منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
°¨ أصنام في بلاد الإسلام . الشيخ أبو الوفاء محمد درويش // مقالات الشيخ "كنز ثمين من الماضي"   >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
°¨ أصنام في بلاد الإسلام . الشيخ أبو الوفاء محمد درويش // مقالات الشيخ "كنز ثمين من الماضي"   >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 °¨ أصنام في بلاد الإسلام . الشيخ أبو الوفاء محمد درويش // مقالات الشيخ "كنز ثمين من الماضي"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الذهبى
عضو stars
عضو stars
حسن الذهبى


اسم العضو : حسن الذهبى
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2797
تاريخ الميلاد : 11/03/1956
تاريخ التسجيل : 16/01/2014
العمر : 68
المزاج عال

°¨ أصنام في بلاد الإسلام . الشيخ أبو الوفاء محمد درويش // مقالات الشيخ "كنز ثمين من الماضي"   Empty
مُساهمةموضوع: °¨ أصنام في بلاد الإسلام . الشيخ أبو الوفاء محمد درويش // مقالات الشيخ "كنز ثمين من الماضي"    °¨ أصنام في بلاد الإسلام . الشيخ أبو الوفاء محمد درويش // مقالات الشيخ "كنز ثمين من الماضي"   I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2015 3:37 am

- أصنام في بلاد الإسلام
ما أشبه الليلة بالبارحة وإن اختلفت الأسماء وإن غالط المغالطون!!
بقلم/الشيخ أبو الوفاء محمد درويش
لا يقذفن في روعك أني أريد أن أحدثك عن تلك التماثيل التي يقيمها الناس لتمجيد العظماء وتخليد ذكراهم وإن كانت هذه التماثيل خليقة ألا تقام في بلاد الإسلام، وإن كان تمجيد العظماء جديراً أن يكون بغير هذا العبث - إنما يخلد العظيم ويمجد إن كان لمحبيه فيه أسوة حسنة؛ فاقتفوا أثره. ومضوا على سننه، وتخلقوا بأخلاقه، ثم أورثوها من بعدهم فيخلد في الأجيال بخلقه العظيم؛ وصفاته السامية. وعندي أن العظيم هو من يخلد نفسه لا من يخلده الناس؛ ومن يخلد نفسه بأثر نافع تجني ثمرته على مر الأجيال؛ وتعاقب الدهور لأن من يحاول أبناء جيله تخليد عظمته بصخرة تنحت وتقام، لا تلبث عظمته أن تنسى وتمحى من ذاكرة الأجيال، فإذا انقرض جيله وفني قبيله، وجاء أخلافهم من بعدهم، لا يعرفون من صاحب هذا التمثال إلا طوله وعرضه وبعض ملامح وجهه. وما أقل غناء هذه المعرفة في تمجيد العظماء!.

وهذا تمثال (لاظ أوغلي) قائما في أشد أماكن القاهرة ازدحاما بالسكان، وأحفل سبلها بالسابلة، وما أكثر الذين يشاهدونه في غدوهم ورواحهم وما أقل من يعرف منهم من أمره شيئًا!.

فبغير إقامة التماثيل يكون تمجيد الأبطال في بلاد الإسلام!!

ومهما يكثر المتفيهقون من التغني بالفن الجميل، والمناداة بوجوب رعايته، ولزوم العناية به والحض على بعثه من مرقده؛ فما نحن بمغيري رأينا في ذلك، فإن هناك من الفنون الرفيعة ما هو أخلق بأن تنفق في إتقانه الأوقات، وتبرز فيه الكفايات؛ وتظهر فيه العبقرية ويكسر عليه الجهد.

لست أحدثك إذاً عن هذه التماثيل، فليست تعبد، ولا يمسح بأركانها ماسح، وليست ترجى ولا تخاف، ولا تنذر لها النذور، ولا يحرق لها البخور، ولا تذبح لها الذبائح، ولا تشد إليها الرحال، ولا يقف الناس بين أيديها وقفة الذل والضراعة والخشوع، ولا يهتف بأسمائها على بعد الدار، وشط المزار، ولا تدعى في أوقات المحنة والاضطرار.

إنما أحدثك عن هذه الأصنام التي أقيمت على قبور بعض الأولياء والعلماء وغيرهم من ضمتهم الأرض بعد أن عبروا بحر الحياة، وذاقوا حلوها ومرها، وبلوا خيرها وشرها، وجرت عليهم أحكامها، وتقلبت بهم أمورها، ثم جاءهم هادم اللذات، ومفرق الجماعات، فنقلهم من عالم العمل إلى عالم الجزاء؛ فأفضوا إلى ما قدموا، ووجدوا ما عملوا حاضراً، وارتهن كل بعمله. فأما إن كان من المقربين، فروح وريحان وجنة نعيم. وأما إن كان من أصحاب اليمين، فسلام لك من أصحاب اليمين. وأما إن كان من المكذبين الضالين، فنزل من حكيم، وتصلية جحيم، إن هذا لهو حق اليقين. ولكن سرعان ما سول الشيطان والجهل للناس أن يشيدوا على قبورهم القباب الذاهبة في السماء، وأن يضعوا على أجداثهم توابيت: يخلعون عليها الثياب الفاخرة، ويلوثون لها العمائم العجراء ثم يحوطونها بالمقاصير.

عناية ما لقيتها اللات والعزى، ولا ظفرت بها مناة الثالثة الأخرى؛ ولا تمتع بها هبل الأكبر، ولا آمنون رع.

الأصنام التي أحدثك عنها هي هذه التوابيت بثيابها وعمائمها، وستورها وعطورها؛ وقبابها ومقاصيرها، وقناديلها وسدنتها. كان المصريون القدماء يعتقدون أن عظماءهم إذا ماتوا صعدت أرواحهم في السماء؛ واستحالوا آلهة يتصرفون في أهل الأرض بالخير والشر والنفع والضر.

ولو أنك زرت معبد سيتي الأول بأبيدوس "العراية المدفونة" - مدير جرجا - لرأيت إلى جانب هياكل الآلهة السبعة هيكلاً ثامناً لعبادة سيتي بعد موته، أي بعد أن يحور إلهاً.

ما أشبه الليلة بالبارحة وإن اختلفت الأسماء وإن غالط المغالطون!.

ما أسرع ما أصبح الناس يعتقدون أن الموتى يؤتون من القدرة على التصرف في ملكوت الله ما لم يؤت الأحياء.

ما أسرع ما سول الشيطان والجهل للناس أن يقيموا هذه الأصنام على قبورهم، ثم يزورونها التماساً للبركة منها، فأصبحت تراهم يطوفون من حولها، ويستلمون أركانها، ويقبلون ثيابها وأخشابها وأعتابها، ويبثونها شكواهم ضارعين خاشعين أذلاء، ناكسة أبصارهم محترقة قلوبهم.

رويدا ًيا قوم عفا الله عنكم وهيأ لكم من أمركم رشداً..

أنسيتم العزة والكرامة، ألم يكفكم أن أذللتم أنفسكم لكل جليل وحقير ممن تظنون أن بيده قضاء مصالحكم من الأحياء فخشعتم بين أيدي الموتى؟ ثم لم يكفكم ذلكم حتى ذللتم أمام الصخور والرجام والخشب المسندة؟.

ولو أنكم عبدتم ربكم واتقيتموه حق تقواه، وسألتموه حاجاتكم ضارعين بين يديه كما تضرعون بين أيدي العبيد العاجزين والموتى الهالكين، لقضى حاجاتكم وأنتم أعزة، موفورو الشرف والكرامة.

يا قوم، مالك لا تذلون لله الذي تعنو له الوجوه.

لو أنكم خشعتم في صلاتكم بعض خشوعكم بين أيدي هذه الأصنام لكانت صلاتكم خير وسيلة تتقربون بها إلى ربكم؛ فإذا دعوتموه صادقين مخلصين استجاب لكم، وأنت تروون فيما تروون عن الصادق الأمين، صلى الله عليه وسلم: "رب أشعث أغبر ذي طمرين لا يؤبه له، لو أقسم على الله لأبره".

يا قوم أنتم تكذبون على الله وعلى أنفسكم، حين تقفون في صلاتكم ثم تقولون «الله أكبر» فكيف تكبرون ربكم ثم ترجون كل من دب ودرج؛ وتخشون كل غاد ورائح. وربكم يقول «قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا»، ويقول «ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده، وهو العزيز الحكيم». ذل من يخشى غير الله، وخاب من يرجو سواه.

لست آسى على هذا الجيل الذي خطا إلى الشيخوخة، ودلف إلى القبر، فلا أمل في صلاحه، ولا رجاء في إقلاعه عن عادات وجد عليها الآباء والأجداد فنشأ عليها، وتربى في أحضانها.

إنما أخشى على الجيل الناشئ أن تفسده البيئة؛ وتفسد عليه عقيدته البريئة؛ وقلبه النقي ونفسه الطاهرة، وفطرته السليمة.

أخشى على الجيل الناشئ أن يرى آباءه وأجداده يقدسون هذه الأخشاب، ويقبلون هذه الثياب، فيأخذون أخذهم، ويصنعون صنيعهم، فتعم البلوى ويعز الشفاء والدواء الناجع لهذا الداء العقام أن نتواصى بالكف عن زيارة هذه القبور، بل هذه الأصنام، فلسنا نجني من زيارتها إلا الإثم والعار.

سيقول المتزمتون: أنت إذاً تنهانا عن زيارة القبور، وهي من القرب التي يثاب فاعلها، وقد دعا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى زيارتها للعظة والاعتبار؛ لأنها ترقق القلب وتذكر الموت.

لهم أن يقولوا ذلك، وعلينا أن نقول رداً على ما يقولون: إن القبور التي ندبنا إلى زيارتها، هي تلك القبور اللاطئة بالأرض، هي القبور الشرعية التي لم تقم عليها الأوثان والقباب، ولم تتخذ عليها المساجد والسرج، ولم تدر حولها المقاصير، ولم يقف على أبوابها السدنة والحجاب.

فإن نهيت فإنما أنهى عن زيارة هذه الطواغيت والأصنام والأوثان التي قامت فوق القبور. وإن في تسمية هذه الطواغيت قبوراً لظلما للحق، وعدوانا على الشريعة الغراء، وعقوقًا للغة، وإفساداً لحقائق الأشياء، وجناية على عقيدة التوحيد. وبعثاً للجاهلية الأولى وإنشاداً لوثنية الأولين. فلا تلبسوا الحق بالباطل، وتكتموا الحق وأنتم تعلمون.

متى تقع العبرة موقعها من القلب بزيارة وثن له سدنة يقومون على بابه، وخدم يعنون بأستاره وثيابه؟.
وكيف تنشأ العظة من زيارة صنم لا يزوره زائروه إلا لطلب الحاجات؛ ودفع الملمات، وكشف الكربات وشكوى البليات، ورجاء البركات؟.

أليس في زيارة هذه الطواغيت تكثير لسواد عابديها؛ وإغراء لهم بالإمعان في الفساد الذي هم فيه ممعنون.

يا قوم اجتنبوا هذه الطواغيت، فقد قال الله تعالى وهو أصدق القائلين: ﴿ وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ ﴾ [الزمر: 17، 18].

يا قوم، الماء القراح حلال طلق سائغ ولكن إذا خالطه الخمر حرم على الشاربين والخبز حلال طيب، فإذا غمس في إدام محرم حرم على الآكلين، وثوب القطن أو التبل أو الكتان إذا اشتريته بمال من طيب ما كسبت، حل طيب؛ فإذا خطته بخيط مغتصب حرم عليك ارتداؤه.

وزيارة القبور الشرعية أمر محبوب، ولكن إن قامت عليها الأنصاب والأصنام والأوثان والطواغيت، أمرنا بهدمها، فضلاً عن اجتناب زيارتها، وهذا علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول لأبي الهياج الأسدي: إني أبعثك على ما بعثني به رسول الله صلى الله عليه وسلم: اذهب فلا تدع قبراً مشرفا إلا سويته، ولا تمثالا قائما إلا طمسته والدواء الحاسم والمناعة الواقية، أن تهدم هذه القباب، وأن تحرق هذه الأخشاب، وأن تمزق هذه الثياب. فإن نحن فعلنا ذلك فقد حطمنا هذه الطواغيت وسحقنا هذه الأصنام، التي تعبد في بلاد الإسلام، وضمنا للجيل الناشئ عقيدة سليمة، ودينا خالصاً لا يمازجه شرك ولا يخالطه فساد.

وهذه قبور الشهداء في حضن أحد، وهذه قبور أهل البقيع من الصحابة الأجلاء والتابعين الفضلاء مخطوطة بالعراء يعلوها التراب، فلا توابيت ولا ثياب ولا مقاصير ولا قباب، فهل أولياؤكم خير من أولئكم؟.

يا قوم كفى ضلال وبهتانا، وإمعانا في الباطل وبعداً عن الحق فالحق أحق أن يتبع وليس بعد الحق إلا الضلال، فأنيبوا إلى ربكم، واقرعوا باب فضله ورحمته وكرمه، وذروا هذه الهياكل التي نصب فيها الشيطان شراكه، وأعد شباكه قاطعوها، انصرفوا عنها، لا تزوروها، ولا تقربوها، حتى تطهر مما فيها من الأرجاس إنما التوابيت والثياب والعمائم والقناديل والمجامر والمقاصير رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون.

والآن!!

والآن أهيب بحضرات العلماء الصرحاء الشجعان الذين ما تعلموا العلم ليكون حرفة لمعاش، ولا مورداً لرزق، وإنما تعلموه ليزدادوا خشية من الله؛ وقربا إلى حظيرة رحمته، وقوة على الجهاد في سبيله.

أهيب بكم يا حضرات العلماء أن تضموا أصواتكم الندية إلى صوتي، وأملنا إذا تعاونا على هذا البر، نستطيع أن نبلغ دعوتنا إلى العالم الإسلامي كله.

إن أندى لصوت أن ينادي داعيان.

فكيف إذا نادى ثلاثة. فكيف إذا اتحدت أصوات العلماء جميعاً في الدعوة إلى الحق.

ضموا أصواتكم إلى صوتي، ونادوا في العالم الإسلامي كله، فلعله ينتبه من غفلته ويهب من رقدته، ويستجيب لنا بعد أن طال عليه السبات، حتى خشينا أن يتصل سباته برقدة الموت.

نادوا في العالم الإسلامي بكلمة الحق، فلعله يصغي إليها فيعود إليه مجده الزائل، وعزه الغابر.

اهتفوا بالعالم الإسلامي وأيقظوه، فقد هوى إلى الحضيض. وما قذف به من حالق إلا جهله المطبق الذي أسلمه إلى الشرك الشنيع بعد عزة التوحيد الخالص.

هبوا أيها العلماء، وجاهدوا في الله حق جهاده، هو اجتباكم، وما جعل عليكم في الدين من حرج؛ ملة أبيكم إبراهيم، هو سماكم المسلمين من قبل، وفي هذا، ليكون الرسول شهيداً عليكم؛ وتكونوا شهداء على الناس.

هبوا أيها العلماء، وجاهدوا، واصبروا، وأعلنوا الحق على رءوس الأشهاد، ولا تخافوا لومة لائم. أعلنوا الحق صريحاً واضحا لا التواء فيه ولا تعقيد، فمن شاء فليؤمن؛ ومن شاء فليكفر. والله معكم ولن يتركم أعمالكم. جاهدوا في سبيل الحق وأعلنوا كلمة الحق، واعتصموا بالله هو مولاكم، فنعم المولى ونعم النصير. وحسبنا الله ونعم الوكيل؛ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
==============================================
الشيخ أبو الوفاء محمد درويش
• ولد بمدينة سوهاج "مديرية جرجا آنذاك" وكان مولده في 18 يونيو 1893م.
• مات بمدينة سوهاج في يوم الاثنين 26/12/1382هـ الموافق 20/5/1963م عن عمر يناهز السبعين عاماً.
شبكة الألوكة - الصفحة الرسمية
 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل حسن الذهبى في الإثنين نوفمبر 02, 2015 3:52 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن الذهبى
عضو stars
عضو stars
حسن الذهبى


اسم العضو : حسن الذهبى
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2797
تاريخ الميلاد : 11/03/1956
تاريخ التسجيل : 16/01/2014
العمر : 68
المزاج عال

°¨ أصنام في بلاد الإسلام . الشيخ أبو الوفاء محمد درويش // مقالات الشيخ "كنز ثمين من الماضي"   Empty
مُساهمةموضوع: رد: °¨ أصنام في بلاد الإسلام . الشيخ أبو الوفاء محمد درويش // مقالات الشيخ "كنز ثمين من الماضي"    °¨ أصنام في بلاد الإسلام . الشيخ أبو الوفاء محمد درويش // مقالات الشيخ "كنز ثمين من الماضي"   I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2015 3:43 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
°¨ أصنام في بلاد الإسلام . الشيخ أبو الوفاء محمد درويش // مقالات الشيخ "كنز ثمين من الماضي"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الدين والحياة-
انتقل الى: