منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
المدلّسون للشيخ حماد الأنصاري ** >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
المدلّسون للشيخ حماد الأنصاري ** >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

 المدلّسون للشيخ حماد الأنصاري **

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

المدلّسون للشيخ حماد الأنصاري ** Empty
مُساهمةموضوع: المدلّسون للشيخ حماد الأنصاري **   المدلّسون للشيخ حماد الأنصاري ** I_icon_minitimeالسبت مارس 24, 2012 3:14 pm


المدلّسون

للشيخ حماد الأنصاري المدرس

المدرس بالجامعة

الباء
(ع) بشير بن زاذان: روى عن رشدين بن سعد وغيره, وروى عنه قاسم
بن عبد الله السراج, ضعفه الدارقطني وغيره, ووصفه بن الجوزي بالتدليس عن
الضعفاء, من الطبقة الخامسة, لم أجد له وفاة.
(ب) بشير بن المهاجر
الغنوي: من رجال مسلم, كوفي يروي عن الحسن وطبقته, وثقه بن معين وغيره,
وقال بن حبان في ثقاته: "روى عن أنس", ولم يره دلس عنه, من الطبقة الثانية
من طبقة المدلسين .
(ع،ب،س) بقية بن الوليد الحمصي: المحدث المشهور
والمكثر, له في مسلم حديث واحد, وكان كثير التدليس عن الضعفاء والمجهولين,
وتعافى تدليس التسوية. وقال أبو مسهر: كُن من بقية على تقية؛ فإن أحاديثه
غير نقية", توفي سنة 197هـ من الرابعة.
(ب) بكير بن سليمان الكوفي : وهو
تليد بن سليمان الآتي في التاء بعده, قال فيه أحمد بن صالح العجلي :"كان
يدلس", من الخامسة.
التاء
(ب،ع) تليد بن سليمان بالمثناة فوق اللام
على وزن عظيم, وهو تليد بن سليمان المحاربي الكوفي: رافضي مشهور بالضعف,
وهو الذي قبله, قال الحافظ : "وهم فيه العلائي وتبعه العراقي والبرهان
الحلبي فذكروه ترجمتين ونسبوه للعجلي, إحداهما هكذا والأخرى بكير بالوحدة
وهذا خلط وتصحيف فاحش؛ فإن بكير بن سليمان غير موجود في الكتب, بل هو تليد
بفتح ثم كسر ثم تحتانية ساكنة: رافضي خبيث, قال صالح جزره: كانوا يسمونه
بليدا بالموحدة مات سنة 90هـ من الطبقة الخامسة".
الثاء(ب) ثور بن يزيد الكلاعي: أبو خالد الحمصي أحد الحفاظ الأثبات العلماء,
عن خالد بن معدان وغيره, وعنه الثوري, ثقة ثبت, قال بن المبارك : "سألت
سفيان عن الأخذ عن الثور؟ فقال: خذوا عنه و اتقوا قرنيه", قال أبو داود في
سننه في باب مسح الخفين: "بلغني أنه لم يسمع ثور هذا الحديث من رجاء - يعني
بن حيوة –", وقد تقدم كلام الشافعي في مثل هذا, توفي سنة 153 هـ من الطبقة
الأولى.
الجيم
( ب) جابر بن يزيد الجعفي: أحد كبار علماء الشيعة, عن
الشعبي وغيره, قال أبو نعيم: "قال الثوري : "كل ما قال فيه جابر: سمعت أو
حدثنا فاشدد يديك به, وما كان سوى ذلك فتوقه", وقال النسائي : "متروك", له
في سنن أبي داود فرد حديث ..من الطبقة الخامسة توفي سنة 128هـ.
(ع) جبير
بن نفير الحضرمي: أبو عبد الرحمن الشامي, مخضرم أسلم في زمن أبو بكر
الصديق, عن عبادة وعيينة, وثقه أبو حاتم, وقال ابن عبد الهادي الإمام شمس
الدين الحنبلي في طبقات الحفاظ : "لم يخرج له البخاري؛ لأنه ربما دلس عن
قدماء الصحابة", من الطبقة الثانية توفي سنة 752 هـ وقيل سنة 85هـ.
(ع)
جرير بن حازم الأزدي : وصفه بالتدليس يحي الحماني في حديثه عن أبي حازم عن
سهل بن سعد في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم, من الطبقة الأولى مات
سنة 170 هـ بعد أن اختلط، ولكنه لم يحدث في حال اختلاطه .
الحاء

ب) حبيب بن أبي ثابت: من ثقات التابعين, يروي عن ابن عمر وابن عباس, تكلم
فيه بن عون, وغاية ما قال فيه: "كان أعور", وهذا وصف لا جرح, مشهور بكثرة
التدليس, وصفه ابن خزيمة والدارقطني وغيرهما. ونقل أبو بكر بن عياش عن
الأعمش عنه أنه كان يقول : "لو أن رجل حدثني عنك ما باليت أن أرويه
عنك"يعني وأسقطته من الوسط, من الطبقة الثالثة من طبقات المدلسين, توفي سنة
119هـ, وقيل غير ذلك.

[b](ع ب) حجاج بن أرطاة الكوفي المشهور: أخرج له مسلم مقرونا بغيره, وصفه
النسائي و ابن معين بالتدليس عن الضعفاء, و ممن أطلق عليه التدليس ابن
المبارك و يحي القطان و أحمد, قال أبو حاتم : "إذا قال: حدثنا فهو صالح لا
يرتاب في حفظه و صدقه وليس بالقوي", من الرابعة توفي سنة 147هـ.
(ع)
الحسن بن علي بن محمد: أبو علي بن المذهب بضم الميم وكسر الهاء التميمي
البغدادي الواعظ رواية المسند عن القطيعي, قال الخطيب: روى عن القطيعي حديث
لم يسمعه منه, وقال الذهبي : "لعله استجاز روايته بالإجازة و الوجادة".
قال
الخطيب: "وحدثني عن أبي عمرو بن مهدي بحديث فقلت :لم يكن هذا عند بن
المهدي فضرب عليه". قال الخطيب: وكان سماعه صحيحا في المسند إلا في أجزاء
منه ألحق اسمه فيها", وتعقبه ابن نقطة بأنه لم يحدث بمسندي فضالة بن عبيد و
عوف بن مالك, وبقطعة من مسند جابر, فلو كان يلحق اسمه لألحقه في الجميع, و
لعل ما ذكر الخطيب أنه ألحقه كان يعرف أنه سمعه أو رواه بالإجازة. من
الطبقة الثانية توفي سنة 444 هـ.
(ع ب) الحسن بن أبي الحسن البصري:
الإمام المشهور, من سادات التابعين, رأى عثمان وسمع خطبته, ورأى عليا ولم
يثبت سماعه منه, كان مكثر من الحديث, ويرسل كثيرا عن كل أحد, وصفه بتدليس
الإسناد النسائي وغيره, قال بن معين وغيره : "لم يسمع الحسن من سمرة غير
حديث العقيقة"وقال البخاري: "قد سمع منه أحاديث كثيرة", و صح سماعه من سمرة
فيما ذكره أبو عيسى الترمذي عن الإمام البخاري. من الثانية 110هـ.

ب) الحسن بن ذكوان: مختلف في الاحتجاج به, وله في صحيح البخاري حديث واحد
له شواهد, ذكره محمد بن نصر المروزي في حديث عن حبيب بن أبي ثابت عن عاصم
بن حمزة عن علي "نهى عن ثمن الميتة"الحديث, و لهذا قال بن معين في كل ما
رواه الحسن بن ذكوان عن حبيب بن أبي ثابت أن بينه و بين حبيب رجل ليس بثقة.
من الطبقة الثالثة لم أجد له وفاة.

(ع) الحسن بن عمارة الكوفي الفقيه المشهور أبو محمد: ضعفه الجمهور, وقال
ابن حبان: "كان بليته التدليس", ورماه ابن المديني بالوضع. من الخامسة سنة
153 هـ.
(ع ب) الحسن بن مسعود بن الحسن أبو علي بن الوزير الدمشقي,
محدث مكثر, مذكور بالحفظ, قال بن عساكر: "كان يدلس عن شيوخه ما لم يسمعه
منهم". من الثانية مات سنة 543 هـ.
(ع) حسان بن يزيد الجعفي: ضعفه
الجمهور, ووصفه الثوري والعجلي وابن سعد بالتدليس. من الخامسة, لم أجد له
وفاة.
(ب) الحسين بن عطاء بن يسار: من أهل المدينة, يروي عن زيد بن
أسلم, روى عنه عبد الحميد بن جعفر, "يخطئ ويدلس", قاله ابن حبان في ثقاته.
من الخامسة .
(ع ب) الحسين بن واقد المروزي: أحد الثقات من أتباع
التابعين, وصفه الدارقطني و أبو يعلى الخليلي بالتدليس, من الأولى, توفي
سنة 159هـ.
(ع ب) حفص بن غياث الكوفي القاضي: أحد الثقات من أتباع
التابعين, وصفه أحمد بن حنبل والدارقطني بالتدليس. من الطبقة الأولى, توفي
سنة 194هـ على الأصح.
(ع ب) الحكيم بن عتبة - بمثناة ثم موحدة مصغّر-:
تابعي صغير من فقهاء الكوفة مشهور, وصفه النسائي بالتدليس, و حكاه عن
السلمي عن الدارقطني. من الثانية, "مات سنة 115هـ"قاله أبو نعيم.
(ع ب)
حميد الطويل صاحب أنس: مشهور,كثير التدليس عنه, حتى قيل: "إن معظم حديثه
عنه بواسطة ثابت وقتادة", وصفه بالتدليس النسائي وغيره, و قد وقع تصريحه عن
أنس بالسماع وبالتحديث في أحاديث كثيرة في البخاري وغيره. من الثالثة توفي
سنة 142هـ.[i]

[b](ع ب) حميد بن الربيع بن مالك بن سحيم: أبو الحسن اللخمي الخزاز, في
ترجمته في ميزانه عن محمد بن عثمان بن أبي شيبة "أنه يدلس", وهو من طبقة
عثمان, قال محمد بن عثمان قال أبي : "إني لأعلم الناس بحميد بن الربيع",
كان ثقة ولكنه يدلس, وقال الخليلي: "طعنوا عليه في أحاديث تعرف بالقدماء
فرواها عن هشيم", قال الحافظ: "وهذا هو التدليس". من الطبقة الرابعة, لم
أجد له وفاة.
(ع) حماد بن أسامة أبو أسامة الكوفي: من الحفاظ, من أتباع
التابعين, مشهور بكنيته, متفق على الاحتجاج به, وصفه بالتدليس القبطي قال
:"كان كثير التدليس ثم رجع عنه", وقال بن سعد: "كان كثير الحديث, ويدلس
ويبين تدليسه"وقد قال أحمد : "كان صحيح الكتاب ضابط لحديثه", وقال أيضا:
"كان ثبتا ما كان أثبته لا يكاد يخطئ". من الثانية, توفي سنة 201هـ.
(ع)
حماد بن أبي سليمان: الكوفي, الفقيه المشهور, ذكر الشافعي أن شعبة بحديث
عن حماد عن إبراهيم, قال: فقلت لحماد : سمعته من إبراهيم قال: لا ،أخبرني
به المغيرة بن مقسم عنه. من الثانية, توفي سنة 120هـ.
الخاء
(ع ب)
خارجة بن مصعب الخراساني: ضعفه الجمهور, قال ابن معين: "كان يدلس عن
الكذابين", وفي الجرح والتعديل: "أنه يدلس عن غياث". من الخامسة, توفي سنة
168هـ.
(ع) خالد بن معدان الشامي الثقة المشهور, قال الذهبي: "كان يرسل
ويدلس", من الثانية, مات سنة 103هـ.
(ع) خالد بن مهران الحذاء وليس
بالحذاء ولكنه كان يجلس عند الحذائين ..أحد الأثبات المشهورين, روى عن عراك
بن مالك حديثا سمعه من خالد بن أبي الصلت عته في استقبال القبلة في البول,
قال بن سعد : "ثقة لم يكن بالحذاء بل كان يجلس إليهم". من الأولى, توفي
سنة 142هـ.
الدال والذال : فارغتان وكذلك الراء
الزاي[i]

[b](ع) زيد بن أسلم العمري مولاهم, روى عن ابن عمر رضي الله عنه في رد
السلام بالإشارة, قال عبيد: "قلت لإنسان سله: "أسمعه من ابن عمر؟", فسأله
فقال: "أما أني فكلمني وكلمته"أخرجه البيهقي. وفي هذا الجواب إشعار بأنه لم
يسمع هذا بخصوصه منه مع أنه مكثر عنه فيكون قد دلسه. من الأولى, مات سنة
136هـ.
- يتبع -

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/b]
[/i]
[/b]
[/i][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدلّسون للشيخ حماد الأنصاري **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الدين والحياة-
انتقل الى: