منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
كتاب التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب** >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
كتاب التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب** >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 كتاب التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب**

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

كتاب التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب** Empty
مُساهمةموضوع: كتاب التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب**   كتاب التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب** I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 19, 2011 4:39 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كتاب التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب**

التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب.





المؤلف:أبوالحسن اليمني القرطبي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مقدمةالكتاب
قال الشيخ الإمام العلامة القدوة الأوحدالحافظ أحمد بن محمد بن إبراهيم الأشعري القرطبي الحنفي رحمه الله:الحمد لله الذي فضلنا بالعلوم والآداب، وجعل نسب العرب أشرف الأنساب،وصلى الله على المصطفي من لب اللباب المنقول من شرف الصياب،وعلى آله وأصحابه خيرالأصحاب، وعلى أزواجه الطاهرات القرِاب،وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم المآب،أما بعد فقد قرأت في كتب أنساب العرب،فذكرت لمن يسموبشريف نعمته وتترجَه على ملته في ذكرالأنساب،واذكرله أمهات تنجح إذا طلبته احتضرت له من أصول القتايل وشعوب الأوايل ما ينتهي من النسب إلى الوسط ويأمن فيه الغلط.
وفي الجملة:فإنه لايليق بذي فهم وارب أوشريف نسب لما فيه من صلة الأرحام ومعرفة الأحكام ومن الأمثال لأمرالنبي صلى الله عليه وآله وسلم قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم:(تعلموامن أنسابكم ما تصلون به أرحامكم،فإن صلة الرحم،زيادة في المال منسأة في الأجل).

وقال صلى الله عليه وآله وسلم:(من انتمى إلى غيرأبيه أوطلب غيرموإليه لا يقبل إله منه صرفاً ولاعدلاً) وروي عنه-صلى الله عليه وآله وسلم-أنه قال:(فضلت العرب لثلاث،لأني عربي،والقرآن عربي وكلام الله عربي) وروى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال:(تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل أحدهم ممن أنت قال من قرية كذا،فوالله أنه ليكون بين الرجل وبين أخيه الشيء لويعلم الذي بينه وبينهم لوزَعه عن انتهاكه وروى عن عبد الله بن عمرأنه قال لأبيه ارع نسب نفسك وأمهات بنك وقد قال الله تعالى أصدق القائلين وقوله المقدم في كل حين.... يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكروأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا).



نسب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
أول الأنساب بنسب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم



وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ومناف أعظم أصنامهم وبه سمى عبد مناف وأسمه المعتق بن قصي وهومجمع واْسمه زيد بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهربن مالك بن النضربن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضربن نزاربن معد بن عدنان بن ارّبن اليسع بن الهميسع بن سلامان بن حمل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم (عليه السلام) بن آزر وهو تارح بن ناحور بن اسرع بن أرغوى بن وألغ بن شالخ ابن اركشد بن سام بن نوح(عليه السلام) بن لمد بن المتوشلح بن أخبوخ وهو إدريس النبي صلى الله عليه وآله وسلم بن يرد بن مهلاييل بن قينان بن أنوش بن شيث وهو هبة الله بن اَدم المصطفى أبوالبشرصلى الله عليه وآله وسلم وعلى جميع الأنبياء.
فهذا-نسب النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
وقد اختلف في أسماء الرجال من فوق عدنان فزاد بعضهم ونقص وقدموا وأخروا والله أعلم بالصحيح،وقد روى عن عائشة-رضي الله عنها-أنها قالت ماوجدنا أحدا يعرف ما وراء عدنان ولاما وراء قحطان إلا تخرصا.
وقد روى عن النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-أنه إذا انتهي في النسب إلى معد بن عدنان قال كدت النسابون وقرأ قوله تعالى:(وقروناً بين ذلك كثيرا) وهذا الامسال ليس بشيء فقد حفظوا أمهات القبايل وشعوب الأوايل واختلفوا في بعض وخفي عليهم بعض،واعلم أن النسب علم لا ينفع وجهل لا يضروربما روى بعضهم هذا الخبرعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولم يثبت عند أكثرالعلماء ولااستقاموا على ما ذكرناه في هذا الكتاب.
أولاد النبي
ثم عدنا إلى ذكرالأنساب قال كان للنبي-صلى الله عليه وآله وسلم-من الأولاد ثمانية أربعة رجال وأربع نساء أما الرجال فالقاسم والطاهروهو عبد الله والطيب وإبراهيم وأمه مارية القبطية،والنساء فاطمة ورقية وأم كلثوم وزينب هؤلاء أمهم خديجة بنت خويلد بن أسد بن نوفل بن عبد العزى بن قصي بن كلاب(وأول من يلقى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بنوعبد المطلب ويكنى شببة الحم).
ومن أعمام النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-الحرث وهوأكبرهم والعباس وحمزة وأبو طالب وضراروالمقوم ومصعب وهو جحل وعاء الخمرة والزبيروأبولهب واسمه عبد العزى والعيداق وقد قيل إن العَيداق جحل فهؤلاء عشرة بنوعبدالمطلب.
أولاد أعمامه
وأولاد العباس عبد الله وعبيد الله والفضل وقُثَم وعبد الرحمن وتمام وكثير والحرث.
وأولادعبد الله العباس بن محمد الكامل بن علي العالم وعباس وعبد الله والفضل وعبد الرحمن وأمهم زرعة بنت مثيب كندية والخلفاء من أولاد محمد ابن علي بن عبد الله بن العباس فهم اليوم في وقتنا هذا الراشد بن المسترشد بن المقتدى بن المستشهر بن المقتدي ومنهم محمد بن المقتفي بن المستشظهروالمقتدي هوعبد الله بن محمد بن القايم بأمرالله هوعبد الله بن القادربالله وهوأحمد بن إسحاق بن المقتدر بن أحمد المعتضد بن طلحة بن المؤقق بن المعتز بالله بن جعفر المتوكل بن محمد المعتصم بالله بن هارون الرشيد بن محمد المهدي بن عبد الله المنصور بن محمد الكامل بن علي العالم بن عبد الله بن العباس،فمن ولد على بن عبد الله محمد وصالح وعبد الله وعبد الرحمن وإسماعيل والنمر وليث وعيسى وداود وعبد الصمد،ومن ولد محمد ابن علي أبوعلى أبوالعباس وعبد الله المنصور وموسى ومحمد وإبراهيم والعباس ومن ولد المنصورجعفر وسليمان وعلى وعيسى ويعقوب والقسم وصالح ومحمد المهدي خليفة،ومن ولد المهدي موسى الهادي وإبراهيم بن شكلة ومنصوروإسحاق وهارون الرشيد،ومن ولد هارون الرشيد محمد الأمين وعبدالله المأمون وأخوه القسم المؤتمن وأبويعقوب وأبوالعباس وأبوعبد الله وقطربن المعتصم،ومن ولد المعتصم هارون الواثق وأحمد المستعين وجعفر المتوكل،ومن ولد هارون الواثق محمد المهدي،ومن ولد جعفرالمتوكل أحمدالمعتمد والزبيرالمعتزوالمنتصر وطلحة الموفق وإبراهيم- المؤيد بالله.



فولد طلحة أحمد المعتضد فولد أحمد المعتضد على المكتفي ومحمد القاهر وجعفرالمقتدر وولد على المكتفي عبد الله المكتفي وولد جعفر المقدر إسحاق وإبراهيم المتقى ومحمد الراضي والفضل المطيع فولد المطيع أبا بكرالطايع بن عبد الكريم المطيع وولد إسحاق بن المقتدرأحمد القادر وقد ذكرنا ولد القادر إلى الراشد،وولد عبد الله بن العباس قبل الهجرة بثلاث سنين،ومات النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-وهوبن عشرسنين(فصل) وأما أبوطالب واسمه عبد مناف فأولاده جعفر وعقيل وطالب والعباس والمنصوروعبد الله وعلى،فأولاد على-كرم الله وجهه-الحسن والحسين ومحسن وأمهم فاطمة بنت رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-ومات محسن صغيرا ومحمد أمه خولة الحنفية والعباس وأبوبكر وعمر وعثمان ويحيى وجعفر ومات الحسن مسموما سمته زوجته بنت الأشعث الكندية دسه إليها معاوية فمن أولاد الحسن بن علي سليمان وموسى بناعبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
وبنوسليمان قبايل في زماننا هذا،وبنوموسى قبايل ومنهم محمد بن يحيى بن عبد الله بن الحسن بن الحسين بن علي نرل بجبل أثيب فولده يعرفون بالإثبات ومنهم القاسم بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي نزل بجبل الرس فولده يعرفون بالرسيين ومنهم جعفربن محمد بن حسن بن حسن بن الحسن الثالث بن الحسن بن الحسن،وأما الحسين بن علي فمن ولده محمد المهدي بن الحسين بن الشاهد بن الناصح بن محمد الصابربن علي الكاظم بن موسى الرضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقربن زين العابدين بن الحسين بن علي،ومن ولد زين العابدين الأصغرعلى زيد العابدين ومنهم علوي البصرة وهوعلي بن محمد بن أحمد بن عيسى بن زيد بن علي بن زين العابدين،ومنهم يحيى بن عمرو بن يحيى بن الحسين بن زيد بن علي زين العابدين،ومنهم الشريف الرضي وأخوه المرتضى بنا الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن موسى الرضي بن جعفر الصادق،ومنهم خلفاء تميم،القائم بأحكام الله وهو أبوعلى المنصوربن أحمد المستعلي بن معبد أبي تميم المستنصربن الطاهر بن الحاكم بن العزيز بن المعزوهوأول من دخل مصربن المنصورالقائم بن المهدي صاحب المهدية بن البلية المستورين بن محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق إلى ومن أولاد أبي طالب،عبد الله بن جعفربن أبي طالب وعبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب، ومن أولادعبد المطلب عبيدة وأبوسفيان وربيعة وسعيد وعبد الله ونوفل بن الحرث،ومن أولاد أبي لهب عتبة ومعتب وعتاب،ومنهم الشاعرأبو جعفرالفصل بن عامر بن عتبة بن أبي لهب، (فصل) أم هاشم من بني سليمان،ومن ولد هاشم بن عبد مناف عبد المطلب وأسد وأبوأسد ونضلة وأبوفضلة وضيفي وأبوضيفى وعمروأبوعمر وبنو هاشم فمن ولد أسد بن هاشم حسين ولم يعقب وفاطمة أم على بن أبي طالب،(فصل) (ومن ولد،عبد مناف) وهوأبوالمغيرة بن قصي هاشم وقد ذكرناه والمطلب ونوفل وعبد شمس وأبوشمس وأبوعمر ومخرمة وعلقمة،فمن بني المطلب الحرث وعتاد ومخرمة وهاشم الأصغر.

فمن بني هاشم:الإمام الشافعي-رضي الله عنه-ومن بني المطلب مسطح بن أثاثة بن عبد المطلب،وأم عبدالمطلب سلمى بنت عمروالأنصارية من بني النجار،والشافعي هو محمد بن إدريس بن عثمان بن شافع بن ظرب بن عمروبن نوفل وهو كاتب المصاحف لعمربن الخطاب رضي الله عنه وأخو مطعم بن جبير ربيعة وعبد الله وصالح بنوعدي بن نوفل بن عبد مناف،ومن بني عبد شمس أمية الأكبروعبد العزى وحبيب وربيعة وبني أولاد يسمون العلات لأن أمهم اًسماء بنت مجيد من التراحم من تميم وهم أمية الأصغرونوفل وأبوسفيان أمية الأصغر وعبد أمية ونوفل فمن بني أمية الأكبرعثمان بن عفان بن العاص بن أمية بن عبد شمس،وأولاد عثمان بن عفان بن العاص بن أمية بن أمية بن عبد شمس،عبد الله الأكبر وعبد الله الأصغر وعمرو وأبان وخالد وعمر وسعيد والوليد والمغيرة وعبد الملك،ومحمد بن عبد الله وهو الشاعرالعرجى بن عمرو بن عثمان، ومنهم خلفاء بني أمية معاوية بن يزيد بن أبي معاوية بن أبي سفيان بن حرب بن أمية،ومنهم الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية فمن ولد مروان أباة وعبد العزيز ومحمد عبد الملك ومنهم عمربن عبد العزيز بن مروان ومروان بن محمد مروان،ومن بني عبد الملك الوليد وهشام وسليمان وييد ومسلمة،ومنهم يزيد وإبراهيم بنا الوليد ابن عبد الملك،ومن بني أمية عقبة بن أبي معيط بن أبي عمرو بن أمية،ومن بني أمية عثمان بن أسد بن أبي العيص بن أمية بن أبي المعيص بن أمية،ومنهم سعيد بن العاص،قال والأعياص هم العاص وأبوالعاص والعيص وأبوالعيص والعويص من بني أمية بن عبد شمس يعرفون بالأعياص،ومن بني عبد العزى بن عبد شمس أبوالعاص بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس،ومنهم عتبة وشيبة أبنا ربيعة بن عبد شمس، وأبو حذيفة والوليد ابنا عتبة،ومن بني أمية الأصغرالثريا التي يُشبَبُ بها عمربن أبي ربيعة المخرومي وأبوها عبد الله ابن الحرث بن أمية الأصغر بن عبد شمس وهي مولاة العريض المعنى وكان تزوجها سهيل بن عبد الرحمن بن عوف وفيه يقول عمر بن أبي ربيعة شعرا:
أيها المُنكح الثريا سَهَيْلاً ... عَمُرك اللهَ كَيَف يَلتَقيان
هي شَاميةُ اذَا مَا اَستَقلَّت وسُهَيْلَ إذَا استَقَلَّ يَمَانِآخر النسب.



قال والعباسيان اثنان هم حرب وأبوحرب وسفيان وعمرووأبوعمرو وبن أمية اسبربن عبد شمس كانوا قتلوا في بعض أيام الفجاروسمواعنباسيين، والعنبس الأشد،فأولاد اَمنة عشرة أربعة الأعياص وستة هم العنباسيون وقد ذكرناهم،(فصل)وولد قصي عبد مناف،وقد ذكرناه وعبد الدار وعبد العزى وأسد،فمن بني عبد الدارمصعب بن عمير بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار،ومنهم شيبة بن عثمان بن أبي طلحة وهوعبد الله بن عبد العزى بن قصي الزبيربن العوام بن خويلد بن أسد بن عبدالعزى بن قصي،وبنوالزبيرعبد الله ومصعب وعروة والمنذر وعامر وحمزة وعمرو وعبيد وجعفر،وتسع بنات،ومن بني قصي حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد وعبد الله بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد وأبوالبحترى العاص بن هشام بن الحرث بن أسد،وربيعة بن نوفل بن أسد،ومن بني عبد بن قصي عثمان وجبير بنا الحرث بن نفيل بن عبد بن قصي،(فصل) وولد كلاب قصيا وزهرة(فمن بني زهرة سعد بن أبي وقاص،وهومالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب،ومنهم خال النبي-صلى الله عليه وسلم-عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن الحرث بن زهرة بن كلاب،(فصل) ومن ولد مرة بنو تميم وبنو مخروم.فمن بني تميم أبوبكر الصديق-رضي الله عنه-عبد الله بن عثمان بن عمروبن عامر بن كعب بن سعد بن تميم بن مرة،وأولاد أبي بكر-رضي الله عنه-عبد الله وعبد الرحمن ومحمد ومنهم طلحة بن عبد الله بن عثمان بن عمرو بن عامر بن كعب،ومن بني مخروم خالد بن الوليد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمربن مخروم بن يقظة بن مرة،وأبوسلمة بن عبد الأسد بن المغيرة،وأبو جهل واسمه عمرو،والحرث بنا هشام بن المغيرة،وسعيد بن المسيب بن حزن بن أبي وهب بن عمربن مخروم والمطلب بن حنظلة بن الحرث بن عبيد بن عمر بن مخروم من يقظة بن مرة،ومنهم الشاعرعمر بن عبد الله بن أبي ربيعة بن عمرو بن مخروم ابن يقظة بن مرة،(فصل)ومن بني مخروم زوج النبي-صلى الله عليه وسلم-أم سلمة بنت أمية ومن بني كعب بن لؤي بنو عدي وبنو هصيص فمن بني عدي عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن نعدي،وولد لعمر-رضي الله عنه-عبد الله وعبيد الله وعاصم وزيد الأكبروزيد الأصغر وعبد الرحمن الأكبر وعبد الرحمن الأوسط وهو المحبر وعبد الرحمن الأصغر وهو أبوشحمة وعياض،وكان لعبد الله بن عمرمن الولد عبد الله وعبيد الله ومسالم وعاصم وواقد وحمزة وخليل وزيد،من ولد الخطاب زيد بن الخطاب وهو أسن منه وسالم وقبيلة،ومنهم سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل إلى آخر النسب،ومن بني عدي أبو خزيمة بن غانم بن عبد الله بن عوف بن عبد عويج بن عدي،وأما بنو هصيص فهما جمع وسهم بنا عمرو بن هصيص بن كعب،فمن جمح عثمان بن عبد الله وقدامة بنا مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح،ومنهم مؤذن النبي-صلى الله عليه وسلم-واسمه أوس بن مغير بن أودان بن ربيعة بن عويج بن سعيد ابن جمح،ومنهم صفوان بن أمية بن خلف بن وهب بن حذافة بن جمح،وجميل بن معمر بن حذافة،وأبو محذورة مؤذن النبي-صلى الله عليه وسلم-وله من الولد سعد وسعيد وعمر وعبد العزيز ورباب بن ميمون من قولك رأيت الشيء أي أصلحته، ومنهم عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم،ومنهم عبد الله بن الزبعري بن قيس بن دياب بن سهم،قال وكان رجال من بني سهم يقال لهم الغياط،والغيطل الشجرالملتف وهم حارث وعدي وحذيفة والفلكة وأبوأمية وخيطب ودياب وقيل تسموا بذلك؛لأنهم نسبوا إلى أمهم يقال لها الغيطلة.
فله من الأولاد كعب وعامر وسامه والحرث وعبد الله وخزيمة وسعد وعوف فأولاد الحرث يقال لهم بنو جشم حضنهم عبد اللؤى يقال له جشم ونسبوا إليه،وأما سامة بن لؤي فوقع إلى عمان ومات بها وله حديث، وجميع أسماء العرب أسامة بهمزة السين إلا سامة بن لؤي والسام عروق الذهب واحدتها سامة،وأما عامر بن لؤي فأولاده حسيل وعويض فأما أولاد حسل وهوالأعلم سهيل بن مرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لونى،ومنهم عمروبن عبد ود قتله على كرم الله وجهه مبارزة في يوم الخندق وعمره قريب من مائة وأربعين سنة،ومنهم زوج النبي-صلى الله عليه وسلم-سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود ومنهم أبوسبرة(والسبرة القلادة البارزة) بن أبي هم بن عبد العزى بن أبي قيس بن،عيدود،ومنهم بن أم مكتوم مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم أم مكتوم أمه وهوعبد الله بن قيس بن مالك بن الأصم بن رواحة،وأما سعد بن لؤي أبو بنانة فمن رهطه ثابت البنانى ونُسِب ولده إليها وهي زوجته ومنهم لقنان بن جحيربن زيد بن مقيص بن حسْنل بن عامر بن لؤى.(فصل) ومنهم سعد بن أبي سرح بن حارث بن حبيب بن خزيمة بن صر بن مالك بن حِسْل بن عامر بن لؤي،وولد غالب عمرا وقيسا وتيما وهوالأدرم،فولد الأدرم الحرث وثعلبة وكثيرا ووهبا وحراما فمنهم بشربن جابربن كثير،وذهل بن عمرو بن عبد شمس بن مخزمة، وعامر بن عبد الله بن مخزمة بن أبي قيس بن عروة بن حفص بن مالك بن عمرو بن غالب،وأما خزيمة بن لؤي فمنهم عايد ومعاش الشاعر وكثيرالعايدي منهم.(فصل) وولد فهرالحرث محاربا
فمن ولد الحرث أبوعبيدة وهوعامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن أهيب بن ضَبَّة بن الحرث بن فهر بن مالك،وولد محارب بن فهر خالد الأكبرابن وهب بن ثعلبة بن وائلة بن عمرو بن شيبان بن محارب بن فهر،ومنهم ضرار بن الخطاب بن مرداس بن كثير بن عمرو بن حبيب بن عمرو بن شيبان بن فهربن مالك بن النضروهو قرشي،فهذه بطون قريش،وهم بنوهاشم وبنوالمطلب وبنو نوفل،وبنوأمية،وبنوعبد شمس، وبنوعبد الدار،وبنو أسد،وبنو شيبة وبنو هصيص،وبنوعامر بن لؤي، وبنو جشم،وبنوالأدرم بن غالب وهومحارب والحرث بنا فهربن مالك وقال وليس في الأرض هاشمي إلا من ولد عبد المطلب،ولاحسيني إلا من ولد علي بن الحسين،قال وقريش تنقسم قسمين قريش البطاح،وقريش الظواهر،فقريش البطاح بنوعبد مناف وهم بنو هاشم،وبنوالمطلب،وبنو نوفل وبنو أمية وبنوعبد شمس:وبنو قصي ابن عبد الدار،وعبد العون بنا قصي،وبنوزهرة بن كلاب،وبنو تيم بن مرة،وبنومخروم بن يقظة بن مرة، وبنوكعب وأولاد عدي وأولاد جمع ومنهم بنا عمرو ابن هصيص بن كعب بن لوني فهؤلاء قريش البطاح،وأما قريش الظواهرفهم بنو فهر بن محارب والحرث بنا فهر وبنوالأدرم بن غالب بن فهر،وسامة بن عمرو بن لوى،وأما الحُمس فهم قريش وكنانة ومن دان بدينهم من بني عامر ابن صعصعة،وقيل إن خزاعة أيضا منها الحمس كانوا في الجاهلية يتحمسون في أديانهم أي يشتهرون والحماسة الشدة كانوا لايقسَطون أيام منى ولا يدخلون البيوت من أبوابها،فهذا نسب قريش وهو ولد النضر بن كنانة، وقيل إن قريشا ولد فهربن مالك وقيل جماع؛لأنه لايوجد قرشي ينسب إلى أب فوق فهروقيل جماع قريش كلها فهر والحرث بنا مالك بن النضر ومن انتسب إلى النضر فليس بقرشي؛لأن النضر ولد مالكا ويخلد،القول الأول والصحيح.
قال ولد خزيمة أربعة كنانه وأسداً وأسده والهون يدخل ولد أسدة في بني أسد فولد كنانة عبد مناف،ومالكا وملكان وعامرا وغنما ومخزمة وجدولا وغروان وجدالا والنضر وهوقريش وقد ذكرناه ونصر وعمرو والحرث وسعد وعوف،فولد عبد مناة بكرا وسعدا وعامر وهوالأدرم والحرث وخلف على أمهم على بن مسعود بن مازن بن زيب بن عدي بن عمرو بن مازن الغساني بعد أبيهم عبد مناة،فولد منهما مخزمة وعوف وساعدة فيهم إخوتهم لأمهم فحضن بني عبد مناة مع بنيه فنسبوا إليه جميعاً فقيل لبني عبد مناة بنوعلي وربما غلط بعض الناس فقالواعبد مناة اسمه علي، فولد بكر بن عبد مناة ليثا وضمرة والدُّئل بضم الدال وكسرها وإذا نسبت إليه فتحت الهمزة فقلت دُؤلي كما يغالي في النسب إلى يمر يمي والحرث وعدياً فمن ولد ليث بن بكر الطفل عامربن وائلة ابن عبد الله بن حمس بن جدي بن سعد بن ليث ومنهم الشداح واثلة بن الأسقع عبد العزى بن نفيل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث صحب النبي-صلى الله عليه وسلم-وروي عنه،ومنهم لشُدَاح بضم الشين وفتح الدال بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث وسمى الشداح لأنه شدَخ الدماء بين خزاعة وقريش وقال شدَختُ دماءهم تحت قدمى وغرم الدية لقومه دون خزاعة ومن بني ضرير)عمروبن أمية الضمري بن قصان بن طلحة بن حدي بن ضمرة، ومنهم أبوذر وهو جندب بن جنادة بن سفيان بن عبيد بن عبد الله بن غفار بن عليل ابن مالك بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة.
وفي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال غفارغفرالله لها وأسلم سلمها الله،ومن بني الدؤل أبوالأسود الدؤلي وهوعثمان بن عمرو بن سفيان بن جندل بن يعمر بن حليس بن ثفاثة بن عدي بن الدؤل.

ومن ولد سعد بن عبد مناة قسيم بن عبيد بن عبد الله بن سعد بن الرماح بن سعد بن عبد مناة.ومن ولدعمرة بن عبد مناة سراقة بن مالك بن جُعْشُم بن محرزبن الأعود بن جعدة بن عاذ بن عتوارة بن عمروبن مدلح بن مرة بن عبد مناة،ومنهم علقمة بن محرز وكان قايفا،وبنو مدلج هم القافة، ومن عبد مناة بن حبيب والحرث بنا تيم بن زيد بن مرة بن عبد مناة، ومنهم قيس بن عامر بن عبد مناة،ومنهم بنوخزيمة ابن عامر بن مرة بن لمجد مشاة بن كنانة.
فصل ومن ولد بن كنانة


الحرث وعدي وثعلبة وحداد وسعد وساعدة وخشاشة،فمن ولد الحرث الحسين بن عامر بن عبد الله بن المقسم بن محمد بن ميمون بن عبيد بن رزيق بن عامر،وحمل بن شق بن رقبة بن مَخْدج بن عامربن ثعلبة بن الحارث بن مالك ومنهم القايمان وهوحذيفة بن عدي بن فُقَيم بن عدي بن علقمة بن ثعلبة بن الحرث بن مالك،وبنو فُقَيم هم النسأة،ومنهم القلمس بن فقيم فكان يحارب شهرا وينسئ شهرا،ومنهم ربيعة بن عامربن حَدمان بن خالد بن علقمة بن فراس بن مالك بن كنانة،ومن ولد عدي بن مالك مشهر بن قمهوربن حنيف بن لجريف بن حرارة بن عوف بن امته بن قلع بن عياد بن حذيفة البعاس ابن عدي بن مالك.
(فصل) ومن ولد ملكان بكسر الميم وفتحها مع إسكان اللام بن كنانة ثعلبة وسعد وغنم وحرام وعوف ومالك ومجدج فمنهم القلمس بن عامربن كعب بن عامربن مجدج بن ملكان بن كنانة،هذه بطون كنانة وهم بنوالليث وبنو ضمرة وبنوغفار وبنوفُقَيم وبنو مُذلِج وبنو فِراس وبنوعبر وأما الأحابيش فهم الذين يتبشون يتجمعون وهم بنوالحارث بن عبد مناة بن كنانة،وبنو نفاثة وبنوالحيا من خزاعة والقارة من بني الهون بن خزيمة والذي عن حلف القارة تيم بن عامر بن عوف بن الحارث بن عبد مناة بن كنانة والذي حلف عقد الباقين إخوة مالك بن عامربن عوف بن الحارث بن عبد مناة بن كنانة.(فصل)نسب كنانة في خزيمة(فصل)وأما لؤي بن غالب
منقول //مجلة السادة الأشراف//


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

كتاب التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب** Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب**   كتاب التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب** I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 19, 2011 4:48 pm

أمورلابد منها في علم الأنساب



هناك أموريحتاجها الناظرفي علم الأنساب إليها وهي عشرة أمور:-

الأول:قال الماوردي إذاتباعدت الأنساب صارت القبائل شعوبا والعمائر قبائل،يعني:وتصيرالبطون عمائر،والأفخاذ بطونا،والفصائل أفخاذاً،والحادث

من النسب بعد ذلك فصائل.

الثاني:قد ذكرالجوهري أن القبائل هي بنوأب واحد.

وقال ابن حزم:جميع قبائل العرب راجعة إلى أب واحد سوى ثلاث قبائل

وهي تنوخ والعتق وغسان.

فإن كان كل قبيلة منها مجتمعة من عدة بطون نعم الأب الواحد قد يكون أباً لعدة بطون ثم أبوالقبيلة قد يكون له عدة أولاد فيحدث عن بعضهم قبيلة أو قبائل فينسب إليه من هومنهم ويبقى بعضهم بلا ولد،أويولد له ولم يشتهر

ولده فينسب إلى القبيلة الأولى.

الثالث:إذا اشتمل النسب على طبقتين فأكثركهاشم وقريش ومضروعدنان جاز لمن في الدرجة الأخيرة من النسب أن ينتسب إلى الجميع فيجوز لبني هاشم أن ينتسبوا إلى هاشم وإلى قريش وإلى مضروإلى عدنان فيقال في أحدهم الهاشمي،ويقال فيه القرشي والمضري والعدناني.

بل قد قال الجوهري:إن النسبة إلى الأعلى تغني عن النسبة إلى الأسفل،فإذا

قلت في النسبة إلى كلب بن وبرة الكلبي:استغنيت عن أن تنسبه إلى شيء من أصوله،وذكرغيره أنه يجوزالجمع في النسب بين الطبقة العيا والطبقة

السفلى،ثم يرى بعضهم تقديم العليا على السفلى مثل أن يقال في النسب إلى

عثمان بن عفان الأموي العثماني،وبعضهم يرى تقديم السفلى على العليا فيقال العثماني الأموي.

الرابع:قد ينظم الرجل إلى غيرقبيلته بالحلف والموالاة فينتسب إليهم

فيقال فلان حليف بني فلان أومولاهم،كما يقال في البخاري الجعفي مولاهم ونحوذلك.

الخامس:إذا كان الرجل من قبيلة ثم دخل في قبيلة أخرى جازأن ينتسب

إلى قبيلته الأولى وأن ينتسب إلى القبيلة التي دخل فيها،وأن ينتسب إلى

القبيلتين جميعاً،مثل أن يقال التميمي ثم الوائلي،أوالوائلي ثم التميمي

وما أشبه ذلك.

السادس:القبائل في الغالب تسمى الأب الوالد للقبيلة كربيعة ومضر

والأوس والخزرج ونحو ذلك،وقد تسمى القبيلة باسم أم القبيلة كخندف

وبجيلة ونحوهما وقد تسمى باسم خاص ونحو ذلك.وقد تسمى القبيلة بغير هذا،وربما وقع اللقب على القبيلة بحدوث سبب كغسان حيث نزلوا على ماء يسمى غسان فسموا به وربما وقع اللقب على الواحد منهم فسموا به وقيل غير ذلك.

السابع:أسماء القبائل في اصطلاح العرب على خمسة أضرب:-

أولها:أن يطلق على القبيلة لفظة الأب كعاد وثمود ومدين ومن شاكلهم وبذلك ورد القرآن كقوله تعالى:"وإلى عاد،وإلى ثمود،وإلى مدين"
يريد بني عاد وبني ثمود ونحو لك،وأكثرما يكون ذلك في الشعوب والقبائل

العظام لاسيما في الأزمان المتقدمة بخلاف البطون والأفخاذ ونحوهما.

وثانيهما:أن يطلق على القبيلة لفظ البنوة فيقال بنو فلان،وأكثرما يكون ذلك

في البطون والأفخاذ والقبائل الصغارلاسيما في الأزمان المتأخرة.

وثالثهما:أن ترد القبيلة بلفظ الجمع مع الألف واللام كالطالبيين والجعافرة

ونحوهما،وأكثرما يكون ذلك في المتأخرين دون غيرهم.

ورابعهما:أن يعبرعنها بآل فلان كآل ربيعة وآل فضل وآل علي وما أشبه

ذلك،وأكثرما يكون ذلك في الأزمنة المتأخرة لاسيما في عرب الشام في زماننا والمراد بالآل الأهل.

وخامسها:أنه يعبرعنها بأولاد فلان ولا يوجد ذلك إلا في المتأخرين

في أفخاذ العرب على قلة.

الثامن:غالب أسماء العرب منقولة عما يدورفي خزانة خيالهم مما يخالطونه ويجاورونه،إما من الحيوان كأسد ونمر،وإما من النبات كنبت وخنظلة،وإما من الحشرات كحية وحنس،وإما من أجزاء الأرض كفهروصخرونحو ذلك.

التاسع:الغالب على العرب تسمية أبنائهم بمكروه الأسماء ككلب وحنظلة وضراروحرب وما أشبه ذلك،وتسمية عبيدهم بمحبوب الأسماء كفلاح ونجاح ونحوهما،والمعنى في ذلك ما يحكى أنه قيل لأبي القيس الكلابي لم تسمون أبناءكم بشرالأسماء نحو كلب وذئب،وعبيدكم بأحسن الأسماء نحو مرزوق ورباح.فقال: إنما نسمي أبناءنا لأعدائنا،وعبيدنا لأنفسنا.

يريد أن الأبناء معدة للأعداء فاختاروا لهم شرالأسماء،والعبيد معدة لأنفسهم فاختاروا لهم خيرالأسماء.


العاشر:إذا كان في القبيلة اسمان متوافقان كالحارث والحارث،وكالخزرج

والخزرج وما أشبه ذلك،وأحداهما من ولد الآخرأوبعده في الوجود عبروا

عن الوالد والسابق منهما بالأكبر،وعن الوالد والمتأخرمنهما بالأصغر، وربما وقع ذلك في الأخوين إذا كان أحدهما أكبرمن الآخر.



المصدر

منتدى السادة الأشراف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل كتاب كنز الحفاظ في متشابه الالفاظ كتاب الكتروني - ((محسن الترجمان))**
» lk كتاب ( فن الحرب ) الذي وصف بأنه أحد أهم 100 كتاب كتب في تاريخ البشرية منذ آدم !!
» رسائل حدوتة كتاب -الرسالة-1-كتاب اندهش يا صديقي
» الإمام الجليل والمحدث العظيم محمد بن إسماعيل البخاري أمير أهل الحديث وصاحب أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى.**
» التعريف بالبراغماتية**

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: قسم التاريخ :: شخصيات تاريخية-
انتقل الى: