منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
كيف تعرف الأنســــــــــــــــــــــــــــــــاب؟ >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
كيف تعرف الأنســــــــــــــــــــــــــــــــاب؟ >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 كيف تعرف الأنســــــــــــــــــــــــــــــــاب؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلطان سيد سلطان
لاعب محترف
لاعب محترف



اسم العضو : سلطان
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 241
تاريخ الميلاد : 15/10/1994
تاريخ التسجيل : 15/06/2011
العمر : 29
المزاج رايق

كيف تعرف الأنســــــــــــــــــــــــــــــــاب؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تعرف الأنســــــــــــــــــــــــــــــــاب؟   كيف تعرف الأنســــــــــــــــــــــــــــــــاب؟ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 14, 2012 6:51 am


الأنســــــــــــــــــــــــــــــــاب



( وَ ) معرفة ( من نُسب إِلَى غير أبيه ، كالمقداد بن الأسود ) نُسب إلى الأسود الزهري ؛ لأنه تبناه ، وإنما هو المقداد بن عمرو .

( أَوْ ) نسب ( إِلَى أمه )
كابن عُليّة ، وهو إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم ، أحد الثقات ، وعُليّة اسم
أمه اشتهر بها ، وكان لا يحب أن يقال له ابن علية ؛ ولهذا كان يقول
الشافعي : أنبانا إسماعيل الذي يقال له ابن علية .

( أَوْ ) نُسب ( إِلَى غير مَا يسبق إِلَى الفهم ) كالحذّاء ، ظاهره أنه منسوب إلى صناعتها ، أو بيعها ، وليس كذلك ، وإنما كان يجالسهم ، فنسب إليهم .

وكسليمان
التيمي ، لم يكن من بني التيم ، ولكن نزل فيهم ، وكذا من نسب إلى جده ،
فلا يؤمن التباسه بمن وافق اسمه واسم أبيه اسم الجد المذكور .

( وَ ) معرفة ( من اتفق اسمه واسم أبيه وجده ) كالحسن بن الحسن بن الحسن بن عليّ بن أبي طالب - رضي اللّه تعالى عنهم - وقد يقع أكثر من ذلك ، وهو من فروع المسلسل .

وقد يتفق الاسم واسم الأب مع اسم الجد واسم أبيه فصاعدا ، كأبي اليمن الكندي ، هو زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن .

( أَوْ ) يتفق اسم الراوي ( واسم شيخه وشيخ شيخه فصاعدا )
كعمران عن عمران عن عمران ، الأول يعرف بالقصير ، والثاني أبو رجاء
العطاردي ، والثالث ابن حصين الصحابي - رضي اللّه تعالى عنه - وكسليمان عن
سليمان عن سليمان ، الأول ابن أحمد بن أيوب الطبراني ، والثاني ابن أحمد
الواسطي ، والثالث ابن عبد الرحمن الدمشقي المعروف بابن بنت شرحبيل .

وقد
يقع ذلك للراوي وشيخه معا ، كأبي العلاء الهمذاني العطار ، مشهور بالرواية
عن أبي عليّ الأصبهاني الحداد ، وكل منهما اسمه الحسن بن أحمد بن الحسن بن
أحمد بن الحسن بن أحمد ، فاتفقا في ذلك ، وافترقا في الكنية والنسبة إلى
البلد والصناعة ، وصنف فيه أبو موسى المديني جزءا حافلا .

( وَ ) معرفة ( من اتفق اسم شيخه والراوي عَنْه ) وهو نوع لطيف لم يتعرض له ابن الصلاح ، وفائدته رفع اللبس عمن يظن أن فيه تكرارا أو انقلابا .

فمن
أمثلته : البخاري روى عن مسلم ، وروى عنه مسلم ، فشيخه مسلم بن إبراهيم
الفراهيدي البصري ، والراوي عنه مسلم بن الحجاج القشيري صاحب الصحيح .

وكذا وقع ذلك لعبد بن حُميد أيضاً ، روى عن مسلم بن إبراهيم ، وروى عنه مسلم بن الحجاج في صحيحه حديثا بهذه الترجمة بعينها .

ومنها
يحيى بن أبي كثير ، روى عن هشام ، وروى عنه هشام ، فشيخه هشام بن عروة ،
وهو من أقرانه ، والراوي عنه هشام بن أبي عبد اللّه الدستوائي .

ومنها ابن جريج ، روى عن هشام ، وروى عنه هشام ، فالأعلى ابن عروة ، والأدنى ابن يوسف الصنعاني .

ومنها الحكم بن عتيبة ، روى عن ابن أبي ليلى ، وعنه ابن أبي ليلى ،
فالأعلى عبد الرحمن ، والأدنى محمد بن عبد الرحمن المذكور ، وأمثلته كثيرة .

( وَ ) من المهم في هذا الفن ( معرفة الأسماء المجردة )
وقد جمعها جماعة من الأئمة ، فمنهم من جمعها بغير قيد ، كابن سعد في
الطبقات ، وابن أبي خيثمة ، والبخاري في تاريخيهما ، وابن أبي حاتم في « الجرح والتعديل » .

ومنهم
من أفرد الثقات ، كالعجلي ، وابن حبان ، وابن شاهين ، ومنهم من أفرد
المجروحين ، كابن عدي ، وابن حبان أيضاً ، ومنهم من تقيد بكتاب مخصوص كـ « رجال البخاري » لأبي نصر الكلاباذي ، و « رجال مسلم » لأبي بكر بن منجويه ، و « رجالهما معاً » لأبي الفضل بن طاهر .

و « رجال أبي داود »
لأبي عليّ الجياني ، وكذا رجال الترمذي ورجال النسائي لجماعة من المغاربة ،
ورجال الستة : الصحيحين ، وأبي داود ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه
لعبد الغني المقدسي ، في كتاب « الكمال » ، ثم هذبه المزي في « تهذيب الكمال » ، وقد لخصته وزدت عليه أشياء كثيرة ، وسميته : « تهذيب التهذيب » ، وجاء مع ما اشتمل عليه من الزيادة قدر ثلث الأصل .

( وَ ) من المهم أيضاً معرفة الأسماء ( المفردة ) وقد صنف فيها الحافظ أبو بكر أحمد بن هارون البرديجي ، فذكر أشياء كثيرة ، تعقبوا عليه بعضها .

ومن ذلك قوله : « صُغْدي بن سنان »
أحد الضعفاء ، وهو بضم الصاد المهملة ، وقد تبدل سينا مهملة ، وسكون الغين
المعجمة ، بعدها دال مهملة ، ثم ياء كياء النسب ، وهو اسم علم بلفظ النسب ،
وليس هو فردا .

ففي « الجرح والتعديل » لابن أبي حاتم : « صغدي الكوفي » ، وثقه ابن معين ، وفرق بينه وبين الذي قبله فضعفه . وفي « تاريخ » العقيلي : « صغدي بن عبد اللّه » ، يروي عن قتادة . قال العقيلي : حديثه غير محفوظ . انتهى .

وأظنه هو الذي ذكره ابن أبي حاتم ، وأما كون العقيلي ذكره في « الضعفاء » ، فإنما هو للحديث الذي ذكره عنه ، وليست الآفة منه ، بل هي من الراوي عنه عنبسة بن عبد الرحمن ، واللّه أعلم .

ومن ذلك : « سندر »
- بالمهملة والنون ، بوزن جعفر - ، وهو مولى زنباع الجذامي ، له صحبة
ورواية ، والمشهور أنه يكنى أبا عبد اللّه ، وهو اسم فرد ، لم يتسّم به
غيره فيما نعلم .

لكن ذكر أبو موسى في : « الذيل على معرفة الصحابة »
لابن مندة : سندر أبو الأسود ، وروى له حديثاً ، وتعقب عليه ذلك بأنه هو
الذي ذكره ابن منده ، وقد ذكر الحديث المذكور محمد بن الربيع الجيزي في « تاريخ الصحابة الذين نزلوا مصر » ، في ترجمة « سندر مولى زنباع » ، وقد حررت ذلك في كتابي في « الصحابة » .

( وَ ) كذا معرفة ( الكنى ) المجردة والمفردة ( وَ ) كذا معرفة ( الألقاب ) وهي تارة تكون بلفظ الاسم ، وتارة بلفظ الكنية ، وتقع بسبب عاهة كالأعمش ، أو حرفة .

( وَ ) كذا معرفة ( الأنساب ، وَ ) هي تارة ( تقع إِلَى القبائل ) وهو في المتقدمين أكثر بالنسبة إلى المتأخرين .

( وَ ) تارة إلى ( الأوطان ) وهذا في المتأخرين أكثر بالنسبة إلى المتقدمين ، والنسبة إلى الوطن أعم من أن يكون ( بلاداً ، أَوْ ضياعاً ، أَوْ سككاً ، أَوْ مجاورة ، وَ ) تقع ( إِلَى الصنائع ) كالخياط ، ( والحرف ) كالبزاز ، ( ويقع فيها الاتفاق والاشتباه كالأسماء ، وَقَدْ تقع ) الأنساب ( ألقاباً ) كخالد بن مخلد القطواني ، كان كوفياً ، ويلقب بالقطواني ، وكان يغضب منها .

( وَ ) من المهم أيضاً معرفة ( أسباب ذَلِكَ) أي الألقاب والنسب التي باطنها على خلاف ظاهرها .

( وَ ) كذا ( معرفة الموالي من الأعلى والأسفل بالرق ، أَوْ بالحلف ) أو بالإسلام ؛ لأن كل ذلك يطلق عليه اسم المولى ، ولا يعرف تمييز ذلك إلا بالتنصيص عليه .

( ومعرفة الإخوة والأخوات ) ، وقد صنف فيه القدماء ، كعلي بن المديني .

( وَ ) من المهم أيضاً ( معرفة آداب الشيخ والطالب )
ويشتركان في تصحيح النية ، والتطهير عن أعراض الدنيا ، وتحسين الحال ،
وينفرد الشيخ بأن يسمع إذا احتيج إليه ، وأن لا يحدث ببلد فيه من هو أولى
منه بل يرشد إليه . ولا يترك إسماع أحد لنية فاسدة ، وأن يتطهر ، ويجلس
بوقار ، ولا يحدث قائما ، ولا عجلا ، ولا في الطريق إلا أن يضطر إلى ذلك .

وأن يمسك عن التحديث إذا خشي التغيير أو النسيان لمرض أو هرم ، وإذا اتخذ مجلس الإملاء أن يكون له مستمل يقظ .

وينفرد
الطالب بأن يوقر الشيخ ، ولا يضجره ، ويرشد غيره لما سمعه ، ولا يدع
الاستفادة لحياء أو تكبر ، ويكتب ما سمعه تاماً ، ويعتني بالتقييد والضبط ،
ويذاكر بمحفوظه ليرسخ في ذهنه .



شرْحُ نخبة الفكر في مُصْطلح أهْل الأثر

أبو الفضل أحمد بن عليّ العسقلاني الشهير بابن حجر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المصدر: القلوب البيضاء الإسلامية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تعرف الأنســــــــــــــــــــــــــــــــاب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كيف تعرف أنك لا تشرب الكمية الكافية من الماء ؟ وكيف تعرف كمية الماء التي يحتاجها جسمك ؟
» تعرف على: #الزوائد_الجلديّة #الزوائد_اللحميّة
» تعرف على مواقيت_الحج_والعمرة
»  تعرف على .....أسباب_الانزلاق_الغضروفي_القطني_وطرق #علاجه
» ماذا تعرف عن *** جبل افرست ***

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: حياة الصحابة-
انتقل الى: