منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
 الإيمان عند اهل السنة (صلة العمل بالإيمان) >

منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز
 الإيمان عند اهل السنة (صلة العمل بالإيمان) >

منتديات سيفن ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

 

  الإيمان عند اهل السنة (صلة العمل بالإيمان)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن المرجاوى
المدير العام
المدير العام
حسن المرجاوى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 4067
تاريخ الميلاد : 03/06/1963
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 61
المزاج مصر العربيه

 الإيمان عند اهل السنة (صلة العمل بالإيمان) Empty
مُساهمةموضوع: الإيمان عند اهل السنة (صلة العمل بالإيمان)    الإيمان عند اهل السنة (صلة العمل بالإيمان) I_icon_minitimeالأحد أبريل 03, 2011 4:14 pm



لإيمان عند اهل السنة (صلة العمل بالإيمان)
ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك
صلة العمل بالإيمان
مر معنا كلام السلف أن أعمال الجوارح داخلة في الإيمان، وفي هذه الفقرة سنشير إلى أدلة أهل السنة على إدخال الأعمال في مسمى الإيمان ومنها:

1- قول الله - عز وجل (وما كان الله ليضيع إيمانكم) (1) ثبت في سبب نزول هذه الآية كما في حديث البراء الطويل وغيره وفي آخره " أنه مات على القبلة قبل أن تحول رجال وقتلوا فلم ندر ما نقول فيهم فأنزل الله تعالى (وما كان الله ليضيع إيمانكم) ووضع البخاري هذا الحديث في مواضع ومنها " باب الصلاة من الإيمان "(2) قال الحليمي (أجمع المفسرون على أنه أراد صلاتكم إلى بيت المقدس، فثبت أن الصلاة إيمان، وإذا ثبت ذلك، فكل طاعة إيمان إذ لم أعلم فارقاً في هذه التسمية بين الصلاة وسائر العبادات) (3)

2- كذلك قوله تعالى: (إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً وعلى ربهم يتوكلون الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون أولئك هم المؤمنون حقا)(4)ومثله جميع الآيات المشابهة كقول-ه عز وجل (إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه) (5) ففي هذه الآيات إشارة إلى أن جميع الأعمال المذكورة من واجبات الإيمان فلهذا نفي الإيمان عمن لم يأت بها، فإن حرف "إنما" يدل على إثبات المذكور ونفي غيره(1)

3- ومن الأدلة الصريحة في ذلك حديث وفد عبد القيس وفيه قوله صلى الله عليه وسلم " آمركم بالإيمان بالله وحده وقال: هل تدرون ما الإيمان بالله وحده؟ " قالوا الله ورسوله أعلم قال " شهادة أن لا إله إلا الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وأن تعطوا من الغنائم الخمس " الحديث (2) ففي هذا الحديث فسر الرسول صلى الله عليه وسلم للوفد الإيمان هنا بقول اللسان، وأعمال الجوارح

(ومعلوم أنه لم يرد أن هذه الأعمال تكون إيماناً بالله بدون إيمان القلب، لما قد أخبر في مواضع أنه لابد من إيمان القلب، فعلم أن هذه مع إيمان القلب هو الإيمان، وأي دليل على أن الأعمال داخلة في مسمى الإيمان فوق هذا الدليل؟ فإنه فسر الإيمان بالأعمال ولم يذكر التصديق مع العلم بأن هذه الأعمال لا تفيد مع الجحود) (3)

4- ومن الأدلة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن " الحديث (4) وما في معناه من الأحاديث في نفي الإيمان عمن ارتكب الكبائر وترك الواجبات كقوله صلى الله عليه وسلم " لا إيمان لمن لا أمانة له " (5) يقول ابن رجب تعليقاً على ذلك (فلولا أن ترك هذه الكبائر من مسمى الإيمان لما انتفى اسم الإيمان عن مرتكب شيء منها لأن الاسم لا ينتفي إلا بانتفاء بعض أركان المسمى أو واجباته)(1) ويقول ابن تيمية (.... ثم إن نفي الإيمان عند عدمها دال على أنها واجبة فالله ورسوله لا ينفيان اسم مسمى أمر الله به ورسوله إلا إذا ترك بعض واجباته كقوله صلى الله عليه وسلم " لا صلاة إلا بأم القرآن " (2).

وقوله صلى الله عليه وسلم " لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له " (3)(4).

5- ومن الأحادي-ث أيضاً قوله صلى الله عليه وسل-م: " الطهور شطر الإيمان " (5) ومثله " حسن العهد من الإيمان " (6)وغيرها كثير.

6- ومنها قوله صلى الله عليه وسلم -: " من أعطى لله ومنع لله، وأحب لله وأبغض لله، وأنكح لله فقد استكمل إيمانه " (7)

وهذا يدل على أن هذه الأعمال جزء من مسمى الإيمان يكمل بوجودها وينقص بنقصها، ومثل ذلك جميع الآيات والأحاديث الدالة على زيادة الإيمان ونقصانه كما سيأتي (لأن الأعمال إذا كانت إيمانا كان بكمالها تكامل الإيمان، وبتناقصها تناقص الإيمان وكان المؤمنون متفاضلين في إيمانهم كما هم متفاضلون في أعمالهم، وحرم أن يقول قائل (إيماني وإيمان الملائكة والنبيين واحد) لأن الطاعات كلها إذا كانت إيماناً فمن كان أكثر طاعة كان أكثر إيماناً ومن خلط الطاعات بالمعاصي كان أنقص إيماناً ممن أخلص الطاعات)(1)

7- ولعلنا نختم هذا المبحث بأبرز الأحاديث دلالة على المقصود وهو حديث شعب الإيمان.

فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان " (2) وقد اعتنى الأئمة بهذا الحديث واعتبروه أصلاً لإدخال الطاعات في الإيمان وعدوها من شعبه وألفوا في ذلك بعض المصنفات، ومن أغزرها المنهاج في شعب الإيمان للإمام أبي عبد الله الحليمي واختصره الإمام البيهقي في كتاب الجامع لشعب الإيمان مع عنايته بالأسانيد خلافاً للحليمي، واختصر كتاب البيهقي الإمام القزويني وجميعهم عدوا سبعاً وسبعين شعبة من شعب الإيمان مع شرحها

وممن اعتنى بحصر شعب الإيمان الإمام اللالكائي فقد ذكر في كتابه " شرح أصول اعتقاد أهل السنة " اثنتين وسبعين خصلة من خصال الإيمان وذكر تحت كل خصلة ما يناسبها من الأحاديث (1)

وعد الإمام ابن بطه في الإيمان سبعين شعبة سرداً دون ذكر أدلتها (2)

وقال أبو حاتم بن حبان (تتبعت معنى هذا الحديث مدة وعددت الطاعات فإذا هي تزيد على العدد شيئا كثيراً فرجعت إلى السنن فعددت كل طاعة عدها رسول الله صلى الله عليه وسلم من الإيمان فإذا هي تنقص عن البضع والسبعين فرجعت إلى كتاب الله فقرأته بالتدبر وعددت كل طاعة عدها الله تعالى من الإيمان فإذا هي تنقص عن البضع والسبعين، فضممت الكتاب إلى السنن وأسقطت المعاد فإذا هي كل شيء عده الله تعالى ونبيه صلى الله عليه وسلم من الإيمان تسع وسبعين شعبة لا يزيد عليها ولا تنقص فعلمت أن مراد النبي صلى الله عليه وسلم في الكتاب والسنن) (3)

وعدها أيضاً الحافظ ابن حجر فقال: (هذه الشعب تتفرع عن أعمال القلب، وأعمال اللسان، وأعمال البدن، فأعمال القلب فيه المعتقدات والنيات وتشتمل على أربع وعشرين خصلة ثم ذكرها وأعمال اللسان وتشتمل على سبع خصال ثم ذكرها وأعمال البدن وتشتمل على ثمان وثلاثين خصلة ثم ذكرها، إلى أن قال: فهذه تسع وستون خصلة ويمكن عدها تسعاً وسبعين خصلة باعتبار أفراد ما ضم بعضه إلى بعض مما ذكر. والله أعلم) (4) وأخيراً ننقل كلاماً للقاضي عياض قال فيه: (وبقي بين هذين الطرفين [أي الشهادتان وإماطة الأذى] - أعداد لو تكلف المجتهد تحصيلها بغلبة الظن وشدة التتبع لأمكنه وقد فعل ذلك بعض من تقدم، وفي الحكم بأن ذلك مراد النبي صلى الله عليه وسلم صعوبة، ثم إنه لا يلزم معرفة أعيانها، ولا يقدح جهل ذلك في الإيمان، إذ أصول الإيمان وفروعه معلومة محققة والإيمان بأنها هذا العدد واجب في الجملة) (2)

الإيمان شعب، والكفر شعب:
قال الإمام الخطابي (*) (وفي هذا الحديث بيان أن الإيمان الشرعي اسم لمعنى ذي شعب وأجزاء له أدنى وأعلى، فالاسم يتعلق ببعضها كما يتعلق بكلها، والحقيقة تقتضي جميع شعبها وتستوفي جملة أجزائها، كالصلاة الشرعية، لها شعب وأجزاء، والاسم يتعلق ببعضها كما يتعلق بكلها، والحقيقة تقتضي جميع أجزائها وتستوفيها) (3)

ويقول الإمام ابن القيم (الإيمان أصل له شعب متعددة، وكل شعبة تسمى إيماناً، فالصلاة من الإيمان، وكذلك الزكاة والحج والصوم، والأعمال الباطنة كالحياء والتوكل.. وهذه الشعب منها ما يزول الإيمان بزوالها كشعبة الشهادة، ومنها ما لا يزول بزوالها كترك إماطة الأذى عن الطريق، وبينهما شعب متفاوتة تفاوتاً عظيماً، منها ما يلحق بشعبة الشهادة، ويكون إليها أقرب، ومنها ما يلحق بشعبة إماطة الأذى، ويكون إليها أقرب، وكذلك الكفر ذو أصل وشعب، فكما أن شعب الإيمان إيمان، فشعب الكفر كفر، والحياء شعبة من الإيمان، وقلة الحياء شعبة من شعب الكفر، والصدق شعبة من شعب الإيمان، والكذب شعبة من شعب الكفر... والمعاصي كلها من شعب الكفر، كما أن الطاعات كلها من شعب الإيمان) (1)

خلاصة ما سبق:
من الأدلة السابقة يتبين لنا:

أولاً: أن الطاعات جميعاً ومنها أعمال الجوارح تدخل في مسمى الإيمان.

ثانياً: أن الإخلال والتقصير بأداء الطاعات يضر في الإيمان.

د. محمد بن عبد الله بن علي الوهيبي

___________________________




(1) راجع الإيمان لابن تيمية 14

(2) أخرجه البخاري في المغازي 8/84 ( من الفتح ) والتوحيد 13/527 من الفتح ومسلم في الإيمان 1/48

(3) شرح العقيدة الطحاوية 389

(4) رواه البخاري كتاب المظالم " باب النهب بغير إذن صاحبه " رقم 2475 ومسلم كتاب الإيمان " باب بيان نقصان الإيمان بالمعاصي " 2/41 ( شرح النووي )

(5) رواه ابن أبي شيبة في الإيمان رقم (7) وأحمد 3/135، 251 واللالكائي 5/924، ورواه أيضاً أبو يعلى والبزار والطبراني في الأوسط كما في مجمع الزوائد 1/96 قال الألباني في حاشية الإيمان لابن أبي شيبة ( حديث صحيح وإسناده حسن ) ص 5

(1) جامع العلوم والحكم 25

(2) رواه البخاري الأذان "باب وجوب القراءة ..." (الفتح) 2/199 ومسلم الصلاة " باب وجوب قراءة الفاتحة ..." رقم 394

(3) سبق تخريجه في الصفحة السابقة

(4) الإيمان 11، وراجع أيضاً 288 - 290، والإيمان الأوسط

(5) رواه مسلم كتاب الطهارة " باب فضل الوضوء " 1/223

(6) الإيمان لأبي عبيد ص 63، وحسنه الألباني

(7) رواه أحمد : 3/440، 438، وأبو داود السنة " باب الدليل على زيادة الإيمان ونقصانه " رقم (4681) والترمذي صفة القيامة " باب 6 " وقال حديث حسن، رقم (2521) والمروزي في تعظيم قدر الصلاة (1/405) واللالكائي في " شرح اعتقاد أهل السنة ( 5، 2، 9 ) والبيهقي في شعب الإيمان (1/127) وقد حسن إسناده الألباني كما في السلسلة الصحيحة 1/380 وانظر الكلام على طرقه وألفاظه في حاشية البيهقي، والمروزي والسلسلة

(1) المنهاج في شعب الإيمان للحليمي 1/51

(2) رواه مسلم في الإيمان ( باب عدد شعب الإيمان مسلم بشرح النووي 2/6 هكذا بالشك ورواه بالشك أيضاً أحمد 2/245 والنسائي في الإيمان ( ذكر شعب الإيمان ) 1/110، والترمذي في أبواب الإيمان باب استكمال الإيمان والزيادة والنقصان 7/2614 وابن ماجه في المقدمة، باب في الإيمان 1/57 وابن منده كتاب الإيمان 1/297 د وغيرهم وورد بلفظ (بضع وستون) بدون شك كما في صحيح البخاري (راجع الفتح 1/51) وكذلك بلفظ (بضع وستون) بدون شك كما في مسلم (راجع شرح النووي 2/3) وأبو داود 5/ رقم 4676 والترمذي 7/2614 والنسائى 8/110 لذلك اختلف أنظار العلماء في الترجيح بين الروايات فذهب البخاري وابن الصلاح والبيهقي وابن حجر إلى ترجيح (بضع وستون) لكونه المتيقن، ورجح الحليمي والقاضي عياض رواية (بضع وسبعون) لأنها زيادة ثقة والله أعلم راجع الاختلاف في روايات الحديث ووجوه الترجيح في مسلم بشرح النووي 2/3-5، وفتح الباري 1/52 وحاشية الجامع لشعب الإيمان للبيهقي 1/99، والإيمان لابن منده 1/295 - 298 وشرح السنة لللالكائي 5/905 - 909 مع الحاشية، وتعظيم قدر الصلاة للمروزي 1/425 - 429 وسلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني رقم 1769

(1) راجع شرح أصول اعتقاد أهل السنة 5/911 - 940 ( وراجع كلام المحقق في الحاشية )

(2) انظر الإبانة لابن بطة 2/650 - 653

(3) ذكر ذلك في كتاب ( وصف الإيمان وشعبه) نقلاً عن النووي في شرح مسلم 2/504

(4) فتح الباري 1/52، 53

(2) نقلاً عن شرح النووي على مسلم 2/4

(*) هو الإمام الحافظ اللغوي أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم الخطابي، ولد سنة بضع عشرة وثلاث مائة، سمع من : أبي سعيد الأعرابي، وإسماعيل الصفار وأبي العباس الأصم وغيرهم وأخذ الفقه على مذهب الشافعي عن أبي بكر القفال، حدث عنه أبو عبد الله الحاكم وأبو حامد الإسفرائيني وغيرهم، من أشهر تصانيفه " غريب الحديث " " وشرح سنن أبي داود " توفي ببست سنة 388ه- انظر سير أعلام النبلاء 17/23 - 28

(3) معالم السنن، حاشية سنن أبي داود 5/56

(1) كتاب الصلاة 53 وانظر شرح الطحاوية 382


ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإيمان عند اهل السنة (صلة العمل بالإيمان)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المعاصي وأثرها على الإيمان عند أهل السنة (حكم أهل الكبائر عند أهل السنة وأدلتهم )
»  الإيمان عند اهل السنة (الإيمان والإسلام والعلاقة بينهما)
»  الإيمان عند اهل السنة (الإيمان يزيد وينقص)
»  الإيمان عند اهل السنة (مراتب الإيمان)
»  الإيمان عند اهل السنة (الإقرار باللسان )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الدين والحياة-
انتقل الى: