منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
ماذا تعرف عن مبادرة الحزام والطريق ؟ >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
ماذا تعرف عن مبادرة الحزام والطريق ؟ >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 ماذا تعرف عن مبادرة الحزام والطريق ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الذهبى
عضو stars
عضو stars
حسن الذهبى


اسم العضو : حسن الذهبى
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2797
تاريخ الميلاد : 11/03/1956
تاريخ التسجيل : 16/01/2014
العمر : 68
المزاج عال

ماذا تعرف عن مبادرة الحزام والطريق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن مبادرة الحزام والطريق ؟   ماذا تعرف عن مبادرة الحزام والطريق ؟ I_icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2019 5:28 pm

‏‎Mohammed Hafez‎‏.
***********************
 ماذا تعرف عن مبادرة الحزام والطريق 
===========================
 (على القارئ أن يتابع جيدا الخرائط المنشورة مع البوست أو يُشغل الـ «جى بى إس» للخرائط على هاتفه ليستطيع فهم هذا المقال).


:eight_pointed_black_star: بمناسبة زيارة السيد الرئيس للصين للمشاركة فى قمة منتدى الحزام والطريق ، يستحسن أن نلقي ولو قليلا من الضوء على هذا الممر الجيوستراتيجي التجاري الهام


:sparkle: أولا: ما هو طريق الحرير، وأين يمر، ولماذا سمي بهذا الاسم ؟


 يرجع تاريخ إنشاء طريق الحرير القديم إلى عام 3000 قبل الميلاد ، وهو عبارة عن مجموعة طرق قديمة كانت تسلكها السفن والقوافل البرية لنقل البضائع من الشرق الأقصي حتي روما عاصمة الإمبراطورية الرومانية مروراً بالشرق الأوسط و بالعكس ويصل طوله إلى أكثر من 12 ألف كيلومتر ، وأشهر هذه البضائع هو الحرير الذي تم استخدامه في بعض الفترات كعملة تبادل .. ومن هنا جاءت تسميته بـ طريق الحرير ، حيث أن الصين كانت أول دولة في العالم تزرع التوت وتربي ديدان القز وتنتج المنسوجات الحريرية وتنقلها لشعوب العالم عبر هذا الطريق ، لذا سمي طريق الحرير نسبة إلى أشهر سلعة تنتجها الدولة التي أطلقته.


أما المشروع الحالي فهو إعادة إحياء للطريق القديم تحت مسمى طريق الحرير الجديد ، ثم أطلقت الصين عليه مبادرة الحزام والطريق كونه يشمل جزءأ بريا ( الطريق) وجزءا آخر بحريا (الحزام) ، وهو يمر بـ 65 دولة ، وافقت 50 منها حتى الآن على إعادة احياؤه ، حيث يبدأ طريق الحرير من الصين ويمر عبر تركستان وخراسان وصولا إلى غرب أوروبا وشمال ووسط أفريقيا ، وهو بذلك يربط قارات آسيا بأوروبا وإفريقيا باستثمارات تصل لتريليون دولار في 90 مشروع في 60 دولة تتنوع بين طرق و كباري و ممرات ، حيث تمتلك الصين الآن 40% من اجمالي حجم التجارة العالمي ، و تسعي لتوسيع شبكة أسواقها و مصادر وارداتها بعيدا عن سيطرة «الأسطول السابع» الأمريكي على مضيق «مالاكا - Strait of Malacca» البحري ، وهو الممر المائي الذي يقع بين ماليزيا و سومطرة الأندونيسية ، ويصل بين بحر«أمدان» في المحيط الهندي و بين بحر الصين ، و يعد الممر الأساسي لتزويد كلا من الصين و اليابان بالنفط ، و يعد أيضاً الممر الرئيسي لصادرات الصين للعالم ، ولكن تكمن مشكلة هذا المضيق أنه تحت سيطرة الأسطول السابع الأمريكي ، وبالتالي تستطيع أمريكا خنق الصين من خلاله في حالة وجود صراع ، و بالتالي يمثل «طريق الحرير» الجديد فرصة واعدة للصين لإيجاد بدائل وتوسيع تجارتها مع العالم بعيدا عن التهديد الأمريكي .


 ولذلك ، فقد سارعت الصين - ضمن مشاريع طريق الحرير - بمد خط غاز يمر عبر «ميانمار» التي دعمتها الصين في مواجهة مسلمي الروهينجا ، و بدأت في انشاء " الممر الإقتصادي الصيني الباكستاني إلي بحر العرب " و هو عبارة عن شبكة طرق ضخمة باستثمارات تقدر بـ 50 مليار دولار و يمر جزء منه في منطقة «كشمير» ، و بالتالي تستطيع باكستان مد الصين بالوقود بعيداً عن «مضيق مالاكا».


 وفي اطار هذه المبادرة ، فقد أنشأت الصين البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، بجانب إنشاء صندوق طريق الحرير بقيمة 40 مليار دولار وصندوق الدعم للتعاون بين دول الجنوب، وتقدم دعما بالأموال للدول والمناطق المعنية .
.
ومع التطور المتزايد للقطارات السريعة بين الصين وأوروبا والتجارة الإلكترونية على طريق الحرير، تم تطوير وإطلاق الإمكانيات التجارية للدول المشاركة من عام 2013 إلى عام 2018، فارتفع حجم التجارة السلعية بين الصين والدول المشاركة من 04ر1 تريليون دولار أمريكي إلى 27ر1 تريليون دولار أمريكي، وازدادت نسبة حجمها من 25% إلى 4ر27% من إجمالي حجم التجارة السلعية للصين ، وازداد حجم صادرات السلع من مصر إلى الصين بنسبة 5% سنويا


:diamonds: ولهذا فقد أصدرت الصين ومصر بيانا تؤيد فيه مبادرة الحزام الاقتصادى لطريق الحرير ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن الحادى والعشرين
.
:sparkle: ثانيا: ما هو طريق الحرير الجديد أو ممر الشمال - الجنوب ؟


 يعود هذا المشروع إلى خريطة تم وضعها عام 2000 لإنجازه من قبل إيران والهند وروسيا، إلا أن العقوبات المفروضة على كل من طهران وموسكو حالت دون إتمام بناء ممر (الشمال – الجنوب) الذي يتكون من خطوط بحرية وبرية وسكك حديدية.


 وينقسم مشروع طريق الحرير الجديد (الحزام والطريق) إلى محورين رئيسيين:


 الطريق البحري أو الممر المائي ويبدأ من مدينة «فوجو» في الصين وعدد من الموانئ الصينية ويمر عبر فيتنام وأندونسيا وبنجلاديش والهند وسيريلانكا وجزر المالديف ثم الساحل العماني والاماراتي واليمني وصولا إلى جيبوتي بشرق أفريقيا ، متجها إلى البحر الأحمر ماراً بـ «قناة السويس» ومنها إلى البحر المتوسط نحو أوروبا .


 والطريق البرى، والذى يضم 6 ممرات برية، هى: 
● الجسر البرى الآوراسى الجديد الذى يمتد من غربى الصين إلى روسيا الغربية... 
● ممر الصين/ منغوليا/ روسيا ويمتد من شمال الصين إلى شرق روسيا ... 
● ممر الصين/ آسيا الوسطى/ آسيا الغربية يمتد من غرب الصين إلى تركيا... 
● ممر الصين/ شبه جزيرة الهند ويمتد من جنوب الصين إلى سنغافورة... 
● ممر الصين/ باكستان ويمتد من جنوب غرب الصين إلى باكستان... 
● ممر بنجلاديش/ الصين/ الهند/ ميانمار ويمتد من جنوب الصين إلى الهند.


 وقد عُقد فى العاصمة الأذرية «باكو» 9 أغسطس 2016 اجتماعٌ على مستوى رؤساء دول روسيا - إيران - أذربيجان للاتفاق على إحياء اتفاقية مايو 2002 بين روسيا - الهند - إيران، التى رسمت خارطة لمشروع ممر الشمال- الجنوب لربط شبكة نقل البضائع بين جنوب آسيا بشمال وغرب أوروبا عبر طريق بطول 7200 كم، يمتد من مدينة مومباي الهندية بطول الساحل الغربى لبحر قزوين وصولا إلى روسيا مرورا بإيران وأذربيجان ، ومنه إلى شمال وغرب أوروبا ثم يدور دورته ليصل إلى الهند مجددا عبر«#قناة_السويس» التي تعود لترتبط بريًا بوسط آسيا وروسيا.. (لاحظ هنا أن خط السير بقناة السويس أثناء رحلة العودة فقط).


:eight_pointed_black_star: ممر الشمال - الجنوب هو ممر بري بحري دولي يصل طوله إلى 7200 كيلومتر، ليربط شمال أوروبا بالهند، والخليج العربي عبر إيران، وروسيا وأذربيجان، ليصبح أحد أرخص الطرق من قارة آسيا إلى أوروبا، ما سيُمكن الدول الأوروبية وروسيا من الاتصال عبر الخليج العربي وخليج عمان بطريقة اقتصادية للغاية .. هذا الممر الذي سيمر جزء منه على طول الساحل الغربي لبحر قزوين، من روسيا إلى إيران، عبر الأراضي الأذربيجانية.


 ورغم أن ممر الشمال - الجنوب بممراته البحرية والبرية لا يزال قيد الدراسة ، إلا أن حجم البضائع التى عبرت الممر المائى عام 2015 زادت بنسبة 4.1% على العام السابق ، فالبضائع التى نُقلت من الهند إلى «باكو» الآذرية و«استاراخان» الروسية عبر ميناء «بندر عباس» جنوب إيران قلصت مدة النقل من 41 يومًا عبر قناة السويس إلى 14 يومًا عبر الممر وخفضت التكلفة بقيمة 2500 دولار لكل 15 طن بضائع.
.
 الممرات البرية تمثل الحلقات المفقودة لهذا الممر، والتي تلعب فيه «ايران» دورًا محوريًا عبر خطوط سكك حديدية تربط بين دول وسط آسيا بإيران، وأخرى تربط إيران بروسيا عبر الأراضى الأذرية كالآتى:
.
 أولًا:- خط رشت – أستارا: وهو خط سكة حديد بطول 165 كم على طول الساحل الغربى لبحر قزوين يبدأ من مدينة رشت بشمال غرب إيران على بحر قزوين وينتهى عند أستارا آخر مدن الشمال الإيرانى على بحر قزوين ذات الحدود المشتركة مع أذربيجان . وبإتمام هذا المشروع عام 2015 تم الربط البرى بين سكك حديد روسيا بإيران مرورا بأذربيجان لتسهيل التبادل التجارى ونقل البضائع بين جنوب آسيا إلى أوروبا.
.
 ثانيًا:- خط كازاخستان - تركمانستان - إيران: 
وهو خط سكة حديد بطول 677 كم حول بحر قزوين ، يربط مدينة «أوزين» جنوب غرب كازاخستان بطول 137كم (وتم الانتهاء منه فى مايو 2013)، بمدينة «بركات» شمال غرب تركمانستان بطول 470 كم، لينتهى فى مدينة «جرجان» شمال شرق إيران بطول 70كم. وقد تم انشاء الخط بتمويل حكومى مشترك، ويشق طريقه حتى منطقة الخليج العربى.
.
 ثالثًا:- خط أرمينيا - إيران: 
وهو خط سكة حديد بطول 316 كم بتكلفة 3.5 مليار دولار يمتد بين جنوب أرمينيا وإيران وقد بدأ العمل فيه يوليو 2012، ودخلت روسيا فيه باستثمارات بلغت 15 مليارروبيل لتطوير خطوط السكك الحديدية بأرمينيا ليربط هذا الطريق موانئ البحر الأسود بموانئ الخليج العربى ، ويعد أقصر الطرق لنقل البضائع بين جنوب أوروبا والخليج العربى (لكنه طريق يشكل خطرًا داهمًا على قناة السويس لاحقًا).
.
 لم تكتف إيران بتوصيل الحلقات المفقودة لهذا الممر فقط بل عملت على التوازي فى إنشاء وتطوير موانيها على بحر قزوين والخليج العربى لدمجها بخطط طويلة الأجل بالممر المزمع انشاءه ، إذ قامت الهند بالحصول على امتياز تطوير ميناء «تشابهار» على بحر العرب وفق اتفاقية 2002 ، ورغم تحذير واشنطن لها بعدم تنفيذ الاتفاقية قبل إبرام الاتفاق النووي مع إيران ، فإن الهند ضربت بهذه التحذيرات عرض الحائط وبدأت فعليًا فى تطوير الميناء ، وهناك خطط توسعية لرفع قدرات الميناء لاستقبال البضائع من 2.5 : 12.5 مليون طن وتطمح الهند فى الربط مع أوروبا عبر هذا الميناء الذى يخفف الضغط عن ميناء «بندر عباس» على الخليج العربى.


:small_orange_diamond: كما دشنت إيران ميناء «أستارا» الجديد على الجنوب الغربى لبحر قزوين بتكلفة 22 مليون دولار مارس 2013 وتسعى لزيادة قدراته الاستيعابية اليوم من 600 ألف إلى 3 ملايين طن.


 وقد أعلن الرئيس الصينى فى يونيو 2013 عن مبادرة الحزام الاقتصادى وطريق الحرير ، وقد ظن البعض أنه أحياء لطريق الحرير القديم وأكاد أجزم بعد دراسات متعمقة أننا أمام سيطرة جيوسياسية آسيوية على رقعة «الأوراسيا» التى أشار لها «بريجينسكي» فى كتابه الصادر عام 99 بعنوان «رقعة الشطرنج الكبرى» ، بأن من يسيطر عليها يهيمن على العالم بأسره. ولكن من البراجماتية الصينية أن تعلن عن الحزام والطريق ، وها هو أول قطار صينى عابر للقارات ينطلق يوم 31 ديسمبر عام 2016 ليصل بعد 18 يومًا إلى بريطانيا كأول قطار بضائع يربط بين رقعة «الأوراسيا» مباشرة بعد أن قطع مسافة 12 ألف كم ، منطلقًا من جنوب العاصمة بكين ليعبر فى كازاخستان وروسيا وبيلاروسيا ، ثم إلى بولندا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا قبل أن يعبر نفق المانش إلى شرق لندن.
.
 إيران التى تعد أحد أضلاع المثلث الذهبى للحزام والطريق مع روسيا والصين تصبح بهذا دولة مركزية تسعى جميع دول العالم لاستعادة علاقاتها التجارية معها، ولذلك فـ «إيران» تبدو أكثر الدول شبقا لإحياء هذا الطريق ، خاصةً في ضوء العقوبات الأمريكية الخانقة والمتصاعدة ضدها ، فهو طوق نجاة وقُبلة حياة بالنسبة إليها .


 إذًن ، فبينما كان المصريون منشغلين بثورتهم وربيعهم العربي الميمون، ويتقاتلون فى الشوارع، ويحرقون، ويسعون لهدم هذه الدولة وتعطيل مسيرتها، كانت «إيران» عبر السنوات الخمس الماضية تسعى لتغيير نظرة العالم الخارجى لها ، وحينما جاء الرئيس السيسى إلى سُدة الحكم فى يونيو 2014 كان أمامه تحديات جسام لإنقاذ شيخوخة قناة السويس وإعادة شبابها فى مواجهة الحزام والطريق، وكان حتما عليه إعادة إحياء هذا المجرى الملاحى ليستمر داخل حلبة المنافسة بحيوية، حتى يُجبر العالم على نظرة أكثر واقعية فى هذه المنافسة الشرسة ، فكان ما أطلق عليه المغرضون التفريعة الجديدة للاستهانة بالإنجاز، وكانت المنطقة اللوجيستية على ضفاف القناة بمصانعها وخدماتها فى إصلاح السفن العابرة والتعامل معها بمثابة الإعلان عن قوى ملاحية ناشئة تستطيع أن تجذب العابرين للقارات إليها بما ستقدمه من خدمات غير متوفرة فى الممرات البحرية والبرية السابق ذكرها ، الأمر الذى يفسر لنا أيضًا سر التوجه السريع لتطوير الموانئ المصرية وزيادة قدرتها الاستيعابية على استقبال البضائع ، ولماذا حرص الرئيس السيسى منذ قدومه على تأسيس شبكة طرق وكباري جديدة بطول 7000 كم تربط كل هذه الموانئ ببعضها وتصل لحدود السودان ، ولماذا يحرص الرئيس السيسي على التواجد القوي والحضور بنفسه في أي مباحثات تتعلق بهذا الأمر وسر زياراته المتتالية للصين ، وآخرها زيارة سيادته الحالية والتي تعد الزيارة السادسة له خلال السنوات الخمس الأخيرة
.
 ولعل المتابع لما يجري قد لاحظ انه في الأيام القليلة الماضية تمت مباحثات مصرية صينية لتدشين مشروع للبتروكيماويات باستثمارات تصل إلى 6 مليارات دولار ، كما يجري إقامة مدينة النسيج الصينية التي تتولى إنشاءها شركة «مانكاي» الصينية في مدينة السادات وسوف تضم 592 مصنعا من المقرر لها أن تنتهي عام 2022 ، وفي نفس الاتجاه تبحث شركات صينية ضخ استثمارات في قطاع الصناعات الجلدية بمدينة الروبيكي، وذلك بهدف زيادة القيمة المضافة للجلود المنتجة بالمدينة 
.
 وفي نفس السياق جاءت زيارة السيد الرئيس لدولة «أوزبكستان» في سبتمبر من العام الماضي ، فـ أوزبكستان هي محطة هامة على طريق الحرير الصيني ، وعضو هام في مبادرة الحزام والطريق ، والتداخل بين الدوائر الآسيوية والاسلامية والإفريقية يمكن أن يضع مصر كأحد أقطاب هذا المشروع المستقبلي الطموح ، خاصة أن منطقة آسيا الوسطي دولها حبيسة لا تطل علي أي من البحار أو المحيطات المفتوحة، وستكون مصر هي البوابة الذهبية لدول تلك المنطقة الشاسعة للعبور إلي إلى منطقة الشرق الأوسط ، وشمال إفريقيا ودول حوض البحر المتوسط ، ومختلف مناطق العالم المهمة.
.
 هذا هو أصل الرواية التي لا يمكن اختزالها فى زيادة إيرادات القناة أو انخفاضها أو اختزال تطوير الموانئ باستعراض سيساوي يبحث عن مجد شخصى وكأنه خديوي مصر الجديد، أو حتى اختزال شبكة الطرق الجديدة فى محاولة جذب الاستثمار ، فالرواية فرضت على السيد الرئيس تحديًا كبيرُا فى وقت تتسابق فيه الألسنة الهاترة على فراش الجهل لتنال من قائد هذه المعركة ، لذلك كان يجب أن نعود إلى أصل الرواية حتى نتفهم الأهمية الجيوستراتيجية لهذا المجرى الملاحي الدولي وهل فعلًا كنا فى احتياج لشق مجرى ملاحى موازٍ للمجرى القديم أم لا؟ وأعنى هنا بالأهمية الاستراتيجية مدى الاستفادة التى يمكن تحقيقها من دراسة الخواص الجغرافية للدولة وتأثيرهاوتحديداُ منطقة محور قناة السويس، وإذا علمنا أن هذا المشروع سوف يتحكم في 30 % من اقتصاد العالم ، فلن تكون مبالغة منا إذا قلنا أن هذا المشروع سيكون أهم مشروع جيواقتصادي على مستوى العالم اليوم 
ماذا تعرف عن مبادرة الحزام والطريق ؟ 58384726_2258614611053111_1572180973498400768_n.jpg?_nc_cat=103&_nc_ht=scontent.faly3-1
ماذا تعرف عن مبادرة الحزام والطريق ؟ 58379308_2258925547688684_7405918889969713152_n.jpg?_nc_cat=104&_nc_ht=scontent.faly3-1
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعرف عن مبادرة الحزام والطريق ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا تعرف عن النرجسية؟.
» ماذا تعرف عن الإيزيديين..
» ماذا تعرف عن الراديكالية؟
» ماذا تعرف عن *** جبل افرست ***
» °¨ ماذا تعرف عن مرض التوحد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: قسم الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: