎﻑ ﺍﻟﻌﻨﺖ ﻭﺧﺸﻰ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﺘﺰﻭﺝ ﻷﻧﻪ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﻭﺍﺟﺐ ﻛﺎﻟﻨﻔﻘﺔ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺨﻒ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﺤﺞ ﻷﻥ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻓﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺗﻄﻮﻉ .




cherry ﻣﺘﻰ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﺞ، ﻭﻫﻞ ﻟﻠﺰﻭﺝ ﻣﻨﻊ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻣﻦ ﺃﺩﺍﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ؟


ﻭﺟﻮﺏ ﺃﺩﺍﺀ ﻓﺮﻳﻀﺔ ﺍﻟﺤﺞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﺑﺤﺪ ﺍﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ﺳﺎﻟﻒ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺑﺸﺮﻁ ﻭﺟﻮﺩ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻣﻌﻬﺎ ﻓﻰ ﺳﻔﺮ ﺍﻟﺤﺞ ﺃﻭ ﻣﺤﺮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺼﺎﻫﺮﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﻻ ﻓﺮﻕ ﻓﻰ ﻫﺬﺍ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺎﺑﺔ ﻭﻣﻦ ﺗﻘﺪﻡ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺴﻦ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﻜﺔ ﺳﻔﺮ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻓﺄﻛﺜﺮ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﺤﺞ ﻭﺃﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻌﻬﺎ ﻣﺤﺮﻡ ﻭﻻ ﺯﻭﺝ ﻭﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻓﻰ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻋﺎﻗﻼ ﺑﺎﻟﻐﺎ ﻣﺄﻣﻮﻧﺎ، ﻭﺃﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻌﺘﺪﺓ ﻓﻌﻼ ﻣﻦ ﻃﻼﻕ ﺃﻭ ﻭﻓﺎﺓ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ .
✔ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﺇﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺴﺎﻓﺮ ﻣﻌﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺃﻭ ﻣﺤﺮﻡ ﻟﻬﺎ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺳﻔﺮﻫﺎ ﻣﻊ ﺭﻓﻘﺔ ﻣﺄﻣﻮﻧﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺇﻻ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﺤﺞ ﻭﻟﻮ ﺗﻮﻓﺮﺕ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺑﻞ ﻭﺷﺮﻁ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺭﻛﻮﺏ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻴﺴﻮﺭﺍ ﻟﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺞ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺃﺩﺍﺅﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺃﻭ ﺃﺣﺪ ﻣﺤﺎﺭﻣﻬﺎ .
✔ﻭﻳﺮﻯ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺘﻴﺴﺮ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺧﺮﻭﺝ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻣﻌﻬﺎ ﺃﻭ ﺃﺣﺪ ﻣﺤﺎﺭﻣﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺤﺞ ﻣﻊ ﻧﺴﻮﺓ ﻳﻮﺛﻖ ﺑﻬﻦ ‏( ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻓﺄﻛﺜﺮ ‏) ﻭﻟﻮ ﻭﺟﺪﺕ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻼ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﺞ ﻭﺇﻥ ﺟﺎﺯ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺤﺞ ﻣﻌﻬﺎ ﺣﺠﺔ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ، ﺑﻞ ﺃﺟﺎﺯﻭﺍ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺨﺮﺝ ﻟﺤﺞ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﻣﻦ، ﺃﻣﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﻔﻞ ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺴﻮﺓ ﻭﻟﻮ ﻛﺜﺮﻥ .


cherry ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺠﺪ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺭﺟﻼ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﺃﻭ ﺯﻭﺟﺎ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻌﻬﺎ ﻟﻠﺤﺞ ﺇﻻ ﺑﺄﺟﺮﺓ ﻟﺰﻣﺘﻬﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻴﻬﺎ .
ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻠﺰﻭﺝ ﻣﻨﻊ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻣﻦ ﻓﺮﻳﻀﺔ ﺍﻟﺤﺞ ﻣﺘﻰ ﺗﻴﺴﺮ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻣﻊ ﻣﺤﺮﻡ ﻟﻬﺎ ﺃﻭ ﺭﻓﻘﺔ ﺛﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﺑﻴﺎﻧﻪ ﻓﻰ ﻣﺬﻫﺒﻰ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ، ﻷﻥ ﺣﺞ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﻭﻻ ﻃﺎﻋﺔ ﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﻓﻰ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ، ﻭﻟﻪ ﻣﻨﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﺞ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﻛﻤﺎ ﻟﻪ ﻣﻨﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﺻﻮﻡ ﻭﺻﻼﺓ ﺍﻟﻨﻔﻞ .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن الذهبى
عضو stars
عضو stars
حسن الذهبى


اسم العضو : حسن الذهبى
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2797
تاريخ الميلاد : 11/03/1956
تاريخ التسجيل : 16/01/2014
العمر : 68
المزاج عال

#ﻣﻜﺎﻧﺔ_ﺍﻟﺤﺞ ﻓﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺑﻌﺾ ﻣﻦ #ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ Empty
مُساهمةموضوع: رد: #ﻣﻜﺎﻧﺔ_ﺍﻟﺤﺞ ﻓﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺑﻌﺾ ﻣﻦ #ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ   #ﻣﻜﺎﻧﺔ_ﺍﻟﺤﺞ ﻓﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺑﻌﺾ ﻣﻦ #ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ I_icon_minitimeالإثنين فبراير 11, 2019 9:19 am

cherry #ﺍﻟﻔﺮﻕ_ﺑﻴﻦ_ﺍﻟﺤﺞ_ﻭﺍﻟﻌﻤﺮﺓ cherry


ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ ﻓﺮﺽ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﻣﺮﺓ ﻓﻮﺭﺍ ﻓﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻭﻓﺮﺽ ﻛﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﺧﻰ ﻓﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻰ، ﻭﺳﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ ﻟﺪﻯ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﺬﻫﺒﻴﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻰ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻰ، ﻭﺗﻔﺘﺮﻕ ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺞ ﻓﻰ ﺃﻥ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻧﻪ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﺑﻌﺮﻓﺔ ﻭﻟﻠﺤﺞ ﻭﻗﺖ ﻣﻌﻴﻦ ﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﺷﻬﺮ ﺷﻮﺍﻝ ﺣﺘﻰ ﻓﺠﺮ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﻣﻦ ﺫﻯ ﺍﻟﺤﺠﺔ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻭﻗﺖ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﻻ ﺗﻔﻮﺕ ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻗﻮﻑ ﺑﻌﺮﻓﺎﺕ، ﻭﻻ ﻧﺰﻭﻝ ﺑﻤﺰﺩﻟﻔﺔ ﻭﻣﻨﻰ، ﻭﻻ ﻣﺒﻴﺖ ﺑﻬﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﻣﻰ ﺟﻤﺎﺭ، ﻭﻻ ﺟﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺻﻼﺗﻴﻦ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺤﺞ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻭﻻ ﺑﺴﺒﺐ ﺳﻔﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻰ ﻭﻻ ﺧﻄﺒﺔ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﻃﻮﺍﻑ ﻗﺪﻭﻡ ﻭﺗﻔﺎﺭﻕ ﺍﻟﺤﺞ ﻓﻮﻕ ﻫﺬﺍ ﻋﻨﺪ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﻔﻰ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﺗﺠﺐ ﺑﺪﻧﺔ ﺑﻔﺴﺎﺩﻫﺎ ﻭﻻ ﺑﻄﻮﺍﻓﻬﺎ ﺟﻨﺒﺎ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺤﺞ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺠﺐ ﺑﺬﻟﻚ ﺷﺎﺓ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﻃﻮﺍﻑ ﻭﺩﺍﻉ ﻛﻤﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺞ .


cherry #ﺟﻮﺍﺯ_ﺍﻹﻧﺎﺑﺔ_ﻓﻰ_ﺍﻟﺤﺞ cherry


ﻗﺎﻝ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺞ ﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﻓﻴﻪ ﺍﻹﻧﺎﺑﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻰ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺽ، ﻭﺇﻥ ﺍﻹﺟﺎﺭﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺎﺳﺪﺓ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﺑﺎﻟﺤﺞ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ ﻭﻳﺮﻯ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺞ ﻣﻤﺎ ﺗﻘﺒﻞ ﻓﻴﻪ ﺍﻹﻧﺎﺑﺔ ﻓﻤﻦ ﻋﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺞ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﻴﺐ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﻴﺤﺞ ﻋﻨﻪ ﺑﺸﺮﻭﻁ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻨﻴﺐ ﻋﺎﺟﺰﺍ ﻋﺠﺰﺍ ﻣﺴﺘﻤﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻋﺎﺩﺓ ﻛﺎﻟﻤﺮﻳﺾ ﺍﻟﺬﻯ ﻻ ﻳﺮﺟﻰ ﺷﻔﺎﺅﻩ ﻭﻛﺎﻷﻋﻤﻰ ﻭﺍﻟﺰﻣﻦ ﻭﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﺍﻹﺟﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺞ ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻘﻪ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﻔﻰ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻴﺰ ﺍﻻﺳﺘﺌﺠﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺞ ﺑﺸﺮﻁ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻌﺎﻗﺪﻳﻦ ﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﺞ ﻓﺮﺿﺎ ﻭﻧﻔﻼ ﻭﻓﻰ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻛﺬﻟﻚ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ، ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺋﺐ ﻗﺪ ﺃﺩﻯ ﻓﺮﺽ ﺍﻟﺤﺞ .


#ﺃﺭﻛﺎﻥ_ﺍﻟﺤﺞ ﻭﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﺤﺎﺝ


ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺞ ﻟﺪﻯ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﻭﻃﻮﺍﻑ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﺍﻹﻓﺎﺿﺔ ﻭﺍﻟﺴﻌﻰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎ ﻭﺍﻟﻤﺮﻭﺓ ﻭﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﺑﻌﺮﻓﺔ، ﻟﻮ ﻧﻘﺺ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻄﻞ ﺍﻟﺤﺞ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ .
ﺃﻣﺎ ﻓﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻰ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻓﺈﻥ ﻟﻠﺤﺞ ﺭﻛﻨﻴﻦ ﻓﻘﻂ ﻫﻰ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﺑﻌﺮﻓﺔ ﻭﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺷﻮﺍﻁ ﻣﻦ ﻃﻮﺍﻑ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ ﻓﻮﺍﺟﺐ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﻁ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺤﺞ ﻭﺍﻟﺴﻌﻰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎ ﻭﺍﻟﻤﺮﻭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ، ﻭﺯﺍﺩ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺭﻛﻨﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﺳﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻫﻤﺎ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﺰﺍﻝ ﺛﻼﺙ ﺷﻌﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻻ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﺑﻌﺮﻓﺔ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻧﺘﺼﺎﻑ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨﺤﺮ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺞ ﻭﺗﺮﺗﻴﺐ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺑﺄﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺛﻢ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﺑﻌﺮﻓﺔ ﺛﻢ ﺍﻟﺤﻠﻖ .
ﻭﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺞ ﻭﺍﻟﻌﻤﺮﺓ، ﻭﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻰ ﺗﺤﻘﻘﻪ ﺍﻗﺘﺮﺍﻧﻪ ﺑﺘﻠﺒﻴﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻓﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ .
ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺑﺎﻟﻨﻴﺔ ﻓﻘﻂ، ﻭﻳﺴﻦ ﺍﻗﺘﺮﺍﻧﻪ ﺑﻘﻮﻝ ﻛﺎﻟﺘﻠﺒﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻬﻠﻴﻞ ﺃﻭ ﻓﻌﻞ ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺤﺞ، ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺑﺎﻟﻨﻴﺔ ﻣﻘﺮﻭﻧﺔ ﺑﺎﻟﺘﻠﺒﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﻣﻘﺎﻣﻬﺎ ﻛﺎﻟﺬﻛﺮ ﻣﺜﻼ .
ﻭﻟﻺﺣﺮﺍﻡ ﻣﻴﻘﺎﺕ ﻣﻜﺎﻧﻰ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ .
ﻓﺄﻫﻞ ﻣﺼﺮ ﻭﺍﻟﺸﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺇﺣﺮﺍﻣﻬﻢ ﺍﻵﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ ‏( ﺭﺍﺑﻎ ‏) ﻋﻨﺪ ﻣﺤﺎﺫﺍﺗﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺑﺤﺮﺍ .
ﻭﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻣﻴﻘﺎﺗﻬﻢ ‏( ﺫﺍﺕ ﻋﺮﻕ ‏) ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﻴﻘﺎﺗﻬﻢ ‏( ﺫﻭ ﺍﻟﺤﻠﻴﻔﺔ ‏) ﻭﻣﻴﻘﺎﺕ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺍﻟﻬﻨﺪ ‏( ﻳﻠﻤﻠﻢ ‏) ﻭﺃﻫﻞ ﻧﺠﺪ ‏( ﻗﺮﻥ ‏) ﻭﻣﻦ ﺟﺎﻭﺯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻴﺖ ﺩﻭﻥ ﺇﺣﺮﺍﻡ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﺟﻊ ﻟﺰﻣﻪ ﺍﻟﻬﺪﻯ .
ﻭﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻠﻰ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻭﺳﻌﺔ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﻭﺃﻥ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﻦ ﻫﻔﻮﺍﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻥ ﻳﺼﻮﻥ ﻋﻴﻨﻪ ﻭﻟﺴﺎﻧﻪ ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺟﺴﻤﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻬﻔﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻐﻀﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﺆﺫﻯ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻣﺘﺜﺎﻻ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ‏( ﻣﻦ ﺣﺞ ﻓﻠﻢ ﻳﺮﻓﺚ ﻭﻟﻢ ﻳﻔﺴﻖ ﺭﺟﻊ ﻣﻦ ﺫﻧﻮﺑﻪ ﻛﻴﻮﻡ ﻭﻟﺪﺗﻪ ﺃﻣﻪ ‏) ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺑﺎﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻪ، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﺒﺎﺧﺮﺓ ﻓﺎﻹﺣﺮﺍﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴﻘﺎﺕ ﺳﺎﻟﻒ ﺍﻟﺬﻛﺮ، ﻭﻳﺴﻦ ﻗﺒﻠﻪ ﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﻭﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭﻟﺒﺲ ﻣﻼﺑﺲ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﻗﻄﻌﺘﻴﻦ .
ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻳﻐﻄﻰ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻷﺳﻔﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻭﺍﻷﺧﺮﻯ ﻳﻐﻄﻰ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻣﻊ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻭﻫﺬﺍ ﻟﻠﺮﺟﻞ ‏( ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﻠﺒﺲ ﻣﻼﺑﺴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ﻭﺗﻜﺸﻒ ﻭﺟﻬﻬﺎ، ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺑﻌﺪ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺻﻼﺓ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺑﺎﻟﻌﻤﺮﺓ ﻓﻘﻂ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺤﺞ ﻓﻘﻂ ﺃﻭ ﺑﻬﻤﺎ ﻣﻌﺎ، ﻭﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺻﻮﺗﻪ ﺑﺎﻟﺘﻠﺒﻴﺔ، ﻭﻣﺘﻰ ﺗﻢ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻤﺨﻴﻂ ﻟﻠﺮﺟﻞ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﺍﻟﺮﺃﺱ، ﻛﻤﺎ ﺗﺤﺮﻡ ﺍﻟﻤﻌﺎﺷﺮﺓ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﺼﻴﺪ ﺍﻟﺒﺮ ﺍﻟﻮﺣﺸﻰ ﺃﻭ ﻟﺸﺠﺮ ﺍﻟﺤﺮﻡ، ﻭﺍﻟﺤﻠﻖ ﻭﻗﺺ ﺷﻰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻷﻇﺎﻓﺮ ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻄﻮﺭ .


cherry ﺣﻜﻢ ﻓﻘﺪ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﺤﺞ
ﺇﺫﺍ ﻓﻘﺪ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺗﻴﻤﻢ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻟﻮﻗﺖ ﻛﻞ ﺻﻼﺓ، ﻭﻟﻮ ﻭﺟﺪ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻰ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻟﻠﺸﺮﺏ ﺳﻮﺍﺀ ﻟﻪ ﻭﻟﺮﻓﻘﺎﺋﻪ ﺃﻭ ﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻣﺤﺘﺮﻡ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻷﻥ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺁﻛﺪ ﻭﻻ ﺑﺪﻳﻞ ﻟﻠﺸﺮﺏ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﺒﺪﻳﻠﻪ ﻟﻠﻮﺿﻮﺀ ﻭﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﺍﻟﺘﻴﻤﻢ .
ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻀﺮﺑﺘﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ .
ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﻟﻤﺴﺢ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻷﺧﺮﻯ ﻟﻤﺴﺢ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺮﻓﻘﻴﻦ .
ﻭﻻ ﺗﻠﺰﻣﻪ ﺍﻹﻋﺎﺩﺓ ﻭﻟﻮ ﻭﺟﺪ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﺎﻟﺘﻴﻤﻢ .
cherry ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺤﺞ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﻗﺮﻳﺐ
ﺭﻭﻯ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ‏( ﻣﻦ ﺣﺞ ﻋﻦ ﺃﺑﻮﻳﻪ ﺃﻭ ﻗﻀﻰ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻣﻐﺮﻣﺎ ﺑﻌﺚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺮﺍﺭ ‏) ﻭﻗﻮﻟﻪ ‏( ﻣﻦ ﺣﺞ ﻋﻦ ﻣﻴﺖ ﻛﺘﺒﺖ ﻟﻠﻤﻴﺖ ﺣﺠﺔ ﻭﻟﻠﺤﺎﺝ ﺳﺒﻊ ‏) ﻭﻓﻰ ﺭﻭﺍﻳﺔ ‏( ﻭﻟﻠﺤﺎﺝ ﺑﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ‏) ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻴﻤﻦ ﻳﺤﺞ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺣﻴﺎ ﺃﻭ ﻣﻴﺘﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﺣﺞ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻋﻠﻢ .
ﺑﺎﻟﺼﻮﺍﺏ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
#ﻣﻜﺎﻧﺔ_ﺍﻟﺤﺞ ﻓﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺑﻌﺾ ﻣﻦ #ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الدين والحياة-
انتقل الى: