منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
فتاوى لفضيلة الشيخ /سعد بن تركى الخثلان >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
فتاوى لفضيلة الشيخ /سعد بن تركى الخثلان >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 فتاوى لفضيلة الشيخ /سعد بن تركى الخثلان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

فتاوى لفضيلة الشيخ /سعد بن تركى الخثلان Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى لفضيلة الشيخ /سعد بن تركى الخثلان   فتاوى لفضيلة الشيخ /سعد بن تركى الخثلان I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 3:08 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فتاوى


عند نزول المطر نرى اختلاف الناس في الجمع بين المغرب والعشاء في المساجد فماهو ضابط الجمع بين الصلاتين عند نزول المطر ؟





الجواب:





لايشرع الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء عند نزول المطر إلا عند وجود الحرج

والمشقة بترك الجمع ، ولما استسقى النبي صلى اله عليه وسلم في خطبة الجمعة مطر الناس أسبوعا

كاملا ولم ينقل أنه صلى الله عليه وسلم كان يجمع طيلة أيام الأسبوع ، ومن علامة وجود المشقة أن

يكون لنزول هذا المطر أثر في قلة حركة الناس والسيارات في الشوارع ، وأثر في إغلاق بعض

المحلات التجارية بسب المطر ونحو ذلك




لدي أرض لم أعرضها للبيع الان ، لكن أنوي بيعها في المستقبل عند ارتفاع سعرها فهل فيها زكاة ؟


الجواب:





هذه الأرض فيها
زكاة في قول جماهير أهل العلم ؛ وذلك لأنها تمثل عروض تجارة فتشملها
النصوص الموجبة للزكاة في عروض التجارة ،وكو نك لاتريد بيعها الآن وإنما
تتربص بها غلاء الأسعارلايخرجها من كونها عروض تجارة يتعلق بها حق الفقراء
والمساكين وسائر أصناف الزكاة ، وهي في الحقيقة أشبه بالنقد المدخر في
رصيد الإنسان لكن هذا النقد( في صورة أرض).


أيهما أفضل لبس الساعة في اليد اليمنى أم اليسرى ؟


الجواب:





الذي
يظهر أن الساعة كالخاتم فقد يلبس للتزين وقد يلبس للانتفاع به في أمور
أخرى ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه تختم في اليد اليمنى وفي
اليد اليسرى ، وقد اختلف العلماء في التوفيق بينها ، وأحسن ماقيل في ذلك
ماذكره الحافظ ابن حجر حيث قال : (ويظهر لي أن ذلك يختلف باختلاف القصد،
فإن كان اللبس للتزين به فاليمين أفضل، وإن كان للتختم به فاليسار أولى
لأنه كالمودع فيها، ويحصل تناوله منها باليمين وكذا وضعه فيها ( فتح
الباري 10/327) ، وعلى هذا فإن كان الغرض من لبس الساعة مجرد معرفة الوقت
فالأفضل أن تكون في اليد اليسرى ، وإن كان المقصود التزين بلبسها- كما عند
كثير من النساء- فالأفضل أن تكون في اليد اليمنى . والله أعلم




انتشر
في الآونة الأخيرة دعايات لبعض شركات الاتصالات يطلبون من المشترك إرسال
رسالة فارغة على رقم معين وتدخل على السحب على جوائز قيمة من سيارات أو
غيرها فما حكم ذلك ؟.





الجواب:





هذا
من الميسر المحرم ؛ وذلك لأن القاعدة أن كل مسابقة يبذل فيها المتسابق
عوضا وهو متردد بين الربح والخسارة فهي الميسر ( إلا مااستثناه النص من
مسابقات الإبل والخيل والسهام) ، ثم إن هذا يدخل في أكل المال بالباطل ؛
حيث إن هذه الشركات تحصل من هذه الرسائل ملايين الريالات من جيوب بعض
المشتركين بسبب خداع المشترك بالفوز في هذه السحوبات.. والواجب على
المسؤولين في هذه الشركات أن يتقوا الله تعالى وألا يقدموا على تقديم أي
مسابقة إلا بعد الحصول على الفتوى بجوازها ، كما أن المسؤولية تقع أيضا
على هيئة الاتصالات التي نصبها ولي الأمر للإشراف على عمل هذه الشركات
وأول مايدخل في اختصاصها إلزام الشركات بالابتعاد عما يخالف أحكام الشريعة
الإسلامية

ماحكم استخدام اللواصق الطبية لمنع الحمل علما بأنها تمنع وصول الماء للبشرة في الغسل ؟


الجواب:





أجابت عن هذا السؤال لجنة الفتوى بموقع الفقه الإسلامي ، وكان من الموقعين عليها :- د/ سعد الخثلان

فتوى رقم (9) بشأن كيفية طهارة من عليه لواصق طبية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد.

فقد اطلعت لجنة الفتوى بموقع الفقه الإسلامي على السؤال الوارد إليها برقم ( 9 ) وتاريخ 20/3/1431هـ، ونصه:
يوجد الآن شيء يستخدم لمنع الحمل، وهو عبارة عن لصقة صغيرة أصغر من راحة
الكف، توضع في أي مكان بالجسم، وتترك شهراً كاملاً ثم تستبدل، وبعض هذه
اللصقات تغير كل أسبوع، وهي ضد الماء، ولا تتحرك من مكانها إلا إذا أردنا،
وأنا أود استخدامها؛ لأنها سهلة، وليس لها مضاعفات جانبية، كما هو الحال
في الوسائل الأخرى، فهل يجوز ذلك لأنها قد تمنع وصول الماء إلى البشرة
أثناء الغسل، وجزاكم الله خيراً؟


وبعد الاطلاع والدراسة أجابت اللجنة بما يأتي:

الواجب على المسلم إذا أراد
أن يغتسل أن يعم بدنه بالماء، كما أن الواجب في الوضوء إيصال الماء إلى
جميع أعضاء الوضوء، وهذا أصل متقرر في الشرع، غير أن هذا الأصل قد يُعدل
عنه لدفع مشقة محققة، كما في حديث أم
سلمة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله إني امرأة أشد ضفر رأسي
فأنقضه لغسل الجنابة؟ قال: (لا، إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات
ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين). أخرجه مسلم (330)
فهذه اللواصق
الطبية، أو اللواصق التي تساعد على تنظيم الحمل أو منعه، أو توضع للعلاج
ونحوه، إذا وضعها المسلم فإنه يشق عليه نزعها، كلما أراد الغسل أو الوضوء،
مع حاجته إليها، وقد أخبر أهلُ التخصص أنه كلما نزعت هذه اللصقات كان أدعى
إلى ضعف عملها، وتراجع تأثيرها، كما أنها تتلف بكثرة النزع؛ وحيث كان في
إيجاب نزعها حرج وضرر، وكانت هذه اللصقات لا تسبب ضررا على من يستعملها،
ثم كانت هي الوسيلة الأكثر فائدة من غيرها، دون مضاعفات جانبية، فالذي
يظهر لنا أنه لا بأس بالمسح على هذه اللصقات، وغسل بقية الأعضاء، فإن عجز
عن المسح عليها تيمم عن هذه المواضع؛ إذ هذا ما تقتضيه قواعد الشرع الحنيف
في رفع الحرج والضرر، والتيسير على المكلفين. كما أنه لا يجب عليه الجمع
بين المسح على اللصقة، والتيمم لها، كما ذهب إليه بعض أهل العلم احتياطا،
فإن الله تعالى لم يوجب على المسلم طهارتين، في موضع واحد، وآنٍ واحد. كما
لا يشترط لهذه اللصقات -على الصحيح- أن توضع على طهارة، ولا يشترط لها مدة
أيضا، وبهذا صدرت فتوى اللجنة الدائمة بالمملكة العربية السعودية. كما يجب
التنبيه على أنه لا يجوز قطع النسل بالكلية لمخالفة ذلك لمقصود الشارع
وأمره بتكثير النسل، والقول بجواز المسح على تلك اللصقات إنما هو لمن يريد
تنظيم النسل فقط، دون قطعه بالكلية







نحن طلاب مبتثعون للدراسة في الخارج فهل يجوز لنا القصر والجمع ؟







الجواب:





ليس
لكم الترخص برخص السفر من القصر والجمع والفطر في نهار رمضان عند أكثر أهل
العلم ، وذلك لأنه لايصدق عليكم وصف الضرب في الأرض الذي اشترطه الله
تعالى لقصر الصلاة في قوله جل وعلا ( وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح
أن تقصروا من الصلاة ) وأنتم مستقرون في البلاد ابتعثتم إليها ، وجماهير
العلماء يرون أن المسافر إذا نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام فليس له
الترخص برخص السفر ، وهذا هو اختيار شيخنا عبد العزيز بن باز رحمه الله ،
لكن بالنسبة للجمع خاصة إذا احتجتم إليه بأ ن كان يلحقكم الحرج بتركه فلا
بأس به ليس لأنكم مسافرون وإنما لكونه يجوز عند وجود الحرج بتركه والله
أعلم




هل
في البحث الذي اجتمعوا فيه مبني على أول ظهور الفجر او مبني على إذا ظهر
وانتشر قليلا؛لأن الصبيحي في رده قال أن رأي الخثلان ومن معه مبني على إذا
شهر الفجر وانتشر.




الجواب:





ما
نقل عني في هذا غير صحيح وإنما ما ذكرته أقصد به ابتداء وقت صلاة الفجر
وهي أول إضاءة للفجر الصادق وليس المقصود به إذا ظهر وانتشر .
ويوجد في الموقع رد على الشيخ الصبيحي.




السلام عليكم ..
هل مس غلاف المصحف للحائض يجب ان يكون من وراء حائل ؟
أم صفحات القرآن هي التي لا تمسها الحائض الا بحائل فقط ؟


الجواب:





مس
الغلاف لا يشترط له الطهارة لأنه ليس من المصحف فهو أشبه بالحائل و إنما
مس ورق المصحف هو الذي يشترط له الطهارة فلا يمسه إلا طاهر من الحدثين
الأصغر و الأكبر و لذلك فالمرأة الحائض لا تمس صفحات المصحف إلا من وراء
حائل و أما الغلاف فلا حرج في ذلك لأنه غلاف حامل للمصحف و ليس من المصحف




هل يجزيء إنشاء النية أثناء النهار في صيام الست من شوال ؟


الجواب:





أما
من جهة صحة الصوم فيصح ، لكن الظاهر أنه لايحصل للصائم في هذه الحال
الثواب الوارد في الحديث ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام
الدهر كله ) وذلك أنه لم يستكمل صيام الست وإنما صام بعضها ، ولا يصدق
عليه أنه استكمل صيام الست إلا إذا نية الصيام لكل يوم من هذه الأيام
الستة شاملة لجميع النهار ، ولا يكون ذلك إلا بتبييت النية من الليل ،
وبهذا يعلم أنه لابد من تبييت النية من الليل في صيام الست من شوال والله
أعلم








إذا خرج من الصائم دم رعاف فهل يفسد الصيام ؟





الجواب:





إذا
كان خروج الدم من الصائم بغير اختياره فصومه صحيح لأنه إنما اعتبر خروج
الدم الكثير مفسد اللصيام قياساً على الحجامه، والحجامة إنما يفعلها
الإنسان مختاراً، وقياساً على القيء فإنه إذا ذرعه القيء فصومه صحيح وإذا
تعمد الاستقاء أفطر. والله أعلم








إذا خرج مني مذي وأنا صائم فهل يفسد صومي ؟





الجواب:





اختلف
العلماء في أثر خروج المذي على صحة الصيام على قولين فذهب
المالكيةوالحنابلة إلى أنه يفسد الصوم لقول النبي صلى الله عليه وسلم( يدع
طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ) وقياسا على خروج المني المفسد للصوم ، وذهب
بعض العلماءإلى أن المذي لايفسد الصوم وهو قول الحنفية والشافعية ورواية
عن الإمام أحمد وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ؛ لأنه دون المني في
الشهوة والأحكام ولأنه خارج أشبه البول ولأنه لا دليل على أن المذي يفسد
الصوم ،وهذا هو القول الراجح ، ولهذا قال ابن مفلح في الفروع ( وهذا القول
أظهر ) وقال المرداوي في الإنصاف ( وهو الصواب ) أما مااستدل به أصحاب
القول الأول من حديث (يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ) فإن المذي ليس
شهوة توضع وإن كان سببه الشهوة لكن خروجه يكون بدون شهوة ولهذا يخرج بغير
شعور الإنسان فلا يتناوله الحديث ،وأما قياسه على المني فغير صحيح لأنه
يختلف عن المني في أكثر الأحكام ، بل جاء في الصحيحين أ ن النبي صلى الله
عليه وسلم كان يقبل بعض أزواجه وهو صائم ومعلوم أن القبله مظنة لخروج
المذي معها ولو كان خروجه يفسد الصوم لبينه النبي صلى الله عليه وسلم لأن
ذلك مما تدعو الحاجة لبيانه . والله أعلم








ماحكم بلع الريق للصائم ؟





الجواب:





بلع
الريق للصائم لابأس به ولا يفسد الصوم باتفاق العلماء ، لكن كره بعض
العلماء جمع ريقه ليبتلعه ، وهذا مجرد كراهة لكنه لايفسد الصوم حتى لو
تعمد ذلك








ماحكم استخدام علاج الربو للصائم ؟





الجواب:





الذي
يظهر – والله أعلم – إن في ذلك تفصيلاً فالأدوية السائلة التي تؤخذ عن
طريق البخاخات المضغوطة لا تفسد الصوم لان المادة العلاجية فيها موجهة إلى
القصبات الهوائية ومجرى التنفس ، وما ينفذ منها إلى المعدة ضئيل جداً .
فهو أشبه بالملوحة التي يجدها الصائم في فمه بعد ما يتمضمض للوضوء وهي
معفو عنها بالإجماع ، وأما الأدوية المشتملة على البخاخات ذات البودرة
الجافة فتفسد الصوم لان للبودرة جرماً وهي تنفذ إلى المعدة عن طريق الفم
والأنف ، وكذا الأدوية التي تؤخذ عن طريق أجهزة الرذاذ البخارية فهي تفسد
الصوم كذلك لان المريض يتنشق كمية كبيرة من بخار الماء . والله اعلم ،،،








هل يؤثر غسيل الكلى على صحة الصيام ؟





الجواب:





الذي
يظهر – والله اعلم – اثر الغسيل الكلوي بنوعية (الدموي والبريتوني) يفسد
الصوم وذلك لأن عملية الغسيل تستلزم إعطاء أدوية متعددة كمسيلات الدم وبعض
الهرمونات والفيتامينات والأملاح والسكريات ولذلك فإن المصاب ترتفع عنده
نسبة السكر في الدم وربما أحس بنشاط ، ولا شك أن لهذه السكريات والمسلات
والأملاح والفيتامينات أثراً على الصيام . والله تعالى أعل








ما حكم التهنئة بشهر رمضان ؟





الجواب:





التهنئة
بشهر رمضان أو بغيره تدخل في أبواب العادات، والأصل في العادات الحل
والإباحة إلا ماورد الدليل بمنعه، ولا أعلم مايمنع من جواز التهنئة بشهر
رمضان، وتهنئة المسلم بحصول مايسره أمر مشروع كما جاء في الصحيحن عن كعب
بن مالك في قصة الثلاثة الذين خلفوا أنه لما نزل القرآن بتوبة الله عليهم
جعل الصحابة يهنئونه ، ولا شك أن دخول شهر رمضان مما يسر المسلم ويغتبط به
، وكيف لايسر المسلم بنعمة الله عليه أن بلغه شهرالخيرات والبركات ورفعة
الدرجات ، وأسوق هنا فتوى للشيخ العلامة عبد الرحمن السعدي رحمه الله وقد
سئل عن هذه المسألة فقال :- (هذه المسائل وما أشبهها مبنية على أصل عظيم
نافع، وهو أن الأصل في جميع العادات القولية والفعلية الإباحة والجواز،
فلا يحرم منها ولا يكره إلا ما نهى عنه الشارع، أو تضمن مفسدة شرعية، وهذا
الأصل الكبير قد دل عليه الكتاب والسنة في مواضع، وذكره شيخ الإسلام ابن
تيمية وغيره ، فهذه الصور المسؤول عنها وما أشبهها من هذا القبيل، فإن
الناس لم يقصدوا التعبد بها، وإنما هي عوائد وخطابات وجوابات جرت بينهم في
مناسبات لا محذور فيها، بل فيها مصلحة دعاء المؤمنين بعضهم لبعض بدعاء
مناسب، وتآلف القلوب كما هو مشاهد.
أما الإجابة في هذه الأمور لمن ابتدأ بشيء من ذلك، فالذي نرى أنه يجب عليه
أن يجيبه بالجواب المناسب مثل الأجوبة بينهم، لأنها من العدل، ولأن ترك
الإجابة يوغر الصدور ويشوش الخواطر.
ثم اعلم أن هاهنا قاعدة حسنة، وهي: أن العادات والمباحات قد يقترن بها من
المصالح والمنافع ما يلحقها بالأمور المحبوبة لله، بحسب ما ينتج عنها وما
تثمره، كما أنه قد يقترن ببعض العادات من المفاسد والمضار ما يلحقها
بالأمور الممنوعة، وأمثلة هذه القاعدة كثيرة جداً " أ.هـ.








هل إبرة الفلوتارين المسكنة للآلام تفطر ؟ مع العلم أنها إبرة في العضل ؟





الجواب:





الحقن
أو الإبر إما أن تكون للتداوي والمعالجة ، كالمضادات الحيوية والبنسلين
والأنسولين والفلتارين لخفض درجة الحرارة أو لخفض الضغط أو لتسكين الألم
أو للتخدير كالمورفين ونحو ذلك ، أو للتطعيم ، أو لتنشيط الجسم وتقويته
كالمشتملة على الفيتامينات أو الكالسيوم أو الحديد ، فهذه وأمثالها لا
تفطر ، لأنها ليست أكلا ولا شربا ، ولا في معناه،ولا ينالها النص لفظا ولا
معنى والأصل صحة الصوم وسلامته . وأحسب أن علماء العصر مجمعون على ذلك ،
واختلفوا في الإبر المغذية التي يقصد بها التغذية ، ويستغنى بها عن الأكل
والشرب كالجلوكوز وغيره ، وهي تستخدم غالبا لمريض بلغ به المرض مبلغا
كبيرا ، أو خرج من عملية جراحية يحتاج معها إلى التغذية الصناعية (1) ،
فقال جماعة : هي مفطرة ، لأنها في معنى الأكل والشرب وهو رأي علمائنا
المعاصرين كابن باز(2) وابن عثيمين(3) وابن جبرين(4)، وقال آخرون :لا تفطر
لأنها وإن صح وصولها إلى المعدة فمن غير المنافذ الطبيعية إذ المفطر ما
وصل إلى المعدة من المنافذ الطبيعية ، وهذا قول الصاحبين محمد بن الحسن
وأبو يوسف(5) واختاره بعض المعاصرين كالقرضاوي(6) ومحمد بخيت مفتي الديار
المصرية(7) ولجنة الإفتاء بالأزهر برئاسة عبد الجليل عبد المجيد سليم(Cool
وعندي أن هذا القول قول قوي، إلا أن مثل هذا المريض ينبغي له أن يفطر خشية
أن يزيد مرضه أو يتأخر شفاءه، والله أعلم
----------------------------------------------------------------------
(1) الدليل الطبي والفقهي للمريض في شهر الصيام لحسان شمسي باشا صــ 197- 198
(2) مجموع فتاوى ابن باز ج 15 صــ257- 259
(3) مجموع فتاوى ابن عثيمين ج 19 صــ215-221
(4) فتاوى الصيام ، لعبدالله بن جبرين صــ43
(5) تحفة الفقهاء ، للسمرقندي ج1 صــ356
(6) فقه الصيام ، للقرضاوي صــ100-101
(7) مجلة الإرشاد العدد2 صــ42
(Cool جريدة المصري ، العدد3781 صــ3








هل يؤثر العلاج بالاستنشاق على الصيام ؟





الجواب:





الذي
يظهر – والله أعلم – إن في ذلك تفصيلاً فالأدوية السائلة التي تؤخذ عن
طريق البخاخات المضغوطة لا تفسد الصوم لان المادة العلاجية فيها موجهة إلى
القصبات الهوائية ومجرى التنفس ، وما ينفذ منها إلى المعدة ضئيل جداً .
فهو أشبه بالملوحة التي يجدها الصائم في فمه بعد ما يتمضمض للوضوء وهي
معفو عنها بالإجماع ، وأما الأدوية المشتملة على البخاخات ذات البودرة
الجافة فتفسد الصوم لان للبودرة جرماً وهي تنفذ إلى المعدة عن طريق الفم
والأنف ، وكذا الأدوية التي تؤخذ عن طريق أجهزة الرذاذ البخارية فهي تفسد
الصوم كذلك لان المريض يتنشق كمية كبيرة من بخار الماء . والله اعلم ،،،








هل غسيل الكلى يفسد الصوم ؟





الجواب:





الذي
يظهر – والله اعلم – اثر الغسيل الكلوي بنوعية ( الدموي والبريتوني ) يفسد
الصوم وذلك لأن عملية الغسيل تستلزم إعطاء أدوية متعددة كمسيلات الدم وبعض
الهرمونات والفيتامينات والأملاح والسكريات ولذلك فإن المصاب ترتفع عنده
نسبة السكر في الدم وربما أحس بنشاط ، ولا شك أن لهذه السكريات والمسلات
والأملاح والفيتامينات أثراً على الصيام . والله تعالى أعلم ،،،








أفطرت
في رمضان أياماً لا أعلم عددها بالضبط ربما أربعة أو خمسة أو ستة أيام،
وذلك حينما كنت في أول سني البلوغ ظناً مني أن الحائض عدتها يجب أن تكون
سبعة أيام كاملة، أي أنني كنت آكل وأشرب وأنا قد طهرت من الدورة حتى أكمل
عدة سبعة الأيام . سؤالي هو أنني لم أقضها ولا أعلم عددها فكيف أتصرف ؟






لجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فالمكلّف إذا أفطر أياماً من رمضان بعد سن التكليف فإن الواجب عليه قضاؤها
ولو بعد مضي مدة طويلة، والأخت السائلة تذكر أنها أفطرت أياماً من رمضان
بعد سن البلوغ ولم تقضها حتى الآن فنقول: الواجب عليك المبادرة إلى قضائها
في أسرع وقت، وأما عددها فتبني على اليقين تحقيقاً لبراءة الذمة، فإذا كنت
تشكين هل هي أربعة أيام أو خمسة أو ستة فاجعليها ستة، وأما الإطعام فلا
يجب عليك إطعام؛ لكونك جاهلة بالحكم .






هل يجزيء إنشاء النية أثناء النهار في صوم الست من شوال ؟




الجواب:





أما
من جهة صحة الصوم فيصح ، لكن الظاهر أنه لايحصل للصائم في هذه الحال
الثواب الوارد في الحديث ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام
الدهر كله ) وذلك أنه لم يستكمل صيام الست وإنما صام بعضها ، ولا يصدق
عليه أنه استكمل صيام الست إلا إذا نية الصيام لكل يوم من هذه الأيام
الستة شاملة لجميع النهار ، ولا يكون ذلك إلا بتبييت النية من الليل ،
وبهذا يعلم أنه لابد من تبييت النية من الليل في صيام الست من شوال والله
أعلم


أرى كثيرا من أئمة المساجد يلحنون دعاء القنوت على صفة تلاوة القرآن فهل هذا مشروع ؟




الجواب:





الترتيل والتغني مشروع في تلاوة القرآن ، أما الدعاء -سواء في دعاء القنوت أم غيره - فالمشروع
أن يؤتى به بتضرع وخضوع من غير تغن ولا ترتيل ، ولهذا فإن المضطر عندما
يدعو لايتغنى في دعائه ،ثم إن الدعاء مقام سؤال وطلب حاجة ولا يناسبه
التغني والتلحين ، ولذا لو أتاك فقير يسألك حاجةوهو يتغنى بسؤاله ويلحنه
لربما اعتبرت ذلك سوء أدب منه ، والمسلمون بفطرتهم في غير الصلاة يفرقون
بين تلاوة القرآن فيتغنون بها وبين الدعاء فلا يتغنون به ولا يلحوننه
فينبغي أن يكون التفريق كذلك في الصلاة ،قال
الكمال بن الهمام رحمه الله ( لا أرى أن تحرير النغم في الدعاء كما يفعله
القراء في هذا الزمان يصدر ممن يفهم معنى الدعاء والسؤال ، وما ذاك إلا
نوع لعب فإنه لو قدر في الشاهد سائل حاجة من ملك أدى سؤاله وطلبه بتحرير
النغم فيه من الخفض والرفع والتطريب والترجيع كالتغني نسب البتة إلى قصد
السخرية واللعب إذ مقام طلب الحاجة التضرع لا التغني) ( فيض القدير1/228)
وفي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (6/79) (..على الداعي
ألا يشبه الدعاء بالقرآن فيلتزم قواعد التجويد والتغني بالقرآن فإن ذلك لا
يعرف من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا من هدي أصحابه رضي الله عنهم )
وقال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله :- ( إن التلحين والتطريب والتغني
والتقعر والتمطيط في أداء الدعاء منكر عظيم ينافي الضراعة والابتهال
والعبودية ، وداعية للرياء والإعجاب وتكثيرجمع المعجبين به ، وقد أنكر أهل العلم من يفعل ذلك في القديم والحديث.. ( رسالة دعاء القنوت ص 5)


ماحكم تركيب الرموش الصناعية للمرأة ؟







الجواب:





يحرم
تركيب الرموش الصناعية ؛ وذلك لأنها في معنى الوصل المحرم الذي دلت السنة
عل تحريمه ، ومن ذلك ماجاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال :- « لعن الله الواصلة والمستوصلة »،ولا فرق
بين وصل الشعر ووصل الرموش ؛ إذ كل منهما يصدق عليه أنه وصل... والله أعلم


إذا لبست خفا ( شراب) فوق خف فكيف يكون المسح ؟




الجواب:





إذا
لَبِسَ خُفًّا على خُفٍّ على وجه يصحُّ معه المسحُ، فإِن كان قبل الحدث
فالحكم للفوقاني، وإن كان بعد الحدث فمحل خلاف بين العلماء ، والصحيح أنه
إِذا لبس الفوقاني على طهارة جاز له أن يمسح عليه ؛ لأنه يصدق عليه أنه
أدخل رجليه طاهرتين، وقد قال النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم: «فإني
أدخلتهما طاهرتين» لكن تكون المدة للتحتاني ، أما لو لبس الفوقاني وهو
محدث فإنه لا يمسح عليه وإنما يلزمه خلعه والمسح على التحتاني


نقل عنكم أنكم تجيزون الاحتفال بعيد الميلاد فهل هذا صحيح ؟




الجواب:





هذا
غير صحيح البتة ، والذي أدين الله به – وصرحت به مرارا-أن الاحتفال بعيد
الميلاد بدعة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من أحدث في أمرنا هذا
ماليس منه فهو رد ) ، ولا يقال إن هذا من قبيل العادات ؛ لأن تعظيم الزمن
هنا مقصود ، وليس للمسلمين سوى عيدين في السنة هما عيد الفطر وعيد الأضحى
فمن اتخذ عيدا سواهما فقد ابتدع في الدين ، وإنني لأعجب من نسبة القول
بالجواز إلي في هذه المسألة مع أنني ممن يشدد فيها ، فليتق الله أولئك الذين يكذبون على المشايخ وينسبون لهم أقوالا لم يقولوا بها .. والله المستعان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى لفضيلة الشيخ /سعد بن تركى الخثلان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تسجيلات نادرة لفضيلة الشيخ /محمد خليل الحصرى**
» مقتطفات من خواطر علمتني الحياة لفضيلة الشيخ / علي عبد الخالق القرني جزاه الله كل خير**
» مقال:::::عِظَم الهمة .....لفضيلة الشيخ/ محمد الخضر حسين (ت:1377هـ) نشر عام 1364هـ
» أحكام رمضانية فى قطرة العين والأذن والحقن المغذية للصائم والمسافر والحامل والمرضع لفضيلة الشيخ /محمد حسان**
» خصائص الإسلام الاعتراف بالعواطف الإنسانية لفضيلة الشيخ أبوالوفاء محمد درويش رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الفقه الاسلامى-
انتقل الى: